الأجهزة اللوحية... تفجر معارك شرسة بين كبار تكنولوجيا العالم

كمال عبيد

 

شبكة النبأ: بدأت في الآونة الأخيرة حرب من نوع تكنولوجي بين كبار شركات التكنولوجيا في العالم بشكل متسارع، فالجميع يحرص أن يكون له جهزه أللوحي الخاص به، فقد اشتعل الصراع من جديد بين عمالقة التكنولوجيا آبل، سامسونغ، مايكروسوفت وجوجل وأمازون وإيسر، حيث دخلت هذه الشركات العملاقة جولة جديدة من الصراع على الساحة الأجهزة اللوحية التي حققت انتشارا غير مسبوق في جميع انحاء العالم، في حين لا تزال شركة "آبل" تهيمن على سوق الأجهزة اللوحية التي تفيد بعض الدراسات بأنها ستتخطى سوق الحواسيب المحمولة في غضون بضع سنوات، كما ذكرت احدث الدراسات بأن المبيعات العالمية للأجهزة اللوحية ستتخطى 126 مليونا في العام 2012، فيما تسعى شركة هندية لطرح كمبيوتر لوحي بسعر لا يتجاوز 125 دولاراً، من جهتها كشفت سامسونج النقاب عن جهاز لوحي جديد لمنافسة آي باد، بينما قدمت شركة أمازون أجهزة لوحية جديدة من كيندل فاير، ومع ازدياد اعتماد الأفراد على التكنولوجيا فمن المتوقع أن تشهد السنوات القليلة المقبلة، ديمومة الحرب بينهم في أسواق الاجهزة اللوحية.

المبيعات العالمية للأجهزة اللوحية

فقد تصل المبيعات العالمية للأجهزة اللوحية إلى 126,6 ملايين وحدة هذه السنة، معززة بجهاز "آي باد" من "آبل" وغيره من الأجهزة المنافسة الأصغر حجما، بحسب تقديرات معهد الأبحاث "آي إتش إس آيسبلاي"، ويشكل هذا الارتفاع نموا بنسبة 56 %، بالمقارنة مع العام 2011 الذي وصلت مبيعات الأجهزة اللوحية خلاله إلى 82,1 مليون وحدة، وبحسب تقديرات المعهد، ستشكل الاجهزة اللوحية المزودة بشاشة كبيرة، من قبيل جهاز "آي باد" (9 إنشات) من شركة "آبل" الأولى عالميا في القطاع، 59 % من المبيعات، غير أن الأجهزة المزودة بشاشات من 7 إنشات، مثل "غالاكسي تاب" من "سامسونغ" و"كيندل فاير" من "أمازون"، هي التي ستسجل أكبر نمو. بحسب فرانس برس.

وتكثر التكهنات حاليا بشأن إطلاق نسخة مصغرة من جهاز "آي باد" اللوحي في تشرين الأول/أكتوبر، وتعتبر تقديرات معهد "آي إتش إس آيسبلاي" أكثر تفاؤلا من تقديرات معهد آخر هو "آي بي آي ريسيرتش" الذي اعتبر أنه من المرتقب بيع ما بين 102 إلى 110 ملايين جهاز لوحي هذه السنة، وقد وصلت مبيعات جهاز "آي باد" إلى 17 مليون وحدة من أصل 25 مليون وحدة مباعة خلال الربع الثاني. وتتخطى الشركة الأميركية منافسها الكوري الجنوبي "سامسونغ" بأشواط، وقد سجلت مبيعات هذا الأخير 2,4 مليون حدة خلال الربع الثاني.

