الشبكات الاجتماعية وتمرير الأجندات السياسة

 

شبكة النبأ: بعد ان غزت المواقع الاجتماعية العالم من خلال شبكة الإنترنت العالمية، وظهور مواقع التعارف وتكوين العلاقات والصداقات وتبادل الآراء والهوايات، بهدف جمع  مختلف الافراد حول العالم عبر شاشة الحاسوب الصغيرة، تحولت هذه المواقع وبشكل ديرامتيكي مؤخرا الى منابر سياسية تناقض وتنتقد بعض السياسات لبعض الدول، بالإضافة الى إنها شكلت رأيا عاما كبيرا قد يؤدي هذا الرأي إلى تغيير العديد من القضايا الموجودة على الساحة.

فهي اليوم تنتقد العديد من الشخصيات السياسية وبشكل واضح وشديد، كما حولها آخرين وسيلة ليحققون من خلالها أهدافهم ويستغلون تأثيرها على شعوب العالم ممن يستخدموها لتوجيه العالم حول قضية ما تخدم مصالحهم الخاصة.

إسرائيل تشتري تويتر

فيبدو أن الحكومة الإسرائيلية، في بعض الأحيان، يمكنها أن تلعب دوراً نشطاً في عالم الإعلام الاجتماعي، حيث يتحرق الجيش الإسرائيلي ووزراء الحكومة والسفارات والقنصليات الإسرائيلية بمختلف أنحاء العالم، شوقاً لاستخدام مواقع مثل "فيسبوك" و"يوتيوب" و"تويتر."

ومع تزايد الاهتمام بوسائل الاتصالات الرقمية عبر الانترنت حول العالم، فإنه ليس من الغريب أن تلجأ وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى استخدام صفحة على موقع "تويتر" باسم @Israel، ولكن المفاجأة أن تكون الوزارة قامت بشراء هذا الحساب من شخص يمتلك موقعاً إباحياً على الشبكة العنكبوتية.

وكشف أكبر مسؤول عن شؤون المعلوماتية بالخارجية الإسرائيلية، تشايم شاشام، أن وزارة الخارجية دفعت ثلاثة آلاف دولار إلى رجل إسباني يُدعى إسرائيل ميلنديز، وهو مصمم مواقع إلكترونية يقيم بمدينة ميامي الأمريكية، مقابل الحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور إلى حسابه الشخص على موقع تويتر، ووصف التقارير التي تحدثت عن دفع مبلغ "من ستة أرقام"، بأنها ليست دقيقة. بحسب وكالة السي ان ان.

وكانت صحيفة "بوبليكو" الإسبانية قد كشفت، في وقت سابق من سبتمبر/ أيلول الجاري، عن قيام الخارجية الإسرائيلية بشراء الحساب الخاص بالمواطن الإسباني على موقع تويتر، قبل أن تنتقل القصة لاحقاً، إلى العديد من وسائل الإعلام الأخرى، ومنها صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، وصحيفتي "جيروزاليم بوست"، و"هآرتس" الإسرائيليتين.

وكان ميلنديز قد أخبر نيويورك تايمز بأنه قام بإنشاء صفحته على موقع تويتر منذ عام 2007، ولكنه كان نادراً ما يستخدمها، بسبب السيل الهائل من الانتقادات والتعليقات المعادية للسامية التي تلقاها على الصفحة، بسبب اسم المستخدم "إسرائيل" الذي كان يستخدمه، والذي اعتقد الكثيرون أن له علاقة بالدولة العبرية.

وأكد شاشام أن عملية الشراء تمت أواخر أغسطس/ آب الماضي، وأن كلا الجانبين "قانع" بالتسوية التي توصلا إليها، مشيراً إلى أن الخطوة تأتي ضمن حملة تهدف إلى تحسين صورة إسرائيل وكسب مزيد من الأصدقاء على الموقع الاجتماعي.

جديد تويتر

ومع المواقع الاجتماعية الجديدة التي تظهر يوما بعد الآخر، بات من الضروري لتويتر إطلاق خدمات ومميزات جديدة، تجعله أسهل في الاستخدام، وأكثر تماشيا مع التطبيقات الأخرى مثل فيسبوك وفورسكواير ويوتيوب.

فما الجديد الذي طرأ مؤخرا على تويتر، وكيف يمكن لهذه التغييرات أن تساهم في زيادة أعداد زوار هذا الموقع؟

1. تغيير التصميم: الوجه الجديد لتويتر

أقدم تويتر قبل نحو شهرين على تغيير تصميم صفحة الدخول الرئيسية، بحيث أصبح المستخدم قادرا على رؤية الموضوعات الأكثر شعبية، وقراءتها، بل والدخول إلى صفحات أصحابها مباشرة.

