في ذكرى وفاته: النبي محمد (ص) قائد التسامح والسلم واللاعنف العالمي

صباح جاسم

 

شبكة النبأ: ان الاسلام الذي جاء به رسول الانسانية محمد (ص) حمل بين طياته قوانين عديدة مهمة عملت على نشره في شتى ارجاء العالم. حيث عُدّ الدين الاسلامي اكثر الاديان سرعة في الانتشار بالاعتماد على مثُل انسانية فطرية تخللتها مبادئ سامية تنظر للانسان على انه المحور الاساسي الذي تتحرك حوله مقدرات الدنيا وتنتظره حتميات الآخرة.

ومن اكبر تلك المبادئ قوةً معنوية وارادية وأبلغها أثراً هو مبدأ السلم واللاعنف الذي انتهجه خاتم النبيين (ص) واكدته الآيات المباركة فضلاً عن الاحاديث الشريفة الواردة عن اهل البيت (ع). ففي القرآن الكريم ثمة العديد من الآيات التي تصف الاسلام بالسلم والسلام وتدعو الى اللين ونبذ العنف والبطش، فيقول سبحانه وتعالى: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)، (وَإِذَا خَاطَبَهُمْ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاَمًا)، (وَلاَ تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)، (خُذْ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنْ الْجَاهِلِينَ)، (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنْ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ)، (وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلاَ تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ).

ان نبينا الكريم (ص) كان صاحب أعظم ثورة لاعنفية في تاريخ البشرية، إذ نجح فيها نجاحاً كاملاً وأقام النظام السياسي المستقر من دون انقلاب عسكري ولاجيوش واسلحة بل كانت الدعوة للتوحيد والعدل وزرع الاخلاق الحميدة والمفاهيم الانسانية السامية هي الوسيلة والهدف في دعوته صلوات الله عليه واله.

فهذا علي (ع) هتف بأمر من الرسول (ص) -عندما فتح المسلمون مكة المكرمة- بشعار: (اليوم يوم المرحمة اليوم تحمى الحرمة..) بعد أن ردد سعد بن عبادة شعاره الجاهلي: (اليوم يوم الملحمة اليوم تسبى الحرمة)، وكان نداؤه (ص) قد جاء ليطمئن الناس الى ان السلم واللاعنف خيار استراتيجي لاحياد عنه في الدعوة الى الاسلام.

واذا اعتبرنا ان المفهوم العام للسلم والتسامح لا يعني بالضرورة أن يرتبط بالجانب الاجتماعي على حساب جوانب الحياة الاخرى فإننا نستنتج ان هذه المرتكزات التي اعتمدتها الدعوة المحمدية السمحاء قد كانت الحجر الاساس لقيام الدولة الاسلامية التي ضمّت عشرات الدول تحت جناحها فيما بعد، وهذا بالنتيجة يدلل على ان حامل هذه المفاهيم قد استطاع ان يؤتي أُكُل الزرع الذي زرعهُ، بإذن الله وقوة اللاعنف والسلم والعدل والتسامح.

اننا في ذكرى وفاة نبينا الاكرم (ص) ندعو للتأكيد على مفاهيم السلم التي تبناها صلوات الله عليه وآله خاصة وأن العنف اصبح سمة رئيسية تطبّعت بها اغلب الدول الاسلامية، من جهة حكومات تسلطية، وفئات ضالّة متطرفة، لاتتورع عن استخدام ابشع الاساليب للوصول الى اهدافها تاركة مبادئ اللاعنف النبوية غير مبالية بها..

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 24/شباط/2009 - 28/صفر/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م