القمار عبر الانترنت.. فساد رقمي ينخر المجتمعات

 

شبكة النبأ: القمار أو الميسر وكما تشير بعض المصادر هو كل لعب بين متنافسين على مال يجمع منهم ويوزع على الفائز منهم ويحرم الخاسر. ويوجد الكثير من أشكال القمار من أشهرها لعبة الورق و المراهنة وألعاب اليانصيب وألعاب المائدة في الكازينوهات، يستخدم مصطلح ألعاب المائدة لوصف ألعاب مثل البلاك جاك، الروليت، وبوكر والتي تلعب على المائدة وتدار بواسطة شخص أو أكثر كمدير اللعبة أو الموزع في لعبة البوكر، فين حين أن ماكينة الحظ أو السلوت (آلة بها ذراع يتم تحريكه فتقوم بتحريك ثلاث بكرات بها اشكال مختلفة إذا تطابق أحد الأشكال فيتحقق الفوز) لا تستلزم سوى اللاعب فقط. وبعض مسابقات التليفزيون والقمار الإلكتروني، الذي انتشر بشكل كبير في وقتنا الحاضر بسبب التطور التكنولوجي والعلمي الكبير.

وقد حرم الإسلام بشكل قاطع ممارسة مثل هكذا ألعاب لما لها من إضرار كبيرة، وتدلّ عليها العديد من الآيات والروايات وقد اُشير إلى حكمة التحريم منها قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالاْنصَابُ وَالاْزْلاَمُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) المائدة 5، وقوله تعالى: (إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ) المائدة 91.

وهو ما أكدته الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية حيث يقول بعض الخبراء، ان للقمار أضرار اقتصادية واجتماعية ونفسية مدمرة، إذ ينشأ عنه طبقة عاطلة تسعى لكسب المال من الناس بطرق سهلة مثل القمار ومن أضراره أيضا نشر العداوة والبغضاء وقد تكون سببا مباشرا في الانتحار والطلاق ومشاكل العمل، وفي دراسة علمية نشرت في مجلة نيتر نوروساينس الألمانية بينت وجود تشابه بين النشاط الذهني لدى الأشخاص المفرطين في لعب القمار ومدمني المخدرات, حيث أن مناطق الدماغ التي تنشط عند إحساس المرء بالمتعة عند تحقيقه غاية ما، مقللة نشاطه، لا تقوم بدورها بنفس الفعالية عند متناولي المخدرات والمقامرين على حد سواء.

ووفق دراسة حديثة فان أكثر من مليونين ونصف من الأميركيين مدمنين على القمار، وثلاثة ملايين أخرى لديهم مشكلات في القمار، و15 مليون معرضين لخطر الوقوع في المشكلة و148 مليون يقعون في مدى الخطر الأدنى من المشكلة. معدل الدين بالنسبة للمصاب بإدمان القمار يتراوح بين 50-90 ألف دولار، ومعدل الطلاق ضعف مما هو بين غير المقامرين ونسبة الانتحار 20% أعلى من نسبتها بين الاعتياديين و65% من المقامرين المرضيين يرتكبون الجرائم لتغذية عادة قمارهم، كل هذه الجوانب مدعومة بشكل كامل من قبل الحكومة.

والقمار ممكن أن يفضي إلى تدمير الحياة الزوجية، العلاقات العائلية، فقدان العمل، البيوت، الجنون، بوابة السجن أو الموت. وثمة استبيان شمل 200 مقامر مصاب باستحواذ القمار في ولاية ألينوي، وجد ان 60% فكر في الانتحار، 79% فكر في الموت و 45% لدية خطة محددة لقتل نفسه و 6% حاول الانتحار. في لاس فيغاس%60 من الأعمال مرتبطة بالقمار والكازينوهات حسب بعض الإحصائيات.