كما يمكن للمستخدم معرفة من يقوم آنيا باستخدام تويتر، وهي طريقة للتعرف على المستخدمين الأكثر دخولا على هذا الموقع الاجتماعي. ويمكن أيضا للمتصفح التعرف إلى أكثر الرسائل تداولا بين المستخدمين.

2. تويتر 101

لم يعد تويتر يقتصر على الشباب الراغبين في التعبير عن آرائهم، أو أولئك الباحثين عن منبر لتبادل وجهات النظر، بل أصبح تويتر كذلك وسيلة تستخدمها الشركات "بشكل غير رسمي" للتواصل مع زبائنها، والتعرف إلى وجهات نظرهم بشأن منتجاتهم وخدماتهم. وتويتر 101 هو بمثابة مساق تأسيسي يقدم نصائح بشأن كيفية استخدام تويتر من قبل الشركات.

3. اقتراحات لأصدقاء يمكنك تتبعهم

يدرس تويتر معلوماتك الشخصية وتاريخ استخدامك له، ليقوم بالبحث عن مستخدمين آخرين يمكن أن يكونوا أصدقاء لك على صفحتك. ويقدم تويتر مجموعة من المقترحات التي يمكن للمستخدم الاختيار بينها حالا لتتبعها.

4. Earlybird... عروض إلكترونية ترويجية

ابتدع موقع تويتر مؤخرا صفحة جديدة أطلق عليها اسم Earlybird، أو الطائر المبكر، يقوم من خلالها بتقديم عروض خاصة لمستخدمي تويتر مقدمة من شركات إعلانية عقدت صفقات ترويجية مع تويتر. بحسب وكالة السي ان ان.

5. هذه الصفحة يتبعها أيضا...

حين دخولك صفحة للمرة الأولى، يقوم القائمون على تويتر بـ"إغوائك" لتتبع هذه الصفحة عن طريق وضع أسماء أصدقائك على رأس هذه الصفحة، بحيث تقول الجملة: "هذه الصفحة يتبعها كل من فلان وفلان وفلان"، وجميعهم هم من أصدقائك.

وما أن تظهر تطبيقات وبرامج جديدة على شبكة الإنترنت، حتى يصبح المستخدم بحاجة إلى مميزات جديدة تجعل من تويتر أسهل وأسرع، وأكثر قدرة على التناغم والاندماج مع غيره من المواقع الإلكترونية.

مذكرات بلير كاذبة

بينما اشتدت حمى النقاشات على الموقع الاجتماعي تويتر بشأن صدور مذكرات رئيس الوزراء البريطاني السابق طوني بلير وبدئه جولة للتوقيع على نسخ هذه السيرة.

إحدى المشاركات، والتي بدا واضحا أنها تنتقد سياسات بلير السابقة، كتبت تقول:  "ابدأ يومك المشرق هذا عبر التصويت لنقل مذكرات طوني بلير إلى القسم الخاص بقصص الجرائم."

ويبدو أن الانتقادات المتزايدة ضد بلير قد تدفعه إلى إلغاء جولة التوقيع تلك، إذ كتب مشارك بالقول: "طوني بلير قد يوقف جولته في لندن بسبب التهديدات الأمنية المتلاحقة، بعد رشقه بالبيض والأحذية مؤخرا في ايرلندا."

وكتب أحد المشتركين بالقول: "يحزنني أن طوني بلير قد يلغي جولة جمع البيض والأحذية في لندن، إنه بالفعل يستحقها." وأثنت مشتركة أخرى على هذه الخطوة من قبل الأيرلنديين، فكتبت تقول: "خطوة جيدة أيها الأصدقاء، قدمتم لهذا الوغد طبقا لذيذا من الأومليت.. هل يمكننا الحصول على بعض منه هنا في بريطانيا؟"

وقال مشترك آخر ساخرا: "أيها الجنود .. واجهوا القنابل، والصواريخ، والأسلحة خلال جولتكم التي استمرت ستة أشهر.. وطوني بلير.. واجه قنابل البيض والأحذية، واهرب منها كفتاة صغيرة." بحسب وكالة السي ان ان.

ووصف مشترك آخر مذكرات بلير بـ"الكاذبة والملفقة"، وأكد أن الهدف من وراء نشر هذا الكتاب هو "تبرير مواقفه وجني الأرباح من المبيعات فقط." وكتبت مشاركة أخرى في مدونتها، والتي أضافت لها رابطا على تويتر، الدروس التي يمكن أن يستفيد منها كاميرون والحكومة البريطانية الحالية من مذكرات بلير.

