الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 
عاشورء الحسين 1432 هـ
عاشوراء الحسين 1431هـ
عاشوراء الحسين 1430هـ
عاشوراء الحسين 1430هـ
 عاشوراء الحسين 1429هـ

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 صور عاشوراء

اتصل بنا

 

 

من سفير النوايا الى زينب صوت الحسين... أعمال مسرحية تحاكي مصيبة كربلاء

عبد الأمير رويح

 

شبكة النبأ: خشبة المسرح كان لها حضورها المميز في زيارة الأربعين فقد شهدت كربلاء إقامة العديد من العروض المسرحية المهمة التي تحدثت عن دور أهل البيت (ع) وثورة الامام الحسين(ع) هذه الثورة العظيمة التي جسدت كل المعاني السامية التي أسهمت في بناء الإنسان الحر.

شبكة النبأ المعلوماتية كان لها هذه الوقفة القصيرة مع بعض الإخوة المهتمين بهذا المجال لتتعرف على بعض انجازاتهم قفد التقت أولا بالمخرج المسرحي علي جاسم محمد خليفة والذي قال: تأسست رابطة الغدير الإسلامية في عام 2003 وأخذت على عاتقها مهمة إحياء ذكر محمد وال محمد عن طريق نشاطات معينة ومن ابرز نشاطاتها وسمتها المميزة هي الأعمال المسرحية.

ويضيف الرابطة تظم في عضويتها أكثر من (60) مشترك وهي من شقين رابطة رجالية وأخرى نسائيه استطاعت الرابطة ان تقدم جملة من الإعمال المسرحية منذ نشأتها والى وقتنا الحاضر وفي أكثر من محافظة في عراقنا الحبيب منها بغداد وبابل وكربلاء والديوانية والنجف وديالى والكوت وغيرها من المحافظات.

وقد تركزت هذه العروض على إبراز قضايا ومظلومية أهل البيت(ع) ومنه قضية الإمام الحسين(ع) وما جرى عليه في كربلاء.

حاولنا من هذه الإعمال ان ننقل للمشاهد والمتلقي جزء بسيط مما قدمه هذا الإمام الثائر لأجل الدين والأجل الإنسانية كما وننقل في أعمالنا أيضا مواقف الأئمة الأطهار ومعاناتهم وما تعرضوا إلية من ظلم وما قدموه من تضحية لأجل نشر فكر محمد (ص).

و نسعى دائما الى تقديم ما هو أفضل من خلال هذه الثلة المؤمنة على الرغم إمكاناتنا المحدودة لكون اغلب أعضاء الرابطة من ذوي المهن والاختصاصات البسيطة ولا يمتلكوا اختصاص أكاديمي ولكن إيمانهم بقضيتهم وإصرارهم على النجاح دفعهم ان يقدموا ما يقدمه الأكاديمي المتخصص على خشبة المسرح.

ويسترسل بالقول تمويل الرابطة هو تميل ذاتي من قبل أعضائها هذا بالإضافة لبعض المسعدات من الخيرين ونحن نعمل بالمتوفر وقد من الله علينا بمهمة تسير الأمور والذي نعجز عن وصفها فنحن نعمل بجهد أعضاء الرابطة واعتقد ان لدينا مجموعة متكاملة فكل فرد فيها يمتهن مهنه معينة وهذا ما أسهم بنجاحنا فيوجد لدينا الخياط والنجار والصباغ وكثير من الحرف الأخرى التي تحتاجها في أي عمل درامي لهذا لا يصعب علينا أي عمل وهذا المسرح وهذه الأزياء وهذا الديكور هو بجهد فردي من قبل أعضاء الرابطة هذا بالإضافة الى هندسة الصوت وغيرها.

اما عن النص المسرحي فيقول خليفة النص المسرحي يتم بتعاون مع كتاب معرفين منهم الأستاذ علي الخباز والذي ساهم بشكل كبير بتطوير عمل هذه الرابطة وأضاف لها الكثير وهنالك أعمال نعتمد فيها على نصوص وروايات تاريخية معتمدة.وهناك عملين سيقدمان في كربلاء الأول بعنوان (ذلك الحسين) وهو عمل يتحدث عن شخصية الإمام الحسين (ع) واحداث كربلاء منذ انطلاق الركب الحسيني من مكة وصولا الى كربلاء وحتى استشهاد الإمام.

والعمل الأخر هو أبنت علي (ع) يتحدث عن ما بعد استشهاد الإمام الحسين (ع) وما مرت به العقيلة(ع) من مصائب منذ السبي وحتى الرجوع الى كربلاء في يوم الأربعين.

ويرى خليفة ان لهذه الاعمال وقع خاص في نفس المشاهد وهي ذات فائدة كبيره تسهم بإيصال المعلومة بسرعة ويسر.

الأخ احمد الاسدي مسؤول رابطة سليب الروح الحسينية تحدث ألينا قائلا: تأسست الرابطة في عام 2008 وهي رابطة مختصة بتقديم مظلومية أهل البيت(ع) من كل النواحي بالاعتماد على المصادر الموثقة والرابطة تتكون من (50 عضو) من مختلف الطبقات والفئات العمرية فمنهم الأستاذ الجامعي والإعلامي و منهم متوسط التعليم والكاسب ونحن من خلال هذا المسرح نوضح بعض الخفايا التي غابت عن أذهان الناس وبالاعتماد على مصادر تاريخية موثقة.

ويضف الاسدي ان التعامل مع الشخصية شي مطلوب ومهم لذا فيجب ان تكون تلك الشخصية مؤثرة ليتفاعل معها المتلقي ولا اعتقد اننا نجد صعوبة في اختيار تلك الشخصيات لان الجميع يحب العمل ويتفاعل مع الشخصية المناطة به فلا مستحيل مع الإمام الحسين (ع).

أما التمويل فيتم بجهد ذاتي من قبل أعضاء الرابطة مع تلقي بعض المعونات من قبل بعض المحسنين المؤمنين بمثل هكذا مشروع ثقافي مهم وللرابطة مجموعة من الاعمال المسرحية ستقدم جميعها في كربلاء منها.

مسرحية (سفير المنايا) وهو عمل خاص يتحدث عن شخصية مسلم ابن عقيل تلك الشخصية العملاقة التي أثبتت الولاء والوفاء لسيد الشهداء (ع).

والعمل الأخر يحمل اسم(خطى الى الجنة) وهو عمل مسرحي مهم يتحدث عن الأصحاب (رض) ووقفتهم المشرفة في يوم عاشوراء.

العمل الثالث يحمل اسم (أنين النحور) ويتحدث هذا العمل عن مقتل الإمام العباس وباقي اهل البيت (ع) وصولا الى الامام الحسين(ع) ويروي فاجعة الاستشهاد العظيمة بأسلوب رائع ومؤثر.

 العمل الأخر الذي سيعرض يحمل اسم (زينب صوت الحسين) ويروي موقف زينب (ع) بعد مقتل اخيها وما مر عليها في من احداث .

(السبايا) وهو اخر الاعمال التي ستعرض و يحدث عن مسير السبايا ومن كربلاء الى الشام ومن ثم عودة ذلك الركب الى كربلاء في يوم الأربعين وكما أسلفت جميع هذه الاعمال معتمدة على مصادر تاريخية مهمة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 15/كانون الثاني/2012 - 21/صفر/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م

[email protected]