الاحاديث المكذوبة في اجازة العقل المفتوحة

(1)

هلال ال فخرالدين

 

لقد عرفت المناقب والفضائل في مدرسة السقيفة تنوعا في عصور التخلف والتقليد، اذ لم يقتصر الامر علي تزايد التقديس للخلفاء الراشدين، وانما ضموا الي دائرة المناقب ائمة المذاهب الفقهية، حيث انعدم الاجتهاد وانحصرت الحياة العقلية في ترديد ما قاله الائمة، خصوصا مع تزايد الانخراط في التصوف وسيطرته، وافضي ذلك الي دخول شيوخ التصوف في مجال المناقب، فكتبوا مصنفات في مناقب وكرامات شيوخ التصوف.. واصبح ذلك عنصرا اساسيا في عقيدة المسلمون وحياتهم الفكرية يعبر عما يسمي بعبادة اصنام. ومن الطبيعي ان يتم تصوير اولئك الاصنام بطريقة تختلف تماما عن حقائق التاريخ، ولكن يتم تصويرها وتسويقها بصنع الأحاديث المنسوبة للنبي، تلك التي جعلوها تمدح الخلفاء الراشدين وائمة المذاهب، بالاضافة الي المنامات الصوفية التي جعلوا فيها النبي يشيد بأئمة التصوف، الذين ظهروا بعده بعدة قرون.

فضائل الخليفة ابي بكر نموذجا

اذن كانت البداية في تصنيع مناقب خلفاء السقيفة في خضم الحرب الشعواء على ائمة اهل البيت وشيعتهم زمن بني امية وبني العباس حيث لعبت ايادي طمس وتحريف مناقب اهل البيت –انظر مقولة الامام احمد في مسنده عن الامام علي – وإبراز قدسية ومناقب خلفاء السقيفة بما يفوق منزلة وعصمة النبي (ص) في اجواء الصراع السياسي للاستقواء وقمع الاخر. ولا شك ان من يكتب في تاريخ ابي بكر قلما ينجو من الاستشهاد بتلك المناقب دون ان يدري خلفيتها السياسية والاجتماعية، وان كتابتها قد بدأت في عهد التدوين بعد ابي بكر بقرنين وأكثر.

علي اننا نلاحظ تفاوتا من حيث الكم والنوع بين المناقب المزبورة في ابي بكر في عصر الازدهار الفكري وبين مثيلتها المصنوعة في عصور التقليد والتخلف، وذلك امر طبيعي لأن عبادة الاصنام او صناعتهم انما تروج في عصور التخلف التي يأخذ فيها العقل اجازة مفتوحة. والفكر السلفي الوهابي المسيطر الآن على معظم افئدة المسلمين بضربه على أوتار استعادة تقديس الأسلاف وتراثهم واعتباره صحيح الاسلام ومن اجله يتهم بالكفر كل من يجرؤ على مناقشته من داخله بإغلاق منافذ الحوار الموضوعي لأجل كم الافواه من التعرض لولاة الامر من الامراء ومحتكما فيه للقرآن الكريم. وهو نفس ما فعلته قريش في جاهليتها حين تمسكت بثوابتها الدينية المتوارثة ورفضت الاحتكام بشأنها الى القرآن: (وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما انزل الله وإلى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آبائنا أولو كان آبائهم لايعلمون شيئا ولايهتدون)المائدة:4

