العنف الاخباري (2): وسائل الاتصال الجماهيري

خالد خبريش

 وسائل الاتصال الجماهيري

منذ قرون عديدة والإنسان يعيش  في مجتمعات صغيرة ، في قرى أو مدن محدودة الكثافة السكانية، ومحدودة الاتصال بالمناطق الأخرى، وكانت المدن الكبيرة محدودة العدد، فروما مثلاً حينما كانت في أوج عظمتها، كان عدد ساكنيها لا يزيد عن مليون مواطن، أي أن غالبية الناس عاشوا في دوائر صغيرة، محورها صلة القربى والصداقة والمصلحة المشتركة، كانت علاقاتهم مقصورة على نطاق المجتمع الصغير والمغلق نسبياً، وبالتالي كانت وسائل اتصالهم محدودة داخل نطاق المجتمع الصغير، غير أن الحروب والغزوات والهجرات جعلت الناس أكثر اتصالاً ببعضهم البعض واختلطوا بالأغراب،واستمعوا إلى آرائهم وتأثروا بعاداتهم ، وبالرغم من ذلك بقيت دائرة الإنسان الشخصية صغيرة.

  إلا أنه في القرن العشرين تغير الأمر تماماً، يرجع ذلك لسببين رئيسيين، الأول نشوب الحربين العالميتين الأولى والثانية وما أحدثتاه من تحركات بشرية ضخمة، والسبب الثاني انتشار وسائل الاتصال الجماهيري مثل الإذاعتين المسموعة والمرئية  والصحف والمجلات، وما أحدثته من تغيرات جذرية على تصورات المواطنين في جميع أنحاء العالم، واتسعت مدارك الأفراد وإطارهم الدلالي بشكل لم يسبق له مثيل، بحيث لم يعد في الإمكان عزل الناس عقلياً أو سيكولوجياً عن بعضهم بعضاً، لأن ما يحدث في مكان من العالم وفي أي بقعة منه، يترك آثاره على الأجزاء الأخرى ، فالعالم اليوم هو قرية الأمس.17-17

إن أهم ما يمز الإنسان عن الكائنات الأخرى ، تلك الطاقة العظيمة، المتمثلة في قدرته على التفكير ومن تم الاتصال، فالإنسان دائماً في حاجة إلى وسيلة تراقب له الظروف، وتحيطه علماً بالأخطار المحدقة به، أو الفرص المتاحة له ووسيلة تقوم بنشر الآراء والأفكار والحقائق وتساعد الجماعة على اتخاذ القرارات، ووسيلة تقوم بنشر القرارات التي تتخذها الجماعة على نطاق أوسع، وسيلة تقوم بنقل حكمة الأجيال السابقة والثقافات السائدة في وقتها إلى الأجيال اللاحقة ووسيلة ترفه عن الناس وتنسيهم المعاناة والصعوبات التي يواجهونها في حياتهم اليومية .-18

ومن هنا برزت في حياة الإنسان وسائل أطلق عليها مصطلح  وسائل الاتصال الجماهيري لما تتمتع به من قدرة على الوصول إلى الجماهير أينما كانوا وحيثما حلوا ، لا تعترف بالحدود ولا الأقاليم ، وتتمثل هذه الوسائل في جميع الوسائل التي تعتمد على مخاطبة حاستي السمع والبصر أو الاثنين معاً بطرق تجمع المعلومات بشكل كبير وتوزعها على نطاق أوسع لتشمل جماهير غفيرة، وهى متعددة كالصحف والمجلات والإذاعتين المرئية والمسموعة.

وتتميز هذه الوسائل بتعدد أشكالها ومضامينها وأنواعها بما يتيح الفرصة للمتلقي بأن يختار نوعا محددا من الوسيلة كأن ينتقي مجلة اقتصادية من بين عدد من المجلات، أو يختار برنامجاً محدداً من بين برامج الإذاعة المسموعة، بما يتماشى واهتمامات وظروف وميول كل فرد أو جماعة.-19

عوامل نمو وسائل الاتصال الجماهيري

في أي مجتمع كان، تحتاج وسائل الاتصال الجماهيري إلى وجود شروط أساسية، لقيام وسائل اتصال جماهيري فعالة، وهي كالأتي :-

_ وجود قاعدة أساسية اقتصادية متينة توفر البنية التحتية الضرورية .

