غوغل: إخطبوط يمدُّ أطرافه عبر الأرض

اقتحام عالم الهواتف والشبكات الاجتماعية وبرامج الترجمة الفورية

 

شبكة النبأ: دخلت شركة غوغل، عملاق البحث على الإنترنت، عالم الشبكات الاجتماعية بإطلاق خدمة جديدة ضمن بريدها الإلكتروني "جي ميل" تمكِّن المستخدمين من التواصل في برنامج مشابه لـfacebook وtwitter.high

ومن جهة أخرى دفعت غوغل في إيجاز قوي وبليغ بأن اتفاقاً توصلت إليه مع دار النشر "اوثرز جيلد" لرقمنة ملايين الكتب قانوني ويساهم في المعرفة البشرية.

وفي هذه الغضون أزاحت جوجل الستار عن هاتف خليوي ذكي جديد يمكنه استخدام الانترنت ستقوم الشركة العملاقة لمحركات البحث على الانترنت ببيعه إلى المستهلكين مباشرة.

فيما كشفت نفس الشركة عن خطوة عملاقة نحو المستقبل بإدخالها برنامجاً متطوّراً على غرار ما جاء في مسلسل الخيال العلمي «دليل هيتشيكر إلى المَجرّة» للترجمة الفورية على الجيل الجديد من الهواتف المتنقلة. وسيتيح البرنامج العجيب لأي شخصين، في أي مكان من العالم، التحدث إلى بعضهما، كلٌّ بلغته الأصلية ودونما حاجة إلى لغة مشتركة أثناء الحوار.

غوغل تدخل عالم الشبكات الاجتماعية بخدمة "باز"

ودخلت شركة غوغل عالم الشبكات الاجتماعية، بإطلاق خدمة جديدة ضمن بريدها الإلكتروني "جي ميل" تمكن المستخدمين من التواصل على مدار الساعة.

والخدمة الجديدة التي أطلق عليها الشركة اسم "باز" Buzz، تتيح للمستخدمين بأن يتبادلوا مع الأصدقاء الرسائل وروابط الإنترنت والصور بشكل سريع ومباشر من داخل بريدهم الإلكتروني "جي ميل."

وكانت الشركة أطلقت شبكة "أوركوت" Orkut الاجتماعية في عام 2004، ولاقت نجاحا محدودا في بعض دول أمريكا اللاتينية، لكنها أخفقت في جذب المستخدمين بنفس قوة مواقع أخرى مثل MySpace وFacebook.

وكشفت الشركة بضعة منتجات جديدة مصممة لجعل خواص التواصل الاجتماعي الجديدة ملائمة للأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية التي تعتمد على برنامج التشغيل "أندرويد" Android الخاص بغوغل.

ويحتل "جي ميل" المركز الثالث بعد "هوتميل" و"ياهو" في الانتشار على مستوى العالم لخدمات البريد الإلكتروني المعتمدة على الإنترنت وبلغ عدد زواره 176.5 مليون زائر في ديسمبر كانون/الأول، بحسب تقرير لشركة "كوم سكور."بحسب سي ان ان.

وبعد ساعات من إعلان "غوغل" إطلاق خدمة "باز" الجديدة، انتقدت كل من مايكروسوفت وياهو، منافستهما، وقالت إن خدمات مشابهة لهذه الخدمة أطلقت في كل منهما منذ سنين، وإن غوغل لم تأت بجديد.

وتشهد المنافسة بين الشركات الثلاث احتداما منذ العام الماضي، وحاولت مايكروسوفت التحالف مع ياهو، ضد غوغل التي تحقق نجاحا في عالم البحث على الإنترنت، من خلال إطلاق خدمات إلكترونية مشتركة.

جوجل تدافع بقوة عن رقمنة الكتب

ودفعت شركة جوجل في ايجاز قوي وبليغ بأن اتفاقا توصلت اليه مع دار النشر "اوثرز جيلد" لرقمنة ملايين الكتب قانوني ويساهم في المعرفة البشرية.

ولاقت الخطة الطموح لشركة جوجل ترحيبا لزيادة اتاحة الاطلاع على الكتب لكن وزارة العدل انتقدتها في 4 من فبراير شباط على خلفيات مختلفة قائلة انها يحتمل ان تكون خرقت قوانين منع الاحتكار وقوانين حقوق الاستنساخ.

واختلفت جوجل مع ذلك قائلة ان اتفاق التسوية المعدل يلتزم بالقانون. وقالت رائدة البحث على الانترنت "باستتثناء واحد مهم فقط سعت الاطراف لتطبيق كل اقتراح قدمته (وزارة العدل) الولايات المتحدة في مذكرتها في شهر سبتمبر ايلول."بحسب رويترز.

وقالت "الاستثناء هو قرار بالاحتفاظ بالكتب في المشروع ما لم يقرر الناشرون عمل غير ذلك. فايجاد كل الناشرين المعنيين بهذه المسألة ومطالبتهم بالتوقيع على البرنامج "سوف يقضي على اغراض اتفاق التسوية المعدل."

ودفعت جوجل بأن الاتفاق لن يضر بالمكتبات وليس له صلة بوقف جماعات اخرى تسعى لرقمنة الكتب.

وقالت جوجل في ايجازها "اتفاق التسوية المعدل سيمكن الاطراف من اتاحة ملايين الكتب التي لم تعد تطبع للناس في كل انحاء البلاد". واضافت "هذا بالضبط نوع من الابداع المفيد التي تهدف قوانين مكافحة الاحتكار الى تشجيعه وليس احباطه."

جوجل تهدف الى التسوية بشأن حقوق التأليف

وقالت رابطة الكتاب الصينيين ان شركة جوجل ترغب في الاعتذار عن ضعف التواصل مع المؤلفين الصينيين بشأن المسح الاليكتروني لكتبهم لنقلها الى مكتبتها على الانترنت.

واضافت الرابطة ان جوجل مستعدة للتوصل الى تسوية مع الكتاب الصينيين لتهدأة مخاوفهم بشأن حقوق التأليف.

يذكر ان عملاق البحث الاليكتروني جوجل تعمل على مشروع طموح منذ خمس سنوات يهدف الى مسح جميع الكتب في العالم لتكوين مكتبة رقمية تكون متاحة امام اي شخص له قدرة على الوصول الى الانترنت.

وتقول جوجل ان المشروع يشكل فرصة لا تقدر بثمن من اجل زيادة عرض الكتب امام الجمهور، الا ان كثيرا من المؤلفين والناشرين يقولون ان ذلك المشروع يشكل انتهاكا لحقوق المؤلف.

وقالت الرابطة انها تلقت رسالة من جوجل تقر فيها بأن جهودها اثارت استياء المؤلفين الصينيين. بحسب رويترز.

وقالت الرسالة في اعقاب الاتصالات والمناقشات التي جرت خلال الشهور الاخيرة، نعتقد ان اتصالاتنا مع الكتاب الصينيين لم تكن كافية بما يكفي .

واضافت الرسالة التي نشرتها الرابطة على موقعها على الانترنت ان جوجل على استعداد للاعتذار للكتاب الصينيين بخصوص ذلك

وكانت محمكة صينية الشهر الماضي قد استمعت الى دعوى مؤلفة صينية ضد جوجل بسبب المسح الضوئي لاحد كتبها ونقله على الانترنت.واخبرت المحكمة طرفي النزاع ان يحاولا تسوية الامر وديا ويقدما للمحكمة تقريرا عن ذلك.

وتأتي الرسالة التي يبدو انها صدرت عن جوجل عقب الدعوة التي وجهتها رابطة حقوق التأليف والنشر التابعة للحكومة الى جوجل بهدف التفاوض حول تعويضات للمؤلفين الصينيين.

جوجل تكشف عن هاتفها الذكي نيكسوس وان

ومن جانب آخر أزاحت جوجل الستار عن هاتف خليوي ذكي جديد يمكنه استخدام الانترنت ستقوم الشركة العملاقة لمحركات البحث على الانترنت ببيعه إلى المستهلكين مباشرة.

والهاتف الذي أطلق عليه (نيكسوس وان) "Nexus One" يمثل المرة الأولى التي تقوم فيها جوجل التي تأسست قبل 11 عاما بتصميم وبيع جهاز للاتصالات يحمل اسمها قد يساعدها في منافسة هاتف (أي.فون) الشهير الذي تنتجه شركة ابل.

وقالت جوجل في مؤتمر صحفي في مقرها في ماونتن فيو في كاليفورنيا اليوم أن الهاتف سيجري تشغيله بالنسخة 2.1 من برنامجها لتشغيل الكمبيرتر (اندرويد) ومزود بشاشة تعمل باللمس مقاس 9.4 سنتيمتر. بحسب رويترز.

وتعاونت جوجل مع (اتش.تي.سي) لتطوير الهاتف الذي يستخدم معالج سناب دراجون بسرعة واحد جيجاهرتز من إنتاج كوالكوم. وقالت الشركة ان نيكسوس وان يبلغ سمكه 11.5 ملليمتر ويزن 130 جراما.

وجوجل هي الشركة رقم 1 في العالم لمحركات البحث على الانترنت وبلغ عائدها السنوي في 2008 نحو 22 مليار دولار. وهبطت أسهمها 1.97 دولار إلى 624.78 دولار في سوق ناسداك.

خدمة جوجل دوكس تسمح بتحميل جميع أنواع الملفات

وفي القريب العاجل، سيكون بمقدور مستخدمي خدمة "جوجل دوكس" تحميل جميع أنواع الملفات وإتاحة فرصة الإطلاع عليها للآخرين.

وأعلن شركة جوجل مؤخرا أن كل مستخدم سيتوافر له مساحة تخزين مجانية على الانترنت بسعة جيجابايت واحد كما يمكنه أن يحصل على سعة تخزين إضافية مقابل رسوم معينة. وحتى الآن ، لا يستطيع مستخدمو خدمة جوجل دوكس سوى تحميل ملفات نصية أو جداول أو عروض.

وبمجرد تنشيط الخدمة في شكلها الجديد ، سيكون بإمكان المستخدم تحميل ملفات موسيقية أو صور رقمية أو ملفات فيديو بل ومواقع إليكترونية. ومن المقرر أن تتوافر الخدمة الجديدة قريبا في إطار حزمة برامج "جوجل أبس".

وأعلنت غوغل من جهة اخرى سحب دعمها تدريجياً لبرنامج تصفح الانترنت اكسبلورر 6 لأنها وجدت أنه يشكل الحلقة الأضعف في حال تعرض المحرك لهجوم الكتروني معقد ودقيق.وقالت قناة بي بي سي إن إعلان غوغل جاء إثر استخدام عدد من قراصنة الانترنت ثغرات في متصفح اكسبلورر6 لمهاجمة قوائم البريد التابعة لغوغل الخاصة بعدد من نشطاء حقوق الإنسان في الصين.

وأضافت القناة ان غوغل حذرت من أن بعض خدماتها مثل خدمة غوغل للوثائق لن تعمل بالشكل المتوقع مع اكسبلورر6 ونصحت مستخدميه الاستعانة ببرنامج آخر لتصفح الإنترنت.وأعلنت شركة مايكروسوفت التي أطلقت اكسبلورر6 عام 2001 عن علمها بجوانب الضعف فيه وسارعت إلى تقديم نسخة مطورة من البرنامج ونصحت المستخدمين الذي يقدر عددهم بنحو نصف مستخدمي الانترنت حول العالم باستخدامها.

أنت تتكلم وغوغل يترجم بـ 6 آلاف لغة!

وكشفَ «غوغل» عن خطوة عملاقة نحو المستقبل بإدخاله برنامجاً متطوّراً على غرار ما جاء في مسلسل الخيال العلمي «دليل هيتشيكر إلى المَجرّة» للترجمة الفورية على الجيل الجديد من الهواتف المتنقلة. وسيتيح البرنامج العجيب لأي شخصين، في أي مكان من العالم، التحدث إلى بعضهما، كلٌّ بلغته الأصلية ودونما حاجة إلى لغة مشتركة أثناء الحوار.

ويقول مراقبون إنه في حال تمكّن السوبر-فون من تجاوز المشاكل والتعقيدات الناجمة عن وسائل الترجمة الآلية في الأنظمة المعمول بها حالياً، فسيكون إنجازاً لا يعادله إنجاز في عصر الاتصالات.

ومع أن هذه التكنولوجيا الرائدة لاتزال في طور التخطيط، فإن النجاح الذي أحرزته غوغل في خدمة ترجمة النص إلى نص، وأخيراً في تحويل الصوت إلى نص، يحمل على الاعتقاد بأن اليوم الذي تتمكن فيه الهواتف الذكية من الترجمة الفورية بين المتحدثين، أياً كانت لغاتهم الأصلية ومواقعهم على الكرة الأرضية، ليس ببعيد.

يقول رئيس قسم خدمات الترجمة لدى غوغل، فرانز أوخ، إن هذا النوع من الترجمة عبر الهاتف النقال سوف يصبح حقيقة وعلى قدْر معقول من النجاح في غضون السنوات القليلة المقبلة.

ويوضح أوخ أن لكل إنسان صوتاً ونبرة وإيقاعاً، وإن هاتفه الشخصي سوف يستطيع أن يحلّل صوته من خلال المكالمات التي يكون قد أجراها عَبْرَهُ في السابق.

ومن وحي التكنولوجيا المتقدمة التي ابتكرها دوغلاس آدامز في مسلسل الخيال العلمي «دليل هيتشيكر إلى المَجرّة» وباعتماد محرك البحث غوغل على برنامجه «بابل فيش» للترجمة، تصبح فكرة الترجمة الفورية بين المتحدثين بلغات مختلفة أقرب إلى الواقع وقابَ قوسين من التحقيق. غير أن «غوغل» ليست الجهة الوحيدة التي تعمل على إعداد برنامج خاص بهذا النوع من الترجمة. فقد سبقَ لشركة «صَخر» أن كشفت في شهر يونيو 2009 عن خطوة رائدة لتطوير ما وصفته بأنه «أوسع قاعدة معلومات على مستوى العالم لتحليل اللغة العربية العادية». بحسب صحيفة «ذا تايمز» البريطانية.

يُذكر أن «صَخر» زوّدت عدداً كبيراً من المؤسسات الكبرى، ومن بينها وزارات الدفاع والأمن الوطني والعدل في الولايات المتحدة الأميركية، ببرامج للترجمة الفورية بعد أن قرّرت تجربة هذا النوع من الخدمة على هواتف «بلاكبيري» و «آي فون» المحمولة.

جوجل تطور بريد Gmail لتحدي فيسبوك وتويتر

وأدخلت شركة جوجل أدوات للتواصل الاجتماعي على منتجها الشهير الخاص بالبريد الالكتروني في حين تسعى الشركة عملاق البحث على الانترنت للتصدي للمنافسة من موقعي فيسبوك وتويتر.

وأدخلت جوجل منتجا جديدا باسم (جوجل باز) يسمح للمستخدمين بأن يتبادلوا مع الأصدقاء والزملاء الرسائل وروابط الانترنت والصور بشكل سريع ومباشر من داخل بريد (جي ميل).

وكشفت الشركة بضعة منتجات جديدة مصممة لجعل خواص التواصل الاجتماعي الجديدة ملائمة للأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية التي تعتمد على برنامج التشغيل أندرويد الخاص بجوجل.

وتحاكي تكنولوجيا التواصل الاجتماعي الجديدة من جوجل بعض الخواص الأساسية على مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل تويتر وفيسبوك التي تتحدى جوجل بصورة متزايدة في الاستئثار بوقت المتصفحين على الانترنت. بحسب رويترز.

ويحتل بريد (جي ميل) المركز الثالث في الانتشار على مستوى العالم لخدمات البريد الالكتروني المعتمدة على الانترنت وبلغ عدد زواره 176.5 مليون زائر في ديسمبر حسب شركة (كوم سكور). ويأتي في المركز الأول بريد هوتميل من مايكروسوفت بعدد 369.2 مليون زائر ثم بريد ياهو بعدد 303.7 مليون زائر.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 16/شباط/2010 - 1/ربيع الأول/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م