عالم التكنولوجيا ... تطورات لا تخلو من الإسقاطات

تصنيع حاسوب محمول للفقراء... واستمرار التحقيق عن شاشات الموت

 

شبكة النبأ: شهد العام الجاري الكثير من التطور التكنولوجي، وخاصة على صعيد الانترنت، مع اكتساب مواقع التواصل الاجتماعي أهمية خاصة، وظهور الجيل الجديد من "الهواتف الذكية" وأدوات القراءة الالكترونية للكتب، التي هددت بالحلول محل أساليب الطباعة التقليدية.

ولكن تلك الفترة شهدت أيضاً الكثير من الانتكاسات والسقطات التقنية التي عكرت صفو هذا التطور.

آبل تلتزم الصمت

حيث تتزايد الشائعات في الأوساط العلمية عن قرب طرح شركة "آبل" العملاقة للبرمجيات لجهاز جديد، وصفه البعض بأنه "الأداة التي ستقضي على كل الأدوات،" بحيث يمكن استخدامه كجهاز كمبيوتر وهاتف ومشغل اسطوانات محمول ووسيلة لتصفح الكتب الإلكترونية، في الوقت عينه.

وتتكتم الشركة عن الجهاز وطبيعته وموعد طرحه، كما أنها لم تؤكد التقارير التي تشير إلى أنه سيحمل اسم "القرص"، وسيكون بحجم مجلة عادية ويطرح بأسعار متدنية تتراوح بين 600 وألف دولار.

وإن صحت التقارير التي تتناقلها بعض الأوساط المهتمة بالتكنولوجيا الحديثة، فإن "القرص" سيكون قادراً على القيام بكل شيء يمكن تصوره، فهو صالح لقراءة الكتب الإلكترونية، ويمكن استخدامه أيضاً لممارسة ألعاب الفيديو أو تخزين الصور والأغاني، كما في أجهزة "أيبود"، ومتابعة قنوات التلفزة وتصفح الانترنت. بحسب (CNN).

ويتوقع خبراء أن يكون هذا الجهاز - إذا ما صحت التقارير حول وجوده - الأداة التي ستضمن لشركة "آبل" الفوز المطلق في سباق التكنولوجيا على خصومها، والقضاء على كافة الأجهزة التي ليس لديها سوى عمل واحد في العالم اليوم، مثل الهواتف المحمولة أو متصفحات الكتب والأغاني وسواها.

وفي هذا السياق، قالت لورا ديدو، كبيرة المحللين لدى ITIC المتخصصة في قطاع التكنولوجيا: "هذا سيمثل نقطة تحول تاريخية.. آبل ستثير دهشة الجميع بطرحها 'للقرص.'"

وتشير ديدو إلى أن تأثير "القرص" على عالم الكمبيوتر سيكون مشابهاً لتأثير "i-Phone" على عالم الهواتف المحمولة، وسيحدث ثورة كاملة في عالم التقنيات الرقمية.

وتشرح وجهة نظرها بالقول: "هذا الجهاز سيغيّر قواعد اللعبة بالكامل، لأن آبل ستتجاوز الشركات المنافسة وتجبرها على السعي للحاق بها.

وحسب ديدو، فإن آبل تعلمت من أخطائها الماضية من حيث أسعار القطع التي تعرضها، لذلك فهي ستوفر "القرص" مقابل 600 دولار فقط.

وبناء على المعلومات المتوفرة لدى ديدو، فإن "القرص" سيكون له شاشة بحجم عشرة أو 12 إنشاً، وسيزود بنظام عرض عالي الوضوح، كما سيتوفر بنماذج مختلفة يمكن وصلها بالانترنت أو بـWiFi وبأنظمة الاتصال من الجيل الثالث، مع إضافة كاميرا داخلية تتيح التواصل المرئي.

أما دان آكرمن، كبير المحللين لدى CNET، فقال: "آبل ستطيح بكل الموجودين على الساحة بجهازها الجديد، فعوضا عن حمل مجموعة متنوعة من الأدوات لتنفيذ مهام مختلفة، سيكون لديك أداة واحدة للقيام بكل ما تريد فعله."

ولكن بعض الخبراء كان لهم آراء مخالفة، ومنهم زوس كرافالا، المحلل التكنولوجي لدى مجموعة "يانكي"، الذي قال إن فكرة طرح أجهزة تقوم بعدة مهام لم تنجح في السابق، لأن تعدد الوظائف غالباً ما يأتي على حساب نوعية الخدمة المقدمة.

ويشرح قائلا: "اليوم باتت الكاميرات موجودة في أجهزة الهاتف، ولكن إذا ما ذهب الواحد منا في رحلة إلى الطبيعة، فإنه سيصطحب معه الكاميرا الرقيمة، لأنه يرغب في الحصول على صور عالية الوضوح."

يضيف كرافالا، أن أبحاث مجموعة "يانكي" أثبتت على سبيل المثال أن ثلاثة في المائة فقط ممن يمتلكون هواتف نقالة قادرة على تشغيل الموسيقى يستخدمونها لسماع الأغاني عوضاً عن استخدام المشغلات العادية.

كما اعلنت شركة "ابل" للمعلوماتية انتاج نوع جديد من الماوس يعمل باللمس ولا يتضمن اي زر، اطلقت عليه اسم "ماجيك ماوس".

ويمكن استخدام الماوس التي تعمل بالاشعة ما فوق الحمراء مع كل الكمبيوترات المجهزة بنظام تشغيل "ابل" الجديد، وهي اقل استدارة من الماوس العادية، ولها قاعدة من الالومينيوم وسطحها بلاستيكي ابيض. بحسب فرانس برس.

اما رأسها فمسطح ويستخدم كشاشة تعمل باللمس وتتجاوب مع حركات بسيطة من برنامج الى اخر، او من اجل النزول الى اسفل الشاشة او قلب الصفحة علما انه يمكن ايضا تحريك الماوس الجديدة كالطراز القديم.

وتؤكد "ابل" ان في وسع الكمبيوتر ان يلتقط اي اوامر تصدر عن الماوس حتى بعد عشرة امتار. وهذه الماوس تناسب المستخدم الايمن او الاعسر على السواء، ويمكن لكل مستخدم برمجة عمل الماوس وفقا لما يفضله.

ومن المفترض ان يبدأ بيع الماوس في نهاية الشهر بسعر 69 دولار، وقد تم عرضها الثلاثاء في التزامن مع عرض منتجين اضافيين تم تجديدهما وتقترحهما "ابل" لموسم الاعياد، وهما نموذج جديد من كمبيوتر "ماك بوك"المحمول بسعر 999 دولار مجهز بماوس تعمل باللمس وبطارية عمرها سبع ساعات، فضلا عن كمبيوتر جديد للمكتب "اي ماك" يباع بسعر ادناه 1199 دولار.

وتم الاعلان عن هذه المنتجات الجديدة غداة تقديم النتائج الفصلية والسنوية التي اعتبرها محللون عدة "مذهلة" في حين اعربت "ابل" عن نيتها تجاوز كل مبيعاتها السابقة خلال الفصل الحالي.

وساهمت مبيعات الكمبيوترات خصوصا في رفع مبيعات "ابل" في الاجمال خلال موسم الصيف، بنتيجة سياسة خفض الاسعار.

سقطات تكنولوجية

من جهة أخرى توقفت مشغلات الموسيقى"زون" التي تنتجها مايكروسوفت عن العمل كلياً. يعود السبب إلى فشل الساعة الداخلية في هذه الأجهزة بتحديد الانتقال إلى سنة جديدة، ما عطل عملها لمدة 24 ساعة، ورغم أن العطل كان محدوداً لناحية الوقت، إلا أنه أثر كثيراً على الجهاز الذي كانت مايكروسوفت تطمح من خلاله لمنافسة مشغل الموسيقى "أيبود" الذي تنتجه شركة "آبل."

وكذلك كان جهاز "تويتر بيك" الذي أنتجته شركة "بيك" بهدف تسهيل تواصل الناس مع الموقع الاجتماعي المعروف سقطة أخرى في عالم التكنولوجيا، إذ أن المستهلكين أحجموا عن شراء الجهاز البالغ سعره 200 دولار، والذي لا يقوم إلا بمهمة واحدة، في حين أن بوسعهم القيام بمتابعة الموقع عبر أجهزة الهاتف الذكية. بحسب (CNN).

ومن السقطات الواضحة أيضاً، ما أقدم عليه موقع "فيسبوك" في فبراير/شباط الماضي، عندما عدّل قواعد الاستخدام قائلاً إنه بات يمتلك كل المعلومات التي يضعها المشتركين عليه، لكن ضغط المعارضة الواسع للخطوة دفع الموقع للتراجع عن ذلك لاحقاً.

