قيمة الصحافة الرقمية في عصر الإعلام الالكتروني

علي الطالقاني

يشهد العالم تطوراً كبيراً في اعتماده على الإعلام الرقمي الذي يساهم بتطوير وسائل الإعلام والاتصالات. وعلى الرغم من اعتراف أكثر من 180 دولة بحرية نقل المعلومات لكن بقيت أكثر من 50 دولة لم تعترف عملياً ولم تف بوعودها التي قطعتها.

الإعلام الإليكتروني شكل منعطفاً هاماً رغم ذلك، ففي الانتخابات الرئاسية الايرانية التي جرت عام 2009، خاض الصحافيون الرقميون دوراً مؤثراً في الساحة الايرانية عندما قاموا بتغطية الإنتخابات، وقبل ذلك حدث هذا في أمريكا عندما أعتمد أوباما على الاعلام الرقمي كوسيلة للدعاية الاعلامية وجمع التبرعات..

للصحافة الرقمية قيمة كبرى في الدول المتقدمة وخير دليل على ذلك حين تحدت كبرى الصحف العالمية مثل "صنداي تايمز" و"تايمز" التابعتان لـ مجموعة News Corp وصحيفة "نيويورك تايمز" وسائل الإعلام التي تقدم المعلومات مجاناً في محاولة لفرض رسوم على المشتركين في خدماتهما عبر الانترنت الذين بلغوا مئات الآلاف اسبوعياً.

فذلك إن دل على شيء إنما يدل على قيمة المعلومات وأهميتها وليس لتفادي الأزمة المالية فحسب وهناك من يدرك أن هذه المعلومات أصبحت لها قيمة ودور مؤثر على مسيرة شعوب بأكملها.

استطاع الإعلام الإلكتروني أن يسحب البساط بشكل أو بآخر من تحت الحكومات المستبدة التي تريد إخضاع الحريات وفق رؤاها، حتى أصبح بامكان كل فرد أن يتابع المعلومات عن طريق الانترنت، وتميز الاعلام الالكتروني بجذب القراء لنفسه من خلال تسهيل المهمة أمامهم حتى أستطاع ان يقتحم كل مكان دون استئذان. فضلا عن تقليص الكلفة أمام المستخدم، والانسجام بين وسائط التكنولوجيا وإنشاء الشبكات الإجتماعية..

بل على العكس أصبحت الحرية الإعلامية مصدر إزعاج لهذه الحكومات ومصدر خطر وباتت قلقة إزاء ما يحصل من تطور هائل في مجال المعلومات وسهولة وصولها للقارىء مما، إذ تخوض الشعوب المضطهدة حرباً معلوماتية؛ لأنها تريد أن تربط نفسها بالشبكة العالمية، مما يعني ان هذه الشعوب ستحرر نفسها وتجعل أهداف الحكومات المستبدة عرضة للسقوط.

فضائل الصحافة الرقمية

أولا. سرعة نقل المعلومة حين وقوع حدث ما.

ثانياً. يزيد من تفاعل الجمهور مما تسمح بطرح التعليقات والمناقشة.

ثالثاً. يستطيع أي شخص أن يشارك بنقل المعلومات ويكون جزء لا ينفصل عن الصحافي.

رابعاً. التنوع في نقل المعلومات عبر الصوت والصورة والكتابة.

ما هو المطلوب في ظل العنف المتنامي ضد الصحافة الرقمية ؟

- ينبغي ان تكون هناك سياسات واقعية عبر الاتفاقات الدولية وقواعد ينص عليها لفرض عقوبات على من يريد تعكير صفو الفضاء الاليكتروني. وأن تعمل الدول التي تهتم بالمعلومات والدفاع عنها من خلال تطوير الصحافة الرقمية.

- أن تكون هناك حوارات مستمرة مع مختلف قطاعات المجتمع من رجال الأعمال والحكومة ومنظمات المجتمع المدني، لتشخيص التحديات التي يواجهها فضاء المعلومات. ومن بين هذه التحديات قوانين الخصوصية، والحريات، والأمن..

- تطوير الصحافة الرقمية ورفع المستوى المهني, وجذب المختصين، وكسب الهواة من الإعلاميين عبر التواصل مع كافة شرائح المجتمع..

- ان يمتلك الصحافيون حرية وحقا في حرية نقل المعلومات.

- نشر مفهوم الصحافة الرقمية على أوسع نطاق في العالم.

- إنشاء أقسام إعلامية رقمية للاخراج والنشر الإلكتروني تستخدم عناصر الملتي ميديا بأشكالها المتعددة من أجل اخراج عمل حداثوي.

- معالجة البنية التحتية للانترنت، وخصوصا المواضيع المتعلقة بالبروتوكولات المستخدمة لنقل البيانات، والتي لا تسمح بتقديم خدمات متطورة للصحافيين.

- ان يشارك المواطنون بتمويل الصحافة ماديا ومعنويا كما هو حال الصحافة الحرة والمستقلة في الدول الاسكندنافية وبريطانيا.

- إعداد برامج حول الصحافة الرقمية لتدريب الصحافيين بما يتناسب مع التطور المذهل في عصر المعلومات عبر تدريس القيم الإعلامية.

الصحافة الرقمية مازالت في مرحلة المهد لكنها تمتلك مقومات هائلة وسيكون عالم الصحافة الرقمية خلال الحقبة القادمة أكثر إثارة وتقدم ونجاح.

* مركز النبأ الوثائقي

http://annabaa.org

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 12/حزيران/2010 - 27/جمادى الآخرة/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م