الأجهزة اللوحية... بيانات قافزة واولية في مختلف الاسواق العالمية

 

شبكة النبأ: ارتفاع مبيعات الأجهزة اللوحية أسهم وبشكل فاعل بإشعال حرب المنافسة بين الشركات المتخصصة التي تسعى وبشكل دائم الى فرض هيمنتها على الأسواق العالمية من خلال طرح كل ماهو جديد ومتطور، من المتوقع أن تتخطى مبيعات الأجهزة اللوحية المعلوماتية مبيعات الحواسيب المكتبية ابتداء من هذا العام، على أن تتخطى مبيعات الحواسيب المحمولة ابتداء من العام 2014، على ما جاء في دراسة من إعداد مجموعة الأبحاث الأميركية "آي دي سي" نشرت نتائجها في الولايات المتحدة.

وقد قدرت مجموعة الأبحاث مبيعات الأجهزة اللوحية المرتقب تسجيلها هذا العام ب 190,9 مليون وحدة، مع ارتفاع بنسبة 48,8 % مقارنة بالعام 2012. وهي ستتخطى بالتالي مبيعات الحواسيب المكتبية التي من المفترض ان تتراجع إلى 142,1 مليون وحدة (بنسبة 4,3 %)، لكنها ستبقى أدنى بقليل من مبيعات الحواسيب المحمولة (203,8 ملايين وحدة وارتفاع بنسبة 0,9 %).

ومن المرتقب أن ترتفع مبيعات الأجهزة اللوحية في العام 2014 بنسبة 23,8 % إلى 236,6 مليون وحدة. وحتى لو تراجع نمو هذه الأجهزة، هو لا يزال كافيا لتتخطى مبيعاتها مبيعات الحواسيب المحمولة التي لن تتقدم إلا بنسبة 3,4 % لتشمل 210,8 ملايين وحدة. اما مبيعات الحواسيب المكتبية، فهي ستحافظ على معدلها (142,4 مليون وحدة).

وعلى الرغم من النجاح المتزايد للأجهزة اللوحية، تبقى حصة الأسد من الأجهزة المربوطة بالانترنت من نصيب الهواتف الذكية، مع مبيعات تقدرها مجموعة الأبحاث ب 918,6 مليون وحدة هذا العام و1,08 مليار العام المقبل. بحسب فرانس برس.

ويزدهر هذا القطاع بدفع من الأسواق الناشئة حيث يتركز النمو، خلافا للأسواق المتقدمة التي باتت تعاني من تخمة. وشرحت ميغا سايني المحللة لدى "آي دي سي" أن "مستهلكي الاسواق الناشئة يشترون بداية هواتف خلوية ثم أجهزة لوحية قبل الانتقال إلى الحواسيب الشخصية".

آي باد يستمر

في السياق ذاته تواصل مجموعة "آبل" للمعلوماتية هيمنتها على السوق العالمية للأجهزة اللوحية مع "آي باد" الا ان حصتها تراجعت في الربع الاخير من السنة الماضية بضغط من المنافسة على ما اظهرت اولى التقديرات التي نشرت. وقالت شركة الابحاث "اي دي سي" في بيان ان "المنافسة القوية في السوق ادت الى تراجع في حصة آبل من السوق للربع الثاني على التوالي (مع 43,6 % في مقابل 46,4 % في الربع الثالث)".

وباعت هذه الشركة في الربع الاخير 22,9 مليون جهاز لوحي اي بزيادة نسبتها 48,1% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2011. وشهدت السوق العالمية في الفترة ذاتها ارتفاعا بنسبة 75,3 % لتصل الى 52,5 مليون وحدة على ما اوضح المصدر ذاته. وقال توم ماينيللي المحلل لدى "اي دي سي" في بيان "اطلاق منتجات جديدة من الاطراف الرئيسية في هذه الفئة فضلا عن المنتج الجديد لمايكروسفوت (التي بدأت بيع جهازها اللوحي سورفس نهاية تشرين الاول/اكتوبر) ادى الى ارتفاع في اهتمام المستهلكين والى متانة كبيرة في المبيعات خلال موسم الاعياد". بحسب فرانس برس.

اما المنافس الاول لشركة آبل فهي الشركة الكورية الجنوبية سامسونغ التي حققت 15,1 % من حصص السوق مع بيعها 7,9 ملايين جهاز لوحي (+263% في غضون سنة). اما شركة التوزيع العملاقة عبر الانتنرنت "امازون" مع جهازها "كيندل فاير" فأتت في المرتبة الثالثة مع 11,5 % من السوق مع بيعها ستة ملايين وحدة (+26,8%). وحلت في المرتبة الرابعة الشركة التايوانية "اسوس" التي تصنع جهاز "نيكسوس 7" لغوغل (5,8 %) والاميركية "بارنز اند نوبل" في المرتبة الخامسة (1 %).

سوني تكشف

على صعيد متصل كشفت شركة "سوني" اليابانية النقاب عن جهازها اللوحي الجديد "Xperia Z"، ووصفته بأنه "الأقل سمكا" بين أجهزة الكومبيوترات اللوحية. ويصل سمك الجهاز، الذي يدعم نظام تشغيل اندرويد، 0.27 بوصة (6.9 ميلليمتر)، أي اقل بمقدار 0.01 بوصة مقارنة بحاسب ابل اللوحي iPad Mini"". ويبلغ حجم شاشته الى 10.1 بوصة.

