q
بات التحرش الجنسي اليوم من اهم واخطر الملفات في الكثير من المجتمعات، التي أصبحت تعاني من هذه الآفة الخطيرة، بسبب ضعف القوانين الرقابية وانتشار البطالة وغياب الوعي الثقافي واستغلال المناصب وغيرها، فمن السينما إلى السياسة، مرورا بمجالات الرياضة والموضة والمالية، تتوالى اتهامات التحرش والفضائح الجنسية التي باتت مادة دسمة لجميع وسائل الإعلام وتسببت بسقوط العديد من الأسماء والشخصيات المشهورة...

بات التحرش الجنسي اليوم من اهم واخطر الملفات في الكثير من المجتمعات، التي أصبحت تعاني من هذه الآفة الخطيرة، بسبب ضعف القوانين الرقابية وانتشار البطالة وغياب الوعي الثقافي واستغلال المناصب وغيرها، فمن السينما إلى السياسة، مرورا بمجالات الرياضة والموضة والمالية، كما نقلت بعض المصادر، تتوالى اتهامات التحرش والفضائح الجنسية التي باتت مادة دسمة لجميع وسائل الإعلام وتسببت بسقوط العديد من الأسماء والشخصيات المشهورة، تلك الفضائح ايضا أجبرت بعض الدول على تشريع قوانين جديدة للحد من هذه الظاهرة، وعلى الرغم من الحرية الجنسية التي تتمتع بها الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن تلك الحرية الجنسية لم تمنع من تفشي الاعتداءات الجنسية فيها لدرجة كبيرة، تصل لوقوع اعتداء جنسي في أمريكا كل 98 ثانية،وقد تعرّضت واحدة من كل ست سيدات في أمريكا إلى اغتصاب أو محاولة اغتصاب.

فبحسب أرقام الشبكة الوطنية لمكافحة الاغتصاب في أمريكا، التي صدرت في وقت سابق فإن 321.500 شخص في أمريكا، تتراوح أعمارهم من 12 سنة فأكثر، يقعون ضحايا للاغتصاب أو الاعتداء الجنسي في المتوسط سنويًا، وبذلك تقع بحسب الشبكة حالة اعتداء جنسي كل 98 ثانية في المتوسط في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتتراوح أعمار أغلبية ضحايا العنف الجنسي في أمريكا، من 18 عامًا حتى 34 عامًا، بنسبة 54% من الضحايا، وتبلغ نسبة الضحايا الذين تتراوح أعمارهم من 18 عامًا حتى 64 عامًا، 92% من إجمالي ضحايا العنف الجنسي. وتتعرض نساء أمريكا وفتياتها لمعدلات عالية من الاعتداءات الجنسية، فسيدة من كل ست نساء في أمريكا قد تعرضت لمحاولة اغتصاب فاشلة لم تكتمل (بنسبة 2.8%)، أو واقعة اغتصاب كاملة في حياتها (بنسبة 14.8%)، واعتبارًا من عام 1998، فقد وقعت17.7 مليون امرأة ضحية لمحاولة اغتصاب، أو واقعة اغتصاب كاملة، وكان 90% من ضحايا الاغتصاب الكامل من الإناث، مقابل 10% للذكور.

ولا يتوقف العنف الجنسي عند الولايات المتحدة الأمريكية فقط، وإنما يمتد أيضًا لعدد من دول الاتحاد الأوروبي، حيث تنتشر الاعتداءات الجنسية بمُعدلات كبيرة، لدرجة تصل إلى تعرّض أكثر من نصف نساء الاتحاد الأوروبي للتحرش الجنسي، وتعرّض امرأة من كل ثلاث سيدات في الاتحاد الأوروبي، إلى نوع من أنواع الاعتداء الجنسي أو البدني خلال حياتهن منذ سن المراهقة 15 عامًا.

وأفادت دراسة خاصة بأن النسبة المتوسطة للتحرش الجنسي التي تعرضت له النساء منذ سن 15 عامًا في دول الاتحاد الأوروبي، تصل إلى 55%، وتصل تلك النسبة إلى أعلى مستوى لها في السويد، بتعرُض 81% من نساء السويد إلى التحرش الجنسي، بفارق ضئيل عن شقيقتها الإسكندنافية، الدنمارك التي وصلت نسبة التحرش الجنسي فيها إلى 80%، أي أن أربعة من كل خمسة سيدات في الدنمارك قد تعرضن للتحرش الجنسي.

