آي باد.. بين مخالب التقليد ولهاث المنافسة

 

شبكة النبأ: المجموع أكثر من الفرد وأقوى، هذه حقيقة معروفة.. والفرد يعمل لصالح الجماعة، بحسب المبادئ الاشتراكية والمجتمعية.. ويبدو أن هذا الأمر ينطبق على المنافسة الألمانية الأمريكية الجديدة في عالم الكمبيوترات الكفيّة المحمولة وآخر إبداعاتها المسمى آي باد.

ولم يسلم الـ آي باد من وحش التقليد الصيني، فقد ظهر في الصين جهاز جديد مستنسخ من الكمبيوتر اللوحي آي باد، أُطلق عليه اسم شانزهاي Shanzhai ويعمل بنظام التشغيل ويندوز. في حين أطلقت شركة سنغافورية جهاز "جوجو" الذي من شأنه منافسة "الآي باد" والذي ينتظر أن يصل إلى فرنسا في آخر شهر مايو/أيار.

ومع ذلك قالت شركة ابل أن النسخة الفائقة االسرعة من الحاسوب المحمول (اي-باد) Ipad ستطرح في الأسواق يوم 30 من ابريل نيسان وسيُعلن التسعير الدولي لهذا الكمبيوتر الذي يتخذ هيئة لوح في 10 من مايو ايار القادم..

وي باد ينافس آي باد..

المجموع أكثر من الفرد وأقوى، هذه حقيقة معروفة.. والفرد يعمل للصالح الجماعة، بحسب المبادئ الاشتراكية والمجتمعية.. فهل ينطبق هذا الأمر على المنافسة الألمانية الأمريكية الجديدة في عالم الكمبيوترات الكفية المحمولة؟

في الوقت الذي طرحت في شركة أبل الأمريكية جهازها الجديد "آي باد" iPad، طور مهندسون ألمان جهاز كمبيوتر لوحي محمولاً أطلقوا عليه اسم "وي باد" WePad، وكأن المنافسة هنا باتت بين "نحن" أو We و"أنا" أو i، وتحديداً بين الجماعة والفرد.

المهندسون الألمان أكدوا، بحسب موقع دويتشه فيله، أن جهازهم "وي باد" لم يأت لمزاحمة "آي باد" الأمريكي، وإنما جاء تلبية لمتطلبات معينة للمستخدمين.

شركتان ألمانيتان صغيرتان قامتا بتطوير الجهاز الجديد هما"نيوفوني" neofonie في برلين و"فورتيتو" في ميونيخ، بحسب الموقع.

في موقع شركة Neofonie على الإنترنت قالت إن جهاز "وي باد" هو الحل الأذكى والأروع "للاستمتاع بالإنترنت على طريقتك"، حيث يتيح لك تصفح الإنترنت ومتابعة لقطات الفيديو على موقع يوتيوب وتصفح بريدك الإلكتروني والدردشة مع أصدقائك على موقع الشبكة الاجتماعية "فيسبوك" والكثير من الأمور غيرها.

وأضافت أن الجهاز يتيح لك إنجاز بعض الأعمال عند الضرورة، والأهم من هذا وذاك، تم تضمينه بنظام "مفتوح"، بحيث يمكن مشاركة من يرغب في تطوير نظام تشغيله يعتمد على نظامي "اندرويد" من غوغل و"لينوكس."بحسب سي ان ان.

كما يتيح الجهاز لمحبي الأخبار ومتابعتها أن يتابعوا الأخبار عبر الصحف والمجلات المفضلة لديهم كما تظهر في الصحف الورقية مع الاستمتاع بكل الإثارة والتفاعلية التي يوفرها عالم الإنترنت.

وأتاح مطورو الجهاز لدور النشر تطبيقاً يطلق عليه اسم "وي مغازين" WeMagazine، وهو عبارة عن نظام نشر إلكتروني ذي بيئة مفتوحة، ووفروا لدور النشر كافة الأدوات التي يحتاجونها لطرح أخبارهم بآلاف الطرق الجديدة، بحسب زعيم الجهات المصنعة للجهاز.

ويحتوي الجهاز على منفذي "يو أس بي" بما يتيح للمستخدمين وصل أي جهاز آخر بجهازهم، بدءاً من لوحة المفاتيح وانتهاء ببطاقات الذاكرة.