ويذكر في هذا السياق أيضاً تعرض موقع "تويتر" للقرصنة، وإعلان القراصنة سرقة معلومات حساسة منه، وهو ما نفاه الموقع آنذاك، قبل أن ينشر القراصنة ما تمكنوا من الحصول عليه، ليتضح أنهم استولوا على 310 وثائق، تضم خططاً مالية مستقبلية وتقارير إدارية بالغة الأهمية.

ومن بين السقطات الأبرز لهذا العام يبرز ما تعرضت إليه شركة "غوغل" عندما تعطل بريد "Gmail" الإلكتروني المستخدم من قبل ملايين الأشخاص حول العالم، وقد وقعت الأعطال في شهر فبراير/شباط، وتكررت في سبتمبر/أيلول.

الصين تنضم لنادي الحواسيب العملاقة

في سياق متصل أصبحت الصين بين الدول القليلة التي تمتلك واحدا من أقوى خمس حواسيب في العالم. وقد صنف الحاسوب الصيني Tianhe-1 الموجود في مركز الحاسوب العملاق في تيانجين الخامس في قائمة الحواسيب الخمسمئة العملاقة في العالم.

ويحوي الحاسوب 70 ألف شريحة الكترونية وبإمكانه إجراء 563 تريليون عملية حسابية في الثانية.

ويستخدم هذا الحاسوب في عمليات البحث عن النفط وكذلك في مهام هندسية مثل مخططات محاكاة الملاحة الجوية.

أما أسرع حاسوب في العالم فهو الأمريكي جاغوار ، الذي يعمل بسرعة 1759 بيتافلوبس (بيتافلوب واحد يساوي 1000 تريليون عملية حسابية في الثانية).

وتستحوذ الولايات المتحدة على أكبر عدد من الحواسيب العملاقة في لائحة الخمسمئة، حيثها لديها 227 من هذه الحواسيب، ولديها ثمانية من أقوى عشرة حواسيب.

أما أوروبا فتستحوذ على 153 من أنظمة الحواسيب العملاقة، بينها أقوى أربعة حواسيب عملاقة في العالم.

نظام تشغيل ويندوز

على صعيد آخر طرحت شركة مايكروسوفت للبرمجيات نظام تشغيلها الجديد ويندوز 7 في الأسواق مؤخرا، فيما تدور تساؤلات بشأن مدى إمكانية تشغيل هذا النظام على أجهزة الكمبيوتر الدفترية الصغيرة التي تعرف باسم "نيتبوك".

ويقول خبراء الكمبيوتر إن نظام ويندوز 7 يمكنه العمل على أجهزة  الكمبيوتر نيبتوك، بما في ذلك الإصدار "ألتيميت" من نظام التشغيل المعروف بكثرة تطبيقاته وضخامة حجمه.

ولكن يراعي ألا تقل سعة ذاكرة الوصول العشوائي في أجهزة الكمبيوتر نيتبوك عن جيجابايت واحد حتى يمكنها تشغيل نظام ويندوز 7 في حين أن الأجهزة المزودة بذاكرة تبلغ 2 جيجابايت تحقق أفضل أداء لنظام ويندوز 7 .

حاسوب محمول للفقراء

أعلنت شركة تشيريبال اليوم عن طرحها أول كمبيوتر دفتري بسعر 99 دولار باسم تشيريبال أفريكا Cherrypal Africa.

 ويأتي الجهاز بشاشة قياس 7 بوصة بدقة 800×480 وقدرات تصفح إنترنت ومواصفات فنية متواضعة نسبيا لكنها مقبولة مقابل ذلك السعر الزهيد.

يعد الجهاز الجديد من فئة الكمبيوترات الدفترية الصغيرة التي تسمى ميني نتبوك، فهناك معالج بسرعة 400 ميغاهيرتز وذاكرة من 256 ميغابايت وقرص تخزين من نوع فلاش سعة 2 غيغابايت.

ويتوفر الكمبيوتر بأحد نظامي التشغيل ويندوز سي إي أو لينوكس GMo. كما يوفر الجهاز فتحات اتصال بشبكات إيثرنت وشريحة لشبكات اللاسلكية واي فاي وفتحات لبطاقات الذاكرة مع بطارية تدوم 4 ساعات، فضلا عن سماعات صوت ومايكروفون، ولا يتعدى وزن الجهاز 1,2 كغ وفقا لقول الشركة.

