حمّى التسليح: معاهدة دولية لضبطه مع مبيعات قياسية

خلال عام.. العالم أنفق اكثر من تريليون دولار على التسلّح

اعداد: صباح جاسم

 

شبكة النبأ: لم تكن سياسات التسليح المتّبَعة في جميع دول العالم مرتبطة بحساسية الظروف المكانية والزمانية بقدر ما هي خاضعة دائما لحاجة الدول للمردودات المادية ورغبتها في تهييج الاقاليم التي من الممكن ان تحصل فيها على مكاسب اخرى متنوعة، ومن هذا المنطلق فإن حمّى التسليح لاتزال احدى اكبر العقبات في طريق ايجاد عالم منزوع السلاح مزدهِر وآمِن...

فالتقارير الاخيرة تشير الى ان العالم أنفقَ في عام 2007 اكثر من تريليون و400 مليون دولار على التسلح في الوقت الذي تهدد فيه الازمة المالية العالمية بالقضاء على انجازات التنمية.

مع ذلك، تبنّت لجنة في الجمعية العامة للامم المتحدة بشبه إجماع قرارا يقرّ اجراءات لتسريع اقرار معاهدة تضع معايير دولية لتجارة اسلحة مسؤولة، ويحث القرار الدول الاعضاء على بحث كيفية وضع الاسس الاكثر صرامة للحؤول دون تحويل الاسلحة الكلاسيكية في السوق القانونية الى سوق سرية يمكن ان تستخدم في اعمال ارهابية وفي الجريمة المنظمة او في نشاطات منحرفة اخرى.

صادرات الاسلحة الروسية تحقق رقما قياسيا

وقال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف ان صادرات روسيا من الاسلحة حققت رقما قياسيا بلغ 8.35 مليار دولار في عام 2008 وان الازمة المالية العالمية ستجعل من الصعب تحقيق مثل هذا الرقم في العام الحالي.

وقال ميدفيديف في اجتماع لكبار الوزراء "تجاوز الحجم الكلي لمبيعات السلاح 8.35 مليار دولار بزيادة 800 مليون دولار" عن عام 2007. وأضاف "ومن الواضح ان هذا لن يكون سهلا هذا العام لان العالم كله يعاني من ازمة مالية."

وأفادت الادارة الاتحادية للتعاون العسكري التقني بان الرقم القياسي السابق لروسيا تحقق في العام السابق وكان 7.4 مليار دولار. بحسب رويترز.

ونمت صادرات الاسلحة الروسية وهي احد القطاعات القليلة التي تتمتع المنتجات الروسية فيها بالقدرة على المنافسة دوليا باطراد في الاعوام الاخيرة حيث توسعت موسكو بالدخول في اسواق جديدة.

الأمم المتحدة تقر إجراءات لوضع معايير لتجارة الأسلحة 

وتبنت لجنة في الجمعية العامة للامم المتحدة بشبه إجماع قرارا يقرّ اجراءات لتسريع اقرار معاهدة تضع معايير دولية لتجارة اسلحة مسؤولة.

ويحث القرار الدول الاعضاء على بحث كيفية وضع «الاسس الاكثر صرامة للحؤول دون تحويل الاسلحة الكلاسيكية في السوق القانونية الى سوق سرية يمكن ان تستخدم في اعمال ارهابية وفي الجريمة المنظمة او في نشاطات منحرفة اخرى».

وتبنت لجنة التسلح القرار باغلبية 147 صوتا مقابل صوتين، الولايات المتحدة وزيمبابوي، وامتناع 18 دولة عن التصويت، حسب ما اعلن المكتب الصحافي التابع للامم المتحدة.

ويبلغ عدد اعضاء الجمعية العامة للامم المتحدة 192 عضوا وهي غالبا ما توافق على القرارات التي تقر في اللجان. بحسب رويترز.