_ وجود قاعدة علمية وثقافية في المجتمع ، بحيث يكون بإمكانها-أي الوسائل-

إنتاج وتوزيع واستهلاك المعلومات .

_ وجود قدر مناسب من الكثافة السكانية مستهدفة من قبل هذه الوسائل .

_ توفر مناخ ملائم من حرية الرأي . -20

هذه بعض عوامل نمو وسائل الاتصال الجماهيري ولاسيما الفضائيات التي جعلت العالم قرية صغيرة وصغيرة جداً ، أهلها يعرفون أخبار بعضهم بعضاً، فصار بإمكان المنعزل في أطراف الصحراء، أو في جزيرة نائية أن يتابع ما يحدث في كل مكان من هذه القرية، ويعايش بصورة يومية ومباشرة كل أحداث العالم من أجل توفير هذه الرفاهية الذهنية، كان ذلك تلبية  لرغبة الإنسان الشديدة في معرفة ما يجري في العالم. 

القناة الفضائية كوسيلة إخبارية

بإلقاء نظرة فاحصة على التراث البحثي العالمي في مجال الإعلام ولا سيما المرئي منه نجد أن أغلب البحوث والدراسات أكدت على أهمية المرئية بشكل عام " والفضائية بشكل خاص " كمصدر من مصادر الأخبار، نتيجة لاعتماد المتلقين على هذه الوسيلة بالدرجة الأولى في تلقي الأنباء، فعلى سبيل المثال في سنة 1980 أجرى التلفزيون المصري دراسة لتقييم برامجه على عينة قوامها 4850 مفردة ، وجد ان نسبة 72.7% من هذه العينة يستقون أهم وأغلب الأخبار من التلفزيون بينما نسبة 17.3 % من عينة الدراسة تستقي أغلب الأخبار من المذياع، ثم الصحف بنسبة 10% من حجم العينة-21. ومن هذا المثال - على الصعيد العربي - نجد أن نسبة الذين يستقون أهم وأغلب الأخبار من التلفزيون أعلى بكثير من نسب وسائل الإعلام الأخرى كالمذياع والصحف، أما على  الصعيد العالمي أثبتت دراسة أجريت في أمريكا عن أكثر وسائل الإعلام مصداقية أثبتت أن ما نسبته 64 % من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية يثقون في الإذاعة المرئية ويعتبرونها هي المصدر الأول والاساسي للأخبار والوحيد -22.

وبشكل عام يمكن القول بأن الإذاعة المرئية هي اليوم - وخاصة بعد انتشارها عالميا بعد دخولها عصر الفضائيات - أصبحت في مقدمة وسـائل الاتصال الجمـاهيري ومن ابرزها باعتبـارها الأقوى والأقدر على نقل الأحداث والمعلومات لحظة وقوعها، والأكثر إقناعاً وتأثيراً على المتلقين، باعتبارها تتمتع بخاصيتي الصوت والصورة، إضافة إلى الفورية، فهي كجهاز أخباري تتمتع بالفورية التي تزيد من واقعيتها، لأنها تقدم المواد الإخبارية في نفس زمن ومكان حدوثها، و تنقل لنا الأخبار في معناها و في مغزاها في التو والحال. و تقدم لنا الأحداث بصورة لا يمكن أن تصل إليها وسائل الإعلام الأخرى، كما تقدم لنا المشاهد متكاملة للأحداث في صورة واقعية، هذا بالإضافة إلى أن الصورة المرئية تؤكد على عنصر الحوار و المشاركة و التعمق و التركيز على التفاصيل-23 ، مما جعلها تحتل موقعاً مهماً وبارزاً بين كل وسائل الإعلام الأخري كالصحافة والإذاعة المسموعة، وهذا ما جعل القناة الفضائية من أهــم وسائل الإعلام، مما حتم على دول العـالم السعى لإقامة محطات فضائية خاصة ومتخصصة، حيت إنها تمثل أحد أهم دعائم السيادة الوطنيـة للدول واللسان الناطق بإسمها، بالإضـافة إلى تمثيلها لشخصية الدولة وأداة من الأدوات القادرة على نقل التراث والحضارة، والتعبير عنها وطرح الآراء والأفكار-24.