وباتصال "أريبيان بزنس" بالشركة للاستفسار عن نواح كثيرة مثل توفر مزايا البيع والشحن إلى مختلف الدول في آسيا وأفريقيا من خلال موقع الشركة، أجابنا مؤسس الشركة ماكس سيبولد إن تكلفة الشحن  18,80 دولار لكل دول العالم.

ويمكن شراء الكمبيوتر المذكور من موقع الشركة Cherrypal.com وذلك من خلال المتجر المفتوح Open Store في الموقع.

وتقدم الشركة ضمان استرداد النقود خلال ثلاثين يوما على منتجات عديدة تحمل حسومات كبيرة وهي من شركات عديدة أخرى بأسعار تقل بحوالي 30% عن سعر بيع التجزئة المقترح.  صمم الكمبيوتر تشيريبال أفريكا ليناسب حاجات الطلاب التعليمية في الدول النامية رغم أن الكثيرين من مختلف الدول سيجذبهم السعر الرخيص لهذا الجهاز.

وكانت الشركة قد أطلقت كمبيوترات رخيصة في العام الماضي فقامت خلال سبعة أيام بإغلاق المتجر الإلكتروني عقب تلقي موقعها مليوني زائر ونفاد كل الوحدات المتوفرة لديها.

وأصبحت الشركة تابعة لمجموعة تريستيت هونغ كونغ Tristate Hong Kong Group Limited التي تعمل من فرع لها في مدينة بالو ألتو الأمريكية فضلا عن هونغ كونغ ويعرف عنها حرصها على تقديم منتجات "خضراء" ودودة بالبيئة فضلا عن المنتجات الصحية الأخرى.

ويشير سيبولد إلى أنه يتوقع أن يجذب الكمبيوتر الترخيص أسواق الدول المتقدمة ويسوق مثالا عن وجود أكثر من 15 مليون أمريكي لا يمكنه الاتصال بالإنترنت ولا تحمل كلفة شراء كمبيوتر محمول.

وكانت الشركة ذاتها طرحت في شهر يوليو/تموز من العام الماضي أرخص كمبيوتر دفتري وقتها وهو إمبالس Impulse NPX-9000، ووجدنا أن قدراته متواضعة نسبيا بعد أن اعتدنا على مواصفات حديثة مثل دقة الشاشة العالية بينما أظهر اختبارنا له مجرد دقة لا تتجاوز 800×480، وحوالي 16 ألف لون فقط لا يقدمان دقة كافية للصور.

كما كان يفتقر إلى الكثير مثل دعم للعربية في نظام التشغيل.

وتبين لنا محدودية إمكانيات ومواصفات هذا الجهاز الذي يناسب الطلاب من ذوي الدخل المحدود جدا، أما الموثرين من أصحاب الميزانية الكبيرة فهناك خيارات أخرى يصل فيها سعر الوحدات المشابهة ما بين 300 و2500 دولار.

مايكروسوفت تربط "بينغ" مع facebook وtwitter

من جانب آخر وقعت شركة "مايكروسوفت" الأمريكية اتفاقين يتيحان لمحرك البحث التابع لها "بينغ" الإطلاع الفوري على محتويات موقعي facebook وtwitter للتواصل الاجتماعي.

ومن شان الاتفاق الجديد أن يعزز موقع محرك البحث "بينغ" الذي أطلقته "مايكروسوفت" قبل نحو ثلاثة شهور، في سعيها لمنافسة عملاق البحث على الشبكة "غوغل."

وبالنسبة لعملاق البرمجيات الأمريكي فإن اتفاقا مع twitter من شأنه أن يعطيها أفضلية على "غوغل" التي لا يربطها أي اتفاق للبحث مع الموقع الاجتماعي، في حين تتمتع باتفاق مع facebook مشابه لهذا الذي وقعته "مايكروسوفت." بحسب (cnn) .

وفي يوليو/تموز الماضي، أعلنت "ياهو" و"مايكروسوفت،" عن توقيعهما اتفاق شراكة، وذلك عبر جعل عمليات البحث الإلكتروني على موقع "ياهو" مدعومة بخدمات ومعلومات من محرك البحث "بينغ،" مقابل أن تتولى الأولى مسؤولية جذب الإعلانات والمعلنين للمواقع ومحرك البحث معاً.