ويحتوي الجهاز الأساسي منه على أداة استقبال "واي فاي" Wi-Fi وقرص تخزين بسعة 16 غيغابايت، وسعره يصل إلى 600 دولار، أما النسخة الأكبر من هذا الجهاز فمزودة بقرص صلب سعة 32 غيغابايت وبجهاز مودم سريع من الجيل الثالث. أما حجم الشاشة فيصل إلى 11.6 بوصة.

الصينيون يستنسخون آي باد

وظهر في الصين جهاز جديد مستنسخ من الكمبيوتر اللوحي «آبل آي باد» أطلق عليه اسم «شانزهاي» Shanzhai ويعمل بنظام التشغيل ويندوز.

يتميز الجهاز بأن له ثلاث بوابات «يو إس بي»، وهو مستطيل الشكل، ويباع بسعر 410 دولارات (1500 درهم) وبما يعني أن سعره لا يختلف كثيراً عن سعر «آي باد» الذي تباع نسخته ذات الـ16 جيجا بايت بمبلغ 499 دولاراً.

ولعل الغريب في الأمر أن «شانزهاي» ظهر في الأسواق بعد بضعة أسابيع فقط من إطلاق «آي باد»؛ وهذا ما أثار استغراب المحللين حول قدرة الصينيين على التقليد.

جوجو يسبق الآي باد إلى فرنسا

وأطلقت شركة "فوزيون غراج" السنغافورية جهاز "جوجو" الذي من شأنه منافسة جهاز "الآي باد" الذي أطلقته شركة آبل الأمريكية في 3 نيسان/أبريل 2010 والذي ينتظر أن يصل إلى فرنسا في آخر شهر مايو/أيار.

ومن شأن دخول "جوجو" المنتظر الأسواق الفرنسية والبريطانية في 12 مايو/أيار 2010، كسر حدة تشوق الزبائن الفرنسيين لجهاز "الأي باد" الذي بيعت منه 500 ألف نسخة منذ الأسبوع الأول الذي عرض فيه للبيع، خاصة وأن "جوجو" سيكون أقل ثمنا ويشبه في شكله وبرامجه إلى حد كبير جهاز "الآي باد" بحسب موقع "لي نوميريك الذي جرب المولود الجديد. بحسب قناة فرانس 24 .

وبحسب الموقع ذاته، ينتظر أن يعرض "جوجو" للبيع في السوق الفرنسية بـحوالي 359 يورو أي أقل بـ 190 يورو من ثمن "الآي باد". ويضيف الموقع أن "جوجو" هو عبارة عن جهاز مسطح يتوفر على كاميرا مدمجة و قارئ "فلاش" يمكن المستعمل من قراءة شرائط الفيديو بجودة عالية وهو ما يعد شيئا إضافيا بالمقارنة مع "الآي باد". كما أن من ميزات الجهاز الجديد والذي طوره مهندس كمبيوتر هندي، هو نفسه رئيس و مدير عام شركة "فوزيون غراج" ، عدم تطلب وقتا طويلا لتشغيله ، إذ لا يستغرق الأمر سوى 10 ثواني ، إضافة إلى أن سرعته في تحميل صفحات الإنترنت.

لكن موقع "لي نوميريك" الذي جرب الجهاز، رصد بعض نقاط ضعف "جوجو" أمام منافسه "الآي باد"، كحجم الجهاز الذي يبلغ 12.1 بوصة مقابل 9 بوصات فقط لـ "الآي باد"، وكذلك وزنه الأثقل نحو 1.1 كيلوغرام. كما أن الموقع يعيب على لوحة المفاتيح التي يتوفر عليها "جوجو" كونها تعيق اللعب على الجهاز عندما يتعلق الأمر بالألعاب الإلكترونية أو الألعاب على الإنترنت. وبحسب موقع "لوبوست"، نقلا عن موقع "إنغيجيت"، فإن برنامج "فلاش" الذي يتوفر عليه "جوجو" ليس ذو جودة عالية. ويضيف الموقع أن "جوجو" لا يمكن تشغيله سوى لمدة ساعتين ونصف من الزمن، في الوقت الذي أعلن مخترع الجهاز أنه يمكن تشغيله لمدة 5 ساعات متتالية.

