إنعكاسات تحقق بريطانيا بأنشطة الجماعة المحظورة

انصار الشريعة في مصر وتداخلها مع انصار بيت المقدس

جاسم محمد

 

أمر رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون في01.04.2014 بإجراء تحقيق عاجل حول أنشطة جماعة الاخوان المسلمين المصرية، وسط مخاوف من أنها تخطط للقيام بأنشطة متطرفة بالمملكة المتحدة. وذكر تقرير لصحيفة الغارديان في تقرير لكبير مراسليها السياسيين "نيكولاس وات" أن جهاز الأمن الداخلي البريطاني "إم آي 5"سيعكف هو الآخر على وضع لائحة بأسماء قادة الاخوان المسلمين، الذين انتقلوا للإقامة في بريطانيا عقب ثورة 30 يونيو 2013. يشار أن محكمة القاهرة للامور المستعجلة قضت في 23 سبتمبر 2013 بحظر جميع انشطة تنظيم الاخوان المسلمين والجماعات المنبثقة عنه وجمعيته واي مؤسسه متفرعة عنه أو تابعه للجماعة أو تتلقي منها دعما ماليا، والتحفظ على ممتلكاتها والأرصدة المصرفية للأشخاص المنتمين اليها.

إن الخطوة البريطانية ممكن ان تكون لها إنعكاسات كبيرة على احتمال وضع الجماعة المحظورة على قائمة الارهاب من قبل دول اوربية ودولية اخرى. تحقيقات ال "ام 5 "البريطانية سوف تكشف عن التاريخ الطويل للجماعة وتورطها في عمليات ارهابية يمكن مقاضات قياداتها في لندن ضمن تهمة الارهاب والجنائية، هذه المرة احتمال حظر الاخوان يأتي من دولة اوربية مثل بريطانيا له صدى اوسع واهتمام داخل الاتحاد الاوربي وربما يطرح داخل الاتحاد الاوربي من قبل بريطانيا.

 التحقيقات البريطانية من المحتمل ان تصل الى تمويل الجماعة وغسيل الاموال، والذي يعتبر الشريان الرئيسي للتنظيم. وتعتبر لندن مركز الجماعة الإعلامي بالإضافة الى مركز نشاط للتنظيم. الحركات الإسلاموية دائما تضع تنظيم ظل لادارة التنظيم عند الأزمات. فاحتفظت على سبيل المثال بمنير ابراهيم في لندن، المتحدث باسم الجماعة في لندن وجمعة أمين. تعتبر لندن موطن وحاضن للإخوان خارج مصر، وكان قد بدء بها المكتب الرئيسى لموقع الإخوان باللغة الإنجليزية الذى انطلق عام 2005 كوجه للتنظيم في للغرب. وكان أول تواجد للجماعة في لندن يعود الى التسعينيات عندما فتحت الجماعة مركز المعلومات العالمي التي سعت من خلاله الى نقل رسالة الجماعة الى وسائل الإعلام العالمية.

الداخلية المصرية تكشف عن تنظيم انصار الشريعة في مصر

وزير الداخلية المصري اتهم مرسي وسكرتيره بتهريب وثائق تمس الأمن القومي من خزائن قصور الرئاسة الى دولة عربية تدعم تنظيم الإخوان المسلمين، في إشارة الى قطر، في حديث متلفز له الى وسائل الاعلام في30 مارس 2014. وأضاف إبراهيم أن الأجهزة الأمنية نجحت في كشف النقاب عن "كيانٍ إرهابي" يضم بعض الكوادر المدربة عسكرياً وآخرين تم استقطابهم حديثا لصالح توجهاتهم الإرهابية، تحت مسمى "أنصار الشريعة بأرض الكنانة"، موضحاً أن التنظيم ذاته تشكل بعد الضربات الأمنية التي تم توجيهها لتنظيم أنصار بيت المقدس. تصاعد وتيرة إرهاب الجماعة المحظورة يأتي مع كل خطوة تتخذها الحكومة الانتقالية بتنفيذ خارطة الطريق، ويأتي التصعيد الان بعد ان أعلنت اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة في مصر، فتح باب الترشح للرئاسة اعتبارا من 31 مارس حتى الـ20 من أبريل وحددت اللجنة يومي 26 و27 مايو لإجراء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية.

