العالم اليوم بالأرقام: مقاييس التفوق ومديات الانحدار

 

شبكة النبأ: في خطوط متوازية ومتقاطعة تتشكل العلاقة ما بين المجتمعات واتجاهات التنمية والمستوى الصحي، وفي كل ذلك أصبحت العلاقة مع تكنولوجيا المعلومات هي الحاسمة في تبيان مديات التفوق أو مستويات الانحدار..

انه عالم مذهل التباين في الثقافات وتقبّل الجديد والتفاعل معهُ نحو الازدهار أو الانحدار. نراقبه عبر الإطلالة على هذه الارقام التالية:

تنمية ومجتمع

- يبلغ عدد السكان في سوريا الان 20 مليون نسمة في معدل نمو سكاني يظل واحدا من أعلى المعدلات في العالم وهو 2.4 بالمئة. وتنمو القوة العاملة بنسبة نحو 4.5 في المئة في العام بسبب نمو السكان في العقود السابقة بسرعة تفوق قدرة الاقتصاد السوري على توفير فرص عمل لربع مليون شاب ينضمون الى سوق العمل كل عام. ومتوسط عدد الاطفال الذين تنجبهم المرأة السورية 3.6 وان كان الرقم يخفي الفوارق الكبيرة بين المدن والريف.

- كشفت دراسة حديثة في الأردن ان نحو 98630 فتاة تجاوزن سن الثلاثين ولم يسبق لهن الزواج وذلك حتى نهاية عام 2009 وان هذا الرقم تضاعف 15 مرة منذ عام 1979 . كما ان عدد الرجال غير المتزوجين في نفس الفئة العمرية بلغ 609302 رجل. وأشارت الى ان عدد عقود الزواج للعام الماضي لم تتجاوز 65581 عقدا .وهذا هو السبب الرئيسي وراء انخفاض معدل الزيادة الطبيعية للسكان بسبب ارتفاع مشكلة العنوسة والى تراجع معدلات الإنجاب.

- توقع تقرير حكومي يمني ارتفاع عدد سكان اليمن بحلول عام 2035 بحوالي 61 مليون نسمة في حال ثبات معدل الخصوبة الحالية ويمكن أن يصل إلى 43 مليون نسمة طبقا لافتراض انخفاض الخصوبة، وتضاعف عدد سكان اليمن خمس مرات خلال أربعة وخمسين عاما ليرتفع من 3ر4 مليون نسمة عام 1950 إلى 7ر19 مليون عام 2004 فيما سجل معدل الزيادة الطبيعية ارتفاعا كبيرا من 8ر1 عام 1975 إلى 7ر3 عام 1994 .

- معدل وفيات الأطفال الرضع في اليمن يعتبر من المعدلات العالية جدا مقارنة بالعديد من الدول حيث بلغ حول 2ر69 حالة وفاة لكل ألف مولود حي فيما يبلغ معدل الوفاة بين الأطفال تحت سن الخامسة 95 حالة وفاة لكل ألف مولود حي في حين يصل معدل وفيات الأمهات الذي يمثل مؤشرا هاما على الاهتمام بصحة الأم365 حالة وفاة أم لكل 100 ألف مولود حي.

- ارتفع عدد حالات الانتحار في كوريا الجنوبية خلال عام 2009 بنسبة %19 ليتخطى الـ14 ألفاً، وثلث المنتحرين تتخطى أعمارهم الـ61 سنة. وان 14579 شخصا وضعوا حداً لحياتهم في السنة الماضية، في ارتفاع يقدر بـ%18.8 عن السنة التي سبقتها. كما ان %31 من المنتحرين هم فوق الـ61 من العمر و%18.9 في الأربعينات و%3 فقط دون ال20. وتبين ان المشاكل الصحية كانت الدافع الرئيسي وراء الانتحار، وسبب %28.2 من الحالات هو الاكتئاب و%21.9 مرض جسدي. ويبلغ عدد سكان كوريا الجنوبية هو 49.9 مليون نسمة.