وأصبحت القناة الفضائية المرئية كجهاز أخباري سمة من سمات العصر و ليس هناك ما يضارعها كوسيلة إعلامية في قدرتها على تغطية الإحداث حال وقوعها، فهي اسرع وسيلة لنقل الأخبار بالصوت والصورة، وتلعب دورا لا مثيل له في هذا المضمار. فليس غريباً أن نرى هذا الجهاز الصغير انتشر في العالم بسرعة تفوق كل تصور. فهي تتميز كجهاز أخباري بعدة مزايا تشارك فيها وسائل الإعلام الأخرى، فتقدم لنا الأحداث و الوقائع في منازلنا في صورة متكاملة تعتمد مشاهدها على الصوت و الصورة و الحركة و اللون في صورة أقرب للواقع-25 .

والقناة الفضائية تعد الأفضل من بين كل وسائل الاتصال الجماهيري باعتبارها تجمع كل مقومات العمل الصحفي ( المقروء والمسموع والمرئي ) في قالب واحد يتمتع بالسرعة والشمول والمصداقية ومساحة الانتشار الكبيرة عبر الاقمار الاصطناعية وأعداد المشاهدين المتزايدة، فأخبار القناة الفضائية تتمتع بالفورية في نقل الخبر ( يشاطرها في ذلك المذياع ) فهي تنقل الأخبار بشكل فوري من أي مكان في العالم بل وحتى من الفضاء الخارجي كما يحدث في حالة نقل الصور التي تلتقطها المركبات والمسابير الفضائية لبعض الكواكب أو الأقمار، وتنفرد في كل ذلك بالصورة التي تتمتع بخاصية مخاطبة حاسة البصر-26، وهي الحاسة التي يعتمد عليها الإنسان في حصوله على اغلب المعلومات التي يختزلها في ذاكرته طوال حياته،  فالتعلم بشكل عام يعتمد على حاسة البصر وتُعطى هذه الحاسة أهمية في تعلم الخبرات واكتسابها تصل من 80 – 90 % كنسبة في تعلم واكتساب الخبرات والمهارات والمعارف، وينبع إيمان المختصين والخبراء بهــذا الأسلـوب في تلقي المعلومات من اعتمادهم على الفـرضية التي تـرى " بأن الفرد يدرك الأشياء التي يراها إدراكا أفضل وأوضح معاً لو قرأ أو سمع شخصاً يتحدث عنها " ، ولذلك ظهرت تسميات في هذا المجال بالتعليم البصري ، التعليم السمعي ، التعليم البصري والسمعي ، وتعتمد هذه التسمية على افتراض يقول " بأن الفرد يمكن أن يحصل على أكبر قدر من خبراته عن طريق حاستي السمع والبصر -27.

وهذا ينطبق على القناة الفضائية المرئية كونها وسيلة إخبار وتعلم وترفيه.... الخ ، كونها وسيلة تعتمد على الصورة في المقام الأول، وتتمثل أهمية الصورة بالنسبة للقناة المرئية باعتبارها وسيلة مرئية والرؤية أساس الاقتناع، إضافة إلى الصورة المتحركة التي تتمتع بميزات جذب خاصة لما بها من محاكاة للحركة الطبيعية وإضفاء لعنصر المشاركة الفعالة بما يقوي العلاقة بين المشاهد و الشاشة ويضفي جاذبية على الأخبار ويساعد على عدم نفور المشاهدين، وكذلك الصورة المتحركة لغة عالمية تفهمها كل الشعوب، ومن وجه أخرى تضفي الألوان مزيداً من الواقعية على أخبار المرئية كما تزيد من مصداقيتها-28 وهذا بدوره جعل للخبر الإذاعي المرئي في الفضائيات أهمية كبيرة وقيمة إخبارية متميزة فالخبر الإذاعي المرئي هو أساس نشرات الأخبار و عنصرها الأول، و الخبر الإذاعي المرئي خبر مصور ينشأ في موقع الحدث و تتولى أطقم التصوير الإخبارية ( المذيع، المصور، المراسل،المحرر..الخ) نقله أو تسجيله على أفلام أو شرائط vtr، و يتكون الخبر المرئي من مجموعة من اللقطات المصورة-29 واحدة تلو الأخرى مرتبطة معاً بحيث توفر قيماً و عناصر و مواصفات يجب توافرها في الخبر الإذاعي المرئي لكي يكون جديرا بالبث ضمن العرض الإخباري و هي :- الفورية – الأهمية ( الدلالة ) – الضخامة -  الإثارة – الطرافة – التشويق – الدقة – الصدق –الاهتمام الإنساني و مدى الفائدة التي تعود على المشاهد و التوافق مع سياسة الفضائيات كجهاز إعلامي-30.

