q
يلقى الصحافيون والمحررون والناشرون ألوانا من المضايقات والاعتداءات والاعتقالات وحتى الاغتيال في العديد من الحالات. إنه وبحسب الينوسكو يوم لتشجيع وتنمية المبادرات لصالح حرية الصحافة، وتقييم مدى حرية الصحافة على امتداد العالم. ويُتَّخذ هذا اليوم مناسبة لتذكير الحكومات بضرورة احترام التزامها بحرية الصحافة.

احتفل العالم في الثالث من آيار/مايو من كل عام باليوم العالمي لحرية الصحافة، وتقييم حرية الصحافة في العالم، وحماية وسائل الإعلام من التعدي على استقلالها، وتكريم الصحافيين الذين فقدوا حياتهم في ممارسة مهنتهم، هذا ما جاء في صفحة اليونسكو عن اليوم العالمي لحرية الصحافة، حيث أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 1993 كيوم عالمي لحرية الصحافة، على أثر توصية موجّهة إليها اعتمدها المؤتمر العام لليونسكو سنة 1991.

يُتَّخذ هذا اليوم العالمي مناسبة لإعلام المواطنين بانتهاكات حرية الصحافة – والتذكير بأنه، في عشرات البلدان حول العالم، تمارَس الرقابة على المنشورات، وتُفرض عليها الغرامات، ويُعلَّق صدورها ، وتُغلَق دور النشر، بينما يلقى الصحافيون والمحررون والناشرون ألوانا من المضايقات والاعتداءات والاعتقالات وحتى الاغتيال في العديد من الحالات. إنه وبحسب الينوسكو يوم لتشجيع وتنمية المبادرات لصالح حرية الصحافة، وتقييم مدى حرية الصحافة على امتداد العالم. ويُتَّخذ هذا اليوم مناسبة لتذكير الحكومات بضرورة احترام التزامها بحرية الصحافة.

كل ما تقدم من انتهاكات وقسوة بحق الصحفيين ووسائل الاعلام جسده العديد من رسامي الكاريكاتير من مختلف دول العالم في رسومات كاريكاتيرية ساخرة، تحدثوا فيها بشكل مختزل عن تلك المعاناة والمشكلات حيث يعيث الجميع في غياب تام للحريات والحقوق، بسبب القوانين والقيود والاجراءات المتشددة ضد الاعلام والعمل الصحفي، شبكة النبأ المعلوماتية وكعادتها جمعت بعض الرسومات لمجوعة من الفنانين منهم: الفنان موفق فزرات، قاسم قبلان ، بروار كركوكي، Fawzy Morsy، Damir Novak، Cemal Tunceri، Antonio Rodriguez، عبد الامير الركابي.

اضف تعليق