موجات عنف اخوانية

تشهد الساحة الطلابية المصرية، وضعا متأزما في ظل استمرار المظاهرات والاحتجاجات التي يقودها الجماعة المحظورة والتي عادة ما تتخذ طابعا عنيفا يتجاوز تهديدها الموسم الدراسي ليطال الأمن القومي المصري. تأتي موجة العنف في مصر بالتزامن مع اعلان اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة في مصر، فتح باب الترشح للرئاسة اعتبارا من 31 مارس حتى الـ20 من أبريل وحددت اللجنة يومي 26 و27 مايو لإجراء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية. التحقيقات في وزارة الداخلية المصرية اكدت بان هؤلاء يتحركون بأوامر من شبكة التنظيم في الخارج. المعلومات كشفت ان التنظيم اتخذ مقرا له في اليمن ولندن بالاضافة الى اسطنبول. اما استخباريا وعسكريا فينشط التنظيم من خلال المعابر الحدودية الى سيناء ابرزها السودان، ليبيا وغزة. يشار ان الموانئ السودانية كثيرا ماتستخدم بتهريب صفقات الاسلحة الى الجماعة بالسفن عبر البحر الاحمر.

"الجيش المصري الحر" بادارة قطر

كشفت تقارير إستخبارية مطلع شهر ابريل 2014 تناقلتها وسائل الاعلام بأنه، تمّ رصد مواقع تدريب لعناصر ما يسمى بـ"الجيش المصري الحر "الذي يتمّ تدريبه داخل معسكرات تابعة لجماعات متطرفة داخل الأراضي الليبية، بدعم الثلاثي القطري الإيراني والسوداني. ويعتبر المعسكر الرئيسي ويقع في منطقة النوفلية الليبية، بين سرت وهراوة، وهو تابع لتنظيم القاعدة وحركة أنصار الشريعة، ويشرف عليه ضباط مخابرات قطريون. أن الوضع الامني في سيناء بات تحديا للحكومة المصرية وللمستقبل البعيد، بسبب ما يتم تهريبه من الأسلحة بعد ثورة 25 يناير، مما أدى الى تسليح الجماعات "الجهادية" بأسلحة متطورة، ومنها التي كانت تستخدم في الثورة الليبية ضد القذافي. فقد شهدت سيناء تواجد عناصر غير مصرية من ليبيا وفلسطين وافريقيا ومتسللين افارقة وعودة بعض التنظيمات الجهادية ابرزها تنظيم القاعدة. وتعتبر الانفاق السرية وامتدادها عند الداخل الفلسطيني في غزة ـ حماس تثير الكثير من التساؤلات حول استمرارية الانفاق.

وسبق ان أعلنت جماعة أنصار بيت المقدس عن نفسها بشكل رسمي عقب ثورة 25 يناير، بانضمام عناصر فلسطينية تسللت من غزة تطلق على نفسها اسم "أنصار بيت المقدس "للعناصر التكفيرية بجماعة "التوحيد والجهاد" بسيناء والاندماج في تنظيم واحد وهو "أنصار بيت المقدس" وكان أول ظهور لها عام 2011. وبالاعتماد على تقارير موسوعة الجماعات الإسلامية في مصر، فأن حركة حماس تواصلت مع بعض عناصر "أنصار بيت المقدس" في سيناء، بعد ثورة يوم 30 يونيو 20، وكان لها دورا كبيرا بتدريب عناصرها، تمكنت في الفترة الأخيرة من تطوير تكتيكاتها بشكل ملحوظ، حتى وصل الى إتقان العمليات التفجيرية بالسيارات المفخخة والأساليب الانتحارية.

