الحج: بين النفوذ الوهابي المتطرف وإهمال السلطات المحلية

تسونامي جدة يكشف الفساد الحكومي

 

شبكة النبأ: على الرغم من قيمة الحج الدينية الكبيرة لدى العالم الإسلامى إلا أنه يحمل أهمية سياسية أيضا بالنظر إلى الانقسامات الطائفية، وتتخذ العائلة المالكة فى الرياض الوصاية على الأماكن المقدسة فى مكة المكرمة والمدينة المنورة كمفتاح للوصاية الروحية والسياسية على المجتمع الدولى للمسلمين، ورغم أن السعوديين يدّعون عدم استحضار الطابع السياسي فى فريضة الحج إلا أنهم دأبوا على محاولة غسل عقول الحجاج بتعاليم  الوهابية التي انتجت بتطرفها شبكات وسلاسل لاتنتهي من المجموعات المتشددة والارهابية في انحاء عديدة من العالم، حيث كان من نتاجات افكارها مجموعة خالد الشيخ التي ضربت امريكا بموجة تفجيرات 11 سبتمبر ونتجَ عن ذلك غزوات للعالم الاسلامي وولادة مناطق نزاع عديدة أضرّت بالمسلمين أشد الضرر..  

من جانب آخر اعلنَ محام سعودي انه سيقاضي أمانة مدينة جدة فيما اعرب الاف السعوديين على موقع فايسبوك على الانترنت عن غضبهم من السلطات جراء سقوط اكثر من 100 قتيل بسبب السيول، حيثُ رفعَ العثور على جثث جديدة الى 103 عدد القتلى.

السعودية تستغل الحج لنشر الوهابية

وحولَ تجمع مئات الآلاف من الحجاج المسلمين من مختلف أنحاء العالم هذا الشهر فى مدينة مكة المكرمة لأداء فريضة الحج، قالت مجلة فورين بوليسى إن الحج على الرغم من قيمته الدينية الكبيرة لدى العالم الإسلامى إلا أنه يحمل أهمية سياسية أيضا بالنظر إلى اتساع الانقسامات الطائفية داخل الإسلام، وتتخذ العائلة المالكة فى الرياض الوصاية على الأماكن المقدسة فى مكة المكرمة والمدينة المنورة كمفتاح للوصاية الروحية والسياسية على المجتمع الدولى للمسلمين، وعلى الرغم من أن السعوديين لا يستحضرون الطابع السياسى فى فريضة الحج إلا أنه معروف أنهم يغسلون عقول الحجاج بآداب وفوائد النسخة الوهابية من الإسلام التى هى العقيدة الراسخة داخل المملكة العربية.

ونظرا لهذا المزيج المتفجر من الدين والسياسة، فإنه لابد من أخذ الحرب الكلامية التى تفجرت مؤخرا بين حكومتى إيران ومضيفى الحج فى المملكة العربية السعودية على محمل الجد، وقد اجتمع المرشد الأعلى الإيرانى أية الله على خامنئى مع مسئولين من لجنة تنظيم الحج فى بلاده وانتهز الفرصة للتنديد بسوء المعاملة المزعومة لمواطنيه خلال الحج.

وقال فى لهجة مشددة "مثل هذه الأفعال ضد وحدة المسلمين تسهم فى تحقيق أهداف ورغبات الولايات المتحدةوأجهزة الاستخبارات الأجنبية"، وقد تلقى الخامنئى دعما فوريا من الرئيس أحمدى نجاد الذى حذر على الموقع الإلكترونى الخاص به من أن حكومة طهران من شأنها أن ترد بقرار ملزم للدفاع عن كرامة الحجاج الإيرانيين.

