q
إنسانيات - تعليم

بوصفي معلماً

ما الذي حدث؟ أجزم بحاجتنا للمعلم قبل البنايات والمناهج على أهميتها، المعلم المستنير في فكره، والمؤهل في مهاراته، والمشبع بحب العراق، والمؤمن برسالته، والشاعر بأبوته لتلاميذه، والمتأسف لإخفاقهم، والمشغول بارتقائهم، وهذا هو النوع، والبلدان لا تُبنى بالكم أبدا....

بوصفي معلما، وقد أمضيت أكثر من ربع قرن في هذه المهنة النبيلة بحلوها ومرها، لكني انتهيت الى ان مؤسستنا التعليمية والتربوية بمختلف مستوياتها لم تتمكن من تحقيق أهدافها الجوهرية التي ينشدها المجتمع ويقتضيها المستقبل، وأهدرت أموالا بما لا طائل منه، فلا صنعت جيلا متنورا، ولا أهّلت ملاكا يخدم الدولة بجودة عالية، ولا أكسبت الأجيال علما ومعرفة كافية، اما التربية فالحديث عنها يطول، وبدل أن تقلل الفجوة التي تفضلنا عن المتقدم من المجتمعات، حصدنا تراجعا وتخلفا عمن حولنا بسنوات يتعذر حسابها، لماذا ؟، لأنها أشاعت وهم المعرفة، والجهل أهون بكثير من هذا الوهم المدمر .

الأسباب شتى والتحديات عديدة، ولكل ذرائعه، وقد يكون من بينها ما هو مقبول، لكن غير المقبول هو الاستسلام لها، وتغليب المنافع الشخصية على النهوض بهذه المؤسسة. البدايات ليست وليدة اليوم، بل منذ وجد القادة ان الأمن فوق التعليم، وأن يكون المعلم جنديا في المعركة أفضل من أن يكون مقاتلا في المدرسة، يا للجهل، لم يدركوا ان الاستقرار يكمن في تحرير العقول من أوهامها، ومازال (البسطال) جاهزا والنطاق شاغلا والرصاص حاضرا، بما زاد الوحل طينا.

هذه هي الحقيقة، وما نراه في الواقع يكشف عورات التربية والتعليم، فها نحن نجني ثمارا عفنة، ومظاهر العفن بادية لأنظار كل لبيب، والغاطس منها أعظم وأهول، فملامح الغابة بدأت بالتشكل، ولولا بقايا قيم لرأيتم حجم الكارثة، ويشهد راهننا اهتزازا لتلك القيم، ويمكن لها التلاشي مستقبلا. بينما نلهو بأكاذيب المنجزات التي لا وجود لها سوى على الورق عن التفكير باستحداث الجديد من القيم وتعزيز الأصيل منها.

عندما نقارن ما أنفق من أموال، وما بُذل من جهود، وما أهدر من وقت بما تحقق من أهداف، سنفاجأ بان غالب المسير باتجاه السراب، فلا عقدنا مقارنة، ولا توقفنا لتأمل التجربة، اختبئنا خلف شكل المدرسة وتغافلنا عن جوهرها، وطالما الشكل ظاهر، فليس في العمق تهديد لمن أمسك بمقود المسيرة، المهم ألا يظهر عفن الثمار في زمنه، ينظر لنفسه موظفا تقليديا منتميا لرأس الشهر، وليس قائدا تفترض الوطنية والمسؤولية الأخلاقية أن يصنع للناس مستقبلا آمنا.

بماذا أفسر التراجع المهول في الذوق والآداب العامة، او في شيوع الروح العدوانية بين الناس، او في الشباب السائب والمتسكع في الكوفيات، والطائش في قيادة المركبات، لمن أعزوا ايصال من لا يجيد التعبير عن فكرة لمقاعد الجامعة العليا، وأن تكون بيوتنا حدودا للنظافة، بينما البيئة خارج الاهتمام، بماذا أعلل تحايل الجميع على الجميع، واتخاذ الوظيفة سلطة على الناس وليست لخدمتهم، من زرع روح التسلط في نفوسنا، من جعلنا مهوسين بالماضي على حساب الحاضر والمستقبل، وهل غير المدرسة من يتحمل كل هذا الخراب؟

اني لأعجب أن تكون بلادنا الأكثر شهادات عليا، لكن منجزا علميا يمكن أن يشار له عالميا لم يتحقق، وما تحقق لبعض الأفراد لم يأت بجهود المؤسسة، بل بكفاح شخصي، كابدوا فيه ما كابدوا، بل ووقفت المؤسسة حائلا دون بروزهم لولا أن فروا بجلودهم.

واستغرب أن تكون بلادنا الأغنى مواردا والأقذر بين البلدان. لم تكن بلادنا عند نشوئها الأكثر مدارس، بل الأقل، ومن الطين والقصب جدرانها وسقوفها، لكنها انتجت أسماء لا يمكن للتاريخ الا أن يتوقف عندها، فما الذي حدث؟ أجزم بحاجتنا للمعلم قبل البنايات والمناهج على أهميتها، المعلم المستنير في فكره، والمؤهل في مهاراته، والمشبع بحب العراق، والمؤمن برسالته، والشاعر بأبوته لتلاميذه، والمتأسف لإخفاقهم، والمشغول بارتقائهم، وهذا هو النوع، والبلدان لا تُبنى بالكم أبدا.

.............................................................................................
* الآراء الواردة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية.

اضف تعليق