هجوم الوهابيين على كربلاء جريمة إبادة إنسانية

يوم الغدير الذكرى السنوية لاجتياح الجيش السعودي لمدينة كربلاء في 1802

تقرير: محمد حميد الصواف

 

شبكة النبأ: اقترن تاريخ الحركة الوهابية منذ تأسيسها بالكثير من الجرائم والمجازر البشعة التي تم ارتكابها بحق المسلمين عموما والشيعة خصوصا، حيث دون الكثير من المستشرقين والمؤرخين ممن عاصروا تلك الحركة منهجية العنف والتطرف الأعمى الذي أباح بالتوافق مع تشريعات قادتهم الدينيين والسياسيين انتهاك حقوق كل من كان لا ينزل على معتقدهم أو من يخالف بالرأي أينما حلوا، حتى استطاعوا بسط هيمنتهم وسلطانهم على نجد والحجاز بحد السيف، مدينة اثر الأخرى على التوالي بعد أن أذاقوا سكانها هول همجيتهم الوحشية.

فيما لم تسلم أي المدن الحواضر التي كانت تجاور حدود سلطانها من أذى رجالاتها وغدر قادتها.

ويسرد لنا التاريخ الكثير من الوقائع المؤلمة التي ألمت ببعض المدن العراقية التي طالها أذى ووحشية الغدر الوهابي السعودي نهايات القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين كمدن النجف الاشرف وكربلاء المقدسة والسماوة والناصرية وغيرها.

فيما انفردت مدينة كربلاء عن بقية المدن العراقية بفداحة مصابها وهول فاجعتها، عكست أحداثها صورة جلية لحقيقة الحركة الوهابية ودوافعها المرتكزة على بغض آل البيت عليهم السلام وحقدهم الدفين على أتباعهم من الموالين الشيعة، إلى جانب أطماعهم بكنوز المدينة التي كانت تضمها المراقد الشريفة.

حيث أقدمت العصابات الوهابية على حين غرة في 20 نيسان - أبريل 1802 م، على اجتياح المدينة قبل أن تعيث بها فسادا وتخرب المراقد المقدسة وتنهبها بعد إن استباحت دماء أبنائها وأموالها، مرتكبة مجزرة اهتز لها ضمير العالم الإسلامي والإنسانية جمعاء.

تصف إحدى الوثائق الرسمية في أرشيف وزارة الخارجية الروسية المنقولة عن احد مواطنيها ممن تواجدوا على الأرضي العربية في تلك الفترة مشاعر الاشمئزاز والخوف التي شعر إزاء سلوك تلك العصابات المجرمة أثناء تدوين بعض آرائه حول فاجعة كربلاء[i]، وما اقترفته أيديهم بحق المراقد المقدسة وأهالي المدينة.

يقول احد الباحثين الروس: "رأينا مؤخرا في المصير الرهيب الذي كان من نصيب ضريح الإمام الحسين مثالا مرعبا على قسوة تعصب الوهابيين. فمن المعروف أنه تجمعت في هذه المدينة ثروات لا تعد ولا تحصى وربما لا يوجد لها مثيل في كنوز الشاه، لأنه كانت تتوارد على ضريح الحسين طوال عدة قرون هدايا من الفضة والذهب والأحجار الكريمة وعدد كبير من التحف النادرة... وحتى تيمورلنك صفح عن هذه الحضرة، وكان الجميع يعرفون إن نادر شاه قد نقل إلى ضريح الإمام الحسين وضريح الإمام علي قسما كبيرا من الغنائم الوافرة التي جلبها من حملته على الهند وقدم معه ثروته الشخصية وهاهي الثروات الهائلة التي تجمعت في الضريح الأول تثير شهية الوهابيين وجشعهم منذ أمد طويل.

يصف الباحث الروسي الأحداث الدموية التي وقعت بما يلي: كان الوهابيون دوما يحلمون بنهب هذه المدينة وكانوا واثقين من نجاحهم لدرجة أن دائنيهم حددوا موعد تسديد الديون في ذلك اليوم السعيد الذي تتحقق فيه أحلامهم. وها قد حل هذا اليوم في الأخير وهو (20 نيسان - أبريل 1802 م) فقد هجم 12 ألف وهابي فجأة على ضريح الإمام الحسين وبعد أن استولوا على الغنائم الهائلة التي لم تحمل لهم مثلها أكبر الانتصارات تركوا ما تبقى للنار والسيف. ويضيف: هلك العجزة والأطفال والنساء جميعا بسيوف هؤلاء البرابرة، وكانت قسوتهم لا تشبع ولا ترتوي فلم يتوقفوا عن القتل حتى سالت الدماء أنهارا، وبنتيجة هذه الكارثة الدموية هلك أكثر من أربعة آلاف شخص، ونقل الوهابيون ما نهبوه على أكثر من أربعة آلاف جمل. وبعد النهب والقتل دمروا كذلك ضريح الإمام وحولوه إلى كومة من الأقذار والدماء.

وحطموا خصوصا المنابر والقباب لأنهم يعتقدون بأن الطابوق الذي بنيت منه مصبوب من ذهب.