وعلى الجانب الآخر رد مجلس الوزراء السعودى يوم 2 نوفمبر دون ذكر اسم إيران قائلا "إن المملكة لن تسمح لأى طرف بزعزعة أمن الحجاج أو أى محاولة لشق صفوف المسلمين"، ويبقى الحج ساحة مركزية للحرب بين الخصمين على الأقل منذ قيام الثورة الإيرانية عام 1979، إذ تتنافس الدولتان على النفوذ الإقليمى وعملت كل منهما على نشر أفكارهم وتفسيراتهم للإسلام، وبالطبع فإن صعود حكومة يسيطر عليها الشيعة فى العراق وطموحات إيران النووية لم يساعد على تهدئة مخاوف السعودية.

ويذكر أن الحجاج الإيرانيين حاولوا خلال الثمانينيات استخدام الحج كفرصة لنشر الإسلام الشيعى على غرار الخمينى، وقد بلغ الصراع ذروته خلال أحداث الشغب عام 1987 حينما فتحت قوات الأمن السعودية النار على المتظاهرين وقد أسفرت الاشتباكات وقتها عن 402 قتيل و600 جريح، وهذا هو الكابوس الذى يخشاه السعوديون ويمكن أن يفعلوا أى شىء لتجنبه.

وانتقلت فورين بوليسى لتشير إلى منطقة أخرى للصراع بين إيران والسعودية وهى حرب الوكالة التى تقودها البلدين فى اليمن والتى يمكن أن يكون لها تأثير مزعزع للاستقرار فى جميع أنحاء المنطقة، إذ أن دول الخليج الأخرى ستضطر إلى الاصطفاف لدعم أى من القوة الإقليمية، وهناك محاولات استقطاب فعلية من جانب السعودية لدولة البحرين ذات الأغلبية الشيعية وقد امتنعت الدولة فى البداية عن تسجيل دعمها للسعويين ثم عاد البرلمان البحرينى ووافق، إلا أنه مع وجود كتلة أكبر للمعارضة الذين يمثلون الناخبين الشيعة فإنهم امتنعوا عن التصويت.

وتراهن الصحيفة على أن السلطات الأمنية السعودية ستكون مستعدة بشدة لاستقبال 65 ألف حاج إيرانى تقريبا هذا العام، حيث سيتم التدقيق بعناية فى قوائم الحضور التى قدمتها طهران لإبعاد المحرضين المشتبه بهم.

وتختم الصحيفة بنتائج مسحية قد لا ترضى الغالبية العظمى فى العالم العربى، فلقد أظهر مسح إحصائى لعام 2009 أجراه ثلاثة باحثين من الولايات المتحدة بمن فيهم عالم الاقتصاد عاصم إجاز خواجة أن جهود السعوديين لفرض رؤيتهم عن الإسلام على الحجاج لا تبدو ذات تأثير كبير.

عالم دين سعودي يحرّم الحج دون تصريح

وقال عالم دين سعودي إن أداء فريضة الحج من دون الحصول على تصريح محرم شرعا في أحدث فتوى يصدرها ضمن سلسة فتاوى بمواضيع مختلفة أثارت جدلا في الأوساط الشرعية.

وأكد المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبد المحسن العبيكان قي تصريحات نشرتها صحيفة "للمدينة" السعودية، أنه حرام ولا يجوز لمن أراد الحج أن يحج من دون استخراجه للتصريح المخصص لمن يريد أداء هذه الشعيرة".

وأضاف العبيكان أن من حج دونه فهو آثم لأن في هذا عصيان لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم لأنهما أمرا بطاعة ولي الأمر وجعلا طاعة ولي الأمر من طاعتهما.

وأوضح العبيكان أنه يجب طاعة ولي الأمر في غير معصية الله وهذه من الأمور التي يجب طاعة ولي الأمر فيها لأن في هذا تنظيم لراحة الحجاج وأمنهم واستقرارهم أثناء أداء الفريضة.

وفاة العشرات في الفيضانات التي شهدتها جدة ومكة

وتوفي 48 شخصا في فيضانات نجمت عن امطار غزيرة الاربعاء الماضي، في اوج موسم الحج، هطلت على جدة ومكة المكرمة غرب السعودية، بحسب حصيلة جديدة نشرت ليل الاربعاء الخميس الماضي.