كما ان التحرش الجنسي ليس حكراً على بلاد الغرب فقط إنما يطال الدول العربية بنسب متفاوتة. فقد إعتبر موقع "مونيتور" أن مصر من أسوأ الدول في نسب التحرش بالنساء بعد أفغانستان، مشيراً الى أن المصريات يخشين من التحدث في العلن عن تعرضهنّ للإعتداءات الجنسية، مع العلم أن إحدى الدراسات التابعة للمركز المصري لحقوق المرأة أكدت أن 83% من المصريات يتعرضن لشكل من أشكال التحرش الجنسي. بدورها تعاني تونس من مشكلة الانتهاك الجسدي، حيث تبلغ عدد حالات الإغتصاب المصرح عنها أكثر من 34 حالة شهرياً، مع العلم أن هناك نسب عالية من حالات إغتصاب القاصرات بعمر الـ14 عامًا.

امريكا

وفي هذا الشأن أنكر المنتج الهوليوودي هارفي واينستين، في محكمة مانهاتن، الاتهامات التي وجهت إليه من قبل نحو مئة امرأة بارتكاب انتهاكات جنسية تتراوح بين التحرش والاغتصاب، وكانت قد وجهت إليه الاتهامات رسميا في الخامس والعشرين من أيار/مايو. واختار المنتج البالغ من العمر 66 عاما عدم الإقرار بالتهم الرئيسية الثلاث الموجهة إليه، واحدة منها في قضية الاعتداء الجنسي واثنتان في جريمة الاغتصاب. وفي حال إثبات إدانته، فإنه سيواجه عقوبة سجن قد تصل إلى 25 عاما.

ولم يتلفظ واينستين سوى ببضع كلمات في قاعة المحكمة التي غصت بالحضور. وقال بصوت خافت بالكاد سمع: "غير مذنب" ردا على القاضي الذي سأله على أي أساس ينوي المرافعة. واكتفى بالرد بـ"نعم" مرات عدة حينما كان القاضي يستعرض له شروط وضعه قيد المراقبة. وتولى محاميه بن برافمان التكلم نيابة عنه في معظم الجلسة. ولم يكشف عن هوية المرأة التي تتهم واينسيتن بالاغتصاب، وقال إنها أقامت علاقات جنسية مع المنتج على مدى 10 سنوات برضى الطرفين، غير أن هذه المعلومة لم تؤكد.

أما المرأة التي تتهمه بالاعتداء الجنسي، فهي لوسيا إيفنز التي باتت اليوم مستشارة في شؤون التسويق وكانت وقتها تطمح لخوض غمار التمثيل. وهي تقول إن واينستين أجبرها على القيام بمداعبة جنسية فموية في مقر شركته للإنتاج "ميراماكس"، متعهدا إشراكها في برنامج تلفزيون الواقع المخصص لعارضات الأزياء "بروجيكت راناواي". وينفي واينستين، عبر محاميه، أن يكون قد قام بأي علاقة جنسية من دون موافقة الطرف الآخر، منذ تكشف أولى المعلومات في هذا الخصوص. بحسب فرانس برس.

ولا يستبعد خبراء أن يقر بذنبه في نهاية المطاف بغية الاستحصال على عقوبة مخفضة، في حال اعتبر محاموه أن كسب الدعوى لم يعد في مقدورهم. وقد أفرج عنه في مقابل كفالة قدرها ميلون دولار، شريطة أن يضع سوارا إلكترونيا ويحصر تنقلاته بولايتي نيويورك وكونيتيكت. وقد يستغرق التحضير لمحاكمته أشهرا عدة سيسعى فريق الدفاع خصوصا خلالها إلى الحؤول دون إدلاء نساء أخريات يدّعين أنهن من ضحاياه بشهاداتهن في المحكمة.

الى جانب ذلك أعلن رئيس جامعة "يو اس سي" في كاليفورنيا خريسوستوموس لويزوس نيكياس استقالته من منصبه إثر دعاوى قضائية رفعتها ضد الجامعة طالبات سابقات يتهمّن فيها الادارة بالتغاضي عن بلاغات تقدّمن بها ضدّ طبيب نسائي سابق في الجامعة يتّهمنه فيها بالتحرّش جنسيا بهنّ على مدى أكثر من 25 عاما. وتواجه هذه المؤسسة التعليمية فضيحة مدوية إثر إعلان طالبات سابقات فيها أن الادارة اهملت شكاوى تقدّمن بها منذ تسعينات القرن الماضي ضد الطبيب النسائي في الجامعة جورج تيندال يتّهمنه فيها بالتحرش جنسيا بهن. وبسبب هذه الفضيحة تواجه الجامعة اليوم ثلاث دعاوى قضائية جماعية اضافة الى دعويين فرديتين.

