q

قد يعاني البعض في شهر رمضان من انتفاخ وآلام البطن، الغازات المحرجة والإمساك. هذه الأعراض لسيت مزعجة، فحسب بل تؤثر على مزاج الإنسان خلال الصوم. غير أن علاج عسر الهضم قد يكون في مطبخك!

آلام البطن، الغازات والإمساك ليست أعراض مزعجة فحسب، بل تؤثر أيضاً على مزاجنا. خلال شهر رمضان قد يعانى البعض من مشكلة عسر الهضم والتي قد يكون لها أسباب متعددة مثل تغير النظام الغذائي، الإجهاد أو بسبب الحساسية من بعض أنواع الأطعمة. مجلة فرويندين Freundin الألمانية تكشف عن أربعة أغذية تساعد على تسهيل عملية الهضم:

بذور الشيا، الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف، مثل بذور الشيا، تساعد على الهضم والتالي تسرع عملية تخليص الجسم من السموم. أفضل طريقة لاستهلاك بذور الشيا هي على شكل الحلوى الشحمية أو البودينق (Pudding). للحصول عليها، تترك الحبوب في الماء حتى تتشكل كتلة شبيهة بالهلام. لا يحفز جل بذور الشيا عملية الهضم فحسب، بل يغطي ويحمي أيضاً الغشاء المخاطي المعوي. للألياف أيضاً تأثير جانبي كبير يتمثل في إبقاء الشعور بالشبع لفترة طويلة.

ثمرة الأفوكادو، للأفوكادو تأثير إيجابي على عملية الهضم بفضل الألياف والأحماض الدهنية غير المشبعة. بالإضافة إلى ذلك، يتم تحويل بيتا كاروتين الموجود في الأفوكادو في الجسم إلى فيتامين أ، والذي يحتاجه جسمنا لبناء غشاء مخاطي صحي في الجهاز الهضمي.

سبب آخر قد يدفعك لتناول المزيد من الأفوكادو، إذا تعرفت على ما توصلت إليه دراسة أمريكية مؤخراً. فقد وجد العلماء أن تناول نصف حبة أفوكادو، خاصة أثناء استراحات الغداء، يقلل من الشهية بنسبة تصل إلى 40 في المائة في فترة ما بعد الظهر، وبالتالي يساعد على الإنقاص من الوزن، لمن يرغبون في ذلك.

الماء الدافئ مع الليمون، زوجة الأمير هاري، ميغان ماركل ونجوم آخرون مثل جينيفر أنيستون وميراندا كير، أفصحوا مؤخراً عن سر من أسرارهم، وهو أنهم يبدأون يومهم بمشروب الماء الدافئ مع الليمون. بالإضافة إلى فيتامين سي، فإنه يحتوي على ما يسمى البكتين، والذي يدعم عملية الهضم. ماء الليمون مفيد بشكل خاص في الصباح على معدة فارغة.

شراب الكفير، شراب الكفير أو ما يعرف أيضا بالفطر الهندي له فوائد كثيرة وعجيبة على جسم الإنسان. جرب الكفير بدلاً من الزبادي. الكفير له طعم حامض يشبه اللبن الرائب، ولكنه يحتوي على حمض الكربونيك. منتج الحليب السميك الذي يرجع أصله من منطقة القوقاز، غني ببكتيريا حمض اللاكتيك، التي تعتبر صحية للأمعاء وتزيل البكتريت المسببة للأمراض. بالإضافة إلى ذلك، فإن شراب الكفير أسهل في الهضم لأنه يحتوي على نسبة أقل من اللاكتوز مقارنة بالزبادي العادي.

وجبات الإفطار والسحور الرمضانية

صيام شهر رمضان له تأثير إيجابي ويحسن من الصحة العامة للإنسان إذا تم بطريقة صحيحة. نصائح لخبراء تغذية ألمان في محتوى وجبات الفطور والسحور في رمضان، وكيفية تعويض الفيتامينات الضرورية التي قد يفقدها بسبب الصيام.