وجاء في بيان الدفاع المدني السعودي "احصت المديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة عدد الوفيات جراء الامطار والسيول التي هطلت صباح الاربعاء على محافظة جدة والعاصمة المقدسة (مكة) ومحافظة رابغ بحوالي 48 حالة وفاة" واضاف البيان انه تم انقاذ اكثر من 900 حالة.

واوضح البيان الذي نشرته وكالة الانباء السعودية ان 44 شخصا قضوا في جدة على البحر الاحمر في حين سجلت اربع وفيات اخرى في مكة المكرمة.

وسجل مؤخرا هطول 90 ملم من الامطار في ساعات قليلة "تسببت في إحداث سيول منقولة عبر الاودية داهمت الاحياء الشرقية والجنوب شرقية من محافظة جدة وأدى ذلك إلى انهيار بعض المنازل الضعيفة وقطع الطرق الرئيسة والفرعية وجرف عدد من السيارات وارتفاع منسوب المياه داخل الاحياء السكنية".

وكانت حصيلة سابقة افادت عن وفاة عشرة اشخاص جراء الفيضانات. ولم توضح اجهزة الدفاع المدني اذا سجلت وفيات بين الحجاج.

غضب شعبي جراء عدم مواجهة السيول حكومياً

وفي نفس السياق اعلن محام سعودي انه سيقاضي امانة مدينة جدة فيما اعرب الاف السعوديين على موقع فايسبوك على الانترنت عن غضبهم من السلطات جراء سقوط اكثر من 100 قتيل بسبب السيول، بحسب آخر حصيلة.

ورفع العثور على جثث جديدة الى 103 عدد القتلى، كما اعلنت في المساء قناة العربية السعودية. وكانت آخر حصيلة 98 قتيلا.

وقال المحامي والناشط في مجال الدفاع عن حقوق الانسان وليد ابو الخير ان عائلات ضحايا السيول تدعم مسعاه وانه يعتزم التنديد بعجز نظام الصرف الصحي في المدينة.

وقال ابو الخير ان مسؤولي امانة مدينة جدة "لم يقوموا باعمال الصرف الصحي رغم انهم يقولون منذ ثلاث سنوات او اكثر انهم فعلوا ذلك"، مؤكدا ان مسؤولين في امانة جدة نفسها "اقروا بوجود اخطاء".

وهطلت امطار غزيرة على مدينة جدة الساحلية على البحر الاحمر الاربعاء ما ادى الى تشكل سيول اغرقت الطرق وتسببت بمقتل الكثيرين داخل سياراتهم التي جرفتها المياه.

وادت السيول الى تدمير العديد من الطرق، ولدى انحسار المياه الخميس ظهرت اعداد كبيرة من السيارات مكدسة بعضها فوق بعض. ومع حظر التظاهر في الشارع، عمد كثيرون من سكان جدة الى التعبير عن غضبهم على الانترنت.

وانضم اكثر من 11 الف عضو في موقع فايسبوك الالكتروني الى صفحة انشئت قبل ثلاثة ايام فقط للتنديد بتردي مرافق الصرف الصحي والبنى التحتية في جدة.

وقال سعود الكاتب، استاذ تقنيات الاعلام وأحد المشاركين في الاحتجاجات على فايسبوك، لوكالة فرانس برس "لقد طرحنا هذه القضية منذ سنوات والجميع كان يخشى حدوث مثل هذه الكارثة". واضاف "هناك سبب وحيد لما جرى: الفساد". وتابع "لقد خصصت الحكومة ميزانية ضخمة (لاعمال الصرف الصحي) غير ان هذه الميزانية تبخرت ببساطة".

اتهام حاج موريتاني بضبطه في مكان مخل بالآداب

وذكرت مصادر موريتانية، أن السلطات السعودية أوقفت أحد الحجاج الموريتانيين بينما كان يتجول في أحد الأسواق بالمملكة مع حاجة موريتانية، طلبت منه أن يصحبها إلى أحد الأسواق المجاورة للحرم المكي.