 أنصار الشريعة في مصر

أصدرت جماعة جهادية جديدة تطلق على نفسها " أنصار الشريعة بأرض الكنانة" بيانها التأسيسي الأول في 4 مارس 2014، على شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تبنت فيه القيام بتنفيذ اغتيالات ضد رجال الشرطة والجيش، كما تعهدت" أنصار الشريعة" عبر صفحتها بنشر بيان ثاني وقالت "انتظروا البيان الثاني.. بيان تبني اغتيال الطواغيت وخدامهم من شرطة وجيش". أنصار الشريعة ترتبط بجماعة انصار بيت المقدس تنظيميا الذي يعتبر ابرز فروع القاعدة في سيناء، ومهما كان الفرع الرئيسي للقاعدة اي انصار بيت المقدس او غيره من التنظيمات، فان جميعها تقاتل تحت الرايات السوداء والتوحيد والجهاد. اما التسميات فلم يعد لها اهمية، بقد ماهي محاولة من تلك المجموعات احداث ارباك لدة الاجهزة الامنية في متابعتها، ومحاولة منها لتجنب سلبيات تنظيمية في الحواضن والملاذات، وقد اشار العميد خالد عكاشة الخبير الامني عن ذلك عدة مرات الى وسائل الاعلام.

ظهر تنظيم أنصار الشريعة مع "ثورات الربيع العربي" عام 2011 حيث أطاحت بعدد من الانظمة منها تونس، وليبيا ودول اخرى. وتعتبر جماعة أنصار الشريعة في اليمن جزء من تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية ومن اول تنظيمات الشريعة. وقد عبر زبير بن عبد الله العباب، احد قيادي تنظيم القاعدة، بانه جزء من إعادة صياغة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية في ابريل 2011 واضاف قائلا: "إن اسم أنصار الشريعة هو ما نستخدمه لتقديم أنفسنا في المناطق التي نعمل بها لتعريف الناس بما نفعله وبأهدافنا". وربما كان هذا قد تولد عن رغبة أسامة بن لادن قبل وفاته، فيما يخص إعادة تسمية تنظيم القاعدة. وعلى الرغم من ذلك فلا شيء من الأسماء الواردة في المستندات التي تم العثور عليها في مقر سكن بن لادن فقد ذكر اسم أنصار الشريعة كمثال محتمل للقاعدة. ومؤخراً وضع أحد أبرز المنظرين الجهاديين العالميين وهو أبو المنذر الشنقيطي ختم موافقته على الموجة الجديدة لجماعات أنصار الشريعة. إطلق التنظيم هذه التسمية لتحبيب الناس بالشريعة في المناطق التي تسيطر عليها القاعدة. وتعتمد فكرة الحركة على جذب السكان المحليين الى إيديولوجية القاعدة أو التيار السلفي" الجهادي" عبر تحويل تحكيم الشريعة من عمل نخبوي الى عمل شعبوي وتجنب تراكمات القاعدة السلبية في الحواضن والملاذات بعد ان خسرت قبولها في تلك المجتمعات. إن ظهور مجموعات أنصار الشريعة يشير الى نهاية أسلوب الجهاد الوحيد القطب الذي اتبعته القاعدة خلال العقد الماضي بعمل الجهاديين محليا وهذا ما اكدته الدراسات المعنية بالقاعدة. أما أنصار الشريعة في ليبيا تأسست في مايو 2012 بعد نهاية الثوره الليبية، وفي تونس يعتبر أبو عياض مؤسس الجماعة في أبريل 2011.

