انفلونزا الخنازير: تسارُع الانتشار وظهور سلالات مقاوِمة

 

شبكة النبأ: فيما قالت منظمة الصحة العالمية إنه تم الإبلاغ عن أكثر من اثني عشر ألف حالة جديدة من انفلوانزا الخنازير عبر العالم بما فيها خمسون حالة وفاة، أكد علماء ظهور أول سلالات من فيروس انفلونزا الخنازير الذي يبدي القدرة على مقاومة عقار التاميفلو، وهو العقار الأساسي الذي يُستخدم في مقاومة انتشار المرض الوبائي.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن أكبر ارتفاع في عدد الإصابات سجل في الولايات المتحدة. وأضافت أنه منذ انتشار المرض في أبريل/نيسان الماضي ظهرت أعراضه على حوالي تسعين ألف شخص.

ودعت المنظمة من جهة أخرى إلى تمكين البلدان النامية من الحصول على جرعات كافية من اللقاح المضاد للفيروس المتسبب في هذا الصنف من الإنفلونزا.

وقال جون كيم أندروس عن منظمة الصحة لعموم الأمريكتين لوكالة الأنباء الفرنسية إن معظم المختبرات التي لديها الإمكانيات لإنتاج هذا اللقاح توجد في أوروبا. بحسب رويترز.

وأضاف هذا الخبير -الذي يحضر قمة مغلقة في كانكون بالمكسيك خصصت لبحث استفحال الوباء- قائلا : إذا ما بدأت هذه المختبرات في تسويق اللقاح، فلن يبقى لتلك البلدان النامية أي شيء.

وطورت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الصحة لعموم الأمريكتين خطة بمحورين: فهما من ناحية تتفاوضان مع الشركات الصيدلية من أجل توفير عدد كاف من جرعات اللقاح، ومن ناحية أخرى تناشدان عددا من البلدان التبرع بما يزيد عن حاجتها من اللقاح.

وأعلنت مارجريت تشان المديرة العامة للمنظمة الدولية، عن صفقة أبرمت مع شركتين لإنتاج 250 مليون جرعة ، سترسل إلى البلدان النامية. لكنها ذكرت بأن هذه الكمية ليست كافية تماما.

على صعيد ذي صلة اعلنت السلطات الصحية البريطانية عن أول وفاة بسبب مرض انفلونزا الخنازير في العاصمة لندن ما يرفع عدد الوفيات من جراء هذا المرض في بريطانيا إلى 4.

ويبلغ عمر المريض المتوفى 18 عاما وهو من سكان جنوب لندن، وكان يعاني من مشاكل صحية أخرى، إلا أن الفحوص التي اجريت له بعد وفاته اثبتت إصابته بفيروس انفلونزا الخنازير.

وتوفي في بريطانيا جراء مضاعفات هذا المرض ثلاثة اشخاص، أمسن في الـ73 من عمره وسيدة نفساء في الـ38 وصبية في السادسة من عمرها.وذكرت السلطات المعنية أن كل هؤلاء كانوا يعانون من مشاكل صحية أخرى.

انفلونزا الخنازير تبدي مقاومة للمضادات

وأفاد العلماء ظهور أول سلالات من فيروس انفلونزا الخنازير الذي يبدي القدرة على مقاومة عقار التاميفلو، وهو العقار الأساسي الذي يستخدم في مقاومة انتشار المرض الوبائي.

وأكد روش هولدنج أن مريضا في الدنمارك مصابا بفيروس H1N1 المسبب لأنفلونزا الخنازير قد أبدى مقاومة للاستجابة للدواء المضاد للفيروس.

وقال ديفيد ريدي، وهو مدير الشركة التي تنتج الدواء، إنه لم يكن مستبعدا حدوث ذلك إذا ما أخذنا في الاعتبار أن الأنفلونزا العادية يمكن ان تفعل نفس الشيء.وجاءت هذه الأنباء مع وفاة طفلة ثالثة في بريطانيا أصيبت بالفيروس.

وقال الأطباء الذين كانوا يعالجونها في مستشفى برمنجهام إنها كانت تعاني من أمراض أخرى. وليس معروفا ما اذا كانت قد توفيت بسبب اصابتها بأنفلونزا الخنازير.

في الوقت نفسه أعلنت وزارة الصحة البريطانية أن هناك ارتفاعا كبيرا في عدد المصابين بانفلونزا الخنازير في بريطانيا، بزيادة 1604 حالة منذ يوم الجمعة وهو ما يصل بالعدد الكلي للمصابين إلى 5937 حالة.

ويستخدم الأطباء عقار التاميفلو لوقف انتشار فيروس H1N1 وسط التجمعات السكنية.وفي حالة تناول هذا الدواء في وقت مبكر من الاصابة فإنه يخفف من الأعراض، كما يقلص من فرص انتقاله إلى أشخاص آخرين.هذه الحالة الأولى لمقاومة العقار للفيروس حدثت مع مريض كان يتعاطي عقار التاميفلو.