وقال رئيس مجلس ادارة "يو اس سي" ريك كاروسو في رسالة الى افراد الجامعة إنه "اليوم، اتفق الرئيس نيكياس واللجنة التنفيذية في مجلس الادارة على البدء بعملية انتقالية تدريجية واختيار رئيس جديد". وأضاف "لقد سمعنا الرسالة بأن شيئا ما انكسر وبأنه لا بد من اجراءات عاجلة وعميقة (...) ونحن نعترف بوجوب حصول تغيير".

والطبيب النسائي السابق في الجامعة جورج تيندال متهم بأنه كان يُدخل أصابعه، واحيانا يده كلها، في مهبل الطالبات من دون ان يكون هناك اي داع طبي لهذه الممارسة، كما أنه متهم أيضا بأنه كان يدلي أمام الطالبات اللواتي يقصدنه بتعليقات فاسقة تتناول أجسادهن واعضاءهن التناسلية، اضافة الى انه لم يوفّر طالبات أخريات من تعليقات عنصرية او مناهضة للمثليين. وكان مجلس الادارة أبدى في بادئ الامر دعمه لرئيس الجامعة، ولكن امام الضغوط التي تزايدت كثيرا في الايام الاخيرة، ولا سيما مع التصويت الذي اجراه الجهاز التعليمي في الجامعة وطالب بنتيجته باستقالة نيكياس، غيّر مجلس الادارة موقفه واقنع رئيس الجامعة بضرورة الاستقالة من منصبه الذي يتولاه منذ 2010.

فرنسا

على صعيد متصل يواجه الرجال الذين يتحرشون بالنساء في شوارع فرنسا دفع غرامات تصل إلى 750 يورو (885 دولارا) بعد موافقة النواب في الجمعية الوطنية (البرلمان) على تشريع أكثر صرامة لمكافحة العنف الجنسي. لكن اقتراحا لتغيير سن الدخول في علاقات جنسية بالتراضي بهدف حماية القصر في قضايا الاغتصاب لم يحظ بالدعم بعد تدخل مجلس الدولة، وهو أعلى سلطة قانونية، محذرا من أنه قد لا يعتبر دستوريا.

وجاء القانون، الذي أيده غالبية النواب، وسط موجة عالمية من اتهامات بالتحرش الجنسي موجهة لرجال في مجالات الأعمال والترفيه والسياسة، وأدت لتدشين حركات احتجاج على الإنترنت. وكان الرئيس إيمانويل ماكرون قال إن القانون يهدف لضمان ”ألا تشعر النساء بالخوف من الخروج“. وفي مسعى للحد من التحرش الجنسي في الشوارع، فإن من يقومون بمعاكسات أو مضايقات جنسية من كلا الجنسين قد يتعرضون لغرامة فورية تتراوح بين 90 و750 يورو. بحسب رويترز.

وسيمنح القانون الجديد ضحايا الاغتصاب القصّر عشرة أعوام إضافية يمكنهم فيها رفع دعاوى ضد المغتصبين، أي أن المدة المتاحة ستزيد من 20 إلى 30 عاما تبدأ من بلوغ الضحية سن الثامنة عشر. وسخر بعض المنتقدين من الإجراءات الجديدة لمواجهة التحرش واعتبروها نهاية للرومانسية الفرنسية.

على صعيد متصل أعلن مصدر قضائي فرنسي أن ممثلة شابة تقدمت بشكوى بتهمة الاغتصاب في باريس ضد المخرج والمنتج الفرنسي لوك بيسون، صاحب أفلام مثل "غران بلو" و"نيكيتا" و"فيفث إلمنت". وأفادت مصادر مطلعة على مجريات التحقيق أن ممثلة وعارضة أزياء تبلغ السابعة والعشرين توجهت إلى مركز للشرطة للإبلاغ بأفعال حصلت في فندق "بريستول "الفخم في العاصمة الفرنسية.