دراسة بريطانية كشفت عن أن 378.000 من لاعبي القمار هم من المصنفين ضمن المدمنين على لعب القمار وهذا يعني أنهم بحاجة لدخول عناية علاجية لشفائهم من تورطهم في هذه الهواية، وأن علاقتهم بشبكة الإنترنت ليست علاقة عادية يمكن التخلص منها بسهولة. أكثر اللعبات إقبالاً عليها كانت السحب الوطني لليانصيب وبنسبة 57 %، يليها يانصيب إكشط الرقم وبنسبة بلغت 20 % من المقامرين، وفي المرتبة الثالثة جاءت المقامرة على سباق الخيول وبنسبة 17 %. بينما 11.2 % أدمنوا لعبة ماكنات الفواكه.

وقالت الدراسة أن المختصين النفسيين صنفوا ما بين 189.000 – 378.000 شخص ضمن المدمنين بشكل مرضي على ألعاب القمار. أشارت الدراسة إلى ارتفاع نسبة المقامرين عبر الانترنت بنسبة 7.4 % عن العام السابق، وحذرت من أن هذا يعني أن القوانين الحالية المعمول بها فشلت في معالجة حجم المشكلة. وفي بريطانيا تباع نحو 12 مليون بطاقة يانصيب ولمرتين في الأسبوع الواحد مما أضاف أكثر من 2000 مليونير لقائمة أصحاب الملاين البريطانيين منذ عام 1994. اما ايطاليا فتعد الرائدة في هذا المضمار اذ بدأ أول يانصيب في العالم سنة 1530 اي قبل ما يقارب من خمسة قرون. كذلك يقبل الكثير من اليابانيين على لعبة "الباتشينكو" وينفقون مليارات الدولارات في المراهنة اثناء اللعب.

اما في استراليا فقد قدرت دراسة عدد الذين قاموا بالمقامرة في سنة واحدة بنحو 80% من سكان استراليا لمرة واحدة على اقل تقدير، و40% قامروا كل أسبوع، ويقدر إنفاق الفرد على المقامرة بأكثر من 400 دولار سنويا. وهذا يفوق ما يصرفه الاوربيون او الامريكيون بنحو الضعف وبذلك يحتلون مركز الصدارة مما يجعلهم أكثر الناس ولعا بالمقامرة. ويدمن سكان بعض البلدان على نوع معين من المقامرة. ففي البرازيل يشترون بطاقات اليانصيب ويصرفون ما يقدر بنحو 4 مليار دولار سنويا عليها. كما في دول اوربا اذ بلغت قيمة الجائزة 180 مليون يورو لليانصيب الاوربي الموحد وللسحبة الواحدة.

ألعاب الميسر الإلكترونية

وفي هذا الشأن تشهد ألعاب الميسر الإلكترونية التي من المتوقع أن تدر مليارات الدولارات على الولايات المتحدة بحلول العام 2020 ازدهارا في البلد حيث بات المزيد من الولايات يسمح بممارستها.وستعطي ولاية نيو جيرسي (شرق الولايات المتحدة) الضوء الأخضر للقيام بمراهنات وألعاب الميسر على الانترنت. وهذا النوع من الألعاب مسموح حاليا في ولايتين لا غير هما نيفادا (غرب الولايات المتحدة) حيث تقع مدينة لاس فيغاس الشهيرة وولاية ديلاوير (ساحل الولايات المتحدة الشرقي).

وكانت الحكومة الفدرالية اعلنت في العام 2011 أنها لن تعطل غالبية العاب الميسر على الانترنت، ما دفع عدة ولايات من قبيل كاليفورنيا (الغرب) وإيلينوي (الشمال) وبنسلفانيا (الشرق) إلى الإعراب عن نيتها السماح بهذا النوع من الألعاب. ويتوقع نيلسون روز الاستاذ المحاضر في جامعة "ويتيير لوو سكول" أن يزداد "عدد الولايات التي ستسمح بهذا النوع من العاب القمار في السنوات العشر المقبلة".