أما الكاتب الانجليزي الأصل سنت جون، الذي اظهر الإسلام و أقام مدة مديدة في نجد وكان له علاقة مع السعوديين ثم توترت العلاقات بسبب تسجيله الحوادث التاريخية المرّة فيقول في مذكراته تعقيبا على أصداء فاجعة كربلاء: الحقّ أن ‌يقال إن عملهم هذا هزّ العالم كله فضلاً عن الشيعة فقد كان منعطفا تاريخياً للثورة علي الوهابيين، كما أدى فيما بعد إلي عواقب وخيمة علي سلطة هذه الإمارة  الضالة.

ويسرد الفاجعة بقوله: اقتحم سعود بجيش أبيه كربلاء و بعد حصار قصير أعمل السيف في رقاب أهلها، ودمر ضريح الحسين عليه السلام و نهب المجوهرات التي كانت تغطّي الضريح و جمع كل شيءٍ ذا قيمة من  المدينة، أن الوهابيين قتلوا في هذا الحادث خمسة آلاف إنسان وجرحوا عشرة آلاف.

فيما يتفاخر احد رجالات الوهابية الضالة بجريمة أبناء جلدته الشنعاء التي سفك على إثرها دماء آلاف الأبرياء من المسلمين، فضلا انتهاك حرمة مدينة كربلاء المقدسة، لتكون دون دراية منه دليلا مضاف الى باقي أدلة الإدانة الدامغة التي حفظها التاريخ.

فينقل عن عثمان بن بشر النجدي مؤلف كتاب "عنوان المجد في تاريخ نجد" أن ابن سعود ارتكب مذبحة في كربلاء عام 1801 وسجل النجدي بفخر تلك المذبحة قائلا " أخذنا كربلاء وذبحنا أهلها وأخذنا أهلها فالحمد لله رب العالمين ولا نعتذر عن ذلك ونقول: وللكافرين أمثالها".

ويضيف ابن بشر مفتخراً بفعلة قومه: وقصد أرض كربلاء ونازل أهل بلد الحسين، وذلك في ذي القعدة فحشد عليها المسلمون، وتسوروا جدرانها ودخلوها عنوة وقتلوا غالب أهلها في الأسواق والبيوت، وأخذوا جميع ما وجدوا في البلد من أنواع الأموال والسلاح واللباس والفرش والذهب والفضة والمصاحف الثمينة وغير ذلك ما يعجز عنه الحصر.

فيما يصف محمد حامد الفقي، وهو من المتحمسين للوهابية، مجزرة كربلاء مشيدا بدور "جند الإسلام" الوهابي فيقول: "توجه سعود في ذي القعدة من سنة 1216هـ / 1801م بجموع كثيرة وقوة عظيمة إلى العراق والتقى في كربلاء بجموع كثيفة من الأعاجم ورجال الشيعة (وهم الزوار العزل طبعا) الذين استماتوا في الدفاع عن معاقل عزهم ومحط آمالهم، قبة الإمام الشهيد الحسين وغيرها من القباب والمشاهد.

ويروي ما حدث: كانت موقعة هائلة وكانت مذبحة عظيمة سالت فيها الدماء أنهاراً، خرج منها سعود وجيشه ظافرين ودخل كربلاء وهدم القبة العظيمة بل الوثن الأكبر المنصوب على ما يزعمون من قبر الحسين بن علي.

مأساة تعتصر لها قلوب المؤمنين من أهالي كربلاء والعراقيين في ذكرى عيد الغدير الخالد، اجتمعت في ثناياها أكثر من غصة ابتداء من تخريب المرقد المقدس لسبط رسول الله صلى الله عليه واله وسلم، إلى جانب سقوط آلاف المؤمنين شهداء وهم يذودون عن أنفسهم وأعراضهم، لا لذنب سوى إنهم ادنوا بالولاء لرسول الله وعترته المطهرة، وفرصة سانحة لأطماع الوهابيون في سرقة كنوز المدينة ونفائسها التاريخية التي لا تقدر بثمن.

من جانب آخر يرى عدد من أهالي كربلاء ضرورة التوجه بالدعوة إلى مختلف المنظمات الحقوقية والإنسانية، تسبقها دعوة الى الحكومة العراقية تطالب بإجراء تحقيق دقيق وجمع الأدلة والبيانات التي توثق لتك الفاجعة والتقدم بدعاوى قانونية من خلال المحافل الدولية ومنظماتها العدلية لإقرار تلك المجزرة التي تدين آل سعود، سيما أنهم لا يزالون يستولون على مقاليد السلطة في السعودية بعد أن اختزلوها باسمهم، وتعويض أهالي المدينة واسترجاع الكنوز والنفائس التي تم نهبها.

فضلا عن تقديم اعتذار رسمي للشعب العراقي عما اقترفته أيدي آبائهم الذين ولغوا في دماء المسلمين دون وجه حق. أسوة بالشعوب والدول التي استطاعت استرجاع حقوقها التاريخية مثل أرمينيا وليبيا والصين.


[i] أرشيف السياسة الخارجية لروسيا (1803 الإضبارة 2235 ص 38 - 40) نقلا عن تاريخ العربية السعودية، لفاسيليف، ص 116 - 117.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 10/كانون الاول/2009 - 22/ذو الحجة/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م