البعض يشكو من زيادة في الوزن خلال شهر رمضان وآخرون يشكون من مشاكل صحية، نظرا لاختلاف طبيعة التغذية وأوقاتها في هذا الشهر. خبراء صحة ألمان يقدمون بعض النصائح لصيام صحي ولتغذية سليمة ومتوازنة.

تكمن المشكلة كما يرى خبراء التغذية في تناول أما تناول وجبة كبيرة من الإفطار وخاصة تلك التي تكون مليئة بالتوابل فقد تسبب آلاما وحرقة في المعدة وتسبب مشاكل في الهضم. وتناول الحلويات بصورة كبيرة يسبب هو الآخر مشاكل طبية وزيادة في الوزن. ولذلك ينصح خبراء موقع "غيسوندهايت" الألماني المختص في تقديم النصائح الطبية، بتجنب تناول بعض المواد الغذائية وتنظيم المواد الغذائية المتناولة في وجبتي الإفطار والسحور.

وجبة السحور: يجب أن تكون هي الوجبة الغذائية الرئيسية ويجب أن تكون مليئة بالفيتامينات والمواد الغذائية الضرورية التي تجعل الإنسان يصوم يومه دون مشاكل صحية. ويجب أن تحتوي وجبة السحور على السكريات والنشويات التي تزود الجسم بالطاقة وتجعله لا يشعر بالجوع، بالإضافة إلى الألياف الغذائية التي تساعد في دفع الغذاء داخل الجهاز الهضمي.

بعض المواد الغذائية المناسبة لوجبة السحور:

الخبز من القمح والخبز الأسمر، البقوليات وخاصة العدس، النشويات بطيئة الامتصاص كالأرز أو البرغل والرقائق، الحليب ومشتقاته، الطبخ في رمضان يجب أن يكون صحيا، الوجبة الغذائية الرئيسية يجب أن تكون مليئة بالفيتامينات والمواد الغذائية الضرورية.

وجبة الإفطار: وجبة الإفطار التقليدية تبدأ بتناول التمر الذي في تزويد الجسم بالسكريات التي يفقدها خلال اليوم، بالإضافة إلى المواد الغذائية المتنوعة.

نوع من النشويات، كالأرز أو المعكرونة أو البطاطس أو البرغل، نوع من اللحوم، مثل اللحم الأحمر أو الدجاج، يمكن الاستعاضة بالسمك بدلا عن اللحوم، الخضار المطبوخة، شرب كميات مناسبة من الماء وعلى أوقات متفرقة، شرب المشروبات الباردة والحارة، كالشاي، يمكنه تعويض الجسم عما فقده من السوائل أثناء اليوم.

أما الأشياء التي لا ينصح بتناولها أو يجب الإقلال منها في شهر رمضان فهي الحلويات والسكريات، وخاصة بعد الفطور لتفادي أية زيادة في الوزن ولتجنب أمراض القلب والشرايين. وينصح خبراء التغذية الألمان بتجنب الجلوس أو النوم بعد الإفطار، وبدلا عن ذلك ينصح بالمشي لمدة ساعتين على الأقل بعد الإفطار لتسهيل عميلة هضم الغذاء، وفقا لما أورده موقع "غيسوندهايت".

التمر .. كلمة السر

يعد التمر أكثر فاكهة طبيعية تصلح أن تكون وجبة خفيفة للإنسان. وتتعدد محتويات التمر من فيتامينات وسعرات حرارية، وله فوائده طبية كثيرة وخاصة ضد أمراض الكآبة وارتفاع ضغط الدم. ويعد التمر فاتحة إفطار مناسبة في شهر رمضان.

عرف العرب وسكان الشرق الأوسط منذ القدم التمر وفوائده. وشاعت زراعة التمر بسبب توفر المناخ الملائم، بالإضافة إلى ارتفاع الطلب عليه. وهناك الكثير من الفوائد للتمر على صحة الإنسان، حتى أن البعض يعتبره من أفضل الوجبات الخفيفة الطبيعية المناسبة لكل زمان.