وقال المصدر، إن عناصر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر "أودعوا المعتقل زنزانة ضيقة، وأعطوه أوراقاً طلبوا منه توقيعها، ونتيجة لجهله وفزعه الشديد قام بتوقيعها وسلموه للشرطة"، وفقاً لما نقله موقع الأخبار الموريتاني، الذي يعد وكالة أنباء مستقلة. بحسب سي ان ان.

وأفادت الأخبار أنه عندما علم القنصل الموريتاني بالأمر قام بالاتصال بهيئة الأمر بالمعروف، التي سلمت أوراقاً تتهم الحاج الموريتاني بأنه ضبط في "مكان مخل بالآداب"، وأنه "كان ينتهك حرمات الله وأن عليه التوبة علناً."

القسم الاكبر من الحجاج يغادرون مكة بعد اداء المناسك

وقد غادرَ القسم الاكبر من اكثر من مليوني حاج مع غروب شمس الاحد منى الى مكة من اجل اداء طواف الوداع حول الحرم المكي استعدادا لعودتهم الى ديارهم.

وبدت شوارع منى خالية تقريبا مع مغادرة ثلثي الحجيج المتعجلين لانهاء المناسك، على ان يبقى ثلثهم تقريبا حتى الغد لمعاودة رمي الجمرات الصغرى والوسطى والكبرى الاثنين قبل السعي وطواف الوداع لسبعة اشواط حول الكعبة في الحرم المكي.

واعتبر الشيخ عبد المحسن بن عبد الكريم البكر مستشار وزير الشؤون الاسلامية ان اليوم الثاني للتشريق "بمثابة يوم الوداع" لغالبية الحجاج. وبلغ الازدحام الاحد في منى ذورته ظهرا في جسر الجمرات بطوابقه الخمسة والطرق المؤدية اليها.

واكد الشيخ البكر ان الازدحام الشديد في ثالث ايام العيد وهو ثاني ايام التشريق "لحرص غالبية الحجاج المتعجلين على رمي الجمرات بعد اذان الظهر وجميعهم يريد الرجم ومغادرة منى قبل الغروب كي لا يضطر للرجم غدا". واكد ان "الامور ميسرة وسلسة وسهلة على الحجاج بفضل ترتيبات المملكة وانجاز جسر الجمرات".

وقبل الغروب خلت جوانب الطرق والممرات المؤدية الى الجمرات من عشرات الاف الحجاج الذين افترشوها وكذلك التلال المحاذية التي لم يبق عليها سوى خيام وتجمعات متفرقة.

وكان خضر ابراهيم (34 عاما) صاحب اللحية السوداء الكثيفة وهو من مصر مع شابين اثنين من اقاربه يبحث عن مكان لتمضية ليلة الاحد قبل ان يستقروا على سطح مقطورة "كرفان" بعدما فرغ متطوعون من توزيع وجبات العشاء منها على مئات الفقراء من الحجاج.

وادى غالبية الحجاج الرجم وهم بلباسهم العادي والتقليدي بعدما تحللوا من لباس الاحرام ذي اللون الابيض الموحد يوم عيد الاضحى.

وشكلت شتى الالوان المختلفة من لباس الحجاج القادمين من 186 دولة في العالم لوحة جميلة ومشهدا عظيما اثناء التوجه للرجم.

وعبر العبد الله وهو من اندونيسيا وكان يرتدي قميصا ابيض طويلا وتحته سروال ابيض وقبعة مزركشة على راسه الحليق، عن سعادته الكبيرة بالحج وقال "هي اسعد ايام في حياتي لان الحج عبادة وقرب الى الله وسرور".

وقال العبد الله وهو في الخمسينات من عمره انها المرة الاولى التي يحج فيها "لذا ساشتري هدايا لكل الاولاد واحفادي الثلاثة".

شبكة النبأ المعلوماتية- الاربعاء 2/كانون الاول/2009 - 14/ذو الحجة/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م