الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 
عاشوراء الحسين 1430هـ
عاشوراء الحسين 1430هـ
 عاشوراء الحسين 1429هـ

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 مجالس عاشوراء

 صور عاشوراء

 مواقع عاشوراء

اتصل بنا

 

 

اقامة مجالس العزاء في اوربا بتوجيه من المرجع الشيرازي

 

شبكة النبأ: يعقد موالو ومحبو اهل البيت عليهم السلام مجالس العزاء على مصيبة الامام الحسين عليه السلام بكثافة في مختلف مناطق اوربا، في محاولة لتجسيد وتوضيح قضية اهل البيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذين يمثلون الاسلام الحقيقي، الاسلام الذي يرفع راية العدالة والتسامح والسلم والمحبة والرحمة والنزاهة والصدق. وتقيم الجالية الشيعية في اوربا المجالس الحسينية التي تنعقد في كثير منها بتوجيه من المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي حيث يوصي سماحته في كثير من توجيهاته بنشر ثقافة اهل البيت عليهم السلام السلمية التي تجسد القيم الانسانية الرفيعة والسامية.

ففي زيارته التفقدية للحسينيات ومحافل أتباع ومحبّي أهل البيت صلوات الله عليهم بأوروبا في شهر محرّم الحرام 1432 للهجرة، وصل حجة الإسلام والمسلمين الشيخ جلال معاش ـ ممثلاً عن مكتب المرجع الشيرازي في مدينة قم المقدسة ـ قادمًا من سويسرا إلى هولندا مساء يوم الاثنين الموافق للثامن والعشرين من شهر محرم الحرام 1432 للهجرة (3 / 1 / 2011م)، حيث أقام في سويسرا ستة أيام قام خلالها بجولة من اللقاءات، وارتقى المنبر الحسيني الشريف في مجالس العزاء التي أقيمت في (حسينية الإمام المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف لخدمة أهل البيت صلوات الله عليه بمدينة زوريخ) وذلك في الأيام: الثلاثاء والأربعاء والخميس 22و23و24 لمحرّم الحرام (28 و29 و30/12/2010م).

كما التقى بالإخوة في (مركز الرابطة الإسلامية للجالية اللبنانية) يوم الجمعة 25/محرم. ورافق فضيلة الشيخ جلال معاش السيد صالح آل فائز (أبو شعيب) إلى مدينة جنيف حيث اجتمع مع الدكتور صلاح الخطيب مسؤول ملفات الشيعة لحقوق الإنسان، وتجوّل على بعض المراكز هناك وأقام مجلس عزاء فيها.

هذا، وشارك الشيخ جلال معاش في برامج متنوعة في هولندا وبلجيكا وألمانيا، ومنها: في مجالس إحياء مظلومية واستشهاد السيدة الجليلة رقية بنتُ الحسين الشهيد صلواتُ الله وسلامه عليه وعليها، حيث سيرتقي المنبر الحسيني الشريف في تلك الدول في الأيام التالية:

• يوم الأربعاء الموافق للثلاثين من شهر محرم (5/1/ 2011م) بعد صلاتي المغرب العشاء في مدينة إسِن بألمانيا في (حسينيةُ أم البنين عليها السلام).

• يوم الخميس الموافق لغرّه شهر صفر المظفّر (6/ 1/ 2011) بعد صلاتي المغرب العشاء في مدينة آيماودن بهولندا في (جمعية الرسول الأعظم صلَّى اللهُ عليه وآله).

• يوم الجمعة الموافق للثاني من شهر صفر المظفّر (7/1/2011) بعد صلاتي المغرب العشاء في مدينة آرنهم بهولندا في (هيئة خدمة أهل البيت صلوات الله عليهم).

• يوم السبت الموافق للثالث من شهر صفر المظفر (8/ 1/ 2011) بعد صلاتي المغرب العشاء في مدينة أنتويربن ببلجيكا في (حسينية الزهراء صلوات الله عليها).

