اندونيسيا... تخمة السياسيين وفوضى التشدد الديني

 

شبكة النبأ: تختلف الأحداث في اندونيسيا هذه الأيام، وهي تتراوح بين تهديدات من متشددين ضد نظام الحكم، وبين محاولات لاغتيال الرئيس الاندونيسي، بينما تعمل جاهدة قوات الأمن على  إلقاء القبض على من يهدد نظام البلد، في الوقت الذي تؤكد بعض الجماعات المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان ان هناك طرق غير إنسانية تستخدم من قبل القوات الخاصة على بعض الانفصاليين، من جانب آخر فهناك حذر واضح من بعض الدول التي يكمل الطلبة الاندونيسيين دراستهم هناك بسبب الخوف من التجنيد وارسال مخربين للبلد.

هجوم على الرئيس

حيث أدت هذه التشديدات الأمنية الى ألقاء القبض من قبل الشرطة وعلى لسان المتحدث باسم رئيس شرطة اندونيسيا على اثنين من المتشددين الذين يشتبه في تخطيطهما للهجوم على الرئيس سوسيلو بامبانج يودويونو خلال زيارة الى جاوة الغربية.

وقال جوليان باشا المتحدث الرئاسي ان تم ألقاء  القبض على الاثنين في منزل قرب باندونج. وعثرت الشرطة على كميات كبيرة من المواد الكيماوية في المنزل الذي كان يستأجره الرجلان لكن لم يتضح ما اذا كانت هذه المواد الكيماوية تستخدم في صنع قنابل. وقال "ترصد الشرطة تحركاتهما منذ نحو أربعة أشهر. تحاول الشرطة التكتم لانها تسعى الى القبض على أشخاص اخرين." بحسب وكالة الانباء البريطانية .

وأضاف باشا أنه لم يتضح ما اذا كان الاثنان جزءا من شبكة للمتشددين اتخذت اقليم اتشيه قاعدة والتي تم الكشف عنها في وقت سابق من العام الجاري أو ما اذا كانا جزءا من الجماعة الاسلامية التي خططت لتفجيرات بالي عام 2002 والتي سقط فيها أكثر من 200 قتيل. وتعتزم اندونيسيا اقامة جهاز جديد لتحسين التنسيق بين أجهزة المخابرات والشرطة والجيش والزعماء الدينيين لمواجهة مشكلة التشدد.

اعتقال رجل دين

من جانب اخر فقد قامت شرطة مكافحة الارهاب الاندونيسية باعتقال رجل الدين المسلم المتطرف ابو بكر بشير للاشتباه بارتباطه بالارهاب، وذلك اثر اعتقال خمسة مشتبه بهم في وفق ما افاد مصدر في الشرطة.

وقال المصدر انه تم اعتقال بشير (71 عاما) دون اللجوء الى العنف في غرب جزيرة جاوا على ان يتم نقله الى مقر الشرطة في جاكرتا "للاشتباه بارتباطه بالارهاب". ومن المقرر ان تعقد الشرطة مؤتمرا صحافيا. ويعتبر بشير من القادة الروحيين للتيار الاسلامي المتطرف في اندونيسيا وعرف عنه على انه "امير" الجماعة الاسلامية، وهي شبكة سرية تكافح من اجل اقامة دولة اسلامية على قسم كبير من جنوب شرق اسيا وجنوب تايلاند وجنوب الفيليبين.  بحسب وكالة فرانس برس .

وكان اعتقل اثر الاعتداء الذي نفذ في بالي في تشرين الاول/اكتوبر 2002 واوقع 202 قتيل معظمهم من السياح الاجانب، قبل ان يطلق سراحه عام 2006. وياتي اعتقاله بعد توقيف خمسة اشخاص والعثور على متفجرات في نهاية الاسبوع الماضي في عدد من المواقع غرب جاوا. ولم توضح الشرطة الاسباب خلف هذه الاعتقالات غير ان الرئيس سوسيلو بامبانغ يودهويونو اعلن عن احباط مخطط لتنفيذ اعتداء كان يستهدفه بدون ان يورد اي تفاصيل. وتشن الشرطة الاندونيسية هجوما واسع النطاق لمكافحة الارهاب منذ عثورها في شباط/فبراير الماضي على مركز سري للتدريب في اقليم اتشيه شمال جزيرة سومطرة. وقتل 12 مشتبها بهم بينهم ذو المتين الذي يعتقد انه من قادة الجماعة واعتقل العشرات في اطار هذه الحملة.

طلبة اليمن

من جانبه بين مسؤول في الحكومة الاندونيسية تخوفه من طلبة اليمن ، حيث قال إن بعض الاندونيسيين الذين درسوا في اليمن وعادوا الى الوطن يجري مراقبتهم لانهم قد يشكلون خطرا على الامن في اندونيسيا أكبر بلدان العالم الاسلامي سكانا. وكانت جماعة تنتهج سبيل العنف منشقة عن الجماعة الاسلامية قد نفذت تفجيرات انتحارية في فندقين فاخرين في جاكرتا في يوليو تموز 2009 وكان هذا اول هجوم ارهابي كبير في اندونيسيا منذ عام 2005.ومنذ ذلك الحين قتلت قوات الامن واحتجزت عدة متشددين تورطوا في هجمات الفندقين أحدهم تلقى تدريبا في اليمن.وقال انسياد مباي رئيس مكتب تنسيق مكافحة الارهاب التابع للحكومة "احتمالات قدوم شخصيات متطرفة من اليمن كبيرة لان مئات من طلابنا يدرسون هناك." بحسب وكالة الانباء البريطانية .

