الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 
عاشوراء الحسين 1430هـ
عاشوراء الحسين 1430هـ
 عاشوراء الحسين 1429هـ

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 مجالس عاشوراء

 صور عاشوراء

 مواقع عاشوراء

اتصل بنا

 

 

معجم الرموز الشيعية

شهر محرم الحرام

حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: تهتم الامم والشعوب بماضيها وتؤرخ لاحداثها بايام واشهر تشكل بمجموعها ما أصطلح عليه بالتقويم الزمني، وهو لدى الغربيين وامم اخرى كثيرة يسمى بالتقويم الميلادي، اشارة وارتباطا بميلاد السيد المسيح (ع)، وعند المسلمين بالتقويم الهجري، يؤرخون احداثهم ومناسباتهم الدينية.

فالصوم والحج وعيد الفطر والاضحى تكون برؤية الهلال، وعلى هذا يحتفلون بمناسباتهم التاريخية وفقا لإيقاع هذا التقويم وايامه.

وقد احتفى المسلمون بتدوين اهم الاحداث التي مرت بهم عبر هذا التقويم. ومن ابرزها الهجرة النبوية بداية لشهر محرم حسب التدوين السني، وواقعة كربلاء او الطف، حسب التدوين الشيعي، وقد ضم التدوين التاريخي الشيعي الكثير من الاحداث يمكن اختيار بعض منها على الشكل التالي:

في الاول من محرم رُفِع النبي إدريس عليه السلام إلى السما‎ء، وبُعث بعد آدم عليه السلام بمائتي عام، وقد جمع السلطان والنبوة. أقام بمسجد السهلة في مدينة الكوفة.

وفي الثاني منه من سنة 60 للهجرة حلّ الإمام الحسين عليه السلام وأهل بيته وأصحابه بأرض كربلاء.

وفي الثالث منه تم خلاص نبيّ الله يوسف عليه السلام من الجّب على يد القافلة التي مرّت، فأدلى دلوه فخرج مع الدلو.

وفيه: وصل عمر بن سعد أرض كربلاء مع أربعة آلاف مقاتل لمحاربة الإمام الحسين عليه السلام.

وفي الخامس منه عبر كليم الله موسى بن عمران عليه السلام البحر لمّا انفلق له واُغرق فرعون وجنوده.

وفي السادس منه توفّي السيد الرضي الذي جمع خطب الامام علي عليه السلام وسماه بـ «نهج البلاغة» محمد بن الحسين نقيب العلويين في بغداد سنة 406 للهجرة.

وفي السابع منه كلّم الله تبارك وتعالى نبيّه موسى بن عمران عليه السلام على الطور.

وفيه: أوكل عمر بن سعد لعمرو بن الحجاج حراسة نهر العلقمي لمنع الإمام الحسين عليه السلام من الوصول الى الماء.

وفي التاسع منه تمت محاصرة الامام الحسين عليه السلام من جميع الجهات في أرض كربلاء واجتمع عليه خيل أهل الشام كالدائرة بقيادة عمر بن سعد.

وفيه: خرج نبي الله يونس عليه السلام من بطن الحوت.

وفيه: ولد موسى ويحيى ومريم عليهم السلام.

وفي العاشر منه من سنة 60 للهجرة يوم نشوب معركة الطف المروّعة التي آلت إلى قتل سبط النبي المصطفى وريحانته سيد شباب أهل الجنّة الإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه عليه وعليهم السلام، وذلك في سنة 61 للهجرة.

وفي الحادي عشر منه سار جيش عمر بن سعد بسبايا أهل بيت النبوة ومعدن الرسالة ومهبط الوحي عليهم السلام من كربلاء إلى الكوفة.

وفي الخامس عشر منه تم فتح خيبر على يد الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في زمن رسول الله صلى الله عليه وآله في السنة السابعة للهجرة. وعلى رأي الشيخ القمي في 24 رجب.

وفيه: تحوّلت قبلة المسلمين من بيت المقدس إلى الكعبة المكرمة. وذلك في السنة الثانية من الهجرة.

وفي السابع عشر منه نزل العذاب على أصحاب الفيل (جيش ابرهة) حينما أرادوا هدم الكعبة. وفي العشرين منه تم زفاف فاطمة الزهراء عليها السلام الى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام في السنة الثالثة للهجرة.

وفي الخامس والعشرين منه استشهد الامام زين العابدين علي بن الحسين عليه السلام ودفن في البقيع. وفي رواية في الثاني عشر من المحرم، من سنة 95 للهجرة.

وهناك عدة استعدادات تسبق هذا الشهر قبل حلوله بايام يقوم بها الشيعة بتهيئة مستلزمات أيامه الاولى حيث وصول الامام الحسين (ع) من المدينة الى العراق مع اهل بيته وثلة من اصحابه تلبية لنداء ربه بالخروج لمنازلة الباطل وتصحيح رسالة جده خاتم الانبياء محمد بن عبد الله (ص).

فهم ينصبون الخيام التي يتجمعون تحتها وتسمى بالمواكب، ويهيئون مستلزمات اعداد الاطعمة للمشاركين في هذه المواكب، ويقومون بتعليق الصور والرايات والاعلام بألوانها المختلفة.

وفي العاشر من هذا الشهر يتوقف الشيعة عن القيام باعمالهم التي اعتادوا عليها حزنا على مقتل الامام الحسين واهل بيته واصحابه على يد جيش يزيد بن معاوية.

تكثر في هذا الشهر المجالس الحسينية وهي عبارة عن محاضرات دينية تحتوي على الكثير من الامور التي تهم المسلمين، من فقه وعقائد، الا انها يغلب عليها في هذا الشهر ذكر الكثير من وقائع الاحداث التي مر بها الحسين واهل بيته قبل استشهادهم.

وياخذ الشيعة عادة في الايام العشرة الاولى من هذا الشهر بتعزية بعضهم البعض بمقتل الامام الحسين حين يتلاقون، وقد انتقلت هذه التعازي الى اجهزة الموبايل من خلال تبادلها بينهم عبر الرسائل النصية القصيرة، وهذه نماذج منها:

* أقيموا العزاء، اذكروا سيد الشباب، قتيل كربلاء، ابن على والزهراء.

* بكل دمع ودم، نستقبل هذا العام، وعظم الله اجوركم، بسيد الشهداء.

* بحق مقطوع الكفين، وبحق من حمل رايه الحسين، يواصل صداقتنا نحن الاثنين.

* يا شيعة آل محمد، حزنكم فليتجدد، ودموعكم فلتجري، لمصاب قطيع النحر.

* هلال محرم طل عليك، وانا محتار براس السنة أهنئك، أو برأس الحسين اعزيك.

* تمضي سنين، ويبقى الأنين، وتبكي عيوني، لعزائك يا إمامي يا حسين.

* أتجاوز كل المسرعين، وأسبق كل المعزين، وأعزيكم بقدوم عاشوراء الحزين.

* أعاتب عيني اذا قصرت، وأفني دموعي اذا ماجرت لذكراكم يا بني المصطفى.

في حلقات قادمة سنقوم بالحديث عن بعض من الرموز الشيعية التي يكثر الحديث عنها في مثل هذا الشهر، وترافق الشيعة في بقية ايام عامهم وان كانت بدرجة اقل من الحضور والفاعلية.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 8/كانون الأول/2010 - 2/محرم/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م

[email protected]