وينص القرار الذي صاغته بريطانيا على تشكيل مجموعة عمل ستعقد حتى ست اجتماعات اسبوعيا اعتبارا من العام 2009. وستعقد جلستان في نيويورك في مارس ويوليو.

منتجي القنابل العنقودية يفشلون في الحصول على التأييد لمعاهدة

وقال دبلوماسيون ونشطاء إن كبار منتجي ومستخدمي القنابل العنقودية بمن فيهم الولايات المتحدة والصين وروسيا فشلوا في الحصول على تأييد لاتفاقية تهدف للتخلص بشكل تدريجي من بعض أنواع هذه الذخائر القاتلة.

وقال نشطاء ان فشل المفاوضات التي عقدت في جنيف يجعل من معاهدة دولية تحظر هذه الاسلحة بالكامل من المنتظر ان توقعها أكثر من 100 دولة في اوسلو في الثالث من ديسمبر كانون الاول البديل الوحيد المتاح. بحسب رويترز.

وسعى كبار منتجي ومستخدمي القنابل العنقودية للتوصل لاتفاقية بديلة لمعاهدة اوسلو. وقال نشطاء انه لا يزال من غير المرجح أن توقع الدول على المعاهدة في الشهر القادم لكن وجودها سيبدأ في تشكيل ضغط اخلاقي يثبط استخدام القنابل العنقودية.

وتستطيع القنابل العنقودية التي استخدمت على نطاق واسع في حرب فيتنام أن تنشر مئات القنابل الصغيرة فوق المنطقة مستهدفة. وكثير من هذه القنابل لا تنفجر في الحال وهو ما يشكل تهديدا للمدنيين لسنوات طويلة بعد انتهاء الصراع.

ويقول مناهضو القنابل العنقودية انها قتلت وتسببت في تشوهات لعشرات الالوف من المدنيين وان بعضهم سقطوا في الصراع بين جورجيا وروسيا في اغسطس اب.

روسيا تدرس شراء طائرات اسرائيلية وتبيع 10 مقاتلات للبنان

ونقلت وكالة انباء انترفاكس عن رئيس اركان القوات المسلحة الروسية الجنرال نيكولاي ماكاروف قوله ان روسيا تدرس شراء طائرات تجسس بدون طيار من اسرائيل وهي معدات افتقدها الجيش الروسي هذا العام اثناء حرب ضد جورجيا.

وفي حين استخدمت جورجيا طائرات تجسس اسرائيلية الصنع اثناء الحرب فان روسيا اضطرت الي أن تعتمد بشكل أساسي على قاذفاتها الاستراتيجية تي يو-22 للحصول على معلومات الاستطلاع الميدانية للمعارك.

ومن ناحية اخرى نقلت وكالات انباء عن وزير الدفاع الروسي اناتولي سيرديوكوف قوله ان موسكو وافقت على بيع لبنان 10 مقاتلات ميج-29 .

والمقاتلات ميج-29 ما زالت تعتبر احدى أفضل الطائرات الحربية الروسية. وستعطي المقاتلات العشر دفعة لسلاح الجو اللبناني الصغير الذي لديه خمس طائرات من نوع هوكر هانتر ترجع الي عقدي الخمسينات والستينات و16 طائرة هليكوبتر.

والولايات المتحدة هي المورد الرئيسي للسلاح الي لبنان ووعدت بانفاق 410 ملايين دولار على الجيش اللبناني وهو أضعف كثيرا من ميليشيا حزب الله اللبناني المدعوم من ايران التي خاضت حربا استمرت 34 يوما ضد اسرائيل في 2006 .

العالم انفق اكثر من تريليون دولار على التسلّح 

وقال وزير خارجية بنغلاديش جيبو موني ان العالم انفق في عام 2007 اكثر من تريليون و400 مليون دولار على التسلح في الوقت الذي تهدد فيه الازمة المالية العالمية بالقضاء على انجازات التنمية. بحسب (كونا).