والله جل وعلا يجعل القرآن العظيم حكما فيما نجد عليه آبائنا لنقوم بعملية تصحيح مستمرة لواقع عقائدنا حتى لا تنشأ فجوة بين ما يجب أن يكون عليه الواقع العقيدي المهلهل للمسلمين وصحيح عقيدة الاسلام التي لا تقديس فيها الا لله تعالى وكلامه او قرآنه الكريم ومن اصطفاهم واذهب عنهم الرجس وفضلهم على العالمين. الا أن اسناد تراث المسلمين ـ زورا ـ لله تعالى ورسوله جعله دينا موازيا للاسلام يتمسك به السلفيون ومن اجله ينكرون القرآن طالما تعارضت آياته مع مجرد حديث واحد من مفتريات البخاري وغيره. حتى اصبحت اقوال رئيس المذهب سنة محكمة ومخالفته ومخافته بدعة منكرة وعدم اتباعه كفرا حتى قالوا أن كتاب الله تنسخه مخالفة أقوال علماء المذهب قال الامام عبيد الله بن الحسن الكرخي: (الاصل ان كل اية تخالف قول اصحابنا فإنها محمولة على النسخ او على الترجيح والاولى على التأويل من جهة التوفيق. الاصل ان كل خبر يجيئ بخلاف قول اصحابنا فانه يحمل على النسخ او يحمل على انه معارض بمثله ثم صار الى دليل اخر او ترجيح فيه بما يحتج به اصحابنا من وجوه الترجيح او يحمل على التوفيق) الدكتور مصطفى سعيد الجن نقلا عن اصول الكرخي ص84 القاهرة 1972

يكشف النص مدى الارتباط بالدائرة المذهبية والالتزام بأقوال علماء المذهب حتى وان خالفت النصوص المقدسة وهم يخضعون الكتاب لموافقة اهوائهم او يأولوه حسب الطلب وإذا امتنع النص القرآني فانهم ينسخونه ويعملون بما جاء عن اصحاب المذهب.. يقول الدكتور مصطفى سعيد في اثر الخلاف في قواعد الاصول ص9 ((فهم مدفوعون وراء المذهبية تعصبا ويطرحون الدليل ويأولونه تأويلا بعيدا لا يتفق مع الحقيقة فهذه هي المذهبية التي يبغضها الله ورسوله)..!!

والذى يؤكده د. مصطفى ماهو الا مرض قديم استشرى لاجل التبرير والتخدير أولا، ثانيا: لأجل الاستقواء على الاخر لعجزهم من التوفيق ما بين النصوص وواقع منهج مدرستهم وسلوكيات احوالهم، ثالثا: ولأجل تسويق بضاعتهم الفاسدة اكدوا على الغاء منطق العقل والدليل فحشر الامة في شرنقة الجهل والتحجر.!

المهم انه بدأت عبادة الأصنام او تقديس الأسلاف في تاريخ المسلمين بكتابة مناقب الصحابة الكبار ثم تطورت نوعيا وكميا بين عصر الأزدهار الفكرى وعصر التخلف العقلي الذي لا زلنا نتمتع به بفضل نفوذ السلفيين بشراء الذمم وتسخير الاعلام بالبترودولار.

ونعطي علي ذلك امثلة..

المؤرخ محمد بن سعد (المتوفى 222 من الهجرة) صاحب (الطبقات الكبري) وتلميذ الواقدي وصديق احمد بن حنبل وصاحبه في قضية خلق القرآن، هذا المؤرخ لم يذكر من المناقب التي اشاعتها الاحاديث عن ابي بكر سوي حديثين هما: من سره ان ينظر الي عتيق من النار فلينظر الي هذا) يعني ابي بكر وهو يقول ياويلي من هول المطلع ويندم على ما اجترحه، انظر بحثنا جذور ثقافة قطع الرؤوس وتقطيع النساء وسبيهن في الاسلام، وحديث اخر في جعل ابي بكر وعمر سيدي كهول اهل الجنة وشبابها ما عدا النبيين والمرسلين. علما بان اصحاب الجنة شباب..!

 وبعده بقرن من الزمان عاش الطبري (المتوفي 310 من الهجرة) صاحب (تاريخ الملوك..) خصم الحنابلة والذي كان ضحية لانغلاقهم الفكري، ونري الطبري لم يذكر في تاريخه عن مناقب ابي بكر الا حديثا واحدا هو الذي يزعم ان النبي قال له (انه عتيق من النار). والواضح ان تلقيب ابي بكر بلقب عتيق هو الذي اوحي لهم بعتقه من النار.