ووفقاً لنص الاتفاق، الذي سيستمر نافذا لعشر سنوات، فإن مايكروسوفت ستدفع لياهو ما نسبته 88 في المائة من الإيرادات المتأتية من عمليات البحث على مواقع "ياهو"، حيث سيكون لمايكروسوفت الحق بدمج تقنيات البحث الخاصة بياهو بمواقع البحث التابعة لها على الانترنت.

وكانت مايكروسوفت قد أطلقت محركها الجديد "بينغ" في يونيو/حزيران، والذي لاقى نجاحاً كبيراً، لكن الشركة رغم ذلك ما زالت غير قادرة على تحقيق الأرباح من الإعلانات التجارية على موقعها.

مصر تطلق أول نطاق عربي على الإنترنت

قال وزير الاتصلات المصري طارق كامل إن مصر ستفتح أول نطاق باللغة العربية على شبكة الإنترنت.

وصرح الوزير المصري بالقول: إنها لحظة عظيمة بالنسبة لنا... الإنترنت الذي يتكلم عربي.

ويأتي الإعلان بعد أسابيع من موافقة المجلس العالمي المنظم للإنترنت المعروف اختصارا باسم إيكان على السماح بإنشاء عناوين على الشبكة الدولية للمعلومات بحروف غير لاتينية، ستكون أولها بالعربية والصينية. وعلى الصعيد العالمي تشير الإحصاءات إلى أن أكثر من نصف مستخدمي الإنترنت، الذين يقدر عددهم بحوالي مليار ونصف المليار شخص، يتحدثون لغات لا تكتب بحروف لاتينية.

ويقول المراقبون إن القرار سيكون التغيير الأكبر في وجه الشبكة الانترنت منذ اختراعها قبل 40 عاما.

وقال كامل -الذي وردت تصريحاته قبيل انعقاد منتدى التدبير الحكومي عبر الانترنت في منتجع شرم الشيخ- إن الإعلان الرسمي حول النطاق الجديد سيصدر الاثنين، وسيبدأ العمل بالنطاق في منتصف الليلة بالتوقيت المحلي (العاشرة ليلا بتوقيت جرينتش).

وأوضح الوزير المصري قائلا إن تسجيل النطاق: سيمنح سبلا جديدة للابتكار والاستثمار والنمو.

لكن الجمعيات المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان حذرت من السجل المصري فيما يتعلق بحرية التعبير عبر الإنترنت، بعد سلسلة الاعتقالات في صفوف المدونين المصريين بحجة الحفاظ على الأمن .

وقد احتجت منظمة مراسلون بلا حدود على اختيار مصر لاستضافة المنتدى واعربت عن استغرابها .

وقالت المنظمة في بيان لها صدر يوم الأحد: انه من المذهل ان تكلف حكومة تعادي بوضوح مستخدمي الانترنت بتنظيم اول اجتماع عالمي حول مستقبل الانترنت .

ويقدر عدد مستخدمي الإنترنت في مصر بحوالي 15 مليون (من أصل 80 مليون نسمة).

انتل تكشف عن جهاز قراءة إلكتروني لمن يعانون العمى وعسر القراءة

سان فرانسيسكو : الألمانية

أعلنت شركة انتل الأمريكية لصناعة رقائق الكمبيوتر اليوم إطلاقها نوعا جديدا من أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية ، والذي يقال إنه سيكون بمثابة هدية لمن يعانون من العمى وعسر القراءة.

ويستخدم جهاز (انتل ريدر) كاميرا تتمتع بنظام التركيز التلقائي وبدقة تصوير 5 ميجابيكسل لالتقاط النص من أي مصدر ، ومن ثم يقرأه نظام مسجل الملكية يحول النص المكتوب إلى كلمات منطوقة.

وتبلغ سعة القرص الصلب الخاص بالجهاز الجديد 4 جيجابايت ، لتصل قدرته الاستيعابية إلى تخزين 50 ألف صفحة, ويقترب حجم الجهاز من حجم كتاب ورقي الغلاف ، ويتميز بأزرار تحكم ملموسة يستطيع الكفيف العمل عليها.