يوفر التمر الألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تخفض الكوليسترول الضار، كما يساعد في منع تراكم رواسب الكوليسترول الدهنية على جدران الشرايين (المعروف باسم تصلب الشرايين) ويساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، بحسب ما نشره موقع (إيت ذس نوت ذات) الأمريكي.

الإفطار على كوب من الماء وثلاث حبات من التمر، إنها كلمة السرّ تتداولها الأجيال لرمضان صحي دون حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي أو الصداع او غيرها من المشاكل الصحية التي قد يواجهها الصائم في رمضان.

ويتميز التمر بانه غني بالسكر والألياف والبوتاسيوم والمغنيزيوم وغيرهم من المعادن والفيتامينات، ولأنه سريع الهضم والامتصاص ويمد الجسم بالطاقة، لذلك ينصح اختصاصيو التغذية الصائمين بالبدء به قبل أي شيء آخر. فبعد ساعات طويلة من الصوم، يحتاج الجسم الى تليين المعدة بطريقة صحية وبسيطة، ويعتبر التمر الفاكهة السحرية التي تحتل الصدارة في مائدة الإفطار.

وهذه بعض الفوائد الطبيعية للتمر، كما ذكرها موقع "أبوتيكين أومشاو" الألماني المختص في تقديم النصائح الطبية.

غني بالمواد الطبيعية: التمر غني بالسكريات، ولذلك يطلق عليه تسمية "خبز الصحراء". ويحتوي التمر على الكثير من الألياف الغذائية وكذلك المواد الغذائية، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين "بي".

دواء لأمراض الكآبة: يحتوي التمر على الحامض الأميني تريبتوفان. وتتحول أحماض تريبتوفان إلى هرمونات ميلاتونين المسؤولة عن تنظيم الإيقاع الحيوي عند الإنسان. وتريبتوفان مهم أيضا في تكوين الناقل العصبي المهيج لهرمون سيروتونين الذي يلعب دورا مهما في تنظيم مزاج الإنسان، والذي يسمى أيضا بهرمون السعادة وله دور مهم في تنشيط الرغبة الجنسية وفي علاج مرض الصداع النفسي (داء الشقيقة) وفي علاج أمراض الكآبة.

علاج مهم لمرض ارتفاع ضغط الدم: يعد التمر علاجا طبيعيا مهما لارتفاع ضغط الدم كونه غني بالبوتاسيوم وفقير بالصوديوم. ويزود التمر الجسم بنصف ما يحتاجه من البوتاسيوم، بالإضافة إلى أن التمر غني بالمغنيسيوم المفيد في وقف ارتفاع ضغط الدم.

قيمة غذائية عالية: يحتوي كل 100 غرام من التمر على 280 سعرة حرارية و65 غراما من السكريات و650 مليغرام من البوتاسيوم و65 مليغرام من الكاليسيوم و60 مليغرام من الفوسفات و50 من المغنيسيوم و1.9 مليغرام من الحديد و0.3 مليغرام من الزنك و0.2 مليغرام من فيتامين "إي" و3 مليغرامات من فيتامين "سي" و5 مليغرام من الصوديوم، نقلا عن إحصائيات المؤسسة الألمانية للتغذية.

نصائح للتغلب على الأرق والنوم المتقطع خلال رمضان!

يرتبط شهر رمضان لدى الكثيرين بالسهر ليلاً. لكن قد يقضي الكثيرون ليالي هذا الشهر بالتقلب على السرير دون نوم كافٍ أو أخذ قسط من الراحة. إليك أفضل النصائح والطقوس التي عليك اتباعها للتمتع بنوم عميق.

بعد الإفطار يطول السهر في ليالي رمضان. كما قد يعاني الكثيرون خلال هذا الشهر من الأرق، بسبب تغير مواعيد النوم، كثرة التفكير أو التعب وقلة الحركة خاصة مع حظر التجوال الليلي بسبب إجراءات مكافحة كورونا في بعض البلدان. يقدم لك خبراء النوم مجموعة من النصائح والطقوس التي تساعدك على النوم بشكل أسرع وأفضل.