القناة الفضائية كجهاز إخباري

أصبحت القناة الفضائية كجهاز أخباري سمة من سمات العصر و ليس هناك ما يضارعها كوسيلة إعلامية في قدرته على تغطية الإحداث حال وقوعها، و تعتبر القناة الفضائية احسن وسيلة لنقل الأخبار، حيث يشير"هنري كاسيرر" إلى أن للإذاعة المرئية دوراً لا مثيل له في نقل الأخبار، فهذا الجهاز الصغير يلف العالم بسرعة كبيرة، و تتميز القناة الفضائية كجهاز أخباري بعدة مزايا يشارك فيها وسائل الإعلام الأخرى ، و هي بان يقدم لنا الأحداث و الوقائع في منازلنا في صورة متكاملة تعتمد مشاهدها على الصوت و الصورة و الحركة و اللون في صورة أقرب للواقع، حيث يؤكد الباحثون عن أهمية الصورة بالنسبة" للتلفزيون" فهي وسيلة مرئية و تعلم  لأن الرؤية أساس الإقناع-31.

أخبار القناة الفضائية الفورية

   تتمتع  القناة الفضائية كجهاز أخباري بالفورية التي تزيد من واقعيته، فهي تقدم لنا مادة أخبارية من مكانها و في نفس زمن حدوثها، و تنقل لنا الأخبار في التو و الحال، وتقدم لنا الأحداث بصورة لا يمكن أن تصل إليها وسائل الإعلام الأخرى ،كما تقدم لنا المشاهد متكاملة للأحداث في صورة واقعية.

هذا بالإضافة إلى أن الصورة المرئية تؤكد على عنصر الحوار و المشاركة و التعمق و التركيز على التفاصيل المرئية، فالقناة الفضائية  وسيلة  تعتمد على الصورة في المقام الأول لعدة اسباب نوجزها فيما يلي-32:-   

1.الصورة المتحركة تتمتع بميزات جذب خاصة لما بها من محاكاة للحركة الطبيعية .

2.يضفي عليها عنصر المشاركة الفعالة وبما يقوي العلاقة بين المشاهد و الشاشة  

  3. تضفي جاذبية على الأخبار.

  4.تساعد على عدم نفور المشاهدين.

5.وكذلك الصورة المتحركة لغة عالمية تفهمها كل الشعوب.        

6. من وجه أخرى تضفي الألوان مزيداً من الواقعية على أخبار المرئية كما تزيد من فاعليتها .         

و خلاصة القول إن القناة الفضائية تتفوق على كل وسائل الإعلام، لأن كل مميزات الوسائل و إمكانياتها تتمثل فيها، حيث يمكن القول بأنه ليس هناك وسيلة إعلامية أكثر كفاءة من الفضائيات في تعريف شعوب العالم بعضها ببعض، فهي أقواها أثرا و أكثرها اجتذاباً لملايين المشاهدين، و أقدرها على أداء وظيفة تتطلب الصوت و الصورة.       

أهمية أخبار القناة الفضائية

   تعتبر الأخبار في القناة الفضائية بمثابة نافذة يطلع فيها المشاهدون وهم في منازلهم على العالم، فالفضائية من خلال شاشتها الصغيرة تعرض العالم الكبير و الأحداث المختلفة و شتى مظاهر الحياة  ومن كل مكان من هذه الأرض .        