وبحسب دراسة صدرت هذا العام عن المصرف الاميركي "مورغن ستانلي"، من المفترض ان تدر العاب الميسر الإلكترونية المسموح بها في الولايات المتحدة 670 مليون دولار من العائدات في العام 2014. وقد تصل هذه العائدات إلى 9,3 مليارات في العام 2020. ويلفت المحلل فون لويس إلى أن إطلاق الكازينوهات الإلكترونية في عدد قليل من الولايات "من شأنه أن يثير اهتمام عدة مستثمرين ... ويدفع المزيد من الولايات إلى ان تحذو حذو هذه المجموعة الصغيرة" لجني الارباح.

وتختلف التشريعات الأميركية الخاصة بالكازينوهات باختلاف الولايات. فلم تكن الكازينوهات مسموحة قبل بضعة عقود إلا في ولاية نيفادا، ثم سمحت بها ولاية نيو جيرسي في مدينة اتلانتيك سيتي في السبعينيات. وتضم عدة ولايات اليوم كازينوهات فتحت على أراض تشكل محميات لهنود اميركا الشمالية.

أما في ما يخص الكازينوهات الإلكترونية، فهي تعتمد على تقنية تحديد الموقع الجغرافي للتأكد من أن اللاعبين هم حقا موجودون في الولايات التي تسمح بممارسة هذه الالعاب. وفي رأي عمم في العام 2011، اعتبرت وزارة العدل ان المراهنات الرياضية عبر الانترنت هي وحدها غير شرعية. فأذنت ولاية نيفادا بممارسة لعبة البوكر على الانترنت في العام 2012 واقرت ولايتا ديلاوير ونيو جيرسي سلسلة من القوانين للسماح بممارسة عدة أنواع من ألعاب الميسر على الانترنت.

ويوضح نيلسون روز أن شبكة الانترنت تفتح الأبواب للمراهنات من نوع جديد لا ينتظر فيها اللاعبون اسبوعا قبل معرفة النتائج، متوقعا ان "تبصر ألعاب يانصيب جديدة النور على الشبكة المعلوماتية". ويطلب قطاع ألعاب الميسر من الحكومة الفدرالية إعداد خطوط توجيهية للمراهنات الالكترونية تطبق على الصعيد الوطني، لكن آراء الكونغرس متباينة في هذا الشأن. بحسب فرانس برس.

وبالرغم من الحظر المفروض، أنفق الأميركيون 2,6 مليار دولار على المراهنات الإلكترونية، في مقابل 33 مليار على الصعيد العالمي، بحسب دراسة صادرة عن جميعة "أميريكان غايمينغ أسوسييشن". ويعتبر كريس ثوم رئيس جمعية الدفع على الانترنت "سيكيورترايدينغ" أنه من شأن التشريعات الوطنية أن تحمي المستهلكين، "وهي الطريقة الوحيدة لوضع حد لازدهار المشغلين غير المرخص لهم".

ومن شأن نظام يطبق على الصعيد الوطني ان يدر العائدات على الدولة الفدرالية. أما معارضو هذا النوع من المقامرة، فهم يشيرون إلى مخاطرها المتعددة، من قبيل انتهاك القيود الجغرافية والسن القانونية واستخدام النظام لتبييض الأموال.

المقامرة على فيسبوك

الى جانب ذلك تم اطلاق اول تطبيق يسمح بالمقامرة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. والتطبيق الذى تم تطويره عن طريق شركة جيم سيس ومقرها الرئيسي في العاصمة البريطانية لندن يسمح للمشاركين فوق 18 عاما بممارسة المقامرة مقابل جوائز مالية. من جانبه اكد موقع فيسبوك ان التطبيق الجديد لن يكون متاحا الا للمشتركين من داخل بريطانيا.