ويصل ثمن الجهاز في الولايات المتحدة إلى 1499 دولارا ، إلى جانب جهاز آخر منفصل مصمم لتسهيل التقاط النص يبلغ سعره 399 دولارا إضافية.

وقال لويس بيرنز نائب رئيس مجموعة انتل للصحة الرقمية ومديرها العام في بيان: "إننا فخورون لتقديم (انتل ريدر) باعتباره أداة للأشخاص الذين يعانون من مشكلات في قراءة المطبوعات العادية ، كي يتسنى لهم الإطلاع بصورة أكثر سهولة على المعلومات التي يقرأها الكثيرون منا بشكل مسلم به يوميا ، مثل قراءة رسالة لعرض وظيفة وقراءة قائمة في أحد المطاعم".

يذكر أن فكرة الجهاز الجديد طرحها أحد الباحثين في شركة انتل ، ويدعى بن فوس ، وهو نفسه يعاني من مشكلة في قراءة الكتب والوثائق.

شاشة الموت السوداء

من جهتها قالت شركة "مايكروسوفت" الأمريكية للبرمجيات إنها تحقق بشأن تقارير كشفت عن مشاكل خطيرة تسببت بها آخر تحديثات برامجها الأمنية.

تلك المشاكل أصبحت تعرف بـ"شاشة الموت السوداء،" إذ أن المستخدمين الذين تأثروا بتلك التحديثات ظهرت لهم شاشة سوداء على أجهزتهم المكتبية.

وقال بيان للشركة "نحقق في تلك التقارير ونعلم أن بعض الزبائن واجهوا تلك المشكلة على أجهزتهم بسبب بعض التحديثات التي جرى تحميلها على البرامج الأمنية."

وكان عدد من مستخدمي النظام "ويندوز 7" الجديد قالوا إن "شاشة الموت السوداء" تظهر لهم عند قيامهم بعملية التسجيل لحاسباتهم، أو تحديث بعض البرامج، خصوصا التحديث الأمني الذي ظهر خلال العاشر من نوفمبر/تشرين ثاني. بحسب (CNN).

وتشير التقارير، التي أعدها عدد من الذين استخدموا النظام الجديد، إلى أنه يعتمد أساساً على هيكل "فيستا"، مع تعديلات جذرية تطال مكامن الخلل التي اعترت النسخة الماضية، خاصة بعد أن قامت مايكروسوفت بأخذ آراء مصنعي أجهزة الكمبيوتر قبل إطلاق منتجها الجديد.

وقال بيان للشركة إن "ويندوز 7" قام بـ"تبسيط" مفهوم الكمبيوتر وتسهيل استخدامه، إلى جانب أن النظام الجديد أكثر سرعة بعد أن أزالت مايكروسوفت منه الخيارات الكثيرة العديمة الأهمية الموجودة في "فيستا."

وكان نظام "فيستا" قد عانى الكثير من المشاكل نظراً لعمله بصورة بطيئة وقلة مناعته أمام القرصنة، وقد أظهر مسح شمل ألف خبير تقني أن نصفهم يفكر في الاستغناء عن أنظمة "ويندوز" ككل بسبب المشاكل التي عانوها مع "فيستا" واستخدام أنظمة "أبل" و"ماك."

ويندوز 7 يحتاج إلى سعة ذاكرة لا تقل عن جيجابايت واحد

واشنطن : الألمانية

تقول شركة مايكروسوفت العملاقة للبرمجيات إن نظام تشغيل ويندوز 7 الذي طرحته مؤخرا ليكون خلفا لنظامها السابق ويندوز فيستا يحتاج إلى حيز من الذاكرة يبلغ جيجابايت واحد على الأقل.

وتوضح مايكروسوفت أن هذه المساحة تكفي لكي يقوم النظام بوظائفه الأساسية مثل إرسال البريد الإليكتروني وتشغيل برامج معالجة النصوص وتصفح شبكة الانترنت.

وإذا كان المستخدم بصدد أداء وظائف أخرى أو تشغيل تطبيقات أكبر في الحجم مثل برامج معالجة ملفات الفيديو أو تشغيل أكثر من تطبيق في آن واحد ، فسوف يحتاج نظام ويندوز 7 إلى سعة ذاكرة أكبر. وفيما يتعلق بحجم ذاكرة الوصول العشوائي المطلوب ، يقول الخبراء إنه يحتاج إلى ذاكرة لا تقل عن 3 أو 4 جيجابايت.

