q
ازدادت معاناة المواطن البصري بشكل كبير في الايام القليلة الماضية، بسبب استمرار أزمة المياه الملوثة التي تفاقمت في ظل انشغال الكتل والأحزاب الحاكمة ببناء تحالفاتها الجديدة من اجل تشكيل الحكومة، حيث وجدد مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في البصرة من كارثة بيئة تهدد حياة المواطنين في المحافظة...

ازدادت معاناة المواطن البصري بشكل كبير في الايام القليلة الماضية، بسبب استمرار أزمة المياه الملوثة التي تفاقمت في ظل انشغال الكتل والأحزاب الحاكمة ببناء تحالفاتها الجديدة من اجل تشكيل الحكومة، حيث وجدد مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في البصرة من كارثة بيئة تهدد حياة المواطنين في المحافظة. وقال المكتب في بيان له نقلته بعض المصادر إن ” محافظة البصرة تعيش كارثة إنسانية في نقص وتلوث المياه، مطالبا مجلس الوزراء بتحمل المسوولية امام الله والتاريخ والعالم.

واضاف البيان اننا ” ندعو مجلس الوزراء والحكومة المحلية في المحافظة الى عقد اجتماع طارئ للقضاء على هذة الكارثة. واوضح البيان انه ” يطالب دائرة صحة البصرة بتحمل مسؤولياتها والإفصاح عن حيثيات موضوع حالات التسمم وإعدادها وضرورة العلاج المجاني وتوزيع الحبوب المعقمة وبالمجان “. وارتفع عدد الحالات التي أصيبت بالتسمم جراء المياه الملوثة في محافظة البصرة إلى أكثر من 25 ألف شخص. وبين مدير مكتب مفوضية حقوق الإنسان في البصرة مهدي التميمي، وصول عدد المصابين بحالات الإسهال والمغص المعوي إلى 25 ألف حالة في المحافظة. وقال التميمي إن” حالات التسمم بالمياه وصلت إلى أكثر من 25 ألف إصابة، وهي بازدياد”، مضيفًا “حذرنا من خطورة الوضع في المحافظة وتزايد الإهمال سيؤدي إلى طرق مسدودة في نهاية المطاف”.

وتابع التميمي” لدينا خلية ازمه عليا لحقوق الإنسان وأصدرنا بيان أوصلناه إلى الأمم المتحدة ومجلس الوزراء، ومستمرون في متابعة الإصابات التي تحصل عند المواطنين وكذلك التظاهرات”. وأشار أن” الخلل هو عدم وجود الإرادة والإيفاء بالوعود”، مطالباً رئيس الوزراء، حيدر العبادي” بالحضور البصرة والإشراف على وزير الموارد المائية وهو يطلق الإطلاقات المائية لإنهاء السم القاتل في المحافظة”. وأوضح مكتب مفوضية حقوق الإنسان في البصرة” منذ تموز الماضي ومنذ التظاهرات بلغنا وأصدرنا البيانات وطالبنا الحكومة بالتعجيل في الإيفاء بوعودها، ومنذ شهرين والحكومة لم تنفذ ولو 1% من هذه الوعود وحتى الوظائف لا وجود لها أما ما وعد به رئيس الوزراء من إطلاق 3 ترليون ونصف دينار لمعالجة أزمة المياه والكهرباء لم يصل منها ولا 10 ملايين دينار”.

معاناة اهل البصرة كانت حاضرة في رسومات الكاريكاتير التي نقلتها صفحة النبأ للفنون على الفيس بوك لمساندة اهل البصرة ونقل معاناتهم، رسومات ساخرة تحدثت عن حجم معاناة ابناء البصرة لمجموعة من الفنانين المبدعين كان منهم. الفنان كفاح محمود، عبد الحليم ياسر، احمد المندلاوي، رعد الحجاج، عبدالله التميمي، قاسم قبلان.

اضف تعليق