وقالت المتحدثة باسم فيسبوك " العاب المقامرة لها شعبية كبيرة في بريطانيا كما انها تخضع لرقابة شديدة لذلك نسمح لشركائنا بتقديم مثل هذه الخدمات للبالغين عن طريق موقعنا". وفي هذه الاثناء اعلنت شركة زينغا صاحبة اكبر موقع اليكتروني للمقامرة انها بصدد طرح تطبيق جديد مشابه يسمح للزوار بممارسة المقامرة مقابل جوائز نقدية. ومن المعروف ان فيسبوك يحصل على 30 بالمائة من التحويلات المالية على الموقع لكن ادارة الموقع لم تعلن النسبة التي سيحصلون عليها مقابل تمرير التطبيق الجديد حيث رات انها معلومات مالية سرية. بحسب بي بي سي.

واعلنت شركة جيم سيس وهى واحدة من اكبر شركات المقامرة البريطانية في بيان صحفي ان المشاركين في تطبيق الفيسبوك سيكون لديهم الصلاحية للتحكم في درجة المخاطرة و الخسائر التي قد يمنون بها وذلك عن طريق تحديد حد اقصى للمبالغ التي يسمحون بالمقامرة بها.

5% من اليابانيين

في السياق ذاته يدمن نحو 5 % من اليابانيين البالغين ألعاب الميسر، والنسبة نفسها تقريبا يدمنون الانترنت في ارتفاع كبير تعززه بيئة مؤاتية لانتشار هذه السلوكيات على ما أظهرت دراسة نشرت مؤخرا. فلا يسع 5,36 ملايين ياباني فوق سن العشرين (بينهم 4,4 ملايين رجل) الامتناع عن هذه الالعاب ولا سيما "باشينكو" و"باشين سلوت" وهي نوع من البلياردو العمودي والجاكبوت في صالات خاصة فيها ضجيج كبير ودخان، تنتشر في ارجاء اليابان كلها.

واظهرت الدراسة التي قادها سوسومو هيغوشي وهو مدير مركز استشفائي متخصص بالإدمان انه "في غالبية دول العالم يعاني 1 % من البالغين من ادمان العاب الميسر وبالمقارنة النسبة عالية جدا في اليابان". واتت نتيجة الدراسة التي نشرت اجزاء منها الصحافة اليابانية في وقت تنوي فيه الحكومة السماح بإقامة كازينوهات في اليابان "مما قد يؤدي الى تفاقم الوضع" على ما شدد المشرف على الدراسة.

من جهة أخرى أظهرت الأبحاث نفسها ان 4,20 ملايين بالغ ياباني (بزيادة 50 % خلال خمس سنوات) يدمنون الانترنت من بينهم 1,20 مليون شخص "بشكل مرضي". فهم عاجزون طوعا عن خفض الوقت الذي يمضونه في تصفح الانترنت ويضحون بحياتهم الاجتماعية والمهنية والعائلية في سبيل ذلك. بحسب فرانس برس.

واوضح هيغوشي "في غضون خمس سنوات انتشر اعتماد الهواتف الذكية وزادت المضامين الالكترونية مما يدفع الى الاعتقاد ان ذلك ادى الى زيادة عدد المستخدمين المدمنين". ويبدو ان 4,5 % من الرجال و 3,5 % من النساء هم في هذا الوضع ولا سيما في الفئة العمرية 20 الى 39 عاما.

أطفال مقامرون

الى جانب ذلك حذّرت منظمة خيرية بريطانية من أن هناك ما يصل إلى 60 ألف طفل بريطاني تراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً يعانون مشكلة الإدمان على القمار. وقالت صحيفة ديلي ميرور ، إن المنظمة الخيرية غيم كير وجدت أن الأطفال هم أكثر احتمالاً، وبمعدل الضعف، من أن يصبحوا مدمنين على القمار بالمقارنة بالشباب. ووجدت المنظمة أن واحداً من كل 50 طفلاً بريطانياً من الفئة العمرية 12 إلى 15 عاماً ينفق مصروف جيبه على آلات القمار الالكترونية، ويُعتبر مدمناً على القمار. وأشارت إلى أن المراهنة على مباريات كرة القدم يمكن أن تجذب التلاميذ الصغار إلى هذه العادة طمعاً في كسب المال. بحسب يونايتد برس.

