الأحزاب العراقية... براغماتية تفتقد للطابع الفكري

ناجي الغزي

على الرغم من ضرورة الاحزاب في المجتمعات التي تتحول من النظام الدكتاتوري الى الديمقراطي لكون العمل الحزبي المنظم هو الاكثر تأثيرا على مسارات الدولة إذا ما اعتمدت على أسس فكرية وآليات تنظيمية تساهم في صناعة الرأي العام والتأثير به.

 والعراق من الدول التي انتقلت الحياة الحزبية فيها من العدم السياسي الى تنوع الأجناس الحزبية وهذه الكثرة من الأحزاب التي أصبحت تموج بها الساحة السياسية أربكت العقل وأنهكت الجماهير بشكل كبير. وبدلا أن تمنحها مفاهيم ومعاني سياسية إيجابية تتمحور حولها قيم الحياة السياسية الديمقراطية الوليدة, ذهبت الى تكريس المفاهيم والسلوكيات السلبية كثقافة تسترت خلفها شعارات سياسية ودينية للتأثير في العقل الجمعي للجماهير.

الاحزاب في العراق شكلت ظاهرة سياسية غير موفقة نتيجة تجاربها السلبية، التي أدت الى حالة الصراع السياسي الحاد والتفكك التنظيمي بين صفوفها وانعدام بناءها الفكري وتشظي بعضها الى أحزاب وتيارات، ونتيجة لتلك السلبيات خلقت صورة مشوهة للعلاقة بينها، مما تركت تداعياتها على الشعب العراقي حيث هبطت أرصدة الاحزاب في الشارع السياسي ونفور الجماهير منها.

وفضلا عن ذلك احتكار الاحزاب السياسية لمفاصل الحياة ومؤسسات الدولة تحت مسميات متعددة لعل المحاصصة هي العلامة البارزة. كما أن الديمقراطية التي تمارس في أروقة الاحزاب هي ديمقراطية مقلوبة لاتحمل سوى الاسم لاستغلال عواطف الجماهير.

والاحزاب العراقية أغلبها أحزاب برغماتية بإمتياز أكثر منها أحزاب فكرية لأنها لاتملك أي أطر سياسية فكرية وتنظيمية داخل صفوفها أضافة الى انعدام التوافق السياسي للعمل المشترك بينها على أسس التعايش السلمي.

فهي أحزاب ضيقة الأفق تتعامل مع المشاكل المؤقتة وتبحث عن حلول وقتية. فهي لاتملك بعد نظر في سياساتها مع نظرائها ولا توجد لديها خطط ستراتيجية لبناء منظوماتها الحزبية على أسس هرمي يعتمد الكفاءة والعلمية, فقادة الاحزاب وزعمائها يستعرضون قدراتهم في قوة السجالات والمهاترات وليس في قوة التوافق والتعايش بينهم.

وفي ظل التعددية الحزبية يتراجع دور الايديولوجية الفكرية وتنعدم برامجها السياسية أمام البرغماتية السياسية. وهذا النمط السياسي يدلل على وهن الاحزاب المتواجدة في الساحة السياسية والمشاركة في الحكومة.

كما ارتبطت ظاهرة التعددية الحزبية في العراق، بعوامل إثنية وعرقية وإيديولوجيا متعددة, وكذلك ارتباط بعض الاحزاب بزعيمها الذي أنشئ الحزب بأمواله وهو مسؤول عن قيادته السياسية وتحديد مسارات الحزب ويأخذ الزعيم طابع ديني او قبلي او طبقي تضفي على شخصيته حالة من القدسية الابوية والكاريزما السياسية.

 وهذه الاحزاب هي أحزاب برغماتية تعتمد على متغيرات الواقع بالنسبة لبرامجها وشعاراتها السياسية. لذلك أن أغلب الاحزاب هي متشابه بأفكارها وبناءها التنظيمي ولا يوجد فارق بينها سوى أسماءها وأسماء زعماءها وهي لاتمثل بأجمعها مشروع دولة ولا تلامس شعاراتها طموح وهواجس الشعب العراقي لأنها تفتقر الى أيديولوجية فكرية تستند عليها في تثقيف الجماهير وتأسيس مجتمع مدني ديمقراطي سليم.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 1/حزيران/2011 - 28/جمادى الآخرة/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م