وفي انتظار اتفاق مع موزعين داخل فرنسا، فإن اقتناء الجهاز في الوقت الحالي سيكون ممكنا فقط على موقع "جوجو" بدء من 12 مايو/آيار. ويذكر أن ميكروسوفت تخلت عن مشروع إطلاق جهاز مسطح هي الأخرى كان من شأنه منافسة "الأي باد" و "جوجو" بحسب بيان أصدرته الشركة صباح الجمعة.

الجيل الثالث من آي باد قريبا..

وقالت شركة ابل ان النسخة الفائقة االسرعة من الحاسوب المحمول (اي-باد) Ipad ستطرح في الاسواق يوم 30 من ابريل نيسان وسيعلن التسعير الدولي لهذا الكمبيوتر الذي يتخذ هيئة لوح في 10 من مايو ايار.

وحقق المنتج الجديد الذي يعمل باللمس مبيعات تجاوزت 500 الف وحدة من الطراز المزود بخاصية واي-فاي في الولايات المتحدة في الاسبوع التالي لطرحه في الثالث من ابريل نيسان. ومن المتوقع ان يبقى الطلب عليه كبيرا مع اطلاق النسخة التي تتصل بالشبكة اللاسلكية للجيل الثالث -- (3 جي) -- لشركة (ايه.تي اند تي). بحسب رويترز.

وطراز (3 جي) الذي يعمل ايضا بواسطة تقنية (واي-فاي) سيتكلف 130 دولارا اضافية مما يعني ان الطرازات سعة 16 جيجا بايت و32 جيجا بايت و64 جيجا بايت سيبلغ سعرها 629 دولارا و729 دولارا و829 دولارا على التوالي. وقالت ابل ان (اي-باد) سيتاح بنهاية شهر مايو في استراليا وكندا وفرنسا والمانيا وايطاليا واليابان واسبانيا وسويسرا والمملكة المتحدة.

فيوسونيك تنافس أمازون وسوني

وانضمت فيوسونيك إلى قائمة الشركات التي تقدم أجهزة محمولة لقراءة الكتب الإلكترونية بالإعلان عن جهازي VEB620 وVEB625.

وبذلك تنضم فيوسونيك المختصة بشكل أساسي بتطوير شاشات العرض إلى كل من إنتل وأسوس وتوشيبا وأمازون وسوني التي توفر كل منها أجهزة لقراءة الكتب الإلكترونية.

يعتمد جهازي فيوسونيك على شاشة بقياس 6 إنش وعلى تقنية E-Link التي توفر عرضا بالأبيض والأسود، وسعة تخزين 2 غيغابايت، بالإضافة إلى جهاز قياس التسارع الذي يتيح التبديل التلقائي بين العرض الأفقي والعرض العمودي. بحسب اربيان بزنس.

تحتوي أجهزة فيوسونيك على منفذ بقياس 3.5 ميليمترا يتيح توصيل مكبرات صوت خارجية، وقارئ بطاقات ذاكرة SD، ومكبرات صوت مدمجة باستطاعة 0.5 واط، يدعم الجهاز تشغيل ملفات الموسيقى من نوع MP3، كما يدعم ملفات من نوع XML وHTML وPDF وTXT وRTF.

يتيح الجهاز التنقل بين الصفحات من خلال زر أيمن وأيسر في الطراز VEB620، بينما يوفر الطرازVEB625 ذو الأبعاد 10.9×9.9 إنش شاشة تعمل باللمس وبالتالي يمكن تقليب الصفحات من خلال الشاشة دون الحاجة للأزرار، كما يوفر هذا الطراز توافق مع شبكات واي فاي.

وتشهد هذه الفئة من الأجهزة انتشارا أوسع هذه الأيام وخاصة بعد الإعلان عن كمبيوتر آي باد المدمج مع متجر iBook للكتب الإلكترونية، ومكتبة أمازون الرقمية المتوافقة مع جهاز كيندل.

إسرائيل تمنع آي باد من دخول أراضيها

وحظرت إسرائيل رسميا كمبيوتر أبل اللوحي آي باد iPad وصادرت ما لا يقل عن 10 منه في المطار لأن مواصفاته اللاسلكية (غير متوافقة) مع الكيان الصهيوني.