وبعده بنحو ثلاثة قرون جاء المؤرخ الحنبلي ابن الجوزي (المتوفي 597 من الهجرة) وهو موسوعي ومن كبار علماء الحديث، ومع ذلك فلم يذكر من احاديث مناقب ابي بكر الا اربعة فقط.. وهو (هذا عتيق الله من النار) و(من سره ان ينظر الي عتيق من النار فلينظر الي هذا). وحديث فظيع يفتري فيه الراوي ان جبريل نزل علي محمد (ص) وكان ابو بكر يرتدي عباءة قديمة، فقال جبريل للنبي: ان الله عز وجل يقرأ عليك السلام ويقول لك: قل لابي بكر: اراض انت عني في فقرك هذا ام ساخط؟ فقال ابو بكر: أأسخط عن ربي؟ انا عن ربي راض..) ثم حديث اخر يزعم فيه احدهم ان محمد بن الحنفية قال لأبيه علي بن ابي طالب (أي الناس خير بعد رسول الله؟ قال: ابو بكر، قلت: ثم من؟ قال: عمر، وخشيت ان اقول من فيقول عثمان، فقلت: من انت؟ فقال: ما انا الا رجل من المسلمين) وبهذا الحديث انتزعوا اقرارا بأفضلية الخلفاء الثلاثة علي " علي" وذلك وفقا لعقائد اهل السنة.

أي اننا خلال محطات فكرية ثلاث من القرن الثالث الي نهاية القرن السادس - من بداية عصر الازدهار الفكري الي خفوته – لم نعثر لدي محققي المؤرخين والمحدثين السنيين الا بضعة احاديث في مناقب ابي بكر. فاذا قفزنا الي القرن العاشر الهجري بداية العقم الفكري والتخلف العقلي وجدنا تنوعا في تأليف مناقب ابي بكر يعبر عن تطور هائل في عقلية عبادة الاصنام وتقديس السلف وبل وتأليه الصحابة وتحصينهم من النقد والنقاش وهو موضوع طويل يستحق بحثا مستقلا، ولكن نكتفى ببعض الإشارات التي تتجلي فيما كتبه السيوطي (ت 911) في " تاريخ الخلفاء " عن ابي بكر، ونقرأ في العناوين: الصديق افضل الصحابة وخيرهم، الآيات التي نزلت في مدحه او تصديقه، الاحاديث الواردة في فضله، الاحاديث المشيرة الي خلافته، حديث في فضله، وتحت هذه العناوين تفصيلات، نأخذ منها بعض الامثلة:

فهناك احاديث تجعل ابا بكر شعيرة دينية وضمن معالم الايمان، مثل احاديث مكذوبة منها(حب ابي بكر وشكره واجب علي كل امتي)، واخر يقول فيه علي ابن ابي طالب:(لا يجتمع حبي وبغض ابي بكر في قلب مؤمن) وفيه اتهام للشيعة بالكفر، وحديث (حب ابي بكر وعمر ايمان، وبغضهما كفر) وحديث (حب ابي بكر ومعرفتهما من السنة) وحديث (اني لأرجو في حبهم لابي بكر وعمر ما ارجو لهم في قولة لا اله الا الله). أي مساواة بين شهادة الاسلام وألوهية الله تعالي بحب ابي بكر وعمر.!!

وأحاديث تجعل النبي ينطق بالغيب وبما سيحدث لابي بكر، علي مثال حديث: (انت عتيق الله من النار) مثل حديث النبي الي جبل احد حيث تحرك بزعمهم، فقال النبي للجبل (اسكن فانما عليك نبي وصديق وشهيدان) وحديث ابي هريرة الذي يقول (تباشرت الملائكة يوم بدر فقالت: اما ترون الصديق مع رسول الله في العريش) والمتخلفون عقليا والمتعصبون مذهبيا الذين وضعوا هذا الحديث لم يعرفوا ان ابا هريرة وقت غزوة بدر كان كافرا، لأنه لم يسلم الا بعد غزوة خيبر !!.

وحديث ابن عباس: (هبط جبريل وعليه طنفسه وهو يتخلل بها، فقال له النبي: ما هذا يا جبريل؟، فقال جبريل: ان الله تعالي امر ملائكته ان تتخلل في السماء كما يتخلل ابو بكر في الارض " !!. وحديث (ان الله يكره فوق سمائه ان يخطأ ابو بكر) أي يرميه الناس بالخطأ علما بان أئمة السلف يرمون النبي بالخطأ بل ويأكدونه !!.