- وفي تايوان أعلنت وزارة الصحة إن أكثر من 4000 شخص أقدموا على الانتحار عام 2009 بمعدل شخص واحد تقريبا كل ساعتين. وقد تم تسجيل 4063 حالة انتحار بانخفاض بواقع 65 حالة عن العام السابق . وإن معدل الانتحار خلال عام 2009 بلغ 17.6% من بين كل 100 ألف شخص بانخفاض عن نسبه 7.9% التى تم تسجيلها عام 2008 . والسنوى إن أعداد الرجال الذى أقدموا على الانتحار كان أعلى بمقدار 2.2مرة من أعداد النساء.

- تشير الدراسات الحالية إلى أن 3 إلى 6 في المائة من الألمان يصنفون ضمن مدمني وسائل الإعلام 'أي ما يعادل تقريبا عدد مدمني لعب القمار'،  وتذهب بعض التقديرات إلى أن 98 في المائة من الشباب بين سن 12 إلى 19 عاما يتصفحون ''الإنترنت'' ويتواصلون فيما بينهم عبره، ويعتبر الخبراء جلوس المراهقين أمام أجهزة الكمبيوتر لفترة تزيد عن أربع ساعات يوميا أمرا مثيرا للقلق، ويحذرون من أن أكثر المعرضين لإدمان الكمبيوتر هم الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 18 عاما.

- أظهر تقرير جديد يبحث في السلوك الجنسي للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 15-19، التقرير إن أكثر من 42 في المائة، أو 4.3 مليون فتاة، من الفتيات في سن المراهقة قد مارسن الجنس على الأقل مرة واحدة، بينما كانت النسبة 43 في المائة، أو 4.5 مليون عند المراهقين الذكور، وأن نحو 30 في المائة من الفتيان والفتيات الذين شملهم الاستطلاع مارسوا الجنس مع شخصين أو أكثر، في حين كانت الفتيات المراهقات اللواتي كن أصغر سنا عندما مارسن الجنس للمرة الأولى، أكثر عرضة لممارسته مع مزيد من الشركاء. وأن المراهقين الذين ولدت امهاتهم طفلهن الأول في سن المراهقة، وفي الـ14 من العمر، ولم يكن لديهن متابعة منزلية من الأبوين، كانوا على الأرجح أكثر نشاطا في العلاقات الجنسية. كما أن ما يقرب من 80 في المائة من الفتيات و90 في المائة من الفتيان في سن المراهقة يستخدمون نوعا من وسائل منع الحمل أثناء اللقاء الجنسي الأول.

صحة

- تسبب السل في وفاة 1.8 مليون شخص على مستوى العالم عام 2008 اي نحو 5000 شخص كل يوم

- يصل عدد الاطفال المصابين بالربو في بريطانيا حاليا الى نحو 1.1 مليون طفل كما أن الربو هو أكثر الامراض المزمنة انتشارا بين الاطفال في الولايات المتحدة حيث تم تشخيص اصابة نحو عشرة ملايين طفل به.

-تقدر المنظمة التابعة للامم المتحدة أن المخاطر التي لها علاقة بالكحول تسبب 2.5 مليون حالة وفاة في العالم سنويا نتيجة لامراض القلب والكبد وحوادث الطرق والانتحار وأنواع السرطانات المتعددة أي ما يمثل 3.8 في المئة من اجمالي الوفيات. وهذا هو ثالث أهم عوامل الوفاة قبل الاوان والاعاقة في العالم.

- وكالة ابحاث السرطان التابعة للامم المتحدة تقول ان السرطان سيقتل أكثر من 13.2 مليون شخص سنويا بحلول عام 2030 وهو تقريبا ضعف العدد الذي توفي بسبب هذا المرض في 2008، وان نحو 21.4 مليون حالة اصابة جديدة بالمرض ستشخص سنويا بحلول 2030، وهناك اجمالا 7.6 مليون شخص توفوا بسبب السرطان في 2008 وهناك تقديرات بتشخيص 12.7 مليون حالة اصابة جديدة.

- اظهرت البيانات ان نحو 56 بالمئة من حالات السرطان الجديدة في العالم عام 2008 كانت في دول نامية وان هذه المناطق ايضا بها 63 بالمئة من جميع حالات الوفاة بالسرطان.

- اكثر انواع السرطان شيوعا عند التشخيص في العالم عام 2008 كان سرطان الرئة وشخصت اصابة 1.61 مليون حالة به ثم سرطان الثدي وشخصت اصابة 1.38 حالة ثم سرطان القولون والمستقيم وشخصت اصابة 1.23 مليون.