الأجهزة اللوحية ستتغلب على الكمبيوتر المحمول

فيما أكدت دراسة نشرت في الولايات المتحدة أن الأجهزة اللوحية ستتجاوز أجهزة الكمبيوتر المحمولة بحلول العام 2016، وجاء في الدراسة التي أعدتها مجموعة "أن بي دي" المتخصصة في أبحاث السوق أن الأجهزة اللوحية ستكون "محرك النمو" في سوق الأجهزة المحمولة في السنوات المقبلة، وفيما سترتفع مبيعات أجهزة الكمبيوتر المحمولة من 208 إلى 393 مليون جهاز بين العامين 2012 و2017، ستزيد مبيعات الأجهزة اللوحية في الفترة نفسها من 121 إلى 416 مليون جهاز، وتعزى هذه الزيادة في المبيعات إلى الطلب المرتفع في أميركا الشمالية واليابان وأوروبا الغربية التي ستمثل كلها 66 % من المبيعات سنة 2012 وما يقارب 60 % في السنوات المقبلة، بحسب "أن بي دي"، ولا يزال جهاز "آي باد" من "آبل" يسيطر على سوق الأجهزة اللوحية. وفي أيار/مايو، بلغت حصة "آبل" السوق 62,8 %، في مقابل 7,5 % لشركة "سامسونغ" التي حلت في المرتبة الثانية، وفي حزيران/يونيو، أصدر كل من "مايكروسوفت" و"غوغل" وهما منافسان كبيران ل"آبل" جهازه اللوحي الخاص على أمل منافسة "آبل" على هيمنة السوق. بحسب فرانس برس.

آبل

كما حققت المجموعة الأميركية "آبل" مزيدا من التقدم في سوق الأجهزة اللوحية المتعددة الوسائط، حاصدة 68% من حصص السوق لجهازها اللوحي "آي باد" خلال الربع الثاني من السنة، بحسب دراسة صادرة عن شركة "آي دي سي"، وقدر إجمالي المبيعات العالمية ب25 مليون وحدة، أي أنها ارتفعت بنسبة 66,1% في غضون سنة وزادت بنسبة 33,6% بالمقارنة مع الربع الأول، وارتفعت مبيعات "آبل" التي عززتها النسخة الجديدة من جهاز "آي باد" الصادرة في آذار/مارس، الى 17 مليون وحدة، وحلت "سامسونغ" في المرتبة الثانية مع 2,4 ملايين جهاز وارتفاع بنسبة 117% في غضون سنة، علما أن المجموعة الكورية تتقدم نظيرتها الأميركية في مجال الهواتف الخلوية، وشرح توم ماينلي المحلل لدى "آي دي سي" أن "أغلبية المستهلكين يفضلون جهاز +آي باد+ على منافسيه. وحتى لو كانت المبيعات الإجمالية تشهد تراجعا في الأسواق الناضجة حيث سجلت الأجهزة اللوحية انطلاقة سريعة، فإن النمو المسجل في مناطق أخرى يعوض عن هذا التراجع"، وقد حققت شركة "أمازون" نتائج أفضل من تلك التي سجلتها في الربع الأول، مع مبيعات وصلت إلى 1,2 مليون نسخة من جهاز "كيندل فاير" الذي لم يصدر إلا في الولايات المتحدة في نهاية العام، وتليها في المرتبة الرابعة شركة "إيسوس" مع مبيعات وصلت إلى 855 ألف لوحة (زيادة بنسبة 115% في غضون سنة). بحسب فرانس برس.

ولفتت شركة "آي دي سي" إلى أنه من المرتقب صدور أجهزة جديدة خلال الأشهر المقبلة، أبرزها أجهزة تعمل بنظام التشغيل الجديد من "مايكروسوفت" "ويندووز 8" وأجهزة أخرى من "أمازون" على الأرجح، وقال مسؤول آخر في شركة "آي دي سي" اسمه بوب اودونل "قد تتاح خيارات عدة امام المشترين خلال موسم الأعياد، فيحتاروا في أمرهم بين +أمازون+ ونظام +أندرويد+ من +غوغل+ و+ويندووز 8+ و+ويندووز آر تي+، ويلجأوا في نهاية المطاف إلى +آبل+ التي تحتل مرتبة الصدارة، أو أنهم قد يقررون بكل بساطة انتظار النسخة الجديدة من الأجهزة".