التعب مفيد للنوم! الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم ويمارسون مجهوداً عضلياً ينامون بشكل أسرع. جرب التنزه في المساء، استنشاق الهواء النقي سيتيح لك النوم بعمق أكبر. التمرين المنتظم يساعد أيضاً على الشعور بالإرهاق والنوم بسرعة. لكن يمكن أن يحدث العكس كذلك. إذا كنت تمارس تمرينًا شاقًا قبل وقت قصير من الذهاب إلى الفراش، فقد يؤدي ذلك إلى إبقاء جسمك مستيقظًا وستغفو ببطء. لهذا ينصح بترك ساعتين إلى ثلاث ساعات بين التدريب والنوم.

القراءة أو الكتب الصوتية، تعتبر طقوس القراءة أو الاستماع للكتب الصوتية من الطرق المثالية لإسترخاء الجسم والاستعداد للنوم. اختر مكاناً هادئاً وابدأ بالقراءة الخفيفة التي تكون ممتعة وغير مثيرة. هذا الطقس يساعد الجسم على الإسترخاء بشكل أسهل وأسرع. كما يساعد الإستماع إلى الكتب الصوتية أيضاً على النوم بسرعة. يبقى اختيار القصة متروكاً لك، إلا أنه ينصح أن يكون كتاباً صوتياً تعرفه منذ طفولتك، أو قصة مضحكة وخفيفة ، وتجنب القصص المثيرة، لأنها ستبقيك مستيقظًا بدلاً من مساعدتك على النوم بسرعة.

تمارين التنفس، الحفاظ على إيقاع تنفس معين له تأثير إيجابي على الجهاز العصبي، كما أوصى الطبيب الأمريكي الشهير أندرو ويل منذ سنوات والذي كان مهتماً باليوغا والطب البديل وهو أحد أبرز ممثلي ما يسمى بتقنية التنفس 4-7-8 التي تساعد على النوم خلال 60 ثانية فقط، ويل يؤكد الطبيب الأمريكي أن التحكم بالتنفس عبر العد إلى 4 ثم 7 فـ8، يُدخل الأوكسيجين بكمية كبيرة ما يجعل الرئتَين ممتلئتين ويُهَدّىء الدماغ ويريح العضلات. يوصي الطبيب بعمل أربع تمارين تنفس في الصباح بعد الإستيقاظ وفي المساء قبل النوم.

ابق هاتفك مغلقاً! تتجه إلى سريرك في المساء، تضبط المنبه وبعد ساعة تجد نفسك مازلت تتصفح وسائل التواصل الإجتماعي. الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون يعيق إفراز ما يسمى بهرمون النوم "الميلاتونين" ويمنعنا من النوم. لهذا يُنصح بتجنب استخدام الأجهزة قبل النوم بساعة وتفعيل خاصية الوضع الليلي على هاتفك الذكي، حتى تغلق التطبيقات تلقائياً في الوقت المحدد للنوم ويتم تقليل إضاءة الشاشة. كما يفضل وضع الهاتف الذكي في زاوية أخرى من الغرفة وليس بجوار السرير. بهذه الطريقة يصبح من الصعب عليك الوصول إليه مرة أخرى و بالتالي يمكنك النوم بشكل أسرع.

نصائح سريعة! إذا كنت مستلقياً على السرير لأكثر من 15إلى 20 دقيقة ولا تزال غير قادر على النوم، فيجب عليك النهوض مرة أخرى والقيام بنشاط رتيب، على سبيل المثال فرز الغسيل. هذا يجعلك متعباً ويمكنك النوم بسهولة وسرعة أكبر.

