التحليل النفسي لبعض رجال الدين السعوديين

في ماورد في "مسائل في العقيدة"

الصادر عن اللجنة الدائمة لمجموعة رجال الدين في السعودية

محمود الربيعي

تجد أدناه  مقدمة للموضوع مع مناقشتنا لما ورد في المنشور الذي أرفقته في نهاية المقال والمتضمن لبعض الفتاوى أرجو من القارئ  أن يطلع عليها ويقرا ملاحظاتنا على ماجاء في هذه النشرة الوثائقية التي تدعو الى تكفير الشيعة وعزلهم،  والدعوة الى قتلهم، وهدم قبور ائمتهم رغم ان الناس الآن  يعيشون عصر الحوارات الحضارية وحوار الاديان والمذاهب ويدعون الى الاهتمام بحقوق الانسان.

مقدمة الموضوع

 لانريد في تحليلنا لهذه الفتاوى الاقتصار على نقل الاخبار والفتاوى، لكن الذي يهمنا هو إستقراء عقول رجال الدين، وكيف يفكر رجل الدين وكيف يوجه أتباعه داخل الدولة وداخل المسجد والمؤسسة الدينية، وما طبيعة الدور السياسي الذي يحيط بتلك المؤسسة، ونحتاج أن نفهم كيف يتفاعل رجل الدين مع أدب القرآن الكريم وكيف يفهم حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فهل  يتفاعل  هذا الرجل مع مجتمعه ومع الانسان بصورة سليمة؟!

ملاحظاتنا

حول ماصدر عن اللجنة الدائمة لمجموعة رجال الدين في السعودية، علما بأننا ارفقنا مجموعة الأسئلة والاستفتاءات والفتاوى الصادرة عنهم وتجدونها في نهاية المقال عند الإشارة الى المصدر.

الملاحظة الاولى: من خلال إجاباته للسؤال 26 نجد أنه يعرض فلسفة تكفيرية تجاه الممارسات العامة للناس فيضيف في تعابيره مصطلحات خاصة تؤثر في الاتباع تأثيرا بالغا  يهيمن على الافكار والعقول ويوجهها بالإتجاه الذي لايلتقي مع عقائد الآخرين بشكل حاد.

الملاحظة الثانية: مسألة زيارة القبور ومايتعلق بتلك الزيارة أصبحت كرة من الكرات التي يلعب بها خصوم المذاهب وهو إنجرار الى مستوى الخلافات المضرة بوحدة المسلمين، وأسلوب من أساليب التكفير الذي يخلق الفتن بين الناس والشعوب وقد أدخل بعض رجال الدين مسألة زيارة القبورفي حالات كفرية وحالات إرتداد تنتهي بالإفتاء بالقتل وهي دعوة صريحة الى الإرهاب.

 وفي نظر الشريعة فإن الإنسان في حياته الدنيا يكون في حالة إبتلاء وإمتحان لافي حالة قصاص وإقتصاص خصوصا في شؤؤن العقيدة حتى يدركه الموت، ولايجوز لأي من الناس قتل المشرك او الكافر لمجرد شركه وكفره، فهذه قراءة خاطئة للقرآن الكريم والسنة المطهرة الشريفة.

الملاحظة الثالثة: كيف يبيح من يسمي نفسه عالما أن يحكم بشرك مسلم وخروجه من الملة في أمر ذبح الحيوان المأكول فيحكم بالكفر دون ان يقف على حقيقة مافي نفوس الناس من الايمان والكفر، أفيجوز لمن يذبَح ويقول وهو متجه بالذبيحة للقبلة "بسم الله والله اكبر" أنه مشرك، وخارج من الملة؟!

الملاحظة الرابعة: علام يعتمد رجل الدين في فتاويه وأحكامه فيحكم ببطلان الصلاة في المسجد لأن فيه قبر،  والأرض كلها قبور وهي مسجد لكل مصلي مادام موضع سجوده طاهرا..  ففي المسجد الحرام قبور وفي مسجد النبي صلى الله عليه وآله وسلم قبور أفيجوز  لرجل الدين ان يمنع الناس من الصلاة داