خطوات بسيطة لإنشاء موقعك الإلكتروني

 

شبكة النبأ: أصبح إنشاء موقع إنترنت خاص في وقتنا الحاضر من الأمور السهلة والبسيطة التي لا تتطلب دراية بلغات البرمجة المختلفة. ويرجع باتريك دومين، مصمم مواقع الويب بمدينة كولونيا الألمانية، الفضل في ذلك إلى الحلول التي تعتمد على القوالب الجاهزة.

وأوضح دومين أن كل ما يتعين على المستخدم فعله هو اختيار التصميم الذي يروق له من ضمن مجموعة من النماذج التي تم تصميمها مسبقاً وبنية الصفحات والألوان. وبعد ذلك يتم كتابة المحتوى مع إضافة بعض الصور، ويعقب ذلك إجراء بعض الخطوات البسيطة والنقرات المعدودة بالفأرة، وعندئذ يكون للمستخدم موقعه الإلكتروني الخاص.

ويصف دومين هذه الطريقة قائلاً «كل شيء يعمل من تلقاء نفسه، بحيث لا يضطر أي مستخدم إلى التدخل في التصميم؛ لأن هذه التصاميم تعتمد على نصوص مصدر معقدة ولغة البرمجة HTML المتطورة، إضافة إلى أن الشركات المقدمة لمثل هذه الخدمات تهتم أيضاً بموضوع التحديثات الأمنية. بحسب وكالة الانباء الالمانية.

ولكن الخبير الألماني دومين يعترف بأن القوالب الجاهزة تعاني بعض أوجه القصور؛ إذ غالباً ما يصطدم المستخدم بانعدام الحرية في التصميم. بالإضافة إلى أن المستخدم يظل مرتبطاً بشركات معينة لتقديم هذه الخدمات، فإذا رغب في تغيير الشركة التي يعتمد عليها، فإنه يتعين عليه إعادة إنشاء الموقع الإلكتروني من جديد. وأضاف الخبير الألماني «أنظمة القوالب الجاهزة تكون عملية فقط، عندما يكون الموقع الإلكتروني مخصصاً لدائرة ضيقة من المعارف». وعلى الرغم من أنه يمكن إنشاء مواقع الويب الصغيرة والمتوسطة الحجم باستخدام القوالب الجاهزة من دون أية مشكلات، فإن المستخدم لا يمكنه التدخل في بنية أو تخطيط الموقع الإلكتروني. وأوضح ديتر دورت، خبير مواقع الويب بمدينة هوفهايم الألمانية، «يتعين على المستخدم تغيير بنية وتخطيط النماذج الجاهزة، إذا كان يرغب في إنشاء موقع إلكتروني مميز». وفي واقع الأمر لا تجدي القوالب الجاهزة نفعاً عندما يرغب المستخدم في إنشاء مواقع إنترنت أكثر تعقيداً مثل المتاجر الإلكترونية، ولذلك يتعين على المستخدم الاعتماد على طرق أخرى، مثل لغة البرمجة LMTH المعقدة، إذا كان يرغب في موقع ويب مصمم حسب رغباته الشخصية.

ويعترف الخبير الألماني باتريك دومين بأن تصميم مواقع الويب بلغة البرمجة HTML يعد من الموضوعات المُعقدة والمُكلفة، لكن في مقابل ذلك يصل المستخدم إلى نتائج جيدة في محركات البحث. وبالإضافة إلى ذلك فإن الموقع الإلكتروني يتم إنشاؤه بصورة مرنة بحيث يمكن أن يظهر على شاشات الهواتف الذكية. وهناك طريقة أخرى لإنشاء مواقع الإنترنت تُعرف باسم محرر GYWISYW، وهذا الاختصار يعني أن ما تراه هو ما تحصل عليه «What You See Is What You Getُّ». وتتيح مثل هذه البرامج، التي يتوافر بعضها بشكل مجاني، للمستخدم إمكانية إنشاء موقع الويب بشكل بديهي، كما هو الحال في برامج الرسومات والغرافيك. وما يقوم المستخدم بإنشائه ويراه أمامه هو ما سيحصل عليه على شبكة الإنترنت في ما بعد.

وتقوم برامج WYSIWYG بتحويل كل ما يقوم به المستخدم في الخلفية إلى نصوص المصدر، لكنها تكون غير منظمة في بعض الأحيان، وتالياً لا تتمكن بعض برامج التصفح من عرض الموقع الإلكتروني بشكل صحيح.؟ كولونيا.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 12/كانون الأول/2012 - 27/محرم الحرام/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م