الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 
عاشوراء الحسين 1430هـ
 عاشوراء الحسين 1429هـ

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 مجالس عاشوراء

 صور عاشوراء

 مواقع عاشوراء

اتصل بنا

 

 

عاشوراء في السعودية: مراسيم وفعاليات دينية رغم تشدد السلطات الوهابية

رئيس مجلس القضاء السعودي: مظاهرات غزة استنكار غوغائي وفوضى!!!

 

شبكة النبأ: في حين مارس الاعلام الرسمي السعودي تجاهله المعتاد لفعاليات عاشوراء التي يقيمها الشيعة في مناطق من السعودية اتجه الخطباء ورجال الدين الشيعة للدعاء لأهالي غزة وانتقاد الصمت العربي والدولي على جرائم الاحتلال. فضلاً عن اقامة مراسيم عاشوراء من فعاليات خطابية تناولت مقتل الامام الحسين (ع) حيث اكتضت خلالها المساجد والحسينيات بعشرات آلاف المعزّين.

وشهدت المناطق الشيعية في المملكة خروج تظاهرات احتجاجاً على العدوان الاسرائيلي على غزة، انكرت السلطات السعودية وقوعها، فيما لا يزال معتقلو تلك التظاهرات رهن الاعتقال.

وفي غضون ذلك أجهضت السلطات الأمنية السعودية التجمع الموحد لمواكب العزاء العاشورائية في محافظة القطيف والذي كان مزمعاً انطلاقه في بلدة القديح مساء يوم عاشوراء. وذكر شهود عيان أن العشرات من الدوريات الأمنية طوقت بلدة القديح وأحكمت اغلاق منافذها مخضعة الداخلين والخارجين لتفتيش دقيق..

ورغم الاجراءات المشددة تلك، شهدت مدن وقرى محافظة القطيف التي اتشحت بالسواد سلسلة فعاليات خطابية تناولت مقتل الإمام الحسين، اكتظت خلالها مساجد وحسينيات المنطقة بعشرات آلاف المشاركين.

وأقامت مدينة صفوى مهرجانا خطابيا وشعريا وفنيا بالمناسبة بمشاركة أبرز رجال الدين في المدينة انطلق منذ الصباح واختتم مساء بمشاهد تمثيلية مفتوحة جسدت واقعة كربلاء قدمها عشرات الممثلين والفرسان. وحضر العرض التمثيلي بضعة آلاف من المشاهدين من النساء والأطفال والرجال.

وشهدت مدن وقرى المنطقة خروج المواكب العزائية في الشوارع العامة رافعين الرايات الحمراء والسوداء التي تضمنت شعارات حسينية وعبارات للامام الحسين. بحسب تقرير شبكة راصد الاخبارية.

واستمرت في مدينة سيهات الفعاليات الدينية والفنية لموكب الإمام الحسين أبرز مواكب المدينة في وقت اتجه الآلاف لحضور المحاضرات والاستماع للمقتل الشريف للامام الحسين.

مشهد تمثيلي لواقعة كربلاءوفي بلدة الأوجام خرج مئات المعزين عصر الأربعاء للمشاركة في "موكب الزنجيل". فيما شارك عشرات الشبان في موكب التطبير في العوامية التي شهدت كذلك اقامة عروض تمثيلية مفتوحة لواقعة الطف.

بلدة القديح شهدت بدورها اقامة أكبر العروض التمثيلية المفتوحة لواقعة كربلاء بحضور قدر ببضعة آلاف من المشاهدين.

هذا ولم يسجل أي حضور أمني غير اعتيادي في الشوارع العامة عبر مختلف بلدات ومدن المنطقة. فيما قامت شرطة المرور بتنظيم حركة السيارات في مناطق الفعاليات المزدحمة. واقتصر الحضور الأمني عند المداخل الخارجية للمحافظة.

وفي الشأن السياسي تفاعلت العديد من المجالس الحسينية على مدى الأيام الماضية مع المأساة الإنسانية القائمة في غزة نتيجة العدوان الاسرائيلي.