واضاف موني في كلمة القاها في مؤتمر نزع الاسلحة المنعقد هنا حاليا ان هذا الانفاق الكبير على قضايا التسلح من شانه الدفع بالملايين الى العيش على خط الفقر كما يجعل من مهمة تحقيق اهداف الالفية التنموية التي حددتها الامم المتحدة في عام 2000 اصعب.

واكد ضرورة "وقف هذا الانفاق الجنوني وادراك الدول المنتجة للسلاح والمستوردة لهذا الامر لان سكان العالم لا يستطيعون البقاء جياعا ودون احتياجات اساسية".

لوكهيد تروج لطائراتها في اسرائيل

وتضغط شركة لوكهيد مارتن الشركة الامريكية التي تقوم بتصنيع طائرة اف-35 على اسرائيل التي تغلبت جزئيا على الازمة المالية العالمية ولديها الكثير من معونات الدفاع الامريكية لابرام اتفاق لشراء الطائرة.

واسرائيل ليست دولة مشاركة بصورة كاملة في انتاج طائرة اف-35 لكنها من بين حلفاء الولايات المتحدة الذين يحق لهم الحصول على الطائرات المتعددة المهام التي يمكنها تفادي اجهزة الرادار في اوائل العقد المقبل. ويمكن ان تمثل طائرة اف-35 وقاية رئيسية لاسرائيل ضد ايران واعدائها الاخرين. بحسب رويترز.

وتوقع مسؤولون امريكيون ان يتم ابرام اتفاق البيع لاسرائيل في وقت مبكر من العام المقبل. وسيأتي تمويل الطائرات التي تتكلف كل منها 40 مليون دولار من المنح الدفاعية الامريكية لاسرائيل والتي ستصل الى 30 مليار دولار بين عامي 2007 و2017.

وعبر مسؤولون اسرائيليون عن عزوفهم عن التعجيل بابرام اتفاق بالنظر الى نقاشات حول حجم التكنولوجيا الاسرائيلية التي يمكن ادخالها على طائرات لوكهيد وجدول تسليمها وتسعيرها.

وقال روبرت ستيفنز الرئيس التنفيذي للوكهيد اثناء زيارة لاسرائيل يوم الاحد ان مثل تلك المخاوف يمكن علاجها على نحو افضل بالانتهاء من عملية البيع. وقال للصحفيين "كلما بكر المرء بالمشاركة في برنامج كان قدر المشاركة أكبر."

مبيعات كوريا الجنوبية تفوق مليار دولار

وقالت ادارة حكومية إن مبيعات كوريا الجنوبية السنوية من الاسلحة الى الخارج زادت على مليار دولار للمرة الاولى العام الحالي كما نقل عن مسؤولين قولهم ان سول تهدف الى أن تصبح قريبا واحدة من أكبر عشر دول مصدرة للسلاح في العالم.

وذكرت ادارة برنامج المشتريات الدفاعية في بيان أن صادرت كوريا الجنوبية من الاسلحة العام الحالي وهي الاكبر اشتملت على مدافع وطائرات وسفن وان أبرز زبائنها دولا شرق أوسطية وحليفتها الولايات المتحدة. بحسب رويترز.

وقالت الادارة دون أن تحدد اسم الدول المستوردة ان كوريا الجنوبية زادت من مبيعاتها الى دول نامية في افريقيا وأمريكا اللاتينية.

ونقلت وكالة أنباء كوريا الجنوبية (يونهاب) عن مسؤولين دفاعيين قولهم ان كوريا الجنوبية تسعى لبيع أسلحة بقيمة ثلاثة مليارات دولار بحلول عام 2012 لتصبح واحدة من أكبر عشر دول مصدرة للسلاح في العالم خلال الاعوام القليلة المقبلة.ولم تؤكد وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ما جاء في التقرير.