أي باد صغير سيدمر منافسيه

على الصعيد نفسه تشير بعض المعلومات المسربة من داخل عملاق التكنولوجيا، شركة أبل، إلى أنها تعتزم إصدار الشركة الكمبيوتر اللوحي "أي باد" بحجم صغير سيعتبر تحديا كبيرا لمختلف الشركات في سوق الأجهزة اللوحية، وأشار تقرير نشر على مجلة تايم الأمريكية، إلى أن "أي باد" لوحي بحجم أصغر متقارب مع منافسيه مثل أجهزة أمازون كيندل فاير، وكمبيوترات بارنس أند نوبلز اللوحية، بالإضافة إلى الجهاز اللوحي المتوقع إطلاقه من قبل غوغل تحت اسم "نيكسوس 7،" سيضع المزيد من العراقيل والصعوبات أمام هذه الشركات بالحصول على حصة سوقية أكبر، وبيّن التقرير أن المعلومات المسربة تشير إلى إمكانية إطلاق شركة أبل لجهازها اللوحي "أي باد" بحجم يقارب 20 سنتيمترا. بحسب السي ان ان.

وتشير الأنباء إلى إمكانية وصول سعر الجهاز اللوحي المصغر من أبل الى نحو 200 دولار، الأمر الذي سيوجه ضربة قوية لباقي الشركات المنافسة في السوق، وجاء في تقارير منفصلة نشرت على المجلة أن الجهاز اللوحي الصغير سيكون له ذات المواصفات والتقنية العالية التي يتمتع بها شقيقه الأكبر بحجم 24.6 سنتيمترا، حيث أن الاختلاف سيكون فقط في الحجم من الناحية التقنية، وبيّن التقرير أن الجهاز اللوحي الأصغر حجماً، والذي من المتوقع أن يطلق عليه اسم آي باد المصغر "mini I Pad"، سيتراوح سعره بين 200 و250 دولار، أي أنه بنصف سعر الجهاز الحالي.

مايكروسوفت

من جانب أخر توقع عدد من العاملين في الأوساط التكنولوجية أن يبلغ سعر حاسوب مايكروسوفت اللوحي والمتوقع إطلاقه نهاية العام الجاري إلى ما بين 600 و700 دولار، مقارنة مع نحو 500 دولار لحاسوب أبل اللوحي "أي باد، ونقل تقرير نشر على مجلة تايم الأمريكية، التصريحات التي حصلت عليها قناة بلومبيرغ من ديفيد شموك مدير عمليات شركة لينفو للتكنولوجيا بشمال أمريكا والتي أشار فيها الى أن الحاسوب اللوحي الجديد لمايكروسوفت سيتراوح سعره بين 600 و 700 دولار بسبب احتواءه على النظام التشغيلي الجديد "ويندوز 8، وبين شموك أن هناك نسخة أخرى من الحاسوب اللوحي لمايكروسوفت تسمى بـ "مايكروسوفت ار تي" تعتمد على تقنية أخرى في نظام التشغيل مشابهة لتلك الأنظمة الموجودة على الهواتف الذكية، حيث ستنعكس هذه التقنية على سعر الجهاز الذي يتوقع ان تتراوح قيمته بين 200-300 دولار. بحسب السي ان ان.

ويذكر أن حاسوب مايكروسوفت اللوحي الجديد سيستخدم تكنولوجيا انتل "Intel" في معالجة المعلومات، والمعروفة بسرعاتها العالية وقدراتها الكبيرة على التعامل مع حجم معلومات ضخم جدا بدقة عالة، ويشير مراقبون إلى أن الحاسوب اللوحي الجديد سيدخل أحد أقوى أسواق تكنولوجيا الحواسيب اللوحية والذي يشهد أصلا منافسة شديدة بين شركة أبل بحاسوبها "أي باد" وبين شركة سامسونغ بحاسوبها "غالاكسي" ودخول شركات جديدة مثل توشيبا وغيرها.