وقالت غيم كير إن الأدلة تشير إلى أن 0.9٪ من البالغين البريطانيين يعانون مشكلة القمار، لكن النسبة تصل إلى 2٪ بين الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً. وأضافت المنظمة الخيرية أن البريطانيين الذين يبدأون ممارسة القمار في سن مبكرة يواجهون خطر الاستمرار فيها مدى الحياة. وألقت غيم كير باللوم على أجهزة القمار الإلكترونية المصممة للاستخدام من قبل الشباب بسبب انتشارها بكثرة على مواقع الإنترنت وبشكل يجعل من السهل على الشباب وضع الرهانات.

المغرب والمراهنات

على صعيد متصل أعلنت الجامعة الملكية المغربية لتشجيع الفرس سعيها لتطوير قطاع سباق الخيول في المغرب، خصوصا عن طريق عقد اتفاقيات شراكة مع شركة اليناصيب في فرنسا. وأجري أول سباق للخيل، مبرمج ضمن خمسة سباقات، للمرة الأولى في ميدان سباق الخيل في مدينة الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للمملكة بحضور فيليب جيغموند، مدير شركة اليناصيب الحضرية في فرنسيا. وتم بث هذه السباقات في سبع دول أوروبية، حيث كان بإمكان المتتبعين المراهنة حتى على الخيول المشاركة من المغرب.

ويقول عمر الصقلي، المدير التنفيذي لشركة "صوريك" العمومية التي تأسست في 2003، ان "عدد المراهنين في المملكة المغربية يقدر بمئات الآلاف، لكنه يظل قليلا"، مضيفا ان "الشراكة مع شركة المراهنات الفرنسية ستكون واعدة". ويعتبر الصقلي، انه بصرف النظر عن مسألة الرهانات، فإنه بإمكان قطاع سباق الخيول في المملكة ان يتعزز عبر هذه الشراكة. ويؤكد المصدر نفسه أن هذه الشراكة هي بمثابة "فرصة لتصدير منتجاتنا إلى أوروبا وتحسين صورة صناعة الخيل في المغرب". ووفق للصقلي سيفضي التعاون بين الجانبين الى "استيراد وتصدير الخيول، وأيضا الى "تبادل الخبرات بين البلدين".

من جانبه يقول فيليب جيرموند ان السباق في الدار البيضاء "يمثل مرحلة جديدة (...).، اكتشف من خلالها المراهنون في فرنسا والدول الأوروبية حلبات سباق الخيل المغربية، وهذا نجاح من شأنه أن يساعد على تطوير القطاع الخيل المحلي". ويقام في المغرب سنويا ما يقرب من 1800 سباق للخيل في ستة مضامير مخصصة لذلك. وتم الترخيص للمراهنات واليانصيب في المغرب منذ ما يقرب من قرن، لكن يمكن تفسير ضعف الإقبال عليها بتحريم الإسلام للالعاب الميسر. بحسب فرانس برس.

ويعلق أحد المراهنين المغاربة، دون ذكر اسمه "الأمر ليس قمارا أو مراهنة كما يرى الكثيرون، بل يجب معرفة الخيول جيدا من أجل الفوز". وتعتبر شركة الرهانات الحضرية في فرنسا أول شركة مختصة في رهانات الخيل في أوروبا والثانية في العالم بعد جمعية سباق الخيل اليابانية.

تسوية قضائية

في السياق ذاته أعلنت وزارة العدل الأمريكية، توصلها إلى تسوية قانونية لمخالفات خاصة بشركتين للعب القمار عبر الانترنت، هما "Pokerstars" و"Full tilt،" مقابل دفع مبلغ 731 مليون دولار، بشأن تهم متعلقة بغسيل الأموال والاحتيال على البنوك. وقامت شركة Full tilt""، بتسوية التهم الموجهة إليها، والمتعلقة بفشلها في حماية أموال اللاعبين، كما تعهدت بضمان شروط الحماية على موقعها الالكتروني. ونصت التسوية على أن تقوم شركة "Full tilt poker"، بالتنازل عن أصولها للحكومة، وتقوم شركة Pokerstars"" بشرائها.

