ثقافة الغش في الامتحانات

د. جواد محمد الشيخ خليل

تكاد لا تخلو الامتحانات في جميع أنحاء دول العالم من ظاهرة الغش سواء أكانت هذه الدول متقدمة أم نامية، ونجد أن الأساليب المتبعة في الغش من قبل الطلبة مختلفة ومتنوعة، ونجد أن كل دولة تتخذ من الاجراءات التي تعتقد أنها مناسبة للحد من هذه الظاهرة المنتشرة في جميع الأوساط وبين جميع الفئات عبر زمن طويل.

 ومهما اختلف زمان الظاهرة أو مكانها فهناك لبس وعدم فهم متوارث حول مفهوم الغش في الامتحانات، وهناك جدل كبير حول سلوك الطلبة في الامتحانات، وحول محاولة البعض للتقليل من أهمية هذا السلوك، بل نجد أن البعض يساعد الطلبة على الغش اعتقادا منه أنه يقدم لهم مساعدة حتى يجتازوا امتحاناتهم بنجاح.

 وهنا نتسائل لماذا يمارس الطالب الغش في الامتحانات؟ ولماذا يقوم المراقب بتسهيل مهمة الطالب في عملية الغش؟ يمكن وضع تصور بسيط أو اجابة قد تعطي تفسيرا لوجود هذه الظاهرة، أولا الطالب قد يمارس الغش لأسباب متعددة، فقد يمارس الطالب الغش متمردا على النظام المفروض عليه محاولا اختراقه والقفز عليه، وقد يغش الطالب طمعا بالحصول على درجات أعلى مما يستحق وذلك بالاعتداء على ممتلكات الغير(اجابة الطالب)، وقد يغش الطالب لأنه بطبعه حرامي لص يريد ان يأخذ شيئا ليس من حقه، وقد يغش الطالب منتهزا فرصة اتيحت له للغش ولو لم تتحاح له الفرصة لا يمارس الغش، وقد يغش الطالب اعتقادا منه أنه يمارس مغامرة ضد النظام والانضباط ويكون سعيدا جدا حينما ينجح في ذلك ويحاول أن يكرر ذلك باستمرار طالما ينجح في محاولاته.

 أما من يساعد الطالب في عملية الغش ويسهل مهمته فهو انسان يفتقد لقيمة الأمانة والصدق، ويعتقد بذلك أنه يساعد الطالب حتى ينجح، ولكن الحقيقة هو يساعد في عملية السرقة والسطو على أفكار الغير ومجهوده، يساعد بل يشارك في عملية الغش نفسها متناسيا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم " من غشنا فليس منا " ، ويشارك أيضا في الاعتداء على الأنظمة والمعايير المفروضة على الطالب، حتى يضمن كل طالب حقه، ويشارك أيضا في خلق نموذج سيء يقتدي به الطالب ويقلده في المستقبل، ويشارك أيضا في هدم العملية التعليمية بأكملها لأنه يعتبر الحلقة الأهم فيها.

 تخيل لو أن هذا الطالب الذي تعود أن ينجح بالغش في الامتحانات تقلد أحد المناصب الهامة في الدولة، كيف سيتعامل مع الأمور؟، وما هي المعايير التي سيملكها للحكم على الأعمال؟، وما هى القيم التي سيحملها؟ وما هو النموذج الذي سيقدمه للاخرين؟، أعتقد بأنه سيعتدي على حقوق الآخرين أفضل من أي شخص آخر لأنه تعود على ذلك منذ صغره، كما أنه سيكون أفضل من يعتدى ويتجرأ على القانون ويأخذ منه ما يساعده على سلب الآخرين لحقوقهم، كما أنه سيقدم نموذجا للشخصية الانتهازية المتمردة على المعايير السائدة والمتعارف عليها، كما أنه سيكون لديه باستمرار اعتقاد بان له الحق فيما يملك الآخرين، فيعمل باستمرار على سلبهم لحقوقهم مستعينا بمكانته التي تساعده على تحقيق ذلك.

 ولك أن تتخيل شكل المجتمع الذي تنتتشر فيه ظاهرة الغش بعناصرها الثلاث طالب يغش وآخر يغشش ومراقب يسهل عملية الغش او يتغاضى عنها، الأول ينتج عنه انسان انتهازي، لص، متمرد، طماع، معتدي على حقوق الآخرين، والثاني ينتج عنه انسان يتنازل عن حقه بسهولة، لا يثق بنفسه، حب الظهور، المحاباة، المساعدة على كسر الأنظمة والمعايير والتجرؤ على القيم السائدة في المجتمع، والثالث ينتج عنه انسان يقدم أسوء النماذج للاخرين من التغاضي عن السرقة، والخيانة، وعدم صون الأمانة، ومساعدة الآخرين على كسر النظام والتمرد عليه، لك في النهاية أن تتخيل هل ظاهرة الغش تستحق منا بذل الجهود للتصدي لها أم لا؟.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاحد 21/حزيران/2009 - 23/جمادى الآخرة/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م