وقال المصدر القضائي: "تم التقدم بشكوى لأفعال موصوفة بأنها اغتصاب من قبل مقدمة الشكوى والتي حصلت على ما يبدو في باريس" ما أدى إلى فتح تحقيق. وقد أدلت بإفادة بعد ذلك أكدت فيها إنها تقيم علاقة حميمة مع المخرج البالغ 59 عاما منذ سنتين تقريبا، وتشعر أنها ملزمة بها نظرا إلى علاقتهما المهنية على ما أوضحت المصادر نفسها. وأضافت هذه المصادر أن المحققين لم يستمعوا إلى إفادة لوك بيسون لوجوده خارج البلاد. إلا أن محاميه تييري مارنبير قال: "لوك بيسون ينفي نفيا قاطعا هذه الاتهامات المتخيلة. (مقدمة الشكوى) شخص يعرفه ولم يصدر منه حياله أي تصرف غير لائق".

اليابان

من جانب اخر قرر مسؤول كبير في وزارة المالية اليابانية الاستقالة بعد اتهامه بالتحرش جنسيا بصحافيات وذلك بعد يومين على نفيه أي سلوك مناف للاخلاق. وصرح وزير المالية تارو آسو "لقد قدم استقالته لي موضحا انه بات من الصعب عليه اداء مهامه في الوضع الحالي ... وقررت قبولها"، مضيفا "يريد تبرئة صفحته". وكانت مجلة "شوكان شينشو" الاسبوعية أوردت ان صحافيات عديدات اتهمن نائب الوزير الاداري للمالية جونيشي فوكودا بالتحرش بهنّ. ونشرت المجلة تسجيلا لكلام زعمت ان فوكودا قاله لصحافية في احدى الحانات.

الا ان فوكودا رد "انفي أن يكون صدر مني أقوال يمكن اعتبارها تحرشا جنسيا أو تشكل اهانة لصحافيات". كما أكد ان لا نية لديه للاستقالة وانه يعتزم التقدم بشكوى امام القضاء بتهمة التشهير. ونفى فوكودا هذه الاتهامات مجددا قائلا "لقد قلت انني لا اعلم ما اذا كان الصوت في التسجيل هو صوتي لكنني ادرك ان العديد من الاشخاص يعتقدون ذلك"، مضيفا "لا اذكر انني أجريت محادثة مروعة كهذه". بحسب فرانس برس.

من جهة أخرى، أعلن حاكم معاد للطاقة النووية في اليابان استقالته بعد اتهامه باقامة علاقات جنسية لقاء مال مع طالبات. واوردت مجلة "شوكان بونشون" الاسبوعية ان ريويشي يونياما (50 عاما) غير المتزوج اقام علاقات لقاء أموال مع شابات في العشرينات. والدعارة محظورة في اليابان ولو ان السلطات نادرا ما تقوم بالملاحقة في مثل هذه القضايا. واليابان من الدول الاقل تمثيلا للنساء في العالم في المجال السياسي كما تشهد تمييزا جنسيا راسخا.

السعودية والمغرب

على صعيد متصل قالت وكالة الأنباء السعودية إن مجلس الوزراء السعودي وافق على مشروع نظام مكافحة جريمة التحرش الجنسي وينتظر مشروع النظام صدور مرسوم ملكي ليصبح قانونا. وهذا المشروع هو الأحدث في سلسلة إصلاحات أدخلها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في محاولة لتحديث المملكة المحافظة بشدة.

ويسعى الأمير محمد أيضا لتنوع أكبر اقتصاد في العالم العربي بعيدا عن صادرات النفط وتحسين نمط حياة السعوديين من خلال تخفيف اللوائح الاجتماعية الصارمة وتعزيز وسائل الترفيه. وكان مجلس الشورى وافق على مشروع نظام مكافحة جريمة التحرش الذي يتضمن السجن لما يصل إلى خمسة أعوام وغرامة قدرها 300 ألف ريال (80000 دولار). وقال مجلس الشورى في بيان ”يهدف التشريع إلى مكافحة جريمة التحرش والحيلولة دون وقوعها وتطبيق العقوبة على مرتكبيها وحماية المجني عليه وذلك صيانة لخصوصية الفرد وكرامته وحريته الشخصية التي كلفتها أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة“.

