الانقلاب على الشرعية

مضى النور وجاء الظلام...!!(2)

هلال آل فخرالدين

 

ان الاطلاع على روايات احداث مرض النبي (ص) ومناخات عهوده ووصاياه ومشاهد وفاته وما بعدها من ارهاصات لمصادر السلف يلاحظ بكل جلاء تضاربا بل وتناقضا عجيبا في رواياتهم تبعث على تساؤلات كثيرة وشكوك عميقة حيث تنم بإبعاد الدس والتزوير لطمس الحقائق والتشويه لاخفاء الاحداث والتحريف لتستر على مواقف وتزييف الوقائع. وبالتمحيص والتحقيق تتكشف بسرعة وبأدنى تمعن تلمس حقائق ناصعة وتبرز شواهد دامغة خلاف ما لفقهوه او معاكس لما نسجوه حتى ليستبين الكذب الصراح والدجل الفاضح لان الشمس لاتحجب بغربال.!

مضى صاحب الدين واقبال الفتن كقطع الليل المظلم

القران يؤكد على انقلاب القوم بعد رحيل المصطفى (ص)

لايمكن ان تطمس النصوص المقدسة مهما تأولوا او زيفوا كما لايمكن ان نلغي عقولنا لأجل هالات مقدسة مصنوعة..!

جاء في الذكر الحكيم: (وما محمد الا رسول افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم) ال عمران: 144.هذا الآية تبين ما سوف يؤل ليه الاصحاب من الانقلاب على الاعقاب والفتنة، انظر تفاسير القران.

وعن تفسير الآية في قوله تعالى: (واتقوا فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصه) الانفال:25 قال الزبير ابن العوام لقد قرأنا هذه الآية زمانا وما ارانا من اهلها فاذا نحن المعنيون بها.! تفسير ابن كثير ج2 ص488-489

فقد صدق ظن رسول الله (ص) ما كان يتوقعه من حدوث الفتن والدسائس والانقلاب على الاعقاب (الردة) من بعده كما هو واضح كانت من اصحابه (ص) ومن كانوا قريبين منه وليس كما يطلقونها على اقوام وقبائل ادعوا زيفا ردتهم الجماعية وقتلوهم وحرقوهم من غير حق ولاسند شرعي كما بينا في بحث (حروب الردة).

رسول الله (ص) يخبر بما سيؤول اليه امر اصحابه من بعده

مما لامشاحة فيه ان النبي (ص) اخبر اصحابه عن سوء منقلبهم وسوء عاقبتهم من بعده ما لم يلتزموا القران والتمسك بعترته ومن تجنب عدم الاحداث في الدين والابتداع في الشرع. وقد وردت احاديث كثيرة متواترة وبصيغ متعددة من(رجوعهم القهقرى) من بعده او(احداثهم في الدين) او (لا ادري ماتحدثون من بعدي) وانه لايسلم منهم -اي اصحابه -الا (كهمل النعم) دلالة واضحة على انحرف كلي وضلال جماعي بحيث لم يسلم من تلك الفتنة العمياء الا قلة قليه ومعدودة عد الاصابع من الصحابة فقط!! روى الامام مالك في الموطأ مر رسول الله (ص) مع أبوبكر على شهداء أحد فقال: أشهد عليهم، فقال أبوبكر: ألسنا يارسول الله بإخوانكم أسلمنا كما أسلموا وجاهدنا كما جاهدوا؟ فقال رسول الله (ص) بلى ولكن لا أدري ماتحدثون بعدي !! فبكى أبوبكر ثم بكى فقال: انا لكائنون بعدك؟؟

اخرج البغوي في مصابيح السنه ج2 ص 537 قال رسول الله (ص) اني فرطكم على الحوض ومن مر علي شرب ومن سرب لم يظمأ ابدا ليردن علي قوم اعرفهم ويعرفونني ثم يحال بينهم فيقال: انك لا تدري ما احدثوا بعدك فاقول سحقا سحقا لمن غير بعدي) صحيح البخاري كتاب الفتن ج9 ص58 وكما جاء في صحيح البخاري في كتاب الفتن عن ابي سعيد الخدري حيث يضيف الى الحديث السابق يقول (ص)..(انهم مني فيقال انك لاتدري ما بدلوا بعدك فاقول سحقا سحقا لمن بدل بعدي).