سكاربون موبايلز

من جهتها أعلنت شركة سكاربون موبايلز» الهندية للإلكترونيات عن طرح كمبيوتر لوحي جديد يعمل بأحدث إصدارات نظام تشغيل« أندرويد» من جوجل وهو إصدار «جيلي بين» ولا يزيد سعره على 125 دولاراً. ويحمل الجهاز الجديد اسم «سمارت تاب»، ويعد ثاني كمبيوتر لوحي في العالم يعمل بنظام «أندرويد 4.1» الذي يشتهر باسم «جيلي بين»، بعد جهاز «نيكسوس 7» الذي أزاحت شركة جوجل النقاب عنه في يونيو الماضي. ويتوافر الجهاز الجديد بسعر أرخص من سعر «نيكسوس 7» الذي يبدأ سعره من 199 دولاراً. بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وذكر الموقع الإلكتروني لمجلة «بي سي ورلد» للكمبيوتر أن «سمارت تاب» سيتوافر في الهند، موضحاً أن مواصفات الجهاز تتمثل في شاشة بحجم سبع بوصات، ومعالج «إم.إي.بي.إس» بسرعة 1.2 جيجاهيرتز، وكاميرا أمامية يمكنها التقاط الصور بدرجة وضوح تبلغ (2ميجابكسل)، ويستطيع الكمبيوتر الجديد العمل لمدة سبع ساعات دون الحاجة إلى إعادة شحن في حالة استخدامه في تصفح الإنترنت، فيما ذكرت شركة «كاربون» على موقعها الإلكتروني أن الجهاز مزود بذاكرة سعة 32 جيجابايت، وتأمل الشركة الهندي أن تبيع 200 ألف قطعة من الكمبيوتر «سمارت تاب» شهرياً.

سامسونج

في حين كشفت سامسونج النقاب عن كمبيوتر لوحي جديد في الولايات المتحدة في أحدث محاولة لعملاق الالكترونيات الكوري الجنوبي لانتزاع حصة سوقية من أبل لكنه ليس من المنتظر أن يقضي على جهاز آي باد، وستطرح الشركة انتاجها الجديد "جالاكسي نوت 10.1" في الولايات المتحدة وبريطانيا وكوريا الجنوبية قبل أسابيع قليلة من إعلان سامسونج المتوقع عن نسخة محسنة من الهاتف الذكي نوت الذي يبلغ طول شاشته 5.3 بوصة.

وتأمل سامسونج التي تتهمها أبل بتقليد تصميم وبعض خصائص أجهزتها آي باد وآي فون بأن يلقى الكمبيوتر اللوحي الذي يعتبر نسخة مكبرة من الهاتف الذكي نوت صدى لدى المستهلكين. وقد حظي الجهاز المزود بقلم بردود فعل إيجابية من المهتمين بالتكنولوجيا على مدونات الانترنت، لكن السعر البالغ 499 دولارا للجهاز الذي يأتي بذاكرة سعتها 16 جيجابايت ويتصل بالإنترنت عبر تقنية واي فاي فقط مثل الآي باد والمنافسة التي يقابلها من الهواتف الذكية جعلا المحللين يشكون في أن الجهاز الجديد سيتغلب على الآي باد. بحسب رويترز.

إيسر

على صعيد أخر أطلقت شركة إيسر "Acer" للتكنولوجيا حاسوبها اللوحي الأول، ليدخل إحدى أكثر الأسواق تنافساً بين الشركات وخصوصاً بين شركتي أبل وسامسونغ، وجاء في تقرير نشر على مجلة تايم الأمريكية، أن الحاسوب اللوحي الجديد من إيسر، والذي أطلق عليه اسم "ايقونيا تاب أي-700"، يتميز بالعديد من المواصفات العالية والتكنولوجية المتطورة، التي تتشابه وقد تتفوق على العديد من الحواسيب اللوحية المقدمة من الشركات المنافسة، وبين التقرير أن الحاسوب اللوحي أي-700 يتمتع بشاشة عالية في الوضوح بدقة 1920x1200 وبحجم عشرة إنشات، في الوقت ذاته الذي تم تزويد الجهاز بتقنيات تجعل الصور والألعاب ومقاطع الفيديو تبدو أفضل وأوضح من باقي المنافسين. بحسب السي ان ان.

