ملف المعلوماتية العربية: محاولات تنمية الإستثمار التكنولوجي تصطدم بِقلّة الإلمام

اعداد: صباح جاسم

 

شبكة النبأ: تشير التوقعات الى أن الفترة المقبلة ستشهد توسعاً في مجال التغطية بإنترنت النطاق العريض في الشرق الأوسط نظراً لحاجة السوق المتزايدة إلى هذه الخدمة، كما أن مجال التطور سيبرز على مستوى الهواتف النقالة باعتبار أن التواصل الشفهي ما زال هو الأوسع انتشاراً. ورغم ذلك يتساءل العديد من الخبراء عن أسباب انخفاض حجم استثمارات شركات الإنترنت في المنطقة.

فيما تشير الأرقام إلى وجود 217 مليون مشترك بالهاتف الجوال في الدول العربية بنهاية 2009، وفي خمس دول بالمنطقة تجاوزت نسبة تشبع السوق حاجز مائة في المائة، فبلغت 178 في المائة بالإمارات و147 في المائة بالسعودية و135 في المائة بالبحرين 119 في المائة بليبيا و114 في المائة بسلطنة عُمان.

انخفاض حجم استثمارات الإنترنت مقارنة بحجم الإزدهار

ورغم الازدهار الذي شهدته منطقة الشرق الأوسط في العقد الأخير في مجالات متعددة كالاقتصاد والاستثمار في العقارات، يتساءل الكثير من الخبراء عن أسباب انخفاض حجم استثمارات شركات الإنترنت في المنطقة.

ونظريا، يبدو هذا النوع من الاستثمارات جذابا للشركات العالمية، إلا أن المؤتمر الأخير للشبكة العنكبوتية في باريس أثار جدلاً واسعاً بشأن الشرق الأوسط وأفق الاستثمار فيه.

ففي إحدى الجلسات، التي شارك فيها كل من: ربيع عطايا، من موقع bayt.com، وحبيب حداد، من محرك البحث العربي "يملي"، وجوي إيتو، مدير شركة Creative Commons، التي تتخذ من دبي مقرا لها، قال المشاركون إن الإهمال والصورة النمطية التي تحملها الشركات العالمية هو السبب الرئيسي لهذه الإشكالية.

وأضاف المشاركون أنه رغم وجود فرص كبيرة لدى الشركات العالمية للاستثمار، لا بد من فهم المنطقة، وثقافتها بشكل جيد قبل اتخاذ أي خطوات جادة. بحسب سي ان ان.

من جانبه، أكد جوي إيتو أن الشرق الأوسط منطقة جديدة، وأضاف: "عندما قدمت إلى دبي للبدء بمشروعي الخاص لم يكن الأمر سهلا، ففهم الناس لطبيعة التكنولوجيا، والعمل فيها لا يحدث بين ليلة وضحاها."وأضافإيتو: "لم أفهم طبيعة المنطقة وثقافتها إلا عندما انتقلت للعيش فيها، وفعلا، وجدت كم أنها ممتعة."

من جانبه، يقول حبيب حداد: "الأمر المثير للاهتمام هنا هو وجود نحو  400 مليون شخص يتحدثون حوالي خمس لغات، ولعل ما يجمع بين معظم سكان هذه المنطقة من العالم هو اللغة العربية."

وأضاف حداد: "إنها فرصة حقيقية، فهناك نحو 60 مليون مستخدم إلكتروني، ونحو 200 مليون مستخدم للهواتف النقالة، والأرقام في صعود."

من ناحية أخرى، أكد عطايا أن نوعية سكان هذه المنطقة تصنع فرقا، حيث قال: "معظم السكان هنا هم من صغار السن، كما أن هناك نسبة عالية من العمال القادمين من بلاد أخرى."

طفرة كبيرة لإنترنت النطاق العريض

وتوقع خبراء أن تشهد الفترة المقبلة توسعاً في مجال التغطية بانترنت النطاق العريض Broadband  بالشرق الأوسط، نظراً لحاجة هذه السوق إلى خدمة من هذا النوع، مشيرين إلى أن مجال التطور سيبرز على مستوى الهواتف النقالة، باعتبار أن التواصل الشفهي ما زال هو الأوسع انتشاراً.

وتشير الأرقام إلى وجود 217 مليون مشترك بالهاتف الجوال في الدول العربية بنهاية 2009، وفي خمس دول بالمنطقة تجاوزت نسبة تشبع السوق حاجز مائة في المائة، فبلغت 178 في المائة بالإمارات و147 في المائة بالسعودية و135 في المائة بالبحرين 119 في المائة بليبيا و114 في المائة بسلطنة عُمان.

وبالمقارنة مع الانترنت مثلاً، يبلغ عدد خطوط الهاتف المحمول المستخدمة في قطر أكثر من 1.6 مليون خط، أي أن الناس يحملون أكثر من جهاز من شركات مختلفة، وهذا العدد يفوق بخمس مرات عدد مستخدمي الانترنت في قطر، علماً أن نسبة المشتركين في الانترنت العالي السرعة بينهم لا تزيد عن ستة في المائة.

ولذلك تزدهر مقاهي الانترنت في المنطقة، باعتبار أن الاشتراك الشهري في الانترنت المنزلي بمعظم الدول يصل إلى مائة دولار، أي أنه أكثر بثلاثة أضعاف من الدول المتقدمة.

ويقر ياسر حاتمي، المدير التنفيذي لـ"غلف تالنت" وهي شركة توظيف عبر الانترنت، بالواقع الأليم قائلا: "نحن نعيش في مجتمع يعتمد التواصل الشفهي أكثر بكثير من الكتابة."

ويضيف حاتمي، الذي اضطرته هذه الأوضاع إلى عدم تحميل موقع الشركة الكثير من المعلومات بهدف تسهيل تصحفه: "الانترنت العريض النطاق ما زال مكلفاً، خاصاً بسبب ضعف التنافس وصغر السوق."

ورغم وجود العديد من شركات الانترنت الكبيرة في المنطقة مثل أوراسكوم وزين واتصالات إلا أن جهود التوصيل إلى المنازل والشركات ليست مزدهرة بالقدر الكافي، ولكن دول الخليج تسعى إلى الاستثمار في سد هذه الفجوة بسبب إدراكها لمتانة الصلة بين التطور الاقتصادي والقدرة على الوصول للانترنت السريع.

وفي هذا السياق، يقول ويم ألفرنك، نائب المدير التنفيذي شركة سيسكو، في حديث لبرنامج "أسواق الشرق الأوسط CNN": نعتقد أن خدمة النطاق العريض ضرورية للغاية لتطوير اقتصاديات الدول، وهناك علاقة واضحة بين تطور التعليم والأعمال في دول معينة، وبين ومدى انتشار الانترنت السريع فيها."

وبسبب التطور السريع والرغبة في دمج الانترنت بالهاتف، يبدو أن سوق الهواتف الذكية هو الأسرع نمواً في المنطقة، ما يعني أن الكثير من أسواق المنطقة قد تشهد تشبّع السوق بهذه الهواتف بنسبة تفوق مائة في المائة خلال العقد المقبل.

مصر تعد خطة بمليار دولار لتعزيز خدمات الانترنت

وفي مصر قال وزير الاتصالات طارق كامل ان بلاده تعمل على اعداد خطة تتكلف مليار دولار لزيادة انتشار خدمات الانترنت فائق السرعة الى أربعة أمثاله في السنوات الاربع القادمة ليصل الى أربعة ملايين أسرة.

وأضاف كامل للصحفيين أن مصر بحاجة لاستثمار مليار دولار خلال السنوات الاربع القادمة لتعزيز انتشار الخدمات فائقة السرعة في اطار خطة سيعلنها الوزير في الربع الاول من 2010 لتعزيز الوصول الى الخدمة في مصر. بحسب رويترز.