منتجات أربع شركات تزيد من مخاطر التسلل الالكتروني

الى ذلك رصدت الحكومة الامريكية عيوبا في معدات من انتاج أربع شركات تمكن المتسللون من استغلالها لاختراق شبكات الكمبيوتر للشركات.

وقال فريق الاستعداد لطواريء الكمبيوتر التابع لوزارة الامن الداخلي بالولايات المتحدة في موقعه على الانترنت ان التحذير ينطبق على منتجات خاصة بالشبكات منها سيسكو سيستمز وجونيبر نتووركس وسونيك وول وسيف نت.

ورصد الفريق هذا العيب في معدات مزودة بتكنولوجيا تعرف باسم اس.اس.ال وفي.بي.ان تستخدمها الشركات في اقامة نظم اتصالات آمنة لدخول أنظمة الكمبيوتر الداخلية بأمان عبر الانترنت.

ويؤثر العيب على أنظمة في.بي.ان التي تدار مباشرة بواسطة متصفح للانترنت بدلا من برنامج يحمل على جهاز الكمبيوتر الشخصي للمستخدم الذي يجري استخدامه على نطاق أوسع. بحسب رويترز.

ويمكن للمتسللين الذين يستغلون نقطة الضعف هذه أن يدخلوا شبكات الشركات ثم يسرقون بيانات سرية ويحملون برامج كمبيوتر ضارة.

وقال فريق الاستعداد لطواريء الكمبيوتر في موقعه ان المصنعين لم يجدوا بعد حلا لهذه المشكلة التي لفت مسؤولو الحكومة انتباههم اليها في 24 سبتمبر أيلول .

وفي الوقت ذاته توصل باحثو الفريق الى ثلاثة "حلول مؤقتة" قالوا انها تقلل من خطر حدوث هجوم ولكنها لا تقضي عليه تماما.

وقال باري جرين رئيس فريق الامن في شركة جونيبر ان شركته تعلم بأمر هذه المشكلة وانها تحث زبائنها منذ سنوات على ادارة الانظمة باستخدام الحلول البديلة الموجودة.

وأضاف "زبائننا الذين يتبعون أفضل الممارسات المعتادة يقللون بصورة كبيرة من هذا الخطر لدرجة أنه ليس هناك ما يدعوهم للقلق."

وقالت دونا سانت جيرمين المتحدثة باسم سيف نت ان شركتها توصلت بالفعل الى طريقة للقضاء تماما على خطر التسلل وأبلغت زبائنها بكيفية ضبط معداتهم لفعل ذلك.

ولم يتسن على الفور الاتصال بمتحدث باسم سيسكو للتعليق. ولم ترد سونيك وول على طلب بالتعليق.

جيش إيران الشبكي" يستولي على موقع twitter

من جهته تعرض الموقع الاجتماعي الشهير twitter إلى التسلل والاقتحام ليل الخميس، ما أدى إلى حرمان الملايين من المستخدمين من الدخول إلى حساباتهم على الموقع.

وتم توجيه المستخدمين الذين حاولوا الدخول إلى الموقع إلى صفحة أخرى حملت صورة لعلم أخضر، وكتب إلى جانبه "هذا الموقع تم الاستيلاء عليه من قبل جيش إيران الشبكي."

وقالت الشركة القائمة على الموقع في صفحتها يوم الجمعة إن "twitter تعرض لمخاطر مؤقتة لكننا عملنا بسرعة على إصلاح الخلل.. وسنوافيكم بمزيد من التفاصيل قريبا."

ولم تتضح هوية "جيش إيران الشبكي،" وما إذا كان على صلة فعلا بالجمهورية الإسلامية، إلا أن موقع twitter ربطته علاقة جدلية بطهران بعد أن استخدمته المعارضة الإيرانية للتنديد بنتيجة الانتخابات الرئاسية التي جرت في يونيو/حزيران الماضي. بحسب (CNN).

وعمد المشاركون والمحتجون على نتيجة الانتخابات التي فاز بها الرئيس محمود أحمدي نجاد بولاية ثانية، إلى نشر صور وتعليقات من الاحتجاجات التي أعقبت إعلان النتائج في وقت كانت وسائل الإعلام التقليدية تعاني صعوبات في الوصول إلى المعلومة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 31/كانون الاول/2009 - 14/محرم/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م