الشاي الأخضر نكهة خاصة تتناسب مع جلسة الأحبة

 

شبكة النبأ: جرت العادة على أن يكون لاحتساء الشاي أجواء خاصة ونكهة تتميز بطبيعة الجلسة التي تحلو مع اجتماع الأحبة وفي الأيام الخاصة وفي المناسبات، ومن بين أنواع الشاي الذي حرص الناس على استخدامه الشاي الأخضر الذي تتعد فوائده الصحية، مما أصبح بضاعة رائجة.

ولو أخذنا هذا النوع من الشاي نجد هناك اقبال من قبل الكويتيين بعد الافطار لما له من فوائد كثيرة على صحة الانسان.

وتتلون اقداح الشاي في رمضان فهناك من يقدم الشاي الاسود او الاخضر او الابيض على الموائد في الشهر الفضيل اذ يعتبر مشروبا لذيذا منعشا لا يتطلب اعداده اكثر من خمس دقائق حيث يجعل الشخص يطلبه اكثر من مرة لكي يعيد الصفاء الى ذهنه وتفكيره.

وحين يذكر الشاي الأخضر تذكر معه فوائده الكبيرة على الصحة والتى يكتشف منها الجديد كل يوم حيث ان هناك حوالي اكثر من ثلاثة الاف نوع ويسمى كل نوع طبقا للمنطقة التي يزرع فيها.

وعلى الرغم من ان فوائد الشاي الاخضر اكثر بكثير من الاسود الا ان النوع الثاني هو الاكثر شيوعا كما انهما يأتيان من نبتة واحدة الا أن الشاي الأخضر يجفف خلال اربع وعشرين ساعة من قطفه حتى لا يتخمر (كالشاي الأسود) وحين يتعرض للتجفيف (فى الهواء الساخن) تضغط أوراقه وتجعد ويتقلص حجمها ولكنها تظل كما هي فى تركيبها.

وقالت مديرة احد المتاجر التي تبيع الشاي الاخضر زينب حسين ان تركيبة المواد الداخلية للشاي الاخضر وتأثيرها في الطعم تعتمد على جودتها التي هي محصلة زراعة النبتة وجني الاوراق ومواصفات النبتة وطريقة معالجة الاوراق.بحسب كونا

واضافت ان الشاي الاخضر يوفر الكثير من العناصر الغذائية كما هو في الشاي الاسود ولكن بنسبة اعلى وذلك بسبب وقف عملية الاكسدة.

وذكرت زينب انه من المعروف ان المضادات الحيوية في الشاي الاخضر تساعد على حماية الجلد وحماية الجذور الجلدية من الاذى ومن التجاعيد.

واوضحت ان الكثير يعتقد أن النوعين الاخضر والاسود ينتجان من نفس النبتة وهو صحيح ولكن فعليا فانه يفضل استخدام نبتة (كاميليا سينبس) لان النبتة الاصلية ذات الاوراق الصغيرة الاكثر دقة تصلح في انتاج الشاي الاخضر بشكل افضل بكثير من نبتة (كاميليا اساميكا).

وعن الشاي الابيض قالت زينب ان خبراء التغذية يؤكدون ان دول العالم المتقدم بدأت في تداول الشاي الابيض مشيرة الى انه يحتوي على مركبات البوليفينول وهي تعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم والحماية من السرطان.

واوضحت ان الشاي الأخضر كان يحتل المرتبة الأولى في هذا المجال بالمقارنة بالشاي التقليدي الا ان الشاي الأبيض بدأ يحتل هذه المرتبة لتمتعه بطعم جيد.

من جانبه قال صاحب احد محال العطارة سعود الزايد ان بيع الشاي الاخضر يزداد الاقبال عليه الا ان كبار السن حريصون على الشاي الاخضر الذي تعودوا عليه ولا يستطيعون التخلي عنه.

وذكر انه على الرغم من اختلاف الاراء حول فوائد الشاي واضراره فان كوب المزاج كما يحلو للبعض تسميته يعد الاكثر استهلاكا بعد الماء على مستوى العالم.بحسب كونا

واوضح ان هناك من يقول ان الشاي الاخضر هو الافضل واخرون يفضلون الشاي الاسود وغيرهم الابيض الا انهم اتفقوا على مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها عند شرب الشاي.

وعدد الزايد بعض النصائح ومنها عدم شرب الشاي مباشرة بعد الاكل لانه يمنع امتصاص الجسم لاملاح الحديد والحرص على عدم زيادة مدة غليان الشاي على النار لانه يساعد على استخلاص المواد القابضة (التانين) التي تضر الانسجة الداخلية للقناة الهضمية فتقلل من عملية الهضم.

ودعا الى الامتناع عن الشاي في حالات الاصابة باضطرابات القلب وزيادة افراز الغدة الدرقية وقرحة المعدة والحموضة واضطراب الاعصاب والارق.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 19/أيلول/2009 - 29/رمضان/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م