ينام الكثيرون بشكل أفضل عندما تتراوح درجة حرارة الغرفة بين 16 و18 درجة. اخفض تدفئة غرفة النوم قبل نصف ساعة من الخلود إلى الفراش. الهواء النقي يمكن أن يعزز النوم، لهذا افتح النافذة لمدة عشر دقائق تقريباً قبل النوم.

قد تكون نصيحة "عد النجوم" قبل النوم مضحكة، لكنها أحد الطرق التي تساعدك على حجب الأفكار التي تمنع النوم. لكن يمكنك تخيل أي سيناريو آخر يساعدك على الاسترخاء، وقد يكون مثلاً أحد المناظر الطبيعية الجميلة.

يمكن أن تكون الأقدام الباردة سبباً آخر للأرق. تنخفض درجة حرارة الجسم درجة واحدة، عند النوم. لكن عندما تكون أجزاء الجسم باردة، تنقبض الأوعية الدموية، مما يحول دون انخفاض درجة حرارة الجسم وبالتالي استرخاءه. إذا كنت تعاني من برودة القدمين مثلاً، يمكن أن تساعدك زجاجة الماء الساخن أو ارتداء الجوارب.

مأكولات لتجنب الإصابة بارتجاع المريء في رمضان

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، تظهر ضرورة التعرف على طرق منع الإصابة بالارتجاع الحمضي، أو ما يعرف كذلك بارتجاع المريء، والذي يصيب البعض لدى تناول الفطور بعد صيام طويل. فكيف يمكننا الاستمتاع بإفطار طيب مع تجنب تلك المشكلة؟

بعد صوم طويل يتشوق الجميع لإفطار طيب، ولكن كيف نحمي أنفسنا من حرقة المعدة والارتجاع الحمضي؟

الارتجاع الحمضي هو أمر شائع يحدث بسبب ارتداد أحماض المعدة إلى المريء ويسبب غالبا شعورا بالحرقة. ويعود ارتداد الأحماض لضعف أو تلف العضلة السفلية العاصرة في المريء، والتي تنغلق بشكل طبيعي لمنع الطعام في المعدة من الحركة لأعلى نحو المريء.

وتحدد أنواع الأطعمة التي يتم تناولها كمية الأحماض التي تفرزها المعدة، ما يجعل من تناول الطعام الصحيح السر لتجنب الإصابة بداء الجزر المعدي المريئي، والمعروف باسم ارتجاع المريء.

ويقدم موقع HealthLine الطبي اقتراحات بأطعمةيمكن لها المساعدة في تقليل أعراض ارتجاع المريء، والذي يحدث غالبا بسبب ملامسة أحماض المعدة للمريء.

وإن كنت تعاني من ارتفاع في معدل الأحماض المعدية، فعليك بإدخال العناصر التالية لنظامك الغذائي للتعامل مع أعراض الارتجاع الحمضي. ولا تعد هذه المأكولات علاجا للمشكلة، وإنما عليك تجربتها لأنها بمرور الوقت قد تساهم في تهدئة الأعراض.

ما الذي تحتوي عليه أطعمتنا؟ تأتي الخضراوات، مثل الفاصوليا الخضراء والبروكولي والبطاطس والخيار والقرنبيط، في مقدمة هذه المأكولات لتمتعها بدرجات منخفضة من الدهون والسكر، بما يساهم في تقليل أحماض المعدة.

وينصح الموقع كذلك بتناول الزنجبيل لخصائصة المضادة للالتهاب وحرقة المعدة وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي. ويمكن تناول الزنجبيل عن طريق إضافة شرائح منه على الطعام أو كمشروب أيضا.

ولاعتباره مصدرا غنيا بالألياف، يمكن لتناول الشوفان المساعدة في تقليل احتمالات الإصابة بالارتجاع الحمضي. ويمكن للخبز المصنوع من حبوب القمح الكاملة whole-grain أن يلعب نفس الدور.

ولا يتسبب تناول الفواكه غير الحمضية في حدوث الارتجاع، ولهذا ينصح الموقع بتناول الموز والتفاح والجوافة والبطيخ. بينما في المقابل يجب على أصحاب مشكلة ارتجاع الأحماض تجنب كلا من البرتقال والليمون والجريب فروت والطماطم والأناناس.