تداخل تنظيم القاعدة والشريعة

 العلاقة معروفة مابين التنظيم المركزي وفروعه اي مع فروع التنظيم الاخرى مثل القاعدة في جزيرة العرب واليمن وتنظيم الشام او القاعدة في المغرب العربي. اما علاقة تنظيم انصار الشريعة، فأن مراجعة تصريحات قيادات التنظيم وفروعه ومنها في اليمن، يبرهن بان انصار الشريعة تعيش حالة تنظيمية متداخلة مابين ارتباطها تنظيميا مع فرع القاعدة في البلد الذي تنشط فيه مباشرة والاخير بالتاكيد يرتبط بالتنظيم المركزي، رغم انه لاتتوفر الكثير من المعلومات عن انصار الشريعة، كونها حديثة التشكيل ومحدودة في بعض البلدان. جماعة الشريعة هي جزء من تنظيم القاعدة لكن اداء ومهام الشريعة اختلفت وهذا ماكانت تريده القاعدة اي اعتماد الاسلوب الشعبوي وليس النخبوي في العمل والتوسع على الارض. فجماعة الشريعة تميزت باسلوب ظهورها ميدانيا بين عامة الناس وهي تحمل السلاح وفي نفس الوقت وتقدم الخدمات لعامة المواطنين مستغلة غياب السلطة. ومن خلال متابعة الى شخوص الشريعة كانت اغلبها من السكان المحليين اكثر من الاجانب عند القاعدة الام. لذا فأن ماورد في معلومات وزارة الداخلية حول الشريعة وارتباطها في جماعة انصار بيت المقدس في سيناء، يأتي ضمن باب المعلومات والحقائق المتوفرة عن التنظيم.

زيارة امير قطر للسودان دعم للجماعة المحظورة

ان الجماعة المحظورة باتت متورطة في عمليات ارهابية داخل مصر، وهذه العمليات تتصاعد طرديا مع اتجاه الحكومة المصرية بتنفيذ خارطة الطريق، ففي كل خطوة تتخذها الحكومة تكون الجماعة مستعدة الى صفحة جديدة من الارهاب. اليوم مصر تشهد مرحلة مهمة وهي الترشيح للانتخابات، وهي خطوة باتجاه ترسيخ الدولة والقانون والدستور. وهذا ما لاتريده الجماعة المحظورة، لتمتد عملياتها الى الجامعات المصرية وجامعة الازهر والشارع المصري، وهذا يعني هذه المرحلة سوف تشهد تصعيدا عنيفا للجماعة في عملياتها الارهابية، محاولة لتعطيل الانتخابات ومحاولة منها الى نقل صورة الى العالم الخارجي، بان مصر بلد لا يعرف الاستقرار مابعد المخلوع، ثورة 30 يونيو 2014. الاخوان مازالوا يراهنون على الدعم الخارجي، تنظيميا وسياسيا، ولا يمكن استبعاد زيارة امير قطر الى السودان في 02.04.2014، ان تأتي ضمن الدعم السياسي والعسكري للجماعة من دولة مثل السودان التي تحظى بحدود برية مع سيناء وممرات بحرية عبر البحر الاحمر. إن إستراتيجيات ردع الارهاب تؤكد على تجفيف منابع الارهاب في الملاذات والحواضن، وهذا يعني تفعيل قرار محكمة القاهره في 23 سبتمبر 2013 بحظر جميع انشطه الجماعة وتعقبها قياداتها من خلال الجامعة العربية والامم المتحدة ومنظمة المؤتمر الاسلامي ومحكمة الجنائيات الدولية في لاهاي ـ هولندا. المرحلة القادمة سوف تشهد اتخاذ بعض الدول الاوربية والعربية ودول اخرى خطوة مماثلة الى بريطانيا بحظر الجماعة. هذه الجماعة هي عباءة التنظيمات القاعدية الاسلاموية تنظيميا وعقائديا، وهي اخطر من التنظيمات "الجهادية" كونها تعمل بغطاء سياسي.

* باحث في مكافحة الارهاب والاستخبار

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 7/نيسان/2014 - 5/جمادي الآخر/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م