السلطات الأمنية تجهض تجمعاً موحداً لمواكب العزاء العاشورائية

وأجهضت السلطات الأمنية السعودية التجمع الموحد لمواكب العزاء العاشورائية في محافظة القطيف والذي كان مزمعاً انطلاقه في بلدة القديح. وذكر شهود عيان لشبكة راصد الاخبارية أن العشرات من الدوريات الأمنية طوقت بلدة القديح وأحكمت اغلاق منافذها مخضعة الداخلين والخارجين لتفتيش دقيق.

وعمد عناصر الأمن للتدقيق في أسماء وهويات الداخلين للبلدة وفقا لشهود عيان غير أنه لم يتسن التأكد ما إذا كانت السلطات قد القت القبض على أي من المنظمين والمعزين الذين قصدوا التجمع الذي يقام للسنة الثاني على التوالي. وشارك في تطويق البلدة العشرات من العناصر التابعين لأجهزة الأمن الداخلي و قوات المهمات الخاصة.

الأحساء: نزع لافتات عاشورائية في الرميلة.. وقطع الكهرباء عن مسجد

وتصعيداً لمحاربة مراسيم عاشوراء عمدت السلطات الأمنية في الأحساء إلى نزع العشرات من اللافتات العاشورائية المعلقة في الأماكن العامة في بعض القرى الأحسائية. وذكر شهود عيان لشبكة راصد الاخبارية أن عناصر البحث الجنائي حضروا لقرية الرميلة وعمدوا فور ذلك لانتزاع جميع اللافتات العاشورائية من شوارع القرية. واستخدمت العناصر الأمنية في انتزاع اللافتات رافعة طويلة تحرسها سبع دوريات أمنية تابعة للمباحث.

باستثناء ذلك وعلى غرار العام الماضي بقيت اللافتة العاشورية معلقة على برج شركة موبايلي للإتصالات لتعذر الوصول اليه. ولم تقدم الجهات الأمنية أي تبرير واضح لنزع مكبرات الصوت.

ونقل الأهالي في حي المحدود بالأحساء أن السلطات الأمنية عمدت لقطع التيار الكهربائي عن أحد المساجد الشيعية بمنطقة الملك فهد السكينة.

وذكر شهود عيان أن رواد مسجد السبطين في حي الملك فهد فوجئوا يوم الخميس بقطع السلطات للتيار الكهربائي دون ابداء أي توضيحات تذكر لاتخاذ هذا الإجراء الذي وصفوه بالتعسفي والجائر.

إلى ذلك اشتكى عدد من أهالي منطقة محاسن ارامكو في الأحساء من تعرض سيارات المعزين بأحدى الحسينيات مساء الأربعاء إلى تخريب قام به مجهولون أدى إلى أضرار مادية في العديد منها.

وذكر الأهالي أن أصحاب السيارات المتضررة الذين كانوا يوقفون سياراتهم خلف حسينية الإمام الرضا ليلة الحادية عشرة من المحرم حيث كانوا يحضرون العزاء رفعوا شكوى لدى مركز شرطة مدينة المبرز.

ووعدت الشرطة بتكثيف البحث عن مشتبهين اثنين لوحظ تواجدهما في المنطقة في أوقات سابقة والذين استخدما مشرطا حادا لتمزيق إطارات السيارات الخاصة بالمعزين.

تعليم الأحساء يشدد من الرقابة على غياب المعلمين الشيعة في عاشوراء

وفي نفس اطار محاربة شعائر عاشوراء وزعت ادارة التربية والتعليم بمحافظة الأحساء تعميما داخليا يقضي بحصر المتغيبين خلال شهر محرم في إجراء يستهدف الموظفين والمعلمين الشيعة كما يعتقد كثيرون.

ونص التعميم على الحاجة "لمعرفة الممنوحين للاجازات الاعتيادية والطارئة والمرضية لجميع منسوبي الإدارة والمدارس في الفترة من الأول حتى 30 من شهر محرم".