ولكن في وقت سابق هذا الشهر ألقت السلطات القبض على قرابة 12 ناشطا وناشطة في مجال حقوق المرأة كانوا قد طالبوا من قبل بحق المرأة في قيادة السيارات وإنهاء نظام ولاية الأمر للرجال على النساء في المملكة. ودعت الأمم المتحدة الحكومة السعودية إلى تقديم معلومات عن الناشطين المعتقلين والكشف عن مكان اعتقالهم وضمان حقوقهم.

من جانب اخر رفعت ثلاث مواطنات مغربيات يعملن موسميا في جني الفراولة في منطقة الأندلس، جنوب إسبانيا، شكاوى قضائية لتعرضهن لتحرشات جنسية خلال العمل، فيما تقدت عاملة أخرى بشكوى متعلقة باعتداء جنسي، كما أفادت مصادر إسبانية وكشفت المحامية الإسبانية بلين لوخان أن مواطنات مغربيات يعملن موسميا في جني الفراولة في منطقة الأندلس، بجنوب إسبانيا، تقدمن بشكاوى قضائية لتعرضهن لتحرشات جنسية خلال العمل.

وقالت المحامية، وهي أصلا وكيلة هؤلاء العاملات، إن "عشر سيدات رفعن شكاوى قضائية تتعلق بظروف عملهن، بينهن ثلاث اشتكين أيضا من التعرض لتحرشات جنسية خلال العمل، وأخرى أكدت تعرضها لمحاولة اغتصاب". وأكد متحدث باسم الحرس المدني في منطقة هويلفا تلقي خمس شكاوى من نساء يعملن لدى نفس الشركة، و"تتعلق إحداها بظروف العمل، وثلاث بتحرشات جنسية، وواحدة باعتداء جنسي"، موضحا أن تهمة الاعتداء الجنسي وجهت إلى رجل إسباني الجنسية.

المحامية بلين لوخان أوضحت أن "خمس من أولئك النسوة قدمن شكاوى لدى الحرس المدني، والأخريات قدمن بلاغات للمحكمة"، مشيرة إلى أن الكثير من المغربيات الأخريات يرغبن في رفع شكاوى "لكنهن يتراجعن خوفا"، أو أنهن عدن إلى المغرب. من جهته، أكد الأمين العام لنقابة العمال والعاملات في الأندلس أوسكار رينا إن هذه الشكاوى تخص شركة في منطقة ألمونتي وظفت مؤقتا "500 امرأة من المغرب ورومانيا". بحسب فرانس برس.

وقد أدان النائب عن حزب اليسار الراديكالي "بوديموس" دييغو كاناميرو ظروف عمل هؤلاء النساء متحدثا عن "استغلال مفرط". وذهب إلى حد وصفها بـ"شكل من أشكال العبودية". ويضيف كاناميرو، الذي يعمل هو الآخر في الحقول الزراعية، أن الاتفاق الموقع مع المغرب ينص على أن تتلقى العاملات الموسميات أجرة تناهز "40 يورو مقابل 6 ساعات ونصف ساعة في اليوم مع يوم راحة أسبوعي"، لكن "أرباب العمل يمنحوهن 36 يورو فقط في اليوم، دون دفع أجر الساعات الإضافية أو احترام يوم الراحة". وتستقبل منطقة الأندلس جنوب إسبانيا آلاف المهاجرات اللاتي يعملن في حقول جني الفراولة وأنواع أخرى من الفواكه، ما بين شباط/فبراير وأيار/مايو من كل سنة، بعقود عمل محدودة الأجل تلزمهن بالعودة إلى بلدانهن مباشرة بعد انتهاء موسم الجني.

اضف تعليق


التعليقات

الكاتب الأديب جمال بركات
مصر
أحبائي
التحرش الجنسي وحوادث الإغتصاب في العالم أمر بحق لعين
وماقابلناه في جمعيةحماية الأسرة وقت رئاستي الطويلة لها يندى له الجبين
والأمير محمد بن سلمان يسن قانونا لمكافحة ذلك يجب أن يعمم عند المسلمين
التحرش ازداد وبصورة فظيعة في مجتمعات الجنس مباح في شوارعها دون اذن من المارين
لكننا قلنا آلاف المرات ان التحرش والإغتصاب سلوك عدواني غير مرتبط بغريزة تؤرق محرومين
أحبائي
دعوة محبة
أدعو سيادتكم الى حسن الحديث وآدابه....واحترام بعضنا البعض
ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض
جمال بركات...رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة2019-01-24