إصدارات جديدة: جامع المسائل الشرعية

مطابقة لفتاوى سماحة المرجع الشيرازي والمرجع الراحل

 

 

 

 

 

الكتاب: جامع المسائل الشرعية

المؤلف: مطابقة لفتاوى سماحة المرجع الشيرازي والمرجع الراحل

الناشر: دار العلوم للتحقيق والطباعة والنشر والتوزيع

الطبعة: الأولى

عدد الصفحات: 704 - قطع وزيري

 

 

 

 

شبكة النبأ: صدر مؤخراً عن (دار العلوم للتحقيق والطباعة والنشر والتوزيع) في بيروت وبرعاية (هيئة أنصار الحجّة النسوية) في الكويت، كتاب حمل العنوان (جامع المسائل الشرعية المطابقة لفتاوى المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله والمرجع الديني الراحل الإمام السيد محمد الحسيني الشيرازي قدّس سرّه.

يحتوي هذا الكتاب على مسائل في كل الأبواب الفقهية، من الاجتهاد والتقليد إلى الشؤون الجزائية والعقوبات. ويختلف هذا الكتاب عن الرسالة العملية بأنه يتطرّق وبشكل مفصّل إلى المسائل الحديثة والمسائل التي يكثر ابتلاء المؤمنين بها في العصر الحاضر، وبالخصوص المؤمنين والجالية المسلمة القاطنين في بلاد الغرب. وحُرّرت عبارات الكتاب بأسلوب مبسّط، أي خال من المصطلحات الفقهية، بحيث يسهل فهمها على القارئ في أي مستوى علمي كان.

يقع الكتاب في عشرة أبواب بالشكل التالي:

الباب الأول: الشؤون العبادية، وفيه ستة فصول، هي: الاجتهاد والتقليد، والطهارة والنجاسة، والصلاة، وأحكام الصوم، وأحكام الحجّ، وتزكية الأموال.

الباب الثاني: الجهاد واصلاح المجتمعات، وفيه خمسة فصول، هي: الجهاد الأكبر، والجهاد الأصغر، والتولّي والتبري، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والسلام واللاعنف.

الباب الثالث: الشؤون الاجتماعية والأُسَرية، وفيه أربعة فصول، هي: أحكام اللباس والنظر والاختلاط، والمرأة، والأسرة والحياة الزوجية، والوفاة والوصية والإرث.

الباب الرابع: الأخلاق وبناء الشخصية، في فصلين، هما: الشباب، وأحكام الجنس.

الباب الخامس: شؤون الأطعمة والأشربة، في فصلين، هما: ذبح الحيوان وصيده، وأحكام الأطعمة والأشربة.

الباب السادس: الثقافة والتوطّر الإنساني، وفيه ثمانية فصول، هي: القرآن والحديث القدسي، والحديث النبوي وروايات أهل البيت سلام الله عليهم، والعلوم الغربية، ومحرّم الشعائر الحسينية، والغناء والموسيقى، والإعلام والفنون، ومسائل طبيّة، والحريات والحقوق الإنسانية.

الباب السابع: الشؤون الاقتصادية والمعاملات، وفيه أربعة فصول، هي: التجارة والبيع والشراء، والعقود والمعاملات، والإيداعات والعطاءات، والمتعلقات العامة والعهود والكفّارات.

الباب الثامن: الهجرة إلى البلاد غير الإسلامية.

الباب التاسع: المؤسسات والوقف، في فصلين، هما: المؤسسات والجمعيات، وأحكام الوقف.

الباب العاشر: الشؤون الجزائية والعقوبات، في ثلاثة فصول هي: القانون، وأحكام القضاء والشهادات، وأحكام الديات والقصاص.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 5/آذار/2009 - 7/ربيع الاول/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م