وسخر آخر من الدروس المستفادة في حياة بلير من الحرب على العراق، فكتب يقول: "اعترف بلير أن الحرب على العراق كانت تتعلق بالرموز والعبر أكثر من الأمن القومي للمواطنين.. عن ماذا يتحدث هذا الرجل؟"

وبدا واضحا أن غالبية المشاركين في هذا الموضوع هم من المعارضين بشدة لجميع سياسات طوني بلير السابقة، وبالتالي وجدوا أن كل ما نشر في هذا الكتاب هو "من سبيل الكذب والادعاء". يذكر أن بلير دافع في مقابلة تلفزيونية أجريت معه مؤخرا عن خيار الحرب في العراق، قائلاً إن المجتمع الدولي كان مضطراً لسلوك هذه الطريق بعد أن بدأت العقوبات المفروضة على بغداد بالاضمحلال، ما زاد القلق من إمكانية حصول "تداعيات أخرى.

ويكي ليكس

من جانب آخر، أثارت قضية الكشف عن آلاف الوثائق السرية المتعلقة بالحرب الأمريكية على أفغانستان الكثير من الجدل، خصوصا وأن المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت بدأت تلعب دورا كبيرا في فضح سياسات عالمية فيما يخص الحروب، والانتخابات، وغيرها.

وكما دار جدل واسع في المجتمع الدولي بشأن هذا الموقع، دارت على منابر تويتر أيضا نقاشات وجدالات بين المشتركين بشأن هذا التسريب، فقال أحد المشتركين ويدعى ستيفن: "لماذا لا يقوم موقع ويكي ليكس بالكشف عن وثائق تهم الشعب الأمريكي مثل شهادة ميلاد الرئيس باراك أوباما مثلا؟"

ويجمع كثيرون أن ما يعرف بـ"صحافة المعلومات" بدأ يحظى بالكثير من الاهتمام خصوصا بعد ما قام موقع ويكي ليكس بالكشف عن هذه الوثائق، إذ أن ما يجري في أفغانستان لم يعد يعتمد على الآراء والتكهنات فحسب، بل على معلومات ووثائق حقيقية، وصادرة عن الجيش الأمريكية. بحسب وكالة السي ان ان.

غير أن عددا آخر من المستخدمين يرى في هذه الوثائق "تضليلا غير مقبول"، وبالتالي لا يمكننا الرضوخ لمثل هذه التقارير والوثائق. وأشار عدد آخر من المشاركين في هذا النقاش إلى مخاوف بدأت تطفو على السطح إزاء المخبرين الأفغانيين الذين وردت أسماؤهم في هذه الوثائق، والذين إذا ما تم الكشف عن هوياتهم، فسيواجهون خطرا محدقا.

جهة أخرى أكدت أن ويكي ليكس ما هو إلا أداة في يد الموساد والاستخبارات الأمريكية للتحكم بالمعلومات في العالم. يذكر أن الكثير من مستخدمي تويتر يقومون بإعادة إرسال أخبار وتقارير نشرت سابقا على وسائل إعلامية أخرى لتوسيع دائرة المعلومات بين المستخدمين بشأن موضوعات محددة.

رئيس وزراء الأردن

فيما يبدو أن العلاقة بين السياسي والشعب لم تعد علاقة رسمية كما بدت عليه في الماضي، فقد سهلت المنابر الاجتماعية الإلكترونية على الكثيرين التواصل مع قادتهم السياسيين، حتى ولو كان ذلك من باب الكلام و"الفضفضة".

وموجة استخدام تويتر كمنبر للتواصل مع الآخرين اجتاحت العالم بأسره، حتى في الدول العربية، إذ بدت هذه الطريقة الأكثر رواجا اليوم، نظرا لأنها تواكب ما تبنته الحكومات من "تطوير وإصلاح وديمقراطية وحداثة."

أحدث مستخدمي هذا المنبر من السياسيين كان رئيس الوزراء الأردني، سمير الرفاعي، على أمل أن تخرجه هذه الصفحة من مأزق تدني أداء حكومته، وفقا لاستطلاعات الرأي العام، كما يقول محللون.

ويكتفي الرفاعي بالتعريف عن نفسه على أنه رئيس وزراء الأردن، وتحظى صفحته بمتابعة جيدة، إذ بلغ عدد متتبعيه 2567 مستخدم، بينما وصل عدد الرسائل التي قام بإرسالها عبر تويتر إلى 89 رسالة، أي ما يعادل 1.8 رسالة منذ إطلاق صفحته في 13 يوليو/تموز الماضي.