عن النبي (ص) قال انا على الحوض انتظر من يرد عي فيؤخذ بناس من دوني فأقول امتي فيقول لا تدري مشوا على القهقرى).

قال النبي (ص):(انا فرطكم على الحوض ليرفع الي رجال منكم حتى اذا هويت لاناولهم اختلجوا دوني فأقول اي ربي اصحابي يقول لاتدري ما احدثوا بعدك).

وجاء في الكنز الثمين في احاديث النبي الامين ص424 عن ابي هريره قال: رسول الله (ص) (بينا انا قائم على الحوض اذا زمره حتى اذا عرفتهم خرج رجل بيني وبينهم فقال: هلم فقلت: الى اين؟ قال: الى النار والله فقلت ما شائنهم؟ قال: ارتدوا على ادبارهم القهقري ثم اذا زمره اخرى حتى اذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم فقال لهم: هلم قلت: الى اين؟ قال: الى النار والله قلت: ما شائنهم؟ قال: انهم ارتدوا على ادبارهم فلا اراه يخلص منهم الا مثل همل النعم) اي قله قليله ومعدودة عد الاصابع من ثبت واستقام على الهدى النبوي والنهج المحمدي حيث جاء في صحيح الخاري ج9 ص59 قال: رسول الله (ص) (انكم سترون بعدي اثره وامورا تنكرونها) وان كل انسان وعمله كما جاء في الذكر الحكيم (ومن يعمل مثقال ذره خيرا يره ومن يعمل مثقال ذره شرا يره) كما جاء في الزواجر في حديث صحيح ج1 ص51(ان ما بقى من الدنيا بلاء وفتنه وانما مثل اعمال احدكم كا الوعاء اذا طاب اعلاه طاب اسفله واذا خبث اعلاه خبث اسفله). وجاء في الزواجر ج1 ص 51 وروى البخاري وابو يعلي وابن حبان والحاكم (لو ان احدكم يعمل في صخره صماء ليس لها باب ولا كوه لخرج عمله كائنا ما كان)51 لا شك أن الفتن ستقبل وتقبل وتقبل بعد وفاته، وعلى الناس أن يتوقعوا ظلامًا في فترات كثيرة مقبلة، والرسول أخبر عن فتنة من هذا النوع ستأتي على أمته، روى مسلم عن أبي هريرة: "بَادِرُوا بِالأَعْمَالِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ، يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا، وَيُمْسِي الرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا، يَبِيعُ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنَ الدُّنْيَا".

والمقصود بالوعد هنا هو الفتنة والحروب، كما يقول النووي في شرح صحيح مسلم.

رحيل الرسول (ص) رحيل للدين واقبال الفتن

بوادر مخطط الانقلاب على الشرعية

عن أبي مويهبة مولى رسول الله (ص) قال: بعثني رسول الله (ص) من جوف الليل فقال: (يا أبا مويهبة، إني قد أمرت أن أستغفر لأهل البقيع، فانطلق معي)، فانطلقت معه، فلما وقف بين أظهرهم قال: (السلام عليكم يا أهل المقابر، ليهن لكم ما أصبحتم فيه مما أصبح فيه الناس، لو تعلمون ما نجاكم الله منه، أقبلت الفتن كقطع الليل المظلم، يتبع أولها آخرها، الآخرة شر من الأولى)

وفي حالة مرضه الاخير عندما جهز جيش اسامه وامره بالمسير لغزو الروم وفيه كبار الصحابة امثال ابي بكر وعمر وعبد الرحمان بن عوف وابو عبيدة بن الجراح...الخ ولما علم بتلكئهم من المسير خرج الى المسجد معصوب الرأس متكئا على الامام علي والفضل بن العباس وامر الصحابة بالمسير وقال:(اللهم العن الله من تخلف عن جيش اسامة) الكامل ابن الاثير ج2 ص317.