وأشار التقرير إلى أن حاسوب إيسر الجديد نحيل للغاية حيث أن ارتفاعه لا يكاد يتجاوز الـ 0.43 إنش (نحو 1.09 سنتيمتر،) في الوقت الذي يبلغ وزنه 1.47 باوندا (نحو 666.7 غراماً)،  وأشار التقرير إلى السعر المنافس للحاسوب اللوحي الجديد، حيث سعرته شركة إيسر بـ450 دولار، في الوقت الذي تسعر فيه شركة أبل حاسوبها اللوحي "آي باد" بـ 500 دولار.

أمازون

الى ذلك قالت أمازون إن أول جهاز أطلقته من أجهزة كندل فاير استحوذ على 22 في المئة من سوق الأجهزة اللوحية بالولايات المتحدة، كشفت شركة أمازون عن ثلاثة أجهزة لوحية جديدة من نوع كيندل فاير في احتفالية في كاليفورنيا، ويأتي الإصدار الجديد كيندل فاير HD في شكلين: أحدهما يسمى ‎7in‎ وحجم شاشته (17.8 سم) والآخر ‎8.9in ‎ وحجم شاشته (22.6 سم)، وهذا الشكل الأخير ينافس جهاز آي باد الخاص بشركة آبل، والذي يعد أكثر الأجهزة اللوحية مبيعا في الأسواق، ويأتي إصدار ثالث جديد من كندل فاير في صورة تحديث للنموذج الأصلي للجهاز، وبسعر منخفض.

وقالت شركة أمازون إن أول جهاز أطلقته من أجهزة كندل فاير استحوذ على 22 في المئة من سوق الأجهزة اللوحية بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو البلد الوحيد الذي بيع فيه هذا الجهاز.

وسوف يباع جهاز كيندل فاير 7in في الاسواق البريطانية بـ 159 جنيها استرلينيا ، وتبلغ سعته التخزينية 16 غيغابايت، بينما يبلغ سعر الجهاز الآخر 129 جنيه استرليني، وسوف يُطرح الجهازان بداية من يوم 25 أكتوبر / تشرين الأول.

وبالمقارنة، يباع جهاز آي باد2 بـ 329 جنيها استرلينيا، ويباع جهاز غوغل نيكساس وجهاز سامسونغ غالكسي تاب2 بنحو 199 جنيها استرلينيا، وجهاز كوبو أرك اللوحي بمبلغ 189 جنيها استرلينيا، وسيتم إصدار جهاز in8.9 كيندل فايرHD في الولايات المتحدة فقط هذه المرحلة، حيث سيطرح في شهر نوفمبر / تشرين الثاني.

وقال المدير التنفيذي للشركة جيف بيزوس إن نماذج HD من هذه الأجهزة مزودة بسماعات ستريو ومنفذ HDMI، مما يسهل توصيلها بأجهزة التلفاز، وشاشة تعمل باللمس، وهي شاشة مغلفة للحد من الوهج عند استخدامها في ضوء الشمس، وتعمل الأجهزة الجديدة بواسطة معالج أنتجته شركة تكساس إنسترومنتس، وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي الأجهزة على هوائيين واي فاي، وعلى تقنية موجات الراديو MIMO (متعددة الإدخال والإخراج) لتحسين اتصالها بالإنترنت.

ويعتقد المحللون أن هذه الأجهزة الحديثة قد تشكل تحديا جادا للأجهزة الرئيسية بالسوق، وقال روب إنديرل، كبير المحللين بمجموعة إنديرل: "هذا يمكن أن يكون ببساطة المنتج الذي يتفوق على أجهزة الآي باد وخاصة بين هؤلاء الذين يحبون القراءة، فهو جهاز يتميز بالسهولة والإبداع في التصميم والاستخدام، وله ميزات فريدة مثل آشعة إكس التي تسمح لك بأن تكون أكثر اقترابا مما تقرأ، وأضاف فرانسيسكو جيرونيمو، مدير البحوث بشركة آي دي سي: "جهاز أمازون اللوحي يقدم تجربة للمستخدم أكثر ثراءا من جهاز غوغل نيكزس 7 أو أي جهاز لوحي من نوع in10 يعمل بنظام أندرويد في الأسواق، فقد تم تضمين المحتوى في أصل الأجهزة بطريقة تبدو معها أنها من سمات الجهاز وليست من إحدى التطبيقات المضافة."