تفّقد الحسينيات في بلجيكا

وفي سياق متصل كانت حسينية أم البنين عليها السلام في مدينة أسن الألمانية إحدى المحطات المباركة التي مرّ بها الشيخ جلال معاش حيث كانت مناسبة إحياء مجالس أيام مظلومية واستشهاد السيدة الجليلة رقيّة بنت الحسين الشهيد صلوات الله وسلامه عليه وعليها (5صفر المظفّر 1432 للهجرة) ضمن برامج الحسنية، حيث ارتقى المنبر الحسيني الشريف لقراءة المجلس الحسيني بهذه المناسبة الأليمة، وبعدها أجاب فضيلته على الأسئلة الشرعية وغيرها التي طرحت من قبل الحاضرين.

من جانب آخر، كانت حسينية الزهراء سلام الله عليها في مدينة أنتويربن البلجيكية من المحطات الهامة التي توقف فيها أيضاً ممثل مكتب المرجع الشيرازي وكان في استقباله السيد الوجيه أبو هارون الأعرجي القائم على إدارة الحسينية.

كما حضر وكيل المرجعية المباركة في هولندا فضيلة الشيخ ابراهيم المشّاط والحاج جليل أسد، وكذلك جمع من المؤمنين من مدينة أسن الألمانية، حيث تبادلوا الحديث والاستفسارات والأسئلة المختلفة مع الشيخ جلال معاش في أمور عديدة بالأخصّ فيما يرتبط بالحسينيات والعمل الحسيني في إحياء وتعظيم الشعائر الحسينية المقدّسة على أكمل وأحسن وجه ممكن.

خلال ذلك أبلغ فضيلته تحيات وسلام وتوجيهات سماحة المرجع الشيرازي دام ظله بما يرتبط بالمؤمنين في أوروبا، ومنها: وجوب الالتزام باُسس المذهب الشيعي وعدم التهاون في ذلك، والتعاون بين الحسينيات والهيئات. وتعهّد فضيلة الشيخ معاش بالتواصل مع الحسينيات والهيئات والاهتمام بأمورهم ببركة مولانا الإمام صاحب الأمر عجّل الله تعالى فرجه الشريف.  

أسن الألمانية تحيي ذكرى عاشوراء

من جهة اخرى بجهود المؤمنين في مدينة أسن الألمانية، وبحلول شهر محرّم الحرام 1432 للهجرة، أقامت (حسينية خدمة أم البنين سلام الله عليها) مراسيم العزاء على مصاب مولانا سيد الشهداء الإمام الحسين صلوات الله عليه وأهل بيته سلام الله عليهم وأصحابه المخلصين والمستشهدين معه سلام الله عليهم أجمعين، وذلك لمدة ثلاثة عشرة ليلة من ليالي شهر محرّم الحرام، بحضور جمع من أتباع أهل البيت صلوات الله عليهم ومحبّيهم.

في هذه المجالس ارتقى المنبر الحسيني الشريف فضيلة الخطيب الحسيني الشيخ عبد الأمير الخفاجي القادم من الدنمارك.

كما شارك في إقامة عزاء اللطم عدد من رواديد أهل البيت صلوات الله عليهم، وهم: حسن (أبو جعفر) الربيعي، ومحمد بهبهاني بقصائد (شور) بالفارسية. وكان للبرعم محمد هادي البياتي مشاركة بمقدّمة (آه ياحسين ومصابه).

كما زار (موكب عابس الشاكري) القادم من مدينة كولن الألمانية (حسينية أم البنين سلام الله عليها)، وشاركت أيضاً (الهيئة الفاطمية من مدينة كيل) في الليالي الأخيرة للعزاء الحسيني الشريف.

هذا، وكان للإخوة اللبنانين والأتراك والأفغان مشاركة فعالة في المراسم العزائية التي أقامتها الحسينية.

مجالس حسينية في بريطانيا والدانمارك

وفي حسينية الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله في لندن أقيمت مجالس العزاء الحسيني، وكان الخطيب فضيلة السيد مصطفى القزويني القادم من أميركا، بمشاركة عدد من الرواديد الحسينيين.  

وبالمناسبة نفسها، أقام أتباع أهل البيت الأطهار صلوات الله عليهم في الدنمارك مجالس العزاء الحسيني في مؤسسة الإمام الصادق صلوات الله عليه بالعاصمة كوبنهاجن، وكان الخطيب فضيلة السيد علي أصغر المدرّسي، وبمشاركة الرادود هاني الحلّي.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 16/كانون الثاني/2011 - 10/صفر/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م

[email protected]