وقالت يونهاب ان الجيش الكوري الجنوبي يأمل أن يصبح العنصر الاساسي لصادرات الاسلحة هو جيله المقبل من دبابات (كيه 2) وطائرة مقاتلة/تدريبية طراز (تي ايه 50) التي تفوق سرعة الصوت والتي طورتها الصناعات الجوية في كوريا الجنوبية بمساعدة شركة لوكهيد مارتن الامريكية.

ارتفاع مبيعات الاسلحة في الولايات المتحدة منذ انتخاب اوباما

وارتفعت مبيعات الاسلحة في الولايات المتحدة منذ انتخاب باراك اوباما وذلك خشية كما تقول لوبيات الاسلحة والصيد من صدور قانون يقيد حمل الاسلحة.

واعلنت الجمعية الوطنية لرياضة اطلاق النار في بيان "بالرغم من الانكماش الاقتصادي فان بيع الاسلحة مستمر في التزايد". بحسب فرانس برس.

وحسب ارقام الشرطة الفدرالية فان مبيعات الاسلحة ارتفعت بمعدل 24% في شهر كانون الاول/ديسمبر لتصل الى 1,5 مليون قطعة مقابل 1,2 مليون قطعة قبل عام. وفي تشرين الثاني/نوفمبر سجل ارتفاع مبيعات الاسلحة 42%.وبيع في مجمل سنة 2008 ما مجموعه 12,709 مليون قطعة سلاح اي بارتفاع 14% عن الماضي.

واوضحت الجمعية ان تحقيقا جرى مؤخرا اثبت ان 80% من هواة حمل السلاح والصيادين يعتبرون انه سيصبح من الصعب شراء سلاح مع الكونغرس الجديد وادارة باراك اوباما الجديدة.

وفي كانون الاول/ديسمبر طمأن الرئيس المنتخب باراك اوباما مالكي الاسلحة بان "لا يخشوا شيئا" من جانب ادارته الجديدة.

وقال "انا مع قانون يضمن الامن ويتعلق بالاسلحة. انا مع تعديل ثان" للدستور يرتكز على السماح للمواطنين باقتناء قطعة سلاح واحدة.

فرنسا تصدّر اسلحة بـ6,3 مليار يورو

واعلن وزير الدفاع الفرنسي هيرفيه موران ان الصادرات الفرنسية من الاسلحة بلغت 6,3 مليار يورو في العام 2008 متخطية الهدف الذي وضعته الحكومة لنفسها وهو ستة مليارات يورو.

وقال وهو يقدم تهانيه بالعام الجديد لطاقم وزارته "في العام 2008 حددنا هدفا بتصدير اسلحة بقيمة ستة مليارات يورو ولكننا قمنا بعمل افضل لاننا صدرنا اسلحة بقيمة 6,3 مليار يورو".واضاف "كانت السنة الافضل منذ العام 2000" مذكرا بان الصادرات الفرنسية وصلت قيمتها عام 2007 الى حوالى 5,5 مليار يورو. بحسب فرانس برس.

واوضح ان فرنسا التي "تليها" اسرائيل "ستعود تدريجا الى نفس المستوى الذي وصل اليه اصدقاؤنا البريطانيون لا يوجد اي سبب كي نتراجع".وتعهد وزير الدفاع الفرنسي "بمواصلة الدفاع عن صناعة الاسلحة الفرنسية في كل العالم".

واشاد باطلاق "اصلاح واسع لاجراءات" تصدير الاسلحة اتاح كما قال تقليص مهل معالجة الملفات الى النصف اي من 80 الى 40 يوما منذ ايار/مايو 2007.

واحتلت فرنسا عام 2007 المرتبة الرابعة عالميا لناحية بيع الاسلحة خلف الولايات المتحدة (54%) وبريطانيا (13%) وروسيا (59%). وحلت اسرائيل وراءها (3,5%).

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 7/نيسان/2009 - 10/ربيع الثاني/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م