وتعزز الحكومة البنية التحتية للانترنت فائق السرعة بهدف جذب الشركات الاجنبية ومن بينها مراكز الاتصالات للاستفادة من قوة العمالة الرخيصة نسبيا التي تجيد اللغات الاجنبية.

وقال كامل ان معظم الاستثمارات ستكون في خدمات تجمع بين الخدمات السلكية واللاسلكية والهواتف المحمولة في المناطق الريفية والمدنية على حد سواء.

وأضاف أن مصر استثمرت في الكابلات الدولية للانترنت فائق السرعة الامر الذي سيضاعف طاقة الكوابل الممتدة اليها بمثلين أو ثلاثة أمثال من 60 جيجا بيت في الثانية حاليا في النصف الثاني من 2010.

ومن جهة اخرى بدأت مصر في إتاحة الوثائق القومية رقميا على شبكة الانترنت باللغة العربية بعد ان سجلت في الشهر الماضي أول اسم نطاق في العالم باللغة العربية.

وأطلقت المبادرة لتعزيز استخدام اللغة العربية على شبكة الانترنت بعد تسجيل اسم النطاق الذي فتح الانترنت امام الملايين من متحدثي العربية الذين كان حاجز اللغة يحول دون استخدامهم للانترنت.

ويقول محللون ان اللغة العربية تمثل واحدا بالمئة فقط من محتوى الانترنت. ومصر وهي الاولى بين تسع دول عربية تسجل اسماء نطاق حتى الان تبنت اسم مصر الذي سيكتب باللغة العربية.

وقال طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمصر ان هذه المبادرة تمثل جزءا من جهود البلاد لتعزيز محتوى اللغة العربية على شبكة الانترنت وتوسيع الدخول الى الشبكة لمتحدثي العربية.

وقال كامل لرويترز "في المستقبل هذه (عملية التوثيق الرقمي للوثائق القومية لمصر) ستكون مفيدة للغاية عندما يعمل النطاق العربي بالكامل."وأضاف "الان نعد المحتوى بالعربية لكي يعكس التاريخ الطويل لمصر في شكل رقمي."

وتقول مؤسسة الانترنت للاسماء والارقام المحددة التي تتولى تنظيم الانترنت انه يتوقع ان يبدأ اسم النطاق العربي الجديد العمل اثناء عام 2010 .

وقادت شركة اي.بي.ام. لخدمات التكنولوجيا والحكومة المصرية مشروع التوثيق الرقمي للوثائق القومية لاعداد قاعدة بيانات للتراث الثقافي للبلاد.

وقال عمرو علي مدير المشروع بشركة اي.بي.ام. لخدمات التكنولوجيا ان "المحتوى العربي على الانترنت سيزداد بواقع 25 مليون سجل في قاعدة بيانات الوثائق القومية" مضيفا ان موقع الوثائق القومية على الانترنت به عينة من مليون وثيقة على الانترنت حتى الان.

سوريّان يقاضيان جوجل

وقال الباحث السوري في مجال تقنية المعلومات سامي الحمش صاحب ابتكار البحث على انترنت عن طريق الصورة هو وزميله شوماص الصاحب، إنه بصدد التحرك قانونيا لحماية اختراعه في حال كان تسجيله يسبق تسجيل شركة غوغل لمشروعها، والذي أعلنت عزمها إطلاقه قبل أيام قليلة تحت اسم "جوجل جوجلز" وذلك خلال الربع الأول من العام القادم وبقاعدة بيانات تتجاوز مليار صورة.

وذكرت جريدة الوطن السورية نقلا عن الحمش قوله: "إن الولايات المتحدة الأميركية تعترف باتفاقيات حماية الملكية الفكرية وهو ما يفسح المجال أمام إمكانية الادعاء"، موضحا أنه "لم يصدر عن غوغل سوى خبر مقتضب عن مشروعها، ولذلك نحن بصدد إعداد دعوى عبر أحد المحامين المتخصصين بهذه القضايا"، واستبعد الحمش أن تكون جوجل قد سبقت اختراعه قبل تسجيله هو لأنها شركة تجارية وليس لها مصلحة تجارية في تصنيع محرك البحث مع عدم الإعلان عنه مباشرةً وهو ما يعزز فرص كسب الاختراع السوري لحقوقه الفكرية على حد تعبير الحمش.