وقد أصابت هذه الخطوة خبراء التقنية والمستهلكين بحيرة ودهشة، وأشارت إسرائيل إلى أن سبب الحظر هو مواصفات واي فاي التي يعتمدها الجهاز غير متوافق مع المعايير اللاسلكية الموجودة في إسرائيل، وأن الجهاز قد يتسبب بأضرار على الشبكة المحلية ويتسبب بتشويش على (أنظمة لاسلكية أخرى) تعمل في إسرائيل. بحسب اربيان بزنس.

وقال يحيئيل شومرون المتحدث باسم وزارة الاتصالات في إسرائيل لصحيفة وول ستريت جورنال: " إن قوة الإشارة اللاسلكية في آي باد تخرق القانون الإسرائيلي وتتسبب بإضعاف الأجهزة اللاسلكية الأخرى الموجودة".

وقد تم تطوير أنظمة واي فاي في إسرائيل بالاعتماد على معايير أوروبية، بينما تم بناء وحدات الاتصال بشبكات واي فاي في كمبيوتر آي باد في الولايات المتحدة الأمريكية مما يوفر إشارة لاسلكية قوية في كمبيوتر آي باد.

ولكن خبراء التقنية لا يرون سببا مقنعا وراء حظر آي باد لأن شريحة الاتصال اللاسلكي المتواجدة في الكمبيوتر اللوحي تتواجد في كثير من المنتجات التقنية الأخرى وتعتمد على مواصفات قياسية.

وعلق ريتشارد دوهيرتي أحد الخبراء في مجموعة Envisioneering Group للاستشارات التقنية: " إن كانت حكومة إسرائيل قلقة بشأن آي باد فيجب أن ينتابها القلق ذاته بشأن هواتف بلاك بيري."

أبل تصفع توقعات وول ستريت

وقالت شركة ابل ان النسخة الفائقة االسرعة من الحاسوب المحمول (اي-باد) Ipad ستطرح في الاسواق يوم 30 من ابريل نيسان وسيعلن التسعير الدولي لهذا الكمبيوتر الذي يتخذ هيئة لوح في 10 من مايو ايار.

وكان التوقعات تشير إلى أن مبيعات "أبل" سترتفع بمقدار 2.46 دولاراً للسهم، أي أن تصل مبيعاتها إلى 12 مليار دولار، غير أن الشركة خالفت هذه التوقعات، وحققت 3.33 دولاراً للسهم أي ما مجموعه 3.1 مليار دولار من عوائد المبيعات، وهي ما يعادل مبيعات بقيمة 13.5 مليار دولار، وذلك عن الربع المالي الثاني.

وأدت هذه النتائج إلى رفع قيمة أسهم أبل بنسبة 5 في المائة في تعاملات ما بعد السوق.

وأعلن ستيف جوبز، الرئيس التنفيذي لأبل، أن مبيعات كمبيوترات "آي باد" iPad، الجهاز الجديد الذي طرحته الشركة في الثالث من إبريل/نيسان، حظيت بقبول رائع، ووعد بمزيد من المنتجات غير العادية خلال العام الحالي. وكان جوبز قد أشار في وقت لاحق إنه تم بيع 450 ألف جهاز خلال فترة بسيطة من طرحه في الأسواق. بحسب سي ان ان.

ويتوقع المحللون أن تطرح الشركة طرازاً جديداً من جهاز "آي فون" iPhone في وقت لا يتجاوز شهر يونيو/حزيران المقبل.

وعلى صعيد أجهزة الكمبيوتر، فقد حققت كمبيوترات أبل المكتبية زيادة في المبيعات وصل إلى 40 في المائة، في حين ارتفعت مبيعات "ماك بوك" المحمولة بنسبة 28 في المائة.

وكانت المفاجأة الأكبر في مبيعات "آي فون"، فقد فاقت الضعف، وذلك بفضل دخول شركات اتصالات جديدة على خط موائمة تلك الهواتف، مثل فودافون البريطانية، كما حقق انتشاراً كبيراً في آسيا وأوروبا. فقد ارتفعت مبيعات الشركة من هذا الجهاز محققة عوائد بنسبة 124 في المائة، أي ما يعادل 5.4 مليار دولار، متجاوزة بمسافة كبيرة عوائد الشركة من مبيعات الكمبيوترات المكتبية والمحمولة، والتي بلغت 3.8 مليار دولار.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 4/أيار/2010 - 19/جمادى الأولى/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م