النِقاب (البوشيّه).. آراء واعتقادات متباينة

تحقيق: عبد الأمير رويح

 

شبكة النبأ: كانت تسير متشحة بالسواد الذي غطاها من أعلى الرأس حتى أخمص القدم قوامها ومشيتها كانتا تدلاّن على أنها مازالت شابة لكنها اختلفت عن باقي المتواجدات في هذا المكان العام فقد غيّبَت جميع معالمها وأخفَتْ عن الناظرين وجهها لكونها ترتدي حجاباً كاملاً مع غطاء الوجه (البوشيّه) او النقاب، التي هي قطعة من القماش الأسود من متممات الحجاب لدى المرأة توضع على الوجه لتغطيته تماماً.

وتعتقد هذه الفتاة بعد أن استفسرنا منها بصعوبة، ان هذه (البوشيّه) جنّبتها الكثير من المتاعب وأبعدت عنها نظرات المتطفلين والمراهِقين التي تنهش بلا رحمة وجوه ومفاتن الأخريات، بحسب رأيها.

(شبكة النبأ المعلوماتية) توقفت هذه المرة مع (البوشيّه) لتنقل لقارئها العزيز بعض الآراء المتباينة بخصوص ارتداء البوشيّه فكانت وقفتنا الأولى مع الأخ حاتم سلطان والذي قال: في الحقيقة أني أرى ان البوشيّه شيء مهم ومكمّل لحجاب المرأة خصوصا في وقتنا الحاضر فهي تضيف اليها الكثير من الهيبة والوقار وأنا شخصيا احترم من تلبس البوشيّه وأقدِّرها.

عمار مهدي، 29سنة، قال: نعم انه شيء رائع ان تلتزم النساء بهذا الشيء فالبوشيّه لباس يستر المرأة وعليها ان تلجأ اليه وتعتاده.

واستدركَ عمار، مع ان البوشيّه تضيف للمرأة ستارا واقيا اضافيا للحجاب إلا انني لا أحبّذ ان يلجأ بعض الرجال الى إجبار النساء على ارتداء البوشيّه دون قناعة شخصية منهنّ فهذا سيجعلهن ينفرن من الحجاب أكثر وسيخلق حاجزا بينهن وبين المجتمع اذا لم تكن لديهن القناعة الكافية..

وبهذا الرأي خالفه الشاب العشريني مصطفى جبار قائلا لـ شبكة النبأ: من خلال معرفتي بتصرّفات الكثير من شباب اليوم والتي يمكن ان اسميها تصرفات غير منضبطة تجاه الفتيات وخصوصا المتبرجات اللواتي يجعلن من أنفسهن طعماً سهلاً ولقمة سائغة لأعيُن الناظرين وكلمات المتحرشين بحسب تعبيره, فسألجأ عند زواجي الى ان أُجبر زوجتي على ارتداء البوشيّه لأتجنَّب الوقوع بالمشاكل.. وهذا عهد شخصي سوف لن أخلفه...

الأخت (ص) تحدثت ألينا بعد أن رفضتْ ذلك أول مرة لاعتقادها أننا سننقل كلماتها مباشرة بالصوت والصورة! وقالت: مجتمعنا العراقي والحمد لله مجتمع محافظ مختلف عن باقي المجتمعات الإسلامية الأخرى, واغلب الأخوات فيه يطبقن تعاليم الإسلام والدين الحنيف ويلتزمن بالحجاب, وأنا أرى ان ارتداء البوشيّه شيء جميل ومتمم لحجاب المرأة ويجنبها الوقوع في الكثير من المشاكل ويبعد عنها أعين ونظرات المتطفلين، وهذه وجهة نظري الخاصة..

مُلك خاص..

الرجل الاربعيني فاضل حمزة كانت له وجهة نظر خاصة فقال: لكل رجل منّا شيء خاص يعتز به ويحافظ عليه ولا اعتقد ان هنالك ما هو أغلى من الزوجة والعائلة, وبحسب رأيي أنهما ملك خاص للرجل الغيور!

واضاف فاضل لـ شبكة النبأ: نعم الحجاب المتكامل مطلوب وبنفس الوقت فـ البوشيّه أمر غير إلزامي ان كانت المرأة ملتزمة دينياً, لكنّي أرى ان البوشية ضرورية لزوجتي! فهي ملك خاص لا أرغب بأن يُتجاوز عليه أحد!

آراء مغايِرة..

وجهات نظر مختلفة اخرى ننقلها لبعض الإخوة الذين أثار بعضهم موضوع تحقيقنا خصوصا في هذا الزمن وهذا الانفتاح فالأخ علاء يرى، أن البوشيّه شيء غير مهم وغير الزامي اذا كانت المرأة ملتزمة دينياً، خصوصاً وأن البعض من النساء تلجأ الى البوشيّه لأغراض التخفّي ولتحقيق مآرب أخرى يعرفها أغلبنا، وهذا ما تلجأ اليه بعض النساء مع احترامي الشديد للأخوات الملتزمات, واستشهدَ علاء ببعض المتسوّلات اللاتي يرتدين البوشيّه ويجُبنَ شوارع المدن منذ الصباح حتى المساء قائلاً ان (الخير يخص والشر يعُم)، وهو مثل عراقي معروف ويتابع علاء، لذا وبسبب هذا المثل أنا أقيم ما أراه وليس ما اعتقده خاصة في القضايا الاجتماعية...

بهذا الرأي شاركه الأخ فائز الذي قال: نعم لقد أُسيء استخدام البوشيّه في وقتنا الحاضر وتعددت أشكالها فأصبحت تُلبس للزينة والتبرّج والمباهاة, فبعض النساء ترتدي البوشيّه المعروفة بالخليجية، وهي نوع خاص يظهر العيون التي تغطيها بالكحل والزينة وتلبس معها العدسات الملونة وتخرج الى الأسواق, شيء غير طبيعي ما نراه اليوم نعم هناك ملتزمات وعارفات بأصول الحجاب لكن هناك الكثير ممَّن تأثّر فأثّر على الباقين.

أبو احمد، 45 سنة، رجعَ بنا الى اول المطاف قائلاً لـ شبكة النبأ: أفتَخر بأن أرى سيدة ملتزمة بالحجاب المتكامل لكن نظرة الناس تباينَتْ بالنسبة لمن ترتدي (البوشيّه) وخصوصاً تلك التي تكون من متممات الزينة وتظهِر المحاسن وجمال العيون, وأقول المهم هو التربية الصالحة والالتزام بالحجاب الاسلامي ومراقبة الاهل لكي نتلافى عواصف الثقافات الغريبة التي ضربتنا وستضربنا في المستقبل خاصة وأننل مقبلون على انفتاح كبير فيما لو استتب الأمن واستقرَ الوضع في العراق...

ومع حذر المجتمع العراقي الشديد من الديمقراطية والتحرر الذي تطرّق اليه أبو احمد ننهي تحقيقنا الخاص عن ( البوشيّه) متمنين من الجميع مشاركتنا إبداء الرأي بهذا الخصوص...

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 3/أيلول/2009 - 13/رمضان/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م