هكذا تصرف السعودية اموال شعبها

سامي جواد كاظم

 

وانا اؤدي العمرة في السعودية لم أتفاجأ ابدا من الفقر والحرمان اللذين يعيشهما الشعب السعودي فلا غرابة عندما ترى بيوتا بنيت من الصفائح ولا غرابة عندما ترى سعوديين باعة متجولين او على الارصفة نعم سعوديين وليس يمنيين او صوماليين او سودانيين، اذن السؤال هنا اين تذهب واردات النفط السعودي؟ هذه اهم الجهات التي صرفت مملكة ال سعود عليها اموال شعبها الطائلة حيث كانت تنفق على النحو التالي:

تأمين شهوات ورغبات آل سعود، واغنى اغنياء العالم منهم

تأمين تكاليف نشر الفكر الوهابي في الداخل والخارج.

تخصيص مبالغ لمواجهة المذاهب الاسلامية الأخرى والتشويش عليها.

ايداع مداخيل الدولة من مبيعات النفط في البنوك الاميركية وادخالها في الدورة الرأسمالية الغربية للحفاظ على الاستقرار النقدي وتأمين حركة الاسواق عبر الايداعات الضخمة والتي يتحكم بها الساسة الغربيون. ولا ننسى شراء سندات الخزينة الاميركية حيث تعد السعودية رابع دولة على مستوى العالم.

شراء الأسلحة وبأسعار خيالية من الغرب لضمان تسيير المصانع الغربية من السلاح، وما تشتمل صفقات الشراء على رشاوى كبيرة جديدة يقتطعها الأمراء من هذه الصفقات.

دفع فواتير الحروب التي تشنها الولايات المتحدة والغرب في العالم من قبيل:

أ ـ الحرب العراقية الايرانية (1980 ـ 1988)، حيث أنفقت السعودية عشرات المليارات من الدولارات، وكشف الملك عبد الله خلال زيارة وفد عراقي للرياض سنة 2007 بأن المملكة أعطت طاغية العراق 30 مليار دولار كهبة في حربه ضد ايران، الى جانب عشرات الصفقات العسكرية التي أبرمتها السعودية مع الولايات المتحدة وأوروبا من أجل دعم الآلة العسكرية العراقية، حيث كانت الطرق الدولية البرية بين العراق والمملكة السعودية تحتشد بقوافل المدرعات والدبابات وشاحنات العتاد المتوجهة الى العراق.

ب ـ حرب الخليج الثانية (1990/1991) حيث تكفّلت السعودية بدفع فاتورة عاصفة الصحراء في سياق تحرير الكويت من الاحتلال العراقي وبلغ حجم الانفاق في هذه الحرب 670 مليار دولار.

ج ـ حروب الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح مع الحوثيين في اليمن.

د ـ الحروب الاسرائيلية على جنوب لبنان وغزة عامي 2006 و2008.

هـ ـ آلاف العمليات الانتحارية والتفجيرات في باكستان والعراق وسوريا ولبنان والهند وروسيا..

و ـ الجماعات المسلّحة في سوريا والعراق وتمويل نشاطات التنظيمات التابعة للقاعدة مثل داعش والنصرة وبوكو حرام وغيرها.

ي ـ حملات انتخابية لمرشحين محددين في الولايات المتحدة وأوروبا (بريطانيا ايطاليا فرنسا)، والشرق الأوسط (مصر العراق لبنان اليمن)..

ز ـ دفع هبات مقطوعة وسخيّة الى الجيش اللبناني (3 مليار دولار)، والجيش المصري (3.5 مليار دولار)، و4 مليار دولار الى الاردن وتقديمات عينية أخرى الى مصر وباكستان وغيرها..

هذه الموارد التي ذكرتها نشرت من على موقع الحجاز المعارض لال سعود.

...........................

* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 3/تموز/2014 - 4/رمضان/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م