وقال ان اثنين من الاندونيسيين اعتقلا في الاونة الاخيرة في السعودية بعد دخولهما البلاد من اليمن. وقال مصدر امني في وزارة الشؤون السياسية والامنية باندونيسيا طلب الا ينشر اسمه ان اثنين اخرين من الاندونيسيين اعتقلتهما السلطات السعودية في الاشهر الاخيرة يشتبه بان لهما صلات بجماعات ارهابية.ووقع الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانج يودهوينو مرسوما يقضي بتشكيل جهاز جديد لمكافحة الارهاب لتحسين التنسيق بين الجيش والشرطة واجهزة المخابرات ومختلف الوزارات.

حقوق الانسان

بينما أثارت حوادث التعذيب المشتبه بها للانفصاليين في شرق اندونيسيا قلق جماعات معنية بالدفاع عن حقوق الانسان تقول ان هناك حاجة الى مزيد من الاصلاحات للقضاء على الوحشية التي كانت تقابل بالتسامح في عهد الرئيس السابق سوهارتو.

وتتبنى اندونيسيا نظاما ديمقراطيا منذ الاطاحة بسوهارتو عام 1998 وتستقطب اهتمام المستثمرين الاجانب بشدة بفضل الاصلاحات التي تنطوي على تقديم تسهيلات للمستثمرين والتي أجراها الرئيس سوسيلو بامبانج يودويونو. ورفعت الولايات المتحدة في الاونة الاخيرة حظرا على العلاقات مع قوة كوباسوس وهي وحدة القوات الخاصة التي كانت سيئة السمعة باندونيسيا مشيرة الى تحسن سجل الجيش لحقوق الانسان. بحسب وكالة الانباء البريطانية .

لكن جهود الجيش والشرطة لسحق حركات انفصالية في بابوا الغنية بالموارد وجزر الملوك بأقصى شرق اندونيسيا أقلقت نشطاء بمجال حقوق الانسان. وقالت صوفي ريتشاردسون مسؤولة الدفاع عن حقوق الانسان في اسيا بمنظمة هيومان رايتس ووتش "اندونيسيا الان ليست اندونيسيا قبل عشرة أعوام وقد أجريت اصلاحات مؤسسية كبيرة تحمي حقوق الانسان. لكن لدينا بعض العناصر من اندونيسيا القديمة. أعتقد أن هذا يظهر ما ينبغي لادارة يودويونو أن تفعله."وفي وقت سابق نشر مقطع بالفيديو على موقع يوتيوب على الانترنت ظهر فيه انفصالي من بابوا ممددا في غابة بعد أن فتحت بطنه بحربة فيما كان ضباط يرتدون الزي الرسمي يستجوبونه. ونقلت صحيفة جاكرتا بوست الناطقة بالانجليزية عن ادوارد اريتونانج المتحدث باسم الشرطة الوطنية قوله ان الشرطة سجلت هذا المقطع بالفيديو لتوثيق القاء القبض على ياوان واييني عضو منظمة بابوا الحرة الانفصالية.

واشنطن ترفع الحظر

في غضون ذلك أعلنت الولايات المتحدة رفع حظر فرضته منذ أكثر من عشر سنوات على التعامل مع القوات الاندونيسية الخاصة بسبب انتهاكات لحقوق الانسان ارتكبت في التسعينات من القرن الماضي.

واتخذ قرار رفع الحظر والذي أعلنه مسؤولون أمريكيون أثناء زيارة وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس للعاصمة الاندونيسية جاكرتا بعدما اتخذت اندونيسيا خطوات طلبتها واشنطن تشمل اقالة أشخاص أدينوا بانتهاك حقوق الانسان من صفوف القوات الخاصة، بالاخص وحدة كوباسوس الاندونيسية للقوات الخاصة وقوامها خمسة الاف جندي تقريبا ،وقال جيف موريل السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) "حدث تغير كبير في هذه الوحدة على مدى العقد الماضي ...نسبة مثيري الشكوك في الوحدة قليلة. نتحدث ربما عن 12 أو 24 شخصا يعتبرهم البعض موضع شكك ولا زالوا في الوحدة. من الواضح أننا نعمل لتقليل هذا العدد الى الصفر." بحسب وكالة الانباء البريطانية .

ووصف مسؤول أمريكي في الدفاع عودة التعامل بين الجيش الامريكي وكوباسوس بأنه عملية "تدريجية ومحسوبة." ويهدف القرار الامريكي الى تعزيز جهود الولايات المتحدة الرامية لإقامة علاقات عسكرية مع اندونيسيا أكبر الدول الاسلامية من حيث تعداد السكان والتي تعتبرها واشنطن حليفة لها في محاربة التشدد الاسلامي.