وحديث (اما انك يا ابا بكر فأول من يدخل الجنة من امتي) وحديث (انت صاحبي علي الحوض) وحديث (عرج بي السماء فما مررت بسماء الا وجدت فيها اسمي محمد رسول الله، وابو بكر خليفتي) والعجيب من امر هؤلاء الغلاة انهم يرون عن مصنع خلافة ابي بكر عمر قوله: كانت خلافة ابي بكر فلته وقى الله المسلمين شرها..! وحديث ان ملك الموت سيقول لابي بكر عند موته (يا ايتها النفس المطمئنة) وحديث (الناس كلهم سيحاسبون الا ابا بكر) وحديث (دخل النبي المسجد وهو آخذ بيدي ابي بكر وعمر وقال: هكذا نبعث) وحديث (انا اول من تنشق عنه الارض، ثم ابو بكر ثم عمر).

وأحاديث اخري مسندة كذبا للصحابة أو التابعين تجعل المتحدث يعلم غيب السرائر الذي لا يعلمه الا الله تعالي وحده، مثل حديث عمر (لو وزن ايمان ابي بكر بايمان اهل الارض لرجح بهم) هؤلاء حقا اجهل من جهلاء الجاهلية اذن فاين ايمان الانبياء واين ايمان النبي (ص)؟؟؟!!! وقول الزهري (من فضل ابي بكر انه لم يشك في الله ساعة فقط) علما بانه قضى شطرا من حياته مشركا واحاديث تفضله علي الناس جميعا ما عدا الانبياء، مثل (ما طلعت الشمس ولا غربت علي احد افضل من ابي بكر الا ان يكون نبيا) وحديث (اتاني جبريل فقلت له يا جبريل حدثني عن فضائل عمر بن الخطاب، فقال: لو حدثتك بفضل عمر مدة ما لبت نوح في قومه ما نفذت فضائل عمر، وان عمر حسنة من حسنات ابي بكر) وقال الربيع بن يونس: مكتوب في الكتاب الاول –طبعا لا نعرف ما هو ذلك الكتاب الاول -: (مثل ابي بكر الصديق مثل القطر -أي المطر-اينما وقع نفع ويقول الربيع بن يونس ايضا (نظرنا في صحابة الانبياء فما وجدنا نبيا كان له صاحب مثل ابي بكر الصديق) وهذا الرجل المفتري الربيع بن يونس لم يجد من يسأله هل تعلم عدد الانبياء اولا قبل ان تعرف اصحابهم؟ وهل لديك علم بسرائرهم؟ ولكنه التهاون بقدسية الغيب الالهي الذي جعلهم يتجرأون علي قول هذه الطامات. قال تعالى:(صم بكم عمى فهم لايعقلون)البقرة:171

هذا بالاضافة الي تمحلهم وكذبهم في (تفسيرهم لآيات كثيرة علي انها نزلت في ابي بكر او عمر..).

حيث اضاعوا حقائق الاسلام بما طمسوه من حقائق وما وزوروه ووضعوه من احاديث مكذوبة تجعل اناس في مصافي الالهة ووضع سلة من الاحاديث تمنع محاورتهم او نقدهم بجعلهم فوق ميزان الاعتدال علما بانهم تشاجروا وتقاتلوا وكذلك شنوا غارات الابادة واساليب الرعب والتحريق وقطع الرؤوس وسبي النساء...الخ وكذلك لايتورعوا في كذبهم من التعرض للذات الالهية او تسقيط وقدح بالنبي (ص) في سبيل رفع فلان ومنحه هالة من التقديس..!

واخيرا فان تلك الافتراءات المنسوبة للنبي انما تعكس عقليات عصرها وعقائدهم، ولا شأن للاسلام او خاتم النبيين بها انظر كتاب اللآلئ المصنوع في الاحاديث الموضوعة للسيوطي وكتاب الموضوعات الكبير وغيرها...

ونعوذ بالله من سبات العقول

hilal.fakhreddin@gmail.com

...........................

* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 15/تشرين الأول/2014 - 20/ذو الحجة/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م