لمــاذا القرضــاوي؟؟

رؤيا في وعاظ السلاطين

د. وليد سعيد البياتي

توطئة في أشكاليات القيم المنحطة في الفكر الوهابي:

منذ البدء تبنى الفكر الاسلامي الاصيل كما جائت به الرسالة الخاتم قيما عليا في تحديد علاقات الانسان مع الخالق والذات والاخر والمجتمع والسلطات والوجود وما وراء الوجود المادي انطلاقا من مفاهيم تشريعية الهية، وهي قيم بنيت على أسس من الواقع والحق الذي لا يدحضه الباطل، وماكان الظن معيارا تشريعيا أو أخلاقيا، بل حاشا لله ان يجعله كذلك : "  يا أيها الذين آمنوا إجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم ". الحجرات/12.

مشكلة القرضاوي انه أتبع مذهبا آلى على نفسه الجرأة على الله ، فينسب اليه التجسيم والاينية والكيفية ويلبسه صفات المخلوق ويقول في الله ماليس فيه، ويتجرأ على الرسول الخاتم فينسب اليه الكذب وعدم اتمام الرسالة في حين أن الله تعالى يصف نفسه بانه: "  الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد " . الاخلاص/2-4. والله يصف نبيه ورسوله الخاتم: " وإنك لعلى خلق عظيم ". القلم/4.

ومشكلة القرضاوي انه اتبع مذهبا يتبنى قيما منحطة، ومثل دنيا، توهم أنه على حق حين تخلى عن الصراط السوي فخاض في بحار ظلمات الجاهلية: " أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا اخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نورا فماله من نور ". النور/40.

من هنا فنحن لا نعجب من زفرات الحقد، ونفثات السم التي يطلقها، فهل يعجب العالم من الجاهل!! ام هل يعجب الكبير من الصغير!! أم ترى يعجب الحر من العبد!!

الجهل داهية مدعي العلم:

يتوجع القرضاوي من قوة الشيعة وضعف السنة ويتهم الشيعة بالتوسع ونشر التشيع في ما اسماها تجاوزا ( مجتمعات سنية خالصة ) وهذا يشير الى جهل في حركة التاريخ، أو انكار وتجهيل متعمد للافكار، فمن أين القول بوجود مجتمعات سنية خالصة فهل الشيعة عاشوا منذ عهد الرسالة الاول خارج الزمان والمكان، ثم بماذا كان يتعبد الناس قبل ظهور المذاهب السنية الاربعة، الم يكن مذهب اهل البيت الاطهار عليهم السلام هو الاتجاه الوحيد الذي رسم علاقة الانسان بالخالق؟ فهل اتبع اجداد القرضاوي مذهب ابن تيمية، وابن عبدالوهاب؟ أم هل نجد نصا قرآنيا يأمر الامة باتباع أبن تيمية وأبن عبد الوهاب بدلا من اتباع الخط الرسالي الذي نادى به الرسول الخاتم مجددا العهد عليه في واقعة الغدير الشهيرة بحديث (الثقلين) حين نادى صلوات الله عليه وآله مسمعا الحاضر والغائب: من كنت مولاه فهذا عليى مولاه اللهم واليمن والاه وعاد من عاداه " حين نادى " أني أوشك أن أدعى فاجيب وإني تارك فيكم الثقلين كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض، وعترتي أهل بيتي، وإن اللطيف الخبير أخبرني بهما أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ". مسند ابن حنبل/2 / 17. ومثل هذا التعبير ورد في فضائل الخمسة من الصحاح الستة، 2/56.وفي الكثيرالكثيرمن الكتب التي جهلها القرضاوي.

من هنا يتضح لنا أن القرضاوي لا زال يخوض في مستنقعات الجاهلية، فلو كان له ولغيره من مدعي العلم مسكة من عقل لأتبعوا الرسول الخاتم صلوات الله عليه وآله، لكنه واشباهه لبسوا قميص الجهالة فغشوا به وجوههم، ووضعوا اصابعهم في آذانهم، وتركوا المنهاج الواضح والصراط السوي حتى تعثروا في أشباه الفقهاء فكبوا على وجوههم صما وعميا، ولهذا قلنا نحن لانعجب ولا تنتابنا الدهشة فمثل القرضاوي من وعاظ السلاطين كثير، بل أكثر من الهم على القلب. فنحن نرثى لهم لانهم جافوا الحق وركبوا طريق الجهالة. فاين هذا القرضاوي من فطاحلة الاعلام من شعية اهل البيت عليهم السلام؟ بل اين هو من جهابذة الفكر وعباقرة التأليف في الرجال والتفسير والرواية والحديث والدراية والاصول والاحكام والتاريخ والفلسفة والمعقول والمنقول، اين هو من عظماء المفهرسين واللغويين وفطاحل علم الكلام!! فنقول له إذهب الى الذريعة لاغا بزرك الطهراني فوحدها تكفي من بين الالاف المؤلفة، أين هو من الامين في أعيان الشيعة، ومن غيره من الكبار، وهناك من التأليف ما لايقدر على مجرد التفكير فيه، فشيخي واستاذي العلامة الكرباسي وضع وحده موسوعة الحسين في اكثر من 600 مجلد، ووضع الف قضية تشريعية في الف كتيب تترتب على كل قضية مئات الاحكام الشرعية.

بل اين هو من فقيه الفقهاء المرحوم  السيد محسن الحكيم (قدس) ومن استاذ الاساتذة المرحوم السيد ابو القاسم الخوئي (قدس). وهل يجروء القرضاوي ان يماشي أي من اعلام الفقهاء المعاصرين فكيف له ذلك وهل يقارب الثرى الثريا!! أم هل تطمح أخس الحجارة ان تكون جوهرا !!

وفي الخاتمة نقول للقرضاوي: إن الله عزوجل قال: " ونريد أن نمن على الذين أستضعفوا في الارض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين".القصص/5. فهل هؤلاء ابن تيمية وابن عبد الوهاب واصحاب المذاهب الاربعة أم هم المطهرون بالنص الحكيم؟ المذكورون في التوراة والانجيل والزبور. فنحن اتباع المطهرون بآي التطهير، المشرفون بحديث النبي الامي البشير النذير، نحن معهم فنحن شيعتهم، وآمنا بهم بنص الكتاب والحديث الشريف، فاتبع ما شئت من الائمة الذين يدعون الى النار، ونحن نتبع أئمة الخير ألم يقل العليم الخبير: " وجعلناهم أئمة يهدون بامرنا " المزمل/21. ويهدون بامرنا أي ليس هدايتهم للناس وإمامتهم بنصب الناس ( أي لايكونوا منصبون من قبل الناس) وهؤلاء من نتبعهم. وقال الحق ايضا: " وجعلناهم أئمة يدعون الى النار ويوم القيامة لاينصرون واتبعناهم في الدنيا لعنة ويوم القيامة هم من المقبوحين ".القصص/41. وهؤلاء ابو سفيان ومعاوية ويزيد وابن تيمية وابن عبد الوهاب ومن شابههم واتبعهم. ولله الحمد اننا لسنا من اتباعهم، فاختر ماشئت من أئمة الكفر وإن غدا لناظره قريب.

* المملكة المتحدة – لندن

[email protected]

شبكة النبأ المعلوماتية- الاحد 12/تشرين الأول/2008 - 12/شوال/1429

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م