أما بالنسبة للحوم، فتتمتع لحوم الدجاج والديك الرومي والأسماك والمأكولات البحرية بمعدلات أقل من الدهون وبالتالي يمكن أن تقلل من ارتجاع الأحماض المعدية، خاصة في حالة شويهم أو سلقهم أو طهيهم في الفرن بدون إضافة دهون.

ولدى تناول البيض، يفضل الاكتفاء بالبياض وتجنب الصفار لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الدهون بما قد يثير أعراض الارتجاع، ويشير الموقع لأنواع أكثر صحية من الدهون حيث ينصح باستهلاك زيت الزيتون والسمسم وعباد الشمس والأفوكادو والجوز (عين الجمل)، واستخدامها كبديل صحي لأنواع الدهون الأخرى.

هذا ما يحصل في كبد الإنسان عند الصيام!

مع حلول شهر رمضان، يكثر الحديث عن فوائد الصيام الصحية وأضراره المحتملة خاصة لمن يودون الصوم ولكن يعانون من أمراض. علماء ألمان قاموا بمراقبة التحولات الكيمائية التي تحدث داخل الجسم خلال الصيام وتوصلوا لنتائج مبهرة.

قال علماء ألمان من المركز الألماني لأبحاث السرطان ومركز هيلمهولتس للأبحاث الطبية في ميونيخ إن الصيام له تأثير إيجابي على جسم الإنسان وخاصة على مرض الكبد الدهني المنتشر في العالم. من جهة أخرى يساعد الصيام على تجاوز مشاكل السمنة لدى العديد من الناس حسب موقع صحيفة "أوغسبورغر ألغماينه" الألماني.

وأشارت الدراسة التي نشرتها المجلة العلمية المتخصصة "موليكولار ميدسين" أن العلماء توصلوا إلى معرفة ما يحدث في جسم الإنسان عند الصيام، إذ ينتج الجسم بروتينا يؤثر على التحولات الكيميائية في الكبد، وهو ما يقلل من تكدس الدهون فيه.

ويعلق الدكتور آدم روز من المركز الألماني لأبحاث السرطان عن هذه الدراسة بالقول: "بإمكاننا معالجة مشاكل السمنة والكبد الدهني، عندما نفهم كيف يؤثر الصيام على التحولات الكيميائية داخل الجسم". ويجمع معدو الدراسة على أن الصيام له فوائد صحية على مشاكل الكبد الدهني المعروف أيضا بتشحم الكبد.

صحيفة "أوغسبورغر ألغماينه" أشارت أن العلماء قاموا أولا بدراسة نشاط جينات خلايا الكبد أثناء الصيام ليكتشفوا بعدها أن جينا معينا يتحكم في احتواء الجسم للدهون الحمضية. بروتين "جي أي دي دي ß 45" وهي التسمية العلمية لهذا الجين: بيد أنه يعتبر جينا غير معروف في علم بيولوجيا التحولات الكيميائية. من جهة أخرى يقول العلماء أن هذا الجين يصنف في خانة البروتينات المساعدة على تطوير دورة الخلايا والمساهمة في إصلاح الخلل الحاصل في المجموعات الوراثية.

وبعد القيام بالتجربة على جسم الإنسان أكد العلماء أن مستوى سكر الدم المرتفع ونسبة الدهون في الكبد انخفضت بفضل هذا البروتين. أما فيما يخص فئران المخابر، فإن تشحم الكبد لديها تطور بشكل واضح لان جسمها لا يحمل بروتين "جي أي دي دي ß 45". إلا أن مستوى الدهون في الكبد عاد إلى مستواها الطبيعي، بعد أن تم إنتاج البروتين في جسمها. يختم الدكتور روز بالقول أن التوتر الذي يحدثه الصيام ينتج البروتين وبدوره يؤثر على التحولات الكيميائية.

اضف تعليق