ولأن الإنسان ( نفس إعلامية) تتغذى بالخبر و تنمو بالفكر و تصح باللحن الجميل،  فإن الإعلام حاجة من الحاجات الضرورية للإنسان، و تمتاز القناة الفضائية كوسيلة إخبارية بالسرعة و بلوغ جماهير عريضة و لها قدرة على خلق الوعي والتزويد بالمعلومات، ومن هنا تتزايد أهمية أخبار المرئية يوماً بعد يوم و بصورة كبيرة كنتيجة مباشرة لما تحقق من تقدم كبير في مجال الأقمار الاصطناعية على نحو لم يسبق له مثيل في تاريخ البشرية، وبهذا أصبحت الإذاعة المرئية أسرع الوسائل الإعلامية في نقل الأخبار بصورة واقعية بل تفوق في هذا المجال تفوقاً كبيراً، و الصحافة بشكل عام كما في الإذاعة المرئية تعني عرض الأخبار المصورة و صحافة اليوم هي صحافة الخبر، أنها أحداث اليوم في كلمات موجزة مدعمة بالصورة و الحركة و اللون -33.

و نظراً لما تمثله من أهمية كبيرة على صعيد إثبات الشخصية الوطنية للدول، حرصت الدول العربية وبمجرد استقلالها على إنشاء إذاعات مرئية ،إيمانا منها بالدور الهام الذي تقوم به، وذلك من خلال التأثير الكبير على الجماهير-34 ، حيث اهتمت بمواكبة التطور التقني الهائل في وسائل الاتصال، سارعت علي استئجار قنوات في الأقمار الاصطناعية التي تُستخدم للبث المرئي أو امتلاك هذه الأقمار، لتبث عليها برامجها المرئية-34 ، حتى أصبحت أغلب الدول العربية في منتصف التسعينيات تمتلك العديد من القنوات الفضائية، والتي لم ينحصر بثها على الدول العربية، بل اتسع ليشمل جميع دول العالم. وبهذا ازدحم الفضاء العربي وفي وقت قصير نسبيا بنحو 250 قناة فضائية عربية وتزايدت نسب مشاهدة الجمهور لهذه الفضائيات، حيث تفيد إحدى الدراسات العلمية الحديثة أن نسبة 69% من الجمهور العربي يشاهدون الفضائيات لمدة أربع ساعات يوميا، وأن31% منهم يشاهدونها لمدة ثلاث ساعات يوميا، و34.5 % لمدة ساعتين، و15% لمدة ساعة واحدة يومياً في حين بلغت نسبة نمو مقتني أطباق البث 12 % سنوياً و 40 % من هذه الفضائيات تتبع الحكومات العربية والبقية تعتبر مستقلة، وعلاوة على ذلك فهي تعبر بصورة أو أخرى عن ثوابت النظام الذي ينتمي إليه أصحابها وتمثل البرامج الإخبارية في هذه الفضائيات حوالي5% فقط-35.

مصادر وأشكال المواد الإخبارية في القنوات الفضائية.

تهدف القنوات الفضائية الإخبارية - وهي إحدى وسائل الاتصال الجماهيري - بشكل خاص إلى تحقيق هدف رئيس وهو الإعلام، ولكي تستطيع تحقيق هذا الهدف يجب أن توفر عنصرين هما الإخبار والتفسير، بمعنى إخبار المشاهدين بكل ما يجري من حولهم داخل مجتمعهم أو خارجه، وهو ما اعتبرته الدساتير والمواثيق حقاً من حقوق الإنسان تقوم به وسائل الإعلام-36، وأثناء الإخبار وبعده لابد من وجود تفسير لها يحدد بشكل موضوعي ومحايد ويحلل الأخبار بشكل واضح للمشاهد تسهيلا لاستيعابها ومن تم المساهمة في تكوين وجهة نظر خاصة تجاه موضوع الخبر. 