- درس باحثون بريطانيون نحو 12 الف بالغ في اسكتلندا ووجدوا ان من كانوا يعانون من سوء صحة الفم زاد لديهم خطر الاصابة بالقلب بنسبة 70 في المئة مقارنة بهؤلاء الذين كانوا يغسلون اسنانهم مرتين يوميا والذين قل لديهم احتمال الاصابة بامراض اللثة، وان الاشخاص المصابين بامراض في اللثة يزيد لديهم احتمال الاصابة بالقلب والسكري لان الالتهاب في الجسم بما في ذلك في الفم واللثة يلعب دورا في زيادة انسداد الشرايين.

-  نسبة خطر الاصابة بالقلب زادت الى 135 في المئة لدى المدخنين.

- من بين 151 دولة أعلن نصفهم ان عدد المراهقات اللائي يدخن يكافيء عدد المراهقين بل ويتجاوز عددهن عدد المراهقين المدخنين في اجزاء من امريكا اللاتينية لاسيما في تشيلي وكولومبيا والمكسيك بالاضافة الى شرق اوروبا، وان عدد المدخنين في العالم يبلغ مليار شخص 80 بالمئة منهم من الرجال. وتبلغ نسبة المدخنين بين الرجال البالغين 40 بالمئة بالمقارنة بنحو تسعة في المئة بين البالغات.

-70% من بين 180 ألف مواطن امارتي لديهم عوامل الخطورة للإصابة بأمراض السكري والقلب والأوعية الدموية، وأن 30% من سكان الإمارة والذين شملتهم الفحوصات وممن هم فوق 18 عاماً يعانون من السمنة المفرطة، و30% يعانون من الوزن الزائد، و20% مصابون بالسكري، و33% معرضون للإصابة بهذا المرض.. وتعد أمراض القلب والأوعية الدموية مسؤولة عن 45% من حالات الوفاة في الدولة، و15% بسبب أمراض السرطان، و 10% تعود للحوادث.

- أعلنت الحملة الوطنية الصحية أن الكويت تخلصت من 1.7 طن من الوزن الزائد بفضل جهود المشتركين في الحملة التي انطلقت في يونيو الفائت، مشيرة الى تقديم استشارات صحية غذائية الى أكثر من 4.323 شخص خلال 34 زيارة شبه أسبوعية قامت بها منذ انطلاق الحملة إلى الشركات الخاصة والمدارس والمؤسسات الحكومية والمراكز العامة. الكويت اليوم معرضة لنسب خطيرة من زيادة الوزن والسمنة مع 80 في المئة من الأشخاص المصابين بزيادة في الوزن أو السمنة وأعراضها الأمر الذي يضع الكويت في المرتبة الخامسة عالمياً لأكثر دولة من حيث أفراد مجتمعها المصابون بزيادة الوزن أو السمنة». وأن أكثر من 45 في المئة من الطالبات دون سن الخامسة عشرة يعانين من زيادة الوزن، وهذا واقع خطير لأنه يؤثر سلباً على نموهم كما يعرضهم للأمراض عند الكبر».

معلوماتية وانترنت

- حقق المتصفح كروم الذي تنتجه عملاق البحث على الإنترنت "غوغل" زيادة من حصة السوق، بلغت، 0.3 في المائة، وتصل نسبة استخدامه من عموم المتصفحات إلى 7.1 في المائة، حيث قام المتصفحون بتحميل ما يقرب من 160 مليون صفحة شهرياً. وفقد الإكسبلورر نفس النسبة التي كسبها كروم، لتنخفض نسبة استخدام الأول إلى 59.7 في المائة، بينما انخفضت نسبة استخدام "موزيلا فايرفوكس" بحدود 0.2 في المائة، لتصل حصته من الاستخدام إلى 24.4 في المائة، ارتفعت حصة متصفح أبل، "سفاري" بنسبة 0.1 في المائة ويحل رابعاً بنسبة استخدام وصلت إلى 4.8، بينما كسب متصفح "أوبرا" 0.1 في المائة رافعاً حصته من الاستخدام إلى 2.4 في المائة.