وطالب التعميم الموقع من مدير التربية والتعليم في الأحساء أحمد بالغنيم وحصلت شبكة راصد الاخبارية على نسخة منه بتعبئة استمارة بأسماء المتغيبين طوال شهر محرم.

وقالت مصادر مطلعة في الأحساء أن الإجراء يستهدف الموظفين والمعلمين الشيعة تحديدا والذين يضطرون لأخذ اجازاتهم في ذكرى عاشوراء.

ونقل مصدر أن ذات الإجراء الرقابي المتشدد يتخذ بحق المعلمات الشيعيات في مدارس البنات التابعة لمحافظتي الأحساء والقطيف.

ويقول حقوقيون أن ادارة التربية والتعليم في الأحساء يسيطر عليها متشددون سلفيون يمارسون تمييزا منهجيا بحق منسوبي الإدارة من الموظفين واالمعلمين الشيعة.

الصفار: لا ينبغي السكوت على التمييز والممارسات الطائفية

من جهة ثانية حث الشيخ حسن الصفار المهتمين بالشأن العام على مواجهة التمييز والممارسات الطائفية داعيا إلى وضع برامج عملية لمواجهة هذا "الخطر".

الصفار الذي كان يلقي محاضرة بمناسبة العاشر من المحرم في مجلس المبارك في القطيف مساء الثلاثاء قال ان الانقسام الطائفي والمذهبي هو اخطر ما تواجهه الأمة الاسلامية اليوم.

داعيا جموع الأمة الى اليقظة والحذر من "مخططات الأعداء" الذين يعزفون على وتر التعبئة الطائفية لاحداث تصدع في الصف الاسلامي بين الشيعة والسنة.

وامتدح مواقف المرجعيات الدينية والرموز السياسية من الشيعة والسنة الذين يؤكدون على ضرورة الحفاظ على وحدة الصف الاسلامي ومبدأ الوحدة الوطنية.

مشيدا في هذا الصدد بخطاب المرجعيات الدينية التي عدد منها السيستاني والخامنائي والسيد نصر الله وفضل الله. كما اشاد بمواقف المرجعيات والرموز السنية التي وصفها بالحريصة على وحدة الصف الاسلامي دون تحديدها بالاسم.

متهما سياسة الادارة الامريكية في المنطقة وبعض الدوائر العربية بتصوير الصراع باعتباره صراعا سنيا شيعيا أو فارسيا عربيا..

وانتقد الصفار ضمنيا بعض الجهات الدينية التي تبشر بثقافة أهل البيت دون ان تراعي اخلاقيات الدعوة. وطالب الصفار الطوائف التي تتعرض للتمييز المذهبي في داخل اوطانها بضرورة رصد ممارسات التمييز التي يتعرضون لها داعيا الناشطين الى تحمل مسئولياتهم في مواجهة هذا الخطر الداخلي الذي يهدد استقرار الوطن وأمنه. داعيا إلى وضع برامج عملية لمواجهة خطر الطائفية ومحذرا من تداعياته على الوحدة الوطنية.

كما انتقد الاطراف والجها ت التي تمارس التمييز والمحرضة على الفتن المذهبية معتبرا سلوكها المنفذ الذي ينفذ منه الاعداء الخارجيين لاحداث الانقسامات الداخلية.

اللحيدان: مظاهرات غزة استنكار غوغائي يصد الناس عن ذكر الله!!!

وفي اطار ما دأبت عليه الجهات الوهابية المتطرفة والمتشددة في السعودية من تكفير لأتباع مذهب أهل البيت عليهم السلام، اعتبر رئيس المجلس الاعلى للقضاء في السعودية الشيخ صالح اللحيدان ان المظاهرات التي شهدها العالم العربي ضد الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة، من قبيل "الاستنكار الغوغائي والفوضى".

ونقلت صحيفة الحياة عن اللحيدان قوله خلال محاضرة القاها الجمعة في الرياض ان التظاهرات "استنكار غوغائي، اذ ان علماء النفس وصفوا جمهور المظاهرات بمن لا عقل له".