-17 جيهان احمد رشتي . الأسس العلمية لنظريات الإعلام . (دار الفكر العربي  القاهرة . بدون تاريخ) ، ص  355

-18 المرجع السابق.ص. 365

-19 محمد سيد فهمي وهناء حافظ بدوي ، تكنولوجيا الاتصال والخدمة الاجتماعية،  بدون تاريخ.ص 179

-20 صالح خليل أبو إصبع ، الاتصال الجماهيري ، مرجع سبق ذكره. ص315

-21  اتحاد الإذاعة والتلفزيون. جمهورية مصر العربية. تقييم برامج الإذاعة التلفزيون لعام 1980. الإدارة العامة للبحث والاحصاء، 1981. 

-22  Julius hunter E& Lynnes, Gross, broadcast News: the Iside out USA . C.V.Mosdy Combany . 1980                  

-23  محمد معوض و بركات عبد العزيز ، الخبر الإذاعي والتلفزيوني ، الطبعة الثانية، دار الكتاب الحديث ، القاهرة .، 2000). ص ص66. 67.

-24 راسم الجمال . الاتصال والإعلام في الوطن العربي . ط 1 . (مركز دراسات الوحدة العربية . بيروت . 1991.) ص 112                                           

-25   محمد معوض و بركات عبد العزيز، مرجع سبق ذكره،  ص  ص 63. 64 .

-26 خاصة فيما يتعلق بالألوان والأشكال والأحجام والأبعاد ناهيك من كون العين هي من بين أهم مقومات اكتمال العملية التعليمية التي تسهم بشكل مباشر في ترسيخ المعلومة بذهن المتعلم، فالصورة الواحة قد تغني عن مئات الكلمات وهي بهذا لا تحتاج إلى كثير الشرح والتفسير ففي الغالب ما تشرح وتفسر نفسها بنفسها إضافة إلى كونها الأقدر على ترسخ مضمونها في ذهن المشاهد أكثر من الكلمة التي في غالب الأحيان بحاجة إلى شرح. والأخبار المرئية بشكلها العام تعتمد على الصورة المصاحبة للنص الخبري المقروء بحيث تفسره وتجعل منه أكثر مصداقية وواقعية، وتجعل من عقل المشاهد حبيس اطار الصورة بحيث لا يحتاج لبذل أي جهد لتخيل أي صورة مصاحبة للخبر كما يحدث في المسموعة التي تترك للمستمع حرية تخيلها بصورة تحددها مفردات وجمل وصياغة الخبر ونوع وشكل و ضخامة الحدث.  

-27  كيف يتعلم الإنسان، منشورات، إدارة التعليم بمحافظة الدوادمي،الإشراف التربوي/ شعبة الرياضيات، وزارة المعارف بالمملكة العربية السعودية ، 2004 ص6

-28  محمد معوض و بركات عبد العزيز، مرجع سبق ذكره ص  ص 63. 64.  

-29  يمكن تميز اللقطات كالتالي :- - لقطات طبقاً لنسبة الهدف المصور و لقطات طبقاً لعدد الأشخاص الذي يحتويهم الإطار ولقطات تختلف بما يتناسب مع حركة آلة التصوير و لقطات حسب موقع الهدف المصور بالنسبة لآلة التصوير  ولقطات طبقاً لدورها الذي تؤديه في المشهد المصور.

-30  المرجع السابق  ص ص71 . 72 .

-31 نفس المرجع  ص  ص 63. 64 .

-32  نفس المرجع  ص ص66. 67.

-33 محمد معوض و بركات عبد العزيز ، مرجع سبق ذكره  ص ص 68. 69.

-34  راسم الجمال . الاتصال والإعلام في الوطن العربي .مرجع سبق ذكره . ص 122

-34 حسن عماد مكاوي .تكنولوجيا الاتصال الحديثة في عصر المعلومات.مرجع سبق ذكره.  ص110

-35  الصفحة الالكترونية لموقع صيد الفوائد//http://saaid.net/bahoth/19-3.htm 22/6/2005ف

-36 أنظر ميثاق الأمم المتحدة وميثاق الشرف الإعلامي العربي .

 

العنف الاخباري(1)

شبكة النبأ المعلوماتية-الخميس  28/ايلول /2006 -4/رمضان /1427