- أعلنت شركة صناعة التقنية الأمريكية "أبل" بيع مليوني نسخة من منتجها الجديد "آي باد" iPads   في غضون 59 يوماً، أي يقارب 24 جهازاً كل دقيقة. لتتجاوز قيمتها السوقية منافستها مايكروسوفت بارتفاع نحو 3 مليارات دولار..

- ثلث المنازل في الولايات المتحدة تقريبا تخلت عن خطوط الهواتف الثابتة وتستخدم الهاتف المحمول فقط، وأن 15 بالمئة من الاسر لديها هواتف ثابتة تقليدية لكنها تكاد لا تستخدمه بالمرة. فواحد من كل اربعة منازل امريكية (24.5 بالمئة) كان به هواتف لاسلكية فقط، وأن 23 بالمئة من البالغين او 52 مليون شخص يعيشون في منازل بها هواتف لاسلكية فقط.

- شبكة (ايه.بي.سي) التلفزيونية الامريكية تتجه لان تحل في المركز الثاني بعد فوكس من حيث عدد المشاهدين من البالغين الذين تتراوح اعمارهم من 18 الى 49 عاما. وتظهر احصاءات المشاهدة للاسبوع المنتهي في 23 مايو ايار أن (سي.بي.اس) حظت بالمشاهدة الاكبر في وقت الذروة مع وجود 11.7 مليون مشاهد مسائي في المتوسط تليها فوكس التي تابعها 9.9 مليون ثم (ايه.بي.سي) وتابعها 8.6 مليون ثم (ان.بي.سي) وتابعها 8.2 مليون. وعلى الرغم من تراجع بنحو 9 بالمئة في متوسط المشاهدة هذا العام لبرنامج " امريكان أيدول" لشبكة فوكس الاخبارية الا ان المسابقة الغنائية ظلت البرنامج الاكثر مشاهدة وتابعه 23.9 مليون شخص.

منوعة

- أظهرت نماذج اقرار الذمة المالية أن ثروة الرئيس الامريكي باراك اوباما بلغت عام 2009 بين 2.3 مليون دولار و 7.7 مليون دولار. وتظهر الاقرارات الضريبية لعائلة أوباما لعام 2009 التي اعلنت في أبريل نيسان أنها كسبت 5.5 مليون دولار ومعظمهما من حقوق تأليف الكتب. وذكرت عائلة بايدن ان دخلها 333182 دولارا في عام 2009. وبلغت ثروة نائب الرئيس الامريكي جوزيف بايدن وزوجته جيل باستثناء منزلهما من 155 الف دولار الى 679 الف دولار.

- قال البنتاجون نقلا عن احصاءات لحلف شمال الاطلسي ان القوات الامريكية وقوات الحلف قتلت 90 مدنيا من يناير كانون الثاني الي ابريل نيسان بزيادة قدرها 76 بالمئة من 51 مدنيا قتلوا في الفترة نفسها من 2009 . وتقول الامم المتحدة ان عدد المدنيين الذين قتلتهم القوات الاجنبية والقوات الافغانية انخفض بنسبة 25 بالمئة في 2009 مقارنة مع العام السابق. لكن اجمالي الوفيات من المدنيين زاد لان عدد اولئك الذين قتلهم المسلحون قفز 40 بالمئة.

- تجاهد المحطات التلفزيونية والرعاة لاستعادة تكاليف كأس العالم فمعدلات المشاهدة المرتفعة للبطولة تشكل اغراء لا يقاوم لمحطات التلفزيون التي دفعت ملياري دولار مقابل حقوق البث بارتفاع بنسبة 50 بالمئة عما دفعته في بطولة كأس العالم السابقة في المانيا عام 2006. ودفع الرعاة مبالغ أكبر لكأس العالم هذا العام بزيادة بنسبة 80 بالمئة الى نحو مليار دولار، ومن المرجح أن ترتفع مشاهدة كأس العالم بنسبة خمسة بالمئة عن عام 2006.

- ذكرت تقارير إخبارية أن ألف مشجع لكرة القدم في هونج كونج يقدمون طلبات يوميا الحصول على الخدمة الخاصة لبث مباريات بطولة كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا بشكل حصري بالبلاد. وتصل قيمة الاشتراك في خدمة كأس العالم إلى 33 دولارا أمريكيا في الشهر.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 8/حزيران/2010 - 23/جمادى الآخرة/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م