وتؤكد المصادر انه (ص) في ايامه الاخيرة كان يحذر اصحابه الفتن ويؤكد انها اقبلت شديدة وعنيفة صورها (ص): (بقطع اليل المظلم) فلا بد انه لاحظ بوادر مخطط يعد في الخفاء للتغير او انه (ص) لمس حاله غير طبيعية اراد ان ينبه الامه لها ويلفت انتباههم لما يجري لأجل افشالها واحباطها او لعلمه بما ستؤول اليه الاحوال بعد رحيله (ص) وبما يحدث من احداث ومستجدات تخالف اوامره ووصاياه.!. فقد اخرجت الصحاح والسنن وغيرها من الكتب المعتبرة الكثير من هذه الاحاديث وان اختلفت صيغ الاحاديث تبعا الظروف الا ان المحصلة واحدة وهو ان الوضع بعده سيكون مشحون بالفتن والدسائس كما سترى. كان (ص) يخرج الى البقيع لقراءة الفاتحة على اصحابه الماضين فيحذر من الفتن وانها اقبلت كقطع الليل المظلم ويشير الى جهة محددة بقوله ها هنا قرن الشيطان انظر حلية الأولياء لابي نعيم ج3 ص 212 و ج4 ص 313 وج7 ص245 وتهذيب سيره ابن هشام ت. عبد السلام محمد هارون ص387

وجاء في الجامع الصغير ج2 ص469 قال رسول الله (ص) ليغشين امتي من بعدي فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا يبيع اقوام دينهم بعرض من الدنيا قليل) الحاكم في مستدركه على الصحيحين يقول حديث صحيح وفي حديث اخر يرويه د. حسين مؤنس في دراسات في السيرة ص237 عند خروج رسول الله(ص) الى مقبرة البقيع ودعائه لما قال (اقبلت الفتن كقطع الليل المظلم يتبع اخرها اولها الأخرة شر من الاولى) وفي الكامل ابن الاثير ج3 ص 318يقول لاهل البقيع بعد استغفاره لهم (ليهنئكم ما اصبحتم فيه اقبلت الفتن كقطع الليل المظلم). وجاء في مصابيح السنه-كتاب الفتن - للبغوي ج3 ص468 عن اسامة قال: اشرف النبي (ص) على اطام من اطام المدينة فقال: (هل ترون ما ارى؟ قالوا: لا قال: فاني لأرى الفتن تقع خلال بيوتكم كوقع المطر)، وجاء في سمط النجوم العوالي لعبد الملك العصامي ج1 ص241 في اخر صلاه صلاها رسول الله(ص) وهو في حاله لمرض في صباح يوم الاثنين الذي توفي فيه حذر اصحابه الفتنه فلما فرغ من الصلاة اقبل على الناس فكلمهم رافعا صوته حتى خرج صوته من باب المسجد قائلا: ايها الناس سعرت النار واقبلت الفتن كقطع الليل المظلم.! وجاء في سنن الدارمي ج1ص97ان النبي (ص) قال: (ستكون فتن يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا الا من احياه الله بعلم).

مضى صاحب الدين وجاء اصحاب الدنيا

التمرد الجلي

 احس (ص) بثاقب بصيرته وشديد فطنته ومرهف حسه وهو في اخر يوم من دنياه اي - يوم لاثنين- ان هناك ارهاصات مخططات سواء برميه بالهجر ام ظهور استعدادات للطعن بكل امر يصدره وتلمس بوادر يجري تنفيذه خلافا لأوامره الصريحة والشديدة التي اصدرها كقائد اعلى بدء من بث الاشاعات والشبهات من الطعن بتأميره اسامة كقائد لذلك الجيش الذي انضوى تحت لوائه كبار الصحابة من المهاجرين والانصار ويذكر ابن الاثير في الكامل ج2 ص317 وفي المحرم من سنه احدى عشر ضرب(ص) بعثا الى الشام واميرهم اسامه بن زيد مولاه وامره ان يوطئ الخيل تخوم البلقاء والداروم من ارض فلسطين فتكلم المنافقون في امارته وقالوا امر غلاما على جله المهاجرين والانصار).