ورأى اللحيدان ان "المظاهرات مسألة فوضى، فالمتظاهرون يخربون ما يمرون عليه من المتاجر، ويرون ان هذا غضب منهم على العدوان، وهذا مما ينمي العدوان بينهم". واضاف "حتى اذا لم تشهد المظاهرات اعمالا تخريبية فهي تصد الناس عن ذكر الله، وربما اضطروا الى ان يحصل منهم عمل تخريبي لم يقصدوه".

إلى ذلك عاد موقع "الاسلام اليوم" التابع للشيخ سلمان العودة توجيه الإساءة للمسلمين الشيعة مجددا عبر نشر الفتاوى التكفيرية بحقهم على لسان رجال الدين التكفيريين والمتشددين.

ووصف رجل الدين المتشدد سليمان وائل التويجري المذهب الإسلامي الشيعي بأنه "مذهب فاسد ضال ومضل" على خلفية اجابته على استفتاء حول اللطميات الحسينية.

وقال في فتواه التي نشرها الموقع محذرا من الشيعة "الواجب هو التحذير منهم، والتحذير من معتقدهم الفاسد وأخلاقهم الرديئة وعقائدهم المبنية على العداوة للصحابة..".

ورفض التويجري اعتبار المذهب الشيعي مذهبا خامسا معتبرا اللطمات الحسينية "من أعمال الشيعة التي يتعبدون بها وهي أعمال جاهلية وليست من أعمال المسلمين.. وإنما هي من أعمال أناس ضلوا وبدلوا في العقائد وأفسدوا".

ناشطات واعلاميات سعوديات يحضرن الفعاليات العاشورائية في القطيف

وفي حضور لافت شاركت مجموعة من الناشطات والاعلاميات السعوديات في الفعاليات العاشورائية في محافظة القطيف ضمن زيارة دامت يومين زرن خلالها معالم تاريخية والتقين عددا من شخصيات المنطقة.

وكان من أبرز المشاركات في البرنامج الناشطة والكاتبة السعودية المعروفة سمر المقرن والكاتبة بصحيفة عكاظ عزيزة المانع والكاتبتان بصحيفة الوطن حصة آل الشيخ وأمل الزاهد والكاتبة سحر خان والناشطة الحقوقية فوزية العيوني.

وشمل البرنامج الذي استمر على مدى يومي الاثنين والثلاثاء زيارة عدد من المعالم التاريخية في المنطقة وأبرزها قلعة تاروت.

وحضرت المشاركات عدة فعاليات ومراسم عاشورائية شملت المعارض الفنية والاجتماعية وحملات التبرع بالدم والمجالس الحسينية النسائية الرجالية. وكان من أبرزها الاستماع لمحاضرة الشيخ الصفار وحضور أحد مجلس حسينية النسائية.

كما زرن المعرض الفني الحسيني بموكب الإمام الحسين في سيهات وعقد لقاءات موسعة مع ابرز الناشطات القطيفيات بمنزل الناشطة غالية المحروس ولقاء آخر مع فاعليات فنية بمنزل الفنان عبد العظيم الضامن.

والتقين كذلك العديد من الناشطين والناشطات الاجتماعيات في المراكز الاجتماعية والأسرية بالمحافظة وتعرفن خلالها على ابرز الانشطة والفعاليات الثقافية والاجتماعية والتراثية.

المشاركات اللاتي عبرن عن مدى دهشتهن امام زخم الفعاليات العاشورائية التقين كذلك بعدد من الشخصيات القطيفية البارزة ومن بينها الشيخ حسن الصفار والوجيه المعروف السيد حسن العوامي والمفكر الاسلامي توفيق السيف وعضو المجلس البلدي المهندس جعفر الشايب.

وقالت ناشطة بارزة شاركت في البرنامج أن الصورة "النمطية" المأخوذة عن المسلمين الشيعة تغيرت في ذهنها بعد حضورها الفعاليات العاشورائية والتقاءها أبرز شخصيات المنطقة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاربعاء 14/كانون الثاني/2009 - 16/محرم/1430

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م

[email protected]