ويغلب على هذه الرسائل الطابع الشخصي والإنساني.. ومن الرسائل التي قام الرفاعي بإرسالها في بدايات الصفحة كانت: "غادرت جامعة البلقاء لتوي، فقد التقيت بالطلاب هناك للحديث حول الانتخابات. شعرت بحيويتهم، والغريب أن العديد منهم كان يرتدي اللون البنفسجي."

ويحاول الرفاعي التنويع ما بين استخدام العربية والإنجليزية، فقد كتب في رسالة أخرى: "تغديت مقلوبة بمطعم القدس، إن شا الله مشروع إعادة تأهيل ساحة فيصل بيكون جزء من إعادة وسط البلد كما كان في السابق." بحسب وكالة السي ان ان.

يلاحظ من مثل هذه الرسائل أن الرفاعي التزم بالفكرة الأساسية للمنبر الاجتماعي ألا وهو التفاعل، والترويج لدوره وواجبه كرئيس الوزراء، ولكن في الوقت ذاته، حاول، استدراج المستخدم إلى جانب إنساني لديه، وهو أنه يعيش حياته كغيره من المواطنين، يأكل مثلهم، ويلاحظ الأمور الغريبة تماما كما يلاحظونها.

أيام قليلة لاحقا، وبدأت الأخبار تنتشر بوجود هذه الصفحة، مما دفع الكثير من المستخدمين إلى بدء التواصل مع رئيس الوزراء، وذلك للحديث عن أمور بعيدة عن "المقلوبة" و"اللون البنفسجي"، أي أمور، في نظر المواطن الأردني، تهمه أكثر من أي شيء آخر.

فالمستخدم خالد غرايبة، قام بإرسال رسالة إلى رئيس الوزراء يقول فيها: "ماذا لو نتحدث عن حرية الاختيار"، لكن على ما يبدو لم ينتبه الرفاعي لهذه الرسالة القصيرة نظرا للكم الهائل من الرسائل التي وصلت لاحقا.

من جهة أخرى، شكلت هذه الصفحة وسيلة للترويج للبيئة السياحية في الأردن، ففي إحدى الرسائل، كتب الرفاعي قائلا: "شلالات عفرا من أهم وأجمل الوجهات السياحية للأردنيين والزوار، نحن بصدد مد الكهرباء والمياه وخدمات أخرى إلى هناك لزيادة فرص العمل عبر السياحة."

الرسائل التي نشرت لاحقا من قبل المستخدمين بدا عليها التفاؤل والأمل ببناء مجتمع أفضل، خصوصا وأن الانتخابات البرلمانية على الأبواب، أي أن صفحة تويتر لم تشهد تفاعلا حقيقيا بشأن جميع الأزمات التي يعاني منها الأردن، كما تعاني منها دول عديدة في المنطقة.

لكن تبقى هذه الصفحة مؤشرا واضحا على الفروقات بين ما يحدث على الفضاء الإلكتروني بالمقارنة مع الواقع، وفقا لما تشير إليه الكثير من الدراسات والإحصاءات.

تصميم جديد

في حين يستعد موقع تويتر Twitter الشهير على الانترنت الذي يجذب في المتوسط نحو 370 ألف مشترك جديد كل يوم للظهور بتصميم جديد يتيح سهولة أكبر للملايين من مستخدميه في البحث والتصفح.

وأعلنت الشركة التي أنشئت قبل أربعة اعوام عن تطويرات جديدة مثل ادخال تسجيلات بالفيديو من يوتيوب ومحتويات اخرى والتي ستظهر في التصميم الجديد. وقال ايفان وليامز الرئيس التنفيذي لتويتر ان الشكل الجديد لموقع تويتر دوت كوم يظهر بناء جديدا أكثر استجابة وحميمية للمستخدم.

وأضاف وليامز في مؤتمر صحفي ان الموقع في ثوبه الجديد "يجعل منه تجربة اكثر ثراء وسرعة." ويتيح توتير للمستخدمين إرسال رسائل نصية من 140 حرفا (تويتس) الى مجموعات من المتابعين. واصبحت الشركة بسرعة إحدى اشهر شبكات الخدمات الاجتماعية على الانترنت الي جانب فيسبوك Facebook ولينكيد ان LinkedIn . بحسب وكالة النباء البريطانية.

