الضعف الجنسي

هزة ارتدادية من توابع زلزال عالم السياسة

عبد الكريم ابراهيم

نشرت بعض المواقع والصحف العراقية والعربية خبراً عن قيام صاحب ببغاء في بريطانيا برفع دعوة قضائية على احدى شركات الطيران لتسببها بخلق حالة هلع وخوف لهذا الطائر ما ادى ان يفقد حياته نتيجة سكتة قلبية.

 الخبر يبدو حالة طبيعية في بعض البلدان التي نسمع كل يوم عن حالات مشابهة قد تكون اكثر طرافة وحساسية، ولكن في بلدان الشرق الاوسط من النادر ان يقوم احدهم برفع دعوة قضائية ضد مؤسسة حكومية او مدنية لتسببها بتأثيرات نفسية أدت الى خمولٍ في نشاطه الجنسي! ولعل عدم نضج الجرأة الديمقراطية في مثل هذه البلدان مضافاً اليها حياء الرجل العربي الذي يجد في فحولته خطوط حمراء لايمكن تجاوزها مهما كانت الظروف والمسببات. يقابل الكبرياء الرجولي حالة ضعف جنسي غير معلن نتيجة الضغوطات النفسية المصاحبة للكثير من الامور الحياتية ويأتي العامل السياسي وحالة الاحباط التي يصاب بها المواطن نتيجة ضعف الكثير من الخدمات في مقدمة الاسباب التي جعلت بعض العلاقات الزوجية تتحول الى علاقةٍ اخويةٍ !

* بحر السياسة

قد يتصور البعض ان عالم السياسة يختصر على القاء الخطب الرنانة وحضور المؤتمرات والظهور على شاشات التلفزيون بل هم مرتبط ارتباطا وثيقا بجوانب اخرى كالوضع الاقتصادي والامني وقطاع الخدمات، حيث ان كل هذه الامور تنعكس سلباً او ايجاباً على حالة المواطن النفسية صعوداً وهبوطاً، كما يقول (س. ع) 45 عاما: الجو العام يلعب دوراً مؤثراً في تحسين وتدهور نفسية الانسان ولعل عدم الاستقرار او القلق هما من اهم الاسباب التي تؤدي الى ارتفاع البرود الذي يصاب به البعض وربما تعاود الحالة النفسية الى الارتفاع في حالة غياب المؤثر ولعل حالة عدم الرضا والتذمر التي يشعر بها المواطن من الكثير من القضايا مثل نقص الخدمات والفساد الاداري الخ من اهم الاسباب التي تحمل صبغة سياسية.

* الكبت الداخلي

ممارسة النقد وابداء الآراء من عوامل تخفيف الضغط النفسي كما يقول المهندس (م. ص) 37 عاما: عملية تفريغ الشحنات من الوسائل المهمة في الاستقرار النفسي، لذا بعض الدول المتقدمة انشأت مراكز يعبر فيها الانسان عما يدور في خلجان نفسه بكل حرية، ولكن رغم مساحة الحرية الجيدة فاننا لم نصل بعد ان يقول احدهم ان الوزارة الفلانية سببت لي ضعفاً جنسياً ولعل الحياء والخوف ان يفسر الامر على انه نوعا من انتقاص من رجولة العراقي. ويضيف (ع. ص): اتذكر ان الفنان العربي عادل امام قد طرح هذا الموضوع في احد افلامه وصل الامر الى الجهات العليا.

* دواء العطار

تكثر هذه الايام انواع عديدة من الادوية المقوية لحالات الضعف الجنسي ولعلها بضاعة رائجة في مناطق معروفة كباب الشرقي كما يقول احد الباعة الذي اكتفى بذكر كنيته بـ(ابو رحاب): هناك انواع عديدة من الادوية التي تعالج مثل هذه الحالات والذين يتناولها رجال من مختلف الاعمار غاليتهم معالجة الضعف او زيادة الفحولة ولعل (الفياغرا) من اشهر تلك الادوية وايضا هناك (جلّ) و (القهوة) و (البخاخ). وعن تأثيرات هذه الادوية على صحة الانسان يضيف: اغلب الادوية مستوردة من شركات متخصصة في هذا المجال وربما تكون غير خاضعة للرقابة الصحية ولكنها اثبتت فعاليتها من خلال الاستمرار الطلب عليها من نفس الاشخاص.

* الحبة الزرقاء

حبوب (الفياغرا) هي من اشهر انواع ادوية معالجة الضعف الجنسي عند الرجال وتعرف ايضا بـ(الحبة الزرقاء) كما يقول البائع (س. م) من منطقة باب الشرقي: يكثر الطلب على حبوب (الفياغرا) او (الحبة الزرقاء) دون غيرها ربما لانها فعالة في معالجة الضعف وسهلة التناول ولكن الافراط فيها له تأثيرات خطيرة قد تؤدي الى الوفاة خصوصا لدى الاشخاص الذين يعانون من امراض القلب والسكري حيث ان هذه الادوية تؤخذ دون استشارة الطبيب وايضا ان اغلب الذين يتعاملون فيها هم من قليلي الخبرة في هذا التخصص.