ويخشى الاطباء أنه في حالة ثبوت مقاومة الدواء للفيروس فقد يؤدي إلى وقف استخدام هذا الدواء.ويستخدم الأطباء أيضا عقارا آخر هو زامافير المضاد للفيروسات في معالجة حالات أنفلونزا الخنازير.

وقامت السلطات الصحية في بريطانيا بتخزين كميات كبيرة من هذه الأدوية المضادة للفيروسات، وأصبح لديها حاليا ما يكفي لعلاج نصف السكان، على أن تصل للقدرة على معالجة 80 في المائة من السكان في أقرب قوت ممكن.

وقد طلبت السلطات الصحية كميات من الأمصال المضادة للانفلونزا وينتظر أن يبدا حقنها في الخريف القادم.

الايبولا بين الخنازير ربما تصبح أكثر خطورة على البشر

وفي نفس السياق عبّر باحثون عن قلقهم من نوع من فيروس الايبولا ينتشر بين الخنازير في الفلبين وحذروا من انه قد يتحور بين قطعان الخنازير ويصبح اكثر خطورة على البشر.

وقال الباحثون ان الفلبين أجرت اختبارات على 141 شخصا وثبت ان ستة منهم -بعضهم عمل في مزارع للخنازير والبعض الاخر تعامل مع منتجات للحم الخنزير- يحملون اجساما مضادة لفيروس ايبولا-ريستون وهو ما يعني انهم ربما اصيبوا بالعدوى من الخنازير في وقت ما.

وعلى الرغم من انه لم يصب احد منهم بالمرض الا ان العلماء في الفلبين ومراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها في الولايات المتحدة حذروا من ان الفيروس قد يتحور. بحسب رويترز.

وكتبوا في بحث نشر في احدث عدد من دورية (ساينس) "SCIENCE" يقولون ان "الاصابة بعدوى بريبوف (فيروس ايبولا ريستون) في مزارع للخنازير يثير القلق من امكانية ظهور المرض بين البشر وسلسلة اوسع نطاقا من الماشية."

وينتمي فيروس ايبولا-ريستون الى عائلة من الفيروسات تستهدف الثدييات الرئيسيات. وتسبب هذه الفيروسات حمى نزفية فيروسية ينتج عنها النزف وتخثر الدم ويمكن ان تؤدي الى الوفاة.

وبحث العلماء في دراستهم عينات من الدم والانسجة التي أخذت من خنازير تعاني عدوى تنفسية حادة بشكل غير معتاد في اجزاء مختلفة من الفلبين ووجدوا انها تتضمن سلالات متفاوتة بشكل كبير من هذا الفيروس.

وكتب الباحثون ان ذلك يوحي بأن الفيروس ربما انتشر على نطاق واسع بين الخنازير حتى قبل ان يكتشف أولا بين قردة صدرت الى الولايات المتحدة من الفلبين في 1989 .

وكتبوا "من المحتمل ان فيروس ايبولا-ريستون انتقل الى القردة والخنازير من مضيف لم يتم التعرف عليه بعد."

تفشي انفلونزا اتش1 ان1 في معسكر لمدرسة فرنسية

وفي فرنسا قال مسؤول محلي ان مجموعة من 23 تلميذا من منطقة باريس اصيبوا بفيروس (اتش1 ان1) المسبب للانفلونزا في معسكر مدرسي بجبال الالب وعزلوا في غرف خاصة بالمعسكر.

واوضح المسؤول بالمقاطعة المحلية "في الوقت الحالي يعالجون هناك" مضيفا ان الاطباء ارسلوا الى المعسكر يوم السبت. واضاف ان نحو عشرة اطفال اخرين في المعسكر وهم ايضا من منطقة باريس لم تظهر عليهم الاعراض.

وقالت السلطات الفرنسية ان هناك 434 حالة اصابة مؤكدة بفيروس (اتش1 ان1) في فرنسا منها 383 في العاصمة وان 309 حالة اصيبت في الخارج.

كما اعلنت السلطات الصحية البريطانية يوم الجمعة وفاة اول حالة اصابة بالمرض الذي يعرف ايضا باسم انفلونزا الخنازير لمريض لا يشكو من أي مشكلات صحية اخرى. وجميع الوفيات السابقة الناجمة عن الاصابة بفيروس اتش1 ان1 في بريطانيا كانت لاشخاص يعانون من متاعب صحية خطيرة.

روش تطلق برنامجا لتوزيع دواء تاميفلو على الدول النامية

من جهة ثانية اعلنت مجموعة "روش" السويسرية للادوية في بيان انها اطلقت برنامجا لتوزيع دواء "تاميفلو" الذي اثبت فاعليته ضد فيروس انفلونزا الخنازير على الدول النامية بسعر مخفض.