إلا أن هناك مراقبين آخرين لديهم نظرة متحفظة على إطلاق هذه الأجهزة، حيث يقول كريس غرين، المحلل الرئيسي بشركة دافيس مورفي غروب في أوروبا: "على الورق، يعد منتج كندل فاير HD منتجا جيدا، لكننا لا ينبغي أن ننبهر به أكثر من اللازم، وأضاف: "يعد سوق الأندرويد سوقا تنافسيا بشدة، وهناك نماذج أفضل سرعة، لذا لن يستحوذ هذا المنتج على السوق كله، وتابع: "سوف ننتظر أيضا لنسمع من شركة أبل بشأن جهاز الآي فون الجديد الخاص بها، وكذلك جهاز الآي باد الأصغر حجما كما يشاع، فكلاهما من المنتظر أن يؤثر في المبيعات."

وقد فاجأت استراتيجية أمازون العديد من المراقبين من خلال جهازها الجديد الأقل سعرا، حيث يحتوي هذا الجهاز على حجم أكبر للذاكرة RAM ، ومعالج أسرع من الأجهزة السابقة، وسيكون بسعر منخفض أيضا بنحو 20 في المئة، ليبلغ 159 دولارا (100 جنيه استرليني).

ويعتقد جان داوسون المحلل الرئيسي بشركة أوفيوم أن شركة أمازون قد تكون شعرت بأنها مطرة لاتخاذ هذه الخطوة، وقال داوسون: "أمازون في فزع واضح من أن إصدار غوغل نيكساس 7 المقبل سيكون بسعر 200 دولار وستكون له قدرات أكثر."

وكشف بيزوس أيضا عن قارئ حديث للكتب الإلكترونية يسمى كندل بيبروايت، والذي سيطلق في بداية شهر أكتوبر، ومبدئيا في الولايات المتحدة بشكل خاص، ويستطيع هذا القارئ عرض فصول نصية، وصورا ذات تفاصيل أكثر من الأجهزة السابقة، وبها مؤشر ضوئي لإضاءة الشاشة، بما يسمح باستخدامها في الأماكن المظلمة، وسيواجه هذا الإصدار الجديد، والذي يعمل بتقنية 3G، منافسة من قبل أجهزة نوك جلولايت الموجودة بالفعل وكذلك الإصدار الجديد من أجهزة القراءة الإلكترونية كوبو جلو، وعلى الرغم من أن بريطانيا سيكون عليها أن تنتظر إصدار كندل بيبيروايت، إلا أن النموذج الأساسي للشركة أجريت عليه تحديثات بسيطة، وخُفض ثمنة إلى 69 جنيها استرلينيا، ويعد ذلك السعر أعلى من أقل سعر لأجهزة كوبو ميني التي تبلغ قيمتها 60 جنيها استرلينيا، ولكنه في نفس الوقت أرخض من جهاز سوني PRS-T2 Reader الذي يتكلف 119 جنيها استرلينيا، ويقول فيليب جونز، نائب رئيس تحرير مجلة بوكسيلر: "لدى أمازون ميزة كبيرة في بريطانيا بسبب علامتها التجارية وحقيقة أنها سوف تقوم بدعم أجهزتها وبيعها في منافذ بيع الكتب الخاصة بشركة ووترستونز في وقت لاحق هذا العام، وقد ثبت أن الشائعات التي كانت تقول إن أمازون ستكشف عن هاتف ذكي باسمها لا أساس لها من الصحة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 23/أيلول/2012 - 6/ذو القعدة/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م