وكان الادعاء العام قد وجه العام الماضي، تهم لشركة Full tilt""، جاء فيها أن الشركة استخدمت أكثر من 400 مليون دولار، من أموال اللاعبين، لصالح ملاكها، وأعضاء مجلس الإدارة عام 2007. وسوف تقوم شركة "Pokerstars"، بدفع مبلغ 184 مليون دولار، تدين بها "Full tilt"، للاعبين أجانب من عملاء الموقع، إضافة إلي مبلغ 547 مليون دولار، تعويضاً لمستحقات الضحايا من داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي أبريل/نيسان 2011، اتهمت الحكومة كل من شركة " Full tilt" وPokerstars"" وAbsolute poker""، بالتحايل على القانون الاتحادي الأمريكي، لمكافحة لعب القمار عبر الانترنت، وذلك عن طريق خداع البنوك والشركات المصدرة لبطاقات الائتمان، الخاصة باللاعبين على الموقع، وتحويلها في صورة أموال تدفع لشرائع بضائع وهمية مثل الذهب والملابس الرياضية.

وعبر مارك سشنبرغ، رئيس مجلس إدارة "Poker stars" عن سعادته بهذا الاتفاق في بيان أصدرته الشركة، جاء فيه:"نحن سعداء بتوصلنا إلى تسوية، تُمكننا من وضع هذه القضية خلفنا، ونتطلع إلى التعامل مع عملاء من داخل الولايات المتحدة الأمريكية في المستقبل، حين يسمح القانون الأمريكي بذلك." بحسب CNN.

ولا تزال شركة "Poker star" مفتوحة للاعبين من الجنسيات غير الأمريكية. وفي إطار متصل بهذه القضية، قال ريمون بيتار، الرئيس التنفيذي السابق لشكة "Full tilt"، والذي اعتقل في وقت سابق: "أنا سعيد جداً من احتمال سداد الشركة مستحقات العملاء." وقد تورط 11 شخصاً في هذه القضية وتم توجيه التهم الجنائية لهم، وتم القبض على 7 بينهم ريمون بيتار، فيما ظل 4 أشخاص بمنأى عن قبضة العدالة.

حملة لمنع الغش

على صعيد متصل يعمل منظمو اولمبياد لندن على تكوين وحدة معلومات لمتابعة مكاتب المراهنات على العاب اولمبياد لندن. وسيقوم الفريق بمتابعة المراهنات المثيرة للريبة وتبادل المعلومات حول من يحاولون رشوة اللاعبين للغش في نتائج الالعاب. وسيضم الفريق ممثلين عن اللجنة الاوليمبية الدولية ولجنة المراهنات البريطانية واذا تطلب الامر ممثلين عن الشرطة.

وفي مقابلة مع صحيفة الصنداي تايمز قال وزير الاولمبياد هيو روبرتسون ان غش النتائج لصالح المراهنات اصبح خطرا اكبر على الاولمبياد من تناول المنشطات. وقال الوزير: لا يمكن التقليل من الخطر الذي يمثله هذا الامر، لانه ما ان يشعر المشاهدون بان ما يرونه ليس تنافسا حقيقيا حتى يتوقفوا عن المتابعة وتنهار المسابقات . واضاف: في السنوات الثلاث المقبلة سنشهد في مرحلة ما فضيحة غش نتائج مباريات لصالح المراهنات في رياضة ما وكل ما اتمناه الا يكون ذلك في الاولمبياد . بحسب بي بي سي.