 وانظر عيون الاثر ابن سيد الناس ج2 ص 381 (فلما اصبح يوم الخميس لليلة بقيت من صفر سنة احدى عشر عقد لأسامة لوائه بيده ثم قال (ص): (اغزوا بسم الله وفي سبيل وقاتلو من كفر بالله) فخرج بلوائه معقودا فدفعه الى بريد ابن الحصيب الاسلمي وعسكر بالجرف-قرب المدينة - فلم يبقى احد من وجوه المهاجرين الاولين والانصار الا انتدب في تلك الغزوة منهم ابو بكر وعمر ابن الخطاب وابي عبيد ابن الجراح وسعد ابن ابي وقاص وسعيد ابن زيد وقتاده ابن النعمان واسلمه ابن اسلم ابن فريس فتكلم قوم قالوا: يستعمل هذا الغلام على المهاجرين الاولين فغضب رسول الله (ص) غضبا شديدا -والخلق النبوي المنتهى في العفة والترفع حتى في غضبه - عن ذكر الاسماء علانيه او اظهارها صراحة بل كان (ص) يشير من غير تصريح ويكني من غير تعريف في اقواله وخطبه قائلا:(مابال اقوام) عارفا بهم لان صدر الرواية يشير اليهم لكونهم هم المعترضين الناقمين ففي رواية ابن الاثير يصفهم (بالمنافقين) بينما في رواية ابن سيد الناس يذكر ان المعترضين على تأميره بسب وجود كبار (المهاجرين) ولم يؤمروا على ذلك الجيش، والشيء الاخر المهم ان هذا البعث تأخر سيره حسب الروايتين فابن الاثير يشير الى ان الانتداب الى الجيش كان من شهر محرم وضل يراوح مكانه الى اول صفر ومرض رسول الله (ص) حسب رواية ابن سيد الناس وهذه فتره طويله في عدم الامتثال والسرعة في السير وخصوصا في الامور العسكرية.

ويذكر ابن الاثير في الكامل ج2 ص 317(فقال رسول الله (ص) ان تطعنوا في امارته اي-اسامه- فقد طعنتم في امارة ابيه من قبل وانه لخليق بالأمارة وكان ابوه خليقا لها أيضا والحق بأسامه المهاجرين الاولين منهم ابو بكر وعمر فبينما الناس على ذلك ابتداء برسول الله (ص) المرض) والذي يظهر انهم لم يطعنوا بأسامه متعللين بصغر سنه وانهم قد طعنوا بتأمير ابيه من قبل فهذا يدل على قدم تنظيم في اثاره الاشاعات وبث القلاقل وشق الصفوف في المدينه.

ويقول بن سيد النلس ج2ص381 (فخرج وقد عصب على رائسه عصابه وعليه قطيفه فصعد المنبر وحمد اله واثنى عليه ثم قال: اما بعد ايها الناس مقاله بلغتني عن بعضكم عن تأميري اسامه ولان طعنتم في اماره اسامه لقد طعنتم في اماره ابوه من قبله وايما الله انه كان لخليقا بالأمارة وان ابنه من بعده لخليقا بالأمارة من بعده وانه كان لمن احب الناس الي وانهما لمحلان الكل خير -اي المظنة لكل خير - فستوصوا به خيرا فانه من خياركم ثم نزل فدخل بيته) هذا يظهر مدى ضيق ذرع رسول الله (ص) بالحالة التي وصل اليها اصحابه (المهاجرون) منهم بالخصوص لتخصيص المؤرخين لهم بالاسم بالذات.

وليس فقط الاعتراض على قرار القائد الاعلى بل الطعن اي -التسقيط والتشهير - وليس فقط على قائد الجيش (اسامه) بل كذالك على ابيه من قبل فيظهر من هذا قوه هذا التنظيم وقدم دوره في المعارضة لقرارات الرسول (ص) وعلى الرغم من كل تأكيداته (ص) باللحوق بالجيش لأجل المسير فلم يلتحقوا حدا - من افراد التنظيم - بذلك (البعث) الجيش لتبريرات واهيه من القلق على للأحوال الصحية للمصطفى والمصطفى (ص) متبرم من تقاعسهم واخلادهم الى الامتناع وعصيان اوامره فكان ذلك اشد ايلاما عليه واعظم مصيبتا وزاده عله على علته ويقول ابن الاثير ص317

ابتداء مرض رسول الله في اواخر صفر واشتد مرضه في بيت -زوجته-ميمونه وخرج اسامه فضرب بالجرف العسكر-اي عسكر- وتمهل الناس وثقل رسول الله ولم يشغله مرضه من انفاذ جيش اسامه، والملفت للانتباه ان ابو بكر استأذن رسول الله (ص) في الذهاب الى زوجته بنت خارجه بالسنح ولم يلتحق بالبعث رغم لعنه للمتخلفين فعلم (ص) ان وراء تخلفهم عن بعث اسامه غاية مبيته - و رغم تأكيداته المتكرر بالحوق به ولعن المتخلفين (لعن الله من تخلف عن جيش اسامه)ابن سيد الناس في عيون الاثر ص337 قال تعالى:(ومن يعص الله ورسوله فقد ضلا مبينا)الاحزاب:36

[email protected]

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 7/كانون الثاني/2014 - 5/ربيع الأول/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م