* الطب البديل

يلجأ البعض عن الاستعاضة عن الادوية الى استخدام البديل عنها كخلطات العشابين والطب الشعبي واحيانا الى اللجوء الى العرافين، العشاب (ل. س) يقول ان لديه خلطة سرية يمكن ان تعالج اغلب حالات الضعف وهي عبارة عن مجموعة من الاعشاب مضافا اليها العسل الطبيعي او الغذاء الملكي. ويضيف " الطب الشعبي عالج الكثير من الامراض التي عجز الطب التقليدي عن معالجتها ولعل الضعف الجنسي في مقدمة تلك الامراض لان الوصفات المعطاة الى المريض عبارة عن مواد طبيعية غير مضرة عكس الادوية التي هي عبارة عن مواد كيمياوية لها تأثيرات جانبية خصوصا للذين يعانون من الامراض المزمنة " يؤكد فعالية خلطاته السرية " اغلب زبائني يعاودون الى زيارتي اكثر من مرة ما يعني فعالية العلاج المستخدم ".

* السياسة والضعف

تلعب العوامل والمؤثرات دوراً كبيراً في حالة الفرد النفسية، والعراقي اكثر مواطني العالم تأثرا بالسياسة كما يقول (م. ص) 43عاما: اثبتت تجارب الشعوب ومنها العراقي انعكاس الاوضاع على الحالة النفسية وقد تصل من الحدة بحيث تدخل الى مكنونات الداخلية، وكثرة المشكلات من عوامل المهمة في قلة الفحولة لدى الرجال لان التعب البدني معظم الاشخاص يعانون منه لكن لايشكل عائقا. ويضيف (م. ص) " عندما نرى ضعف الخدمات من كهرباء وازدحامات ومشكلات سياسية لاتنتهي نحمل الاخيرة مسؤولية الضعف الجنسي وهي المتهمة الاولى ".

* اسباب قديمة

عدم الانسجام قد يولد بروداً عند الطرفين كما يقول (ع. ا) موظف حكومي 34 عاما: عدم اهتمام المرأة بنفسها وتصور بعض النساء ان الحياة الزوجية عبارة عن طبخ ونفخ من اسباب الضعف وقد يولد نفورا لدى الرجل الذي يبحث عن الاستقرار العاطفي والذي قد يجد البعض خارج البيت فضلا عن مشكلات عدم الانسجام مابين الطرفين هي من منغصات الحياة الزوجية وهي مبيدات تساهم في زيادة الضعف.

* الطرف الآخر

ربما تكون عوامل الحياء التي تملكها المرأة الشرقية تدفها الى كبت هذا الموضوع كما تقول الدكتورة (م. ج) اختصاص الامراض النسائية: هذا الموضوع حساس جدا للطرفين لاسيما الرجل الذي يعتقد ان طرحه فيه انتقاص لرجولته حتى عندما يطلب من احدهم مراجعة الطبيب فانه يشعر بالاحراج ويحاول الهروب بطرق عديدة. تضيف الدكتورة (م. ج) " ان بعض اعراض الضعف يمكن علاجها بكل سهولة ولكن بشروط وجود رغبة لدى الطرفين لقبول العلاج ولاحياء في الطب لان الامراض الجنسية هي امراض عادية يمكن ان يصاب بها الانسان في اي وقت " تؤكد "استخدام الادوية دون استشارة الطبيب يحمل عواقب وحيمة لان الطبيب هو الوحيد الذي ما يصلح لحالات دون غيرها "

* رأي الطب

تؤكد اغلب الاحصائيات التي تناولت موضوع الضعف الجنسي ان اسبابه الاولى نفسية بحتة كما يقول الدكتور (ل. م) اختصاص الامراض النفسية: حوالي 70% من امراض الضعف اسبابها نفسية من ضغوط الحياة وتوابعها وبقية هي اسباب مرضية. ويضيف " الافراط في استخدام المنشطات يمكن ان تكون قاتلة لوجود منافذ عديدة لبيع الادوية المقوية جنسيا من قبل غير الاختصاص والخبرة ".

* حكاية الخاتمة

يحكى ان حاكماً يملك الجاه والمال لكن حرم من نعمة العافية وخصوصا الاكل وفي يوم رأى فلاحاً يؤكل طعاماً بسيطاً ويعمل بكل نشاطٍ وهمةٍ، فقال الحاكم في نفسه: اريد ان اعرف سر قوة هذا الرجل، فارسل من يتقصى اخباره، عندها عرف ان سر قوة الفلاح ان الله قد رزقه بزوجة صالحة تطرد عنه كل هموم العمل.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 3/أيلول/2012 - 15/شوال/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م