وستراقب وحدة المكافحة السرية روابط المراهنات التي تسعى للغش الفوري اثناء الالعاب او تحديد نتائج المسابقات مقدما. وقال روبرتسون ان سلطات المراهنات الغربية مؤهلة جيدا للتعرف على النشاطات المريبة لكنه انتقد القواعد المنظمة للمراهنات في الشرق الاقصى والهند. وشرح وزير الاولمبياد كيف ستعمل تلك الوحدة قائلا: لدينا نظام تبادل معلومات متطور، ففي اللحظة التي نشعر بزيادة كبيرة في المراهنات في اتجاه معين يتم تسجيل النشاط والتحقيق فيه بسرعة . واضاف: ونعلن بوضوح انه يمكننا مراقبة الامر من الطرف البريطاني. المشكلة الاكثر صعوبة هي كيفية مراقبة المراهنات غير القانونية في اماكن بعيدة جدا عن حدودنا . وفي نوفمبر/تشرين الثاني حكم على ثلاثة من لاعبي الكريكيت الباكستانيين بالسجن بسبب الغش في مباراة مع انجلترا عام 2010.

مقتل الفائز

الى جانب ذلك كشف تحقيق في مقتل عروج خان الفائز بيانصيب شيكاغو إنه توفي إثر تسممه بالسيانيد. وتوفي عروج خان، 46 عاما، فجأة اثر تسلم شيك بقيمة الجائزة التي تبلغ قيمتها 425 الف دولار ولكن وفاته عزيت اولا لأسباب طبيعية. وابلغ مسؤول الطب الجنائي عن القضية اثر معلومات تقدم به احد اقارب خان. واكدت شرطة شيكاغو الان إنها تحقق في وفاة خان على انها جريمة قتل.

وقال ستيفين سينا مسؤول الطب الجنائي في مقاطعة كوك في شيكاغو معلقا على ندرة الموت سما بالسيانيد "إنه امر نادر الحدوث.لم اشهد الا حالة او حالتين في اكثر من 4500 عملية تشريح قمت بها". وتوصل سينا الى ان خان توفي اثر تناول جرعة قاتلة من السيانيد. وقال عاشور واشانا العامل في متجر محلي إن خان اقلع عن المقامرة اثر آدائه لفريضة الحج. وأعلن عن فوز خان، الذي كان يملك عددا من محال تنظيف الثياب، باليانصيب بعد ايام من شراء التذكرة الرابحة وحصل على الشيك في احتفال لتوزيع جوائز يانصيب ولاية الينوي.

وقال خان في حفل تسلم الشيك "الفوز باليانصيب يعني الكثير بالنسبة لي"، واضاف أنه سيستخدم جزءا من النقود للتوسع في عمله وللتبرع لمستشفى للاطفال. واختار خان ان يحصل على الجائزة دفعة واحدة تبلغ قيمتها الاجمالية 600 الف دولار و425 الفا بعد استقطاع الضرائب. واصدر شيك الفوز بتاريخ 19 يوليو تموز، قبل وفاة خان بيوم واحد، ولكن الشيك لم يصرف الا يوم 15 اغسطس / اب. وقالت المتحدثة باسم يانصيب الينوي إنه في حال وفاة الفائز، تذهب الجائزة عادة الى الورثة. بحسب بي بي سي.

ولا يقوم الطب الجنائي بتشريح جثث من يزيد عمرهم عن 45 عاما الا في حال الاشتباه في اسباب الوفاة. وجاءت نتيجة كشف السموم المبدئي سلبية واعلن ان وفاة خان جاءت نتيجة لضيق وتصلب الشرايين. وقالت ديبورا بلوم خبيرة السموم إن مذاق السيانيد مر للغاية ولكن جرعة قاتلة منه تؤدي الى الوفاة في غضون دقائق. وقالت بلوم إن السيانيد يخل بقدرة الخلايا على نقل الاكسجين الى اجزاء الجسم مما يتسبب في تشنجات وموت عنيف.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 24/آب/2014 - 27/شوال/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م