واوضحت المجموعة ان البرنامج الذي يبدأ على الفور "سيضمن للحكومات والمرضى في العديد من الدول النامية الحصول على تاميفلو" في حال حصول اي جائحة انفلونزا.

وعمليا ستتمكن 70 دولة من الحصول على الدواء الذي ستخزنه الشركة بسعر مخفض. وسترسل هذه المخزونات الى الدول المعنية في حال حصول جائحة كما هو الحال مع انفلونزا الخنازير "ايه اتش1 ان1".

ولا يزال فيروس "ايه اتش1 ان1" يتفشى في العالم حيث بلغ عدد الاشخاص المصابين 71 الفا في اكثر من 100 دولة بحسب منظمة الصحة العالمية. واعلنت منظمة الصحة الاثنين ان عدد الوفيات جراء هذا المرض وصل الى 311.ولا يزال الفيروس ينتشر في العالم اذ بلغ عدد الاصابات 71 الفا في اكثر من مئة دولة.

في احدث التقارير المتعلقة بانتشار الفيروس سجلت ست اصابات مؤكدة في "جمهورية شمال قبرص التركية" حسب ما اعلنت وزارة الصحة في هذا الكيان غير المعترف به دوليا. بحسب فرانس برس.

وقال بيان انه يتم حاليا معالجة ستة مرضى في عيادة في القسم الشمالي من جزيرة قبرص بعد ان اكدت فحوص اجريت في تركيا اصابتهم بمرض انفلونزا الخنازير.

وسجلت في نهاية ايار/مايو في الشطر الجنوبي من قبرص اول اصابة مؤكدة بانفلونزا الخنازير لدى امرأة في التاسعة والثلاثين اتت من الولايات المتحدة.

البدانة تظهر كعامل خطورة جديد للمصابين بانفلونزا حادة

وقال باحثون امريكيون ان البدناء وان كانوا معافين صحيا ربما يواجهون مع ذلك مخاطر خاصة في التعرض لمضاعفات خطيرة والوفاة عند الاصابة بفيروس انفلونزا الخنازير الجديد "اتش1 ان1".

ووصف الباحثون حالات عشرة مرضى بمستشفى في ميشيجان كانت صحتهم معتلة بشكل كبير لدرجة وضعهم على اجهزة التنفس الصناعي. وتوفي ثلاثة منهم. وتسعة من العشرة بدناء وسبعة منهم يعانون من البدانة المفرطة وبينهم اثنان من الثلاثة الذين توفوا. بحسب رويترز.

كما تشير الدراسة التي نشرت مسبقا في التقرير الاسبوعي للمراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها بشأن الوفاة والمرض ايضا الى ان الاطباء يمكن ان يضاعفوا بأمان الجرعة المعتادة من اوسيلتاميفير "oseltamivir" وهو العقار المضاد للفيروسات الذي يباع تحت اسم تاميفلو "Tamiflu".

وقال خبير الفيروسات بالمراكز الامريكية للسيطرة على الامراض والوقاية منها الدكتور تيم اويكي "هذا يشير الى انه قد تكون هناك مضاعفات حادة مرتبطة بالاصابة بهذا الفيروس وخاصة لدى المرضى البدناء بشكل مفرط".

وقال اويكي عبر الهاتف "خمسة من هؤلاء المرضى اصيبوا بتخثرات دموية بالرئة. ولم يكن معروفا من قبل ان يحدث ذلك بين المرضى المصابين بفيروسات انفلونزا حادة".

ودرست الدكتورة لينا نابوليتانو من المركز الطبي لجامعة ميشيجان حالات المرضى العشرة الذين نقلوا الى وحدة الرعاية المركزة بالجامعة المصابين بمتلازمة ضيق التنفس الحاد بسبب الاصابة بفيروس "اتش1 ان1".

وكتبوا في تقريرهم "من بين المرضى العشرة هناك تسعة بدناء (مؤشر كتلة الجسم لديهم يزيد عن 30) بينهم سبعة بدناء بشكل مفرط (مؤشر كتلة الجسم لديهم اعلى من 40).

ولم تكن دراستهم هذه تهدف الى رؤية ما اذا كانت البدانة او اي شىء اخر يشكل عامل خطورة خاص بالنسبة للانفلونزا. لكن الباحثين فوجئوا برؤية ان سبعة من المرضى العشرة كانوا بدناء بشكل مفرط.

فقد اصيب تسعة منهم بفشل متعدد في وظائف الاعضاء وهو ما يمكن رؤيته عند الاصابة بالانفلونزا لكن خمسة منهم اصيبوا بتخثرات دموية بالرئة وستة اصيبوا بفشل كلوي.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 14/تموز/2009 - 21/رجب/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م