الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 
عاشورء الحسين 1433 هـ
عاشورء الحسين 1432 هـ
عاشوراء الحسين 1431هـ
عاشوراء الحسين 1430هـ
عاشوراء الحسين 1430هـ
 عاشوراء الحسين 1429هـ

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 صور عاشوراء

اتصل بنا

 

 

الإمام الحسين... صوت الاسلام الخالد

محمد الصفار

 

شبكة النبأ: في التأمل مع الذات تكتسب النفس أبعاداً معنوية تتخطى الزمن الحاضر الى آفاق التاريخ ليشرق الماضي بأروع صفحاته وتنكشف العلاقة بين الماضي والحاضر لتؤكد استمرار القيم السامية التي ضحى من أجلها الشهداء لينيروا بدمائهم طريق الأجيال. فتجديد ذكرى هؤلاء العظماء هو تجديد للمواقف العظيمة التي رسمت للأمة تاريخها الحافل بالتضحيات.

وما لاشك فيه ان من أعظم المواقف التي حفظت للأمة كيانها وبثت فيها روح الإسلام من جديد بعد أن كاد يمحى هو موقف سيد الشهداء الامام الحسين (ع) يوم الطف ورغم مضي أربعة عشر قرناً على ذكرى عاشوراء الا انها متجددة دائماً روحاً وفكراً وعطاءً.

قد يُثار تساؤل لدى البعض ممن تأثروا ببعض ما ينشر على الانترنيت وبعض القنوات الفضائية التي لا يخفى على القارئ جهتها وغرضها المعادي لكل من ينتسب لأهل البيت (ع) والتي تدعي الاسلام وتبث سمومها بطريقة خلط السم بالعسل فتنتقص من الشعائر الحسينية في محاولة إثارة بعض النفوس ورسم صورة لها بأن هذه الشعائر هي عادات وتقاليد بالية تقف في وجه التطور ولكي يستطيع الانسان اللحاق بركب التطور فعليه ترك هذه الشعائر في احياء ذكرى أكل الدهر عليها وشرب وان أصحابها (أمة قد خلت لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت) !!!

إن أولئك الذين تنكروا لحقائق التاريخ بهذه الدعوى ــــ وإن كان وراؤها هدف أكبر ـــ قد فشلوا في تحديد التطور وفق معاييرهم الخاصة ونسوا أو تناسوا بأن إهمال التاريخ الصحيح يعني إماتة الحقائق التي تحدد مسار الأمة والتي تكون طريقا للحياة الكريمة ونسوا كذلك إن تمجيد الثورة ضد الظلم والطغيان هو تمجيد للإنسانية نفسها وان التطور لم يقف عند حدود المادة بل تعداها الى الفكر والعقيدة.

نقول لهؤلاء الذين تغلغلت النزعة الأموية في نفوسهم ان الامويون استطاعوا سفك دم الحسين ولكنهم لم ولن يستطيعوا إسكات صوته ولن يستطيع أحفادهم إسكات الأصوات التي تهتف باسمه فاسم الحسين أصبح رمزا للثورة والجهاد ضد كل أنواع التعسف والظلم والاضطهاد وعنواناً للتضحية والفداء كما أصبح اسمه مصدر قلق وخطر على كل دعاة الظلم من الطغاة والمستكبرين في كل زمان ومكان. وأصبح الهتاف باسم الحسين ينمو من عصر الى عصر ويربو من جيل الى جيل.

ان صوت الحسين مستمد من صوت جده (ص) ليبث الروح في الجسد الاسلامي بدمه الطاهر (فالإسلام محمدي الوجود حسيني البقاء) ومثلما حطم صوت الرسول أصنام الجاهلية وحطم العنجهية القبلية وحرر الانسان من العبودية الى عبادة الواحد الأحد ليرتفع شعار (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) فقد حطم صوت الحسين الأصنام الأموية التي عاثت في الأرض فساداً وجعلت (مال الله دولاً وعباده خولاً) وقد عكف بنوا أمية على عجلهم يزيد الذي ارتفع خواره:

لعبت هاشم بالملكِ فلا... خبرٌ جاءَ ولا وحيٌ نزلْ

وأصبحت سامرية شريح القاضي تصيح في البلاد: لا مناص عن عبادته فكان لا بد من صوت، لابد من موقف، فجاء صوت الحسين وكان موقفه الخالد فكان الأمل الذي تألقت به شمس الاسلام من جديد بعد أن رام بنوا أمية طمسها. لقد علم الحسين البشرية معنى التضحية والكرامة والاباء وبقيت كلماته مشعلاً تنير طريق الاحرار: (لا والله لا أعطيهم بيدي إعطاء الذليل ولا أقر إقرار العبيد).

يقول السيد الشهيد حسن الشيرازي:

يا من يرى حبَّ الحسينِ تشيعاً... إن التشيُّع ثورةٌ وجهادُ

فلا تجد ثائراً على الظلم لم يقتبس من الحسين مبادئ ثورته فبثت مبادئه روح الثورة في كل شعب مظلوم لتحرره من ربقة الذل والخضوع وألهب دمه الطاهر النفس الانسانية بجميع أديانها وقومياتها فلم تتمالك الا الوقوف بكل إجلال وخشوع أمام اسم الحسين يقول جبران خليل جبران: (لم أجد إنساناً كالحسين سجل مجد البشرية بدمائه). ويقول المستشرق الألماني (ماردين): (وليس لواحدة من الروابط الروحانية التي بين المسلمين اليوم تأثير في نفوسهم كتأثير إقامة مآتم الحسين، فاذا دام انتشار وتعميم هذه المآتم بين المسلمين مدى قرنين آخرين لا بد أن تظهر فيهم حياة سياسية جديدة، وانّ الاستقلال الباقي للمسلمين اليوم نصف أسبابها هو اتباع هذه النكبة وسنرى اليوم الذي يتقوى فيه سلاطين المسلمين تحت ظل هذه الرابطة وبهذه الوسيلة سيتحد المسلمون في جميع أنحاء العالم تحت لواء واحد) أجل لقد سجل الحسين بدمائه سفرا أزليا يحكي أروع ملحمة في تاريخ الوجود تمتد من الأزل الى الأزل فغمر آفاق البشرية بالنور والعدل والنبل وجسد في نهضته ضمير الاسلام ومعدن الوحي وروح النبوة وقيم السماء ومثّل أهداف الرسالات السماوية في الدعوة الى الاصلاح ومحاربة الكفر والانحراف وبقي يوم عاشوراء يروي للأجيال عظمة الثائر وعظمة الثورة ومعطياتها وسيبقى عَبرةٌ وعِبرة مهما تعاقبت الدهور والأيام واستفحلت أمواجها وعربدت ريحها ومهما تطاولت معاول الحاقدين ومدافع الظالمين وقذائف الكافرين.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 28/تشرين الثاني/2012 - 13/محرم الحرام/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1434هـ  /  1999- 2012م

[email protected]