فتوى اندونيسية

من جانب منفصل أصدر مجلس العلماء أعلى سلطة اسلامية في اندونيسيا فتوى تحرم على المسلمين مشاهدة برامج الفضائح في التلفزيون الاندونيسي بعدما طغت فضيحة مقطع فيديو يحوى مشاهد جنسية لاحد المشاهير على البرامج التلفزيونية قبل فترة. وقال معروف امين المسؤول بالمجلس ان المجلس أصدر الفتوى لقلقه من أن بعض البرامج الاعلامية لم تعد تعنى بالتعليم بل تخطت اداب السلوك والاحتشام لعرض المواد الاباحية.

وقال أمين "المشكلة ليست في الترفيه بالاعلام ولكن في المحتوى الذي ينطوى على قذف وتشهير وشائعات.. وايضا البرامج التي قد تحتوي على مشاهد اباحية." واضاف ان المجلس اوصى الحكومة باتباع الفتوى ووضع لوائح لضبط هذا المحتوى "الترفيهي عبر الاعلام". بحسب وكالة الانباء البريطانية .

وتهدف وزارة الاتصالات التي يرأسها وزير من حزب ذي توجه اسلامي الى اصدار قانون مثير للجدل للسيطرة على محتوى الانترنت بحلول نهاية العام الجاري وهو الامر الذى يعتبره منتقدون محاولة لخنق الحريات. كما تعتزم اندونيسيا اكبر بلد اسلامي من حيث عدد السكان استغلال قانون مناهض للصور الاباحية مثير للجدل ايضا لتقييد المواقع الاباحية على الانترنت في الشهور القليلة القادمة.

اتجاه القبلة

من جهة أخرى علم مسلمو اندونيسيا أنهم كانوا يولون وجوههم في الصلاة في اتجاه خاطيء للقبلة بعد أن قالت أرفع هيئة دينية بالبلاد ان فتواها بشأن اتجاه مكة جعلت الناس يصلون في اتجاه افريقيا. وكان مجلس العلماء الاندونيسي قد أصدر فتوى في مارس أذار جاء فيها أن اتجاه القبلة هو الغرب.

وقال تشوليل رضوان رئيس مجلس العلماء "لكن تقرر أن المساجد تواجه الصومال او كينيا وبالتالي ننصح الناس بتحويل الاتجاه الى الشمال الغربي قليلا... لا داعي لهدم المساجد غيروا اتجاهكم قليلا اثناء الصلاة."وصرح رضوان بأنه لا داعي أن يخاف المسلمون من أن تكون صلاتهم باطلة لانهم كانوا يصلون في اتجاه خاطيء للقبلة. بحسب وكالة الانباء البريطانية .

وأضاف "لن يحول هذا دون أن يسمع الله صلاتهم." وقال عقيل سراج رئيس منظمة نهضة العلماء وهي اكبر منظمة للمسلمين في اندونيسيا لصحيفة جاكرتا جلوب التي تصدر بالانجليزية ان هذا الخلط يظهر أن مجلس العلماء الاندونيسي يتسرع في اصدار الفتاوى وان هذا درس لأعضائه. وكان مجلس العلماء الاندونيسي قد أصدر فيما مضى فتاوى مثيرة للجدل تمنع المسلمين من الغناء اثناء ممارسة اليوجا والتدخين. ويغلب على اندونيسيا المسلمون لكنها دولة علمانية رسميا.

ابن سوهارتو

الى ذلك أصدرت المحكمة الاندونيسية العليا حكما باحتفاظ وزارة المالية بأصول قيمتها 1.22 تريليون روبية (134.8 مليون دولار) تملكها شركة لها صلة بابن الرئيس الراحل سوهارتو الذي حكم اندونيسيا طوال 32 عاما. وتوضح القضية تضاؤل نفوذ أسرة سوهارتو منذ تنحيه عن السلطة عام 1998 . وبدأت القضية حين تخلفت شركة تيمور بوترا ناسيونال لتجميع السيارات والتي لا تعمل الان عن سداد قروض أخذتها من بنوك حكومية اندونيسية أثناء الأزمة المالية الآسيوية عامي 1997 و1998 .بحسب وكالة الانباء البريطانية .

وأنشأ هوتومو ماندالا بوترا الابن الاصغر لسوهارتو الشركة بهدف تصنيع سيارة اندونيسية وطنية في التسعينات من القرن الماضي. وأمرت وزارة المالية بتجميد الاصول بعد التخلف عن سداد الديون لكن الشركة رفعت دعوى مدنية. وحكمت المحكمة العليا لصالح وزارة المالية التي استأنفت ضد قرار سابق لصالح الشركة. وأفرج عن ابن سوهارتو الذي حُكم عليه بالسجن من قبل لقتله قاضيا في المحكمة العليا وهو يدير الان عدة شركات.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 16/آب/2010 - 5/رمضان/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م