كما أطلقت شركة "إل جي" احدث هواتفها "Optimus G Pro" الذي يصل سمكه خمسة بوصات. وقالت شركة "سوني" ان حاسبها اللوحي الجديد هو الأخف وزنا بالنسبة لحجمه. وأشارت إلى ان وزن الجهاز يصل الى (495 غراما)، مما يعني أنه أخف قليلا من جهاز شركة توشيبا "Excite 10 LE". ويقاوم الجهاز الجديد المياه والاتربة. ويوجد به غلاف بلاستيكي يحمي مداخله، كما الحال في الهاتف الذكي "Xperia Z" الذي أطلق قبل اسبوعين خلال معرض الالكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس.

وصممت شركة سوني الجهازين بطريقة تسمح بنقل البيانات والصور بين الهاتف والحاسب اللوحي باستخدام خاصية "تبادل الملفات بلمسة واحدة" وهي خاصة تنشط حال اقتراب الجهازين من بعضهما. وقال ديفيد ماكوين، كبير محللي مؤسسة "انفورما" لاستشارات الاتصالات والإعلام: "نجاح حاسب سوني اللوحي سيعتمد على تكلفته، فضلا عن ما إذا كنت الشركة ستوفر محتوى من الموسيقي والافلام والالعاب."

ويعد هاتف "إل جي" الجديد نموذجا من طراز "Optimus G"، لكن حجمه اكبر وشاشته تعرض تفاصيل اكثر. وتوفر الشاشة دقة وضوح للصوة مقدارها 440 بيكسل في البوصة الواحدة. وقال ماكوين: "الاتصال من خلال شبكات الجيل الرابع لنقل البيانات فائقة السرعة يساعد على استخدام شاشات أكبر حجما وأكثر دقة في بعض الهواتف."

وكشف النقاب عن جهازي "سوني" و"إل جي" في إطار عروض فصل الربيع لشركة "ان تي تي دوكومو" اليابانية. وتضم العروض ايضا هاتفا غير عادي لشركة "NEC Casio" الذي يتميز بشاشتين. ووضعت شاشتا جهاز "Medias W N-05E" على جانبي الجهاز، لكن يمكن فرد الجهاز بحيث تصبح الشاشتان متجاورتين. ويعد الجهاز ثاني هاتف ذكي بشاشتين يعلن عنه في الاسابيع الاخيرة.

جيل جديد

الى جانب ذلك قال مصادر إن جوجل ستطلق نسخة جديدة من الكمبيوتر اللوحي نكزس 7 بمعالج سناب دراجون من إنتاج كوالكوم في يوليو تموز إذ تسعى شركة البرمجيات العملاقة للمنافسة بقوة في سوق الأجهزة المحمولة منخفضة التكلفة. وقال المصدران المطلعان على المنتج الجديد إن جوجل تسعى لشحن ما يصل إلى ثمانية ملايين وحدة من نكزس 7 الذي تصنعه أسوستك في النصف الثاني من العام لتنافس أجهزة كمبيوتر لوحية أخرى منخفضة التكلفة مثل كيندل فاير الذي تنتجه أمازون وآي باد ميني الذي تنتجه أبل.

وهذه أول تفاصيل تكشف عن التوقيت والمبيعات المستهدفة لجهاز جوجل الجديد غير أن الشركة لم تعلن أي معلومات بعد. وتريد جوجل - التي تأتي كل إيراداتها تقريبا من إعلانات الإنترنت - إنجاح نكزس إذ أن تزايد مستخدميه سيعني مزيدا من التعرض لإعلانات جوجل. وقال المصدران إن الجيل الجديد سيحتوي على شاشة أكثر دقة وسيكون تصميمه أنحف وسيعمل بمعالج من إنتاج كوالكوم بدلا من المعالج تيجرا 3 الذي تنتجه انفيديا كورب والذي يشغل الجيل الأول من نكزس 7 الذي أطلق العام الماضي.

مقهى الأجهزة اللوحية

على صعيد متصل افتتح في حي المدينة التاريخي والشعبي في وسط دكار اول "مقهى اجهزة لوحية" وهو مقهى انترنت يعتمد اجهزة لوحية بدعم من عملاق الانترنت "غوغل" الذي يقول انه سابقة عالمية. هذا المكان الجديد الذي سمي "تابليت كافيه" دشنه صاحبه السنغالي ميدون سيك ومسؤولون من غوغل في افريقيا بحضور طلاب في الاتصالات وسكان الحي وفضوليين.

وكان سيك يدير قبل ذلك مقهى انترنت مجهزا بحواسيب ثابتة. وقد حهز مقهاه الذي تم ترميه بحوالى 15 جهازا لوحيا. وقال تديان ديم مسؤول نشاطات غوغل في افريقيا الناطقة بالفرنسية لوكالة فراس برس "انه اول تابليت كاف ي في العالم انه مقهى انترنت يعمل باجهزة لوحية. لقد تعاوننا مع مقاول لاختبار هذا النموذج الجديد" لمقاهي الانترت مضيفا "لقد دعمنا شركينا ماديا وهو اشترى بنفسه اجهزة لوحية من الشركات الصانعة". بحسب فرانس برس.

واوضح ان مقاهي الانترنت بشكلها الحالي في السنغال تتعرض "لبعض التباطؤ بسبب مشاكل مرتبطة بكلفة الكهرباء والانقطاع المتكرر للتيار مما يؤدي الى ربح فائت". واضاف ان "تابليت كافيه تسمح للمستخدمين باستعمال تكنولوجيا جديدة لا تزال غير متوافرة كثيرا بالسعر نفسه بشكل عام ونأمل ان يؤدي ذلك الى استخدام افضل للانترنت".

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 18/حزيران/2013 - 8/شعبان/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م