وقال وليامز ان أكثر من 90 مليون رسالة (تويتس) ترسل في المتوسط يوميا. ويتحدى تويتر بشكل متزايد مواقع شركات عملاقة مثل ياهو Yahoo وجوجل Google في عدد المستخدمين على شبكة الانترنت.

تقنية البث الحي

في الوقت ذاته بدأ موقع يوتيوب على شبكة الانترنت مرحلة الاختبار لتقنية تسمح ببث خدمات البث الحي على موقعها على الانترنت.

وستقوم يوتيوب خلال اليومين المقبلين بإجراء اختبارات لتقنية البث الحي لصالح شركات معينة سيتاح لها بث برامجها بشكل حي على الموقع. وذكرت إن خدمة البث الحي ستكون متاحة لعدد من الشركات التي ترتبط باتفاقيات شراكة مع يوتيوب ولن تسمح للمستخدم العادي ببث لقطات فيديو بشكل مباشر على الموقع.

وبدأت هذه الشركات الأربع بالبث الحي التجريبي خلال يومي ولمدة محدودة خلال اليوم. وكانت شركة يوتيوب قد قامت في مناسبات سابقة ببث لقطات حية بينها البث الحي لأول خطاب ألقاه الرئيس الأمريكي باراك أوباما حول حالة الاتحاد. كما قامت الشركة في السابق ببث المباراة الختامية لدوري رياضة الكريكيت في الهند، بالإضافة إلى إحدى حفلات فريق "يو تو" الغنائي. بحسب وكالة البي بي سي.

وكان موقع يوتيوب قد أعلن عن استقباله اكثر من ملياري زائر يوميا اي ما يتخطى ضعف مشاهدي القنوات الأمريكية التلفزيونية الثلاث الأكثر شعبية مجتمعة. وأعلنت هذه المعلومات في يوم احتفال موقع يوتيوب بالعيد الخامس لإطلاق أول نسخة تجريبية "Beta Version" للموقع.

صحف إلكترونية

بينما لا زال هناك بعض الحنين إلى الإمساك بصحيفة ورقية صباحا، ومتابعة ما يجري عالميا بين صفحاتها. رغم العصر الإلكتروني الحالي الذي نعيشه اليوم، واعتقاد الكثيرين أن الصحافة الورقية، أو المكتوبة، تتجه إلى الزوال.

ولعل هذا هو ما دفع القائمين على موقع paper.li إلى التفكير بهذا الأمر، وإنشاء هذا التطبيق، الذي يمكّن مستخدمي تويتر من إنشاء صحيفة خاصة بموقعهم على الموقع الاجتماعي، بل وإمكانية طباعتها وتوزيعها على القراء.

الشرط الأول والوحيد لإنشاء هذه الصحيفة هو ضرورة وجود صفحة خاصة بالمستخدم على تويتر، ومن هناك يمكنه الانطلاق. فلإطلاق الصحيفة، يمكن الاختيار ما بين ثلاثة خيارات: الأول: إما إنشاء الصحيفة اعتمادا على صفحة المستخدم ومتتبعيه، مثل صفحة @BarackObama.

ثانيا: إنشاء صحيفة تستند إلى موضوع شعبي على تويتر، مثل #Dubai.

وثالثا: إنشاء صحيفة تعتمد على جميع المشاركات الواردة في قائمة معينة مثل arablit/literary. بحسب وكالة السي ان ان.

فبعد الاختيار ما بين هذه الخيارات الثلاثة، تستغرق عملية "طباعة" الصحيفة بضع دقائق، ومن ثم تظهر تحت العنوان الذي تم اختياره، فإذا تم اختيار موضوع #Dubai، فإن العنوان يكون كالتالي: The #Dubai Daily. وتظهر في أعلى الصفحة الأخبار الثلاثة الأهم في تلك القائمة، وإلى اليمين، يمكن متابعة آخر الرسائل الواردة على تويتر من كافة المستخدمين والمتعلقة بالموضوع.

وفي أسفل الصفحة، يمكن إضافة نماذج أخرى من المشاركات مثل الصور الفوتوغرافية، والفيديو.ويمكن لصاحب الصحيفة أيضا الترويج لها عبر الضغط على زر "الترويج"، إذ يقوم البرنامج بإرسال رسالة عبر موقع تويتر لمتتبعي صاحب الصحيفة في كل مرة يجري أي تحديث عليها. وترتبط الصحيفة أيضا بموقع فيس بوك، إذ يمكن اختيار زر "الإعجاب" على الصفحة، لتظهر أيضا أمام أصدقاء المستخدم على حسابه الخاص في فيس بوك.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 23/أيلول/2010 - 13/شوال/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م