وأشار الحمش إلى أن المحامي سيكون على الأغلب من السعودية، حيث يوجد مكتب إقليمي لها هناك، وسيقوم بمراسلة شركة جوجل لطلب ملف كامل عن مشروعها للاطلاع على نسبة التطابق بين المشروعين إضافة إلى ضرورة التأكد من تاريخ تسجيل غوغل لهذا المشروع إذ من الممكن أن يكون قد سجلته قبل سنوات من تسجيله في سورية.

ويذكر أن الباحث السوري عمل لمدة أربع سنوات على محرك البحث المذكور حتى تمكن من تسجيله في دائرة حماية الملكية الفكرية التابعة لوزارة الثقافة بتاريخ 25 أيلول 2008 لحمايته من السرقة.

مواعيد الصلاة..أول إضافة عربية لمتصفّح كروم

وتم الكشف عمّا يمكن اعتباره أول إضافة إلى متصفح جوجل كروم باللغة العربية ومخصصة للمستخدمين في المنطقة وهي عبارة عن أداة للتذكير بمواعيد الصلاة يمكن استخدامها في أي منطقة في العالم بضبط إعدادات الدولة الحالية.

ويقف وراء برمجة هذه الإضافة أحد المستخدمين من المنطقة العربية، والذي يقول بأنه قد اعتاد على وجود مثل هذه الإضافة في متصفح فاير فوكس، إلا أنه وبعد انتقاله إلى استخدام متصفح كروم لم يجد ما يقابل هذه الإضافة فيه، فقرّر برمجة هذه الإضافة بنفسه، ثم طرحها لتكون متوفرة للاستخدام العام أمام أي مستخدم.

وتعتمد هذه الخدمة على إضافة يوفرها الموقع الإسلامي الشهير www.IslamicFinder.org والذي سبق وأن أشير إليه في مجلة ويندوز، إذ يتم منه الحصول على مواعيد الصلاة الخاصة بكل دولة، أما تحديد الدولة الحالية فيتم أثناء تثبيت هذه الإضافة، إما من خلال الضبط اليدوي، أو بترك هذه المهمة لجوجل كروم من خلال الضغط على الزر Auto Detect أثناء تثبيت هذه الإضافة.

وتظهر هذه الأداة بعد تثبيتها إلى جانب شريط العنوان، وبالنقر عليها يتم عرض مواعيد الصلاة اليومية، أما النقر على الأمر Options فيتيح تغيير إعدادات البلد الحالي، وذلك للحصول على المواعيد المناسبة لمكان الإقامة الجديد.

الاتصالات السعودية تطلق سرعة إنترنت 8 ميجا

وفي السعودية أطلقت شركة الاتصالات سرعة إنترنت 8 ميجا بايت في الثانية بسعر 266 ريال شهريا، وقالت الشركة في بيان إن السرعة الجديدة تتيح لزبائنها تصفح وتحميل ونقل البيانات بجودة وكفاءة عالية والاستفادة من خدمات الإنترنت المتعددة التطبيقات.

وكانت الاتصالات السعودية أعلنت مؤخرا عن إمكانية استقبال القنوات التلفزيونية الرقمية "دي.في.بي-إتش" لجميع زبائن الهاتف النقال وكل زبائن المشغلين الآخرين والمتجولين داخل المملكة مجاناً بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام.

وتتيح هذه الميزة مشاهدة كل البرامج التلفزيونية التي تبث على جملة من القنوات الفضائية العربية وبصورة حية مباشرة وبوضوح عال عبر أجهزة الجوال، وتشتمل على القناة السعودية الأولى والرياضية وقناة المجد للحديث والعربية الإخبارية، وقنوات "إم.بي.سي" وقناة "سي.إن.بي.سي عربية".

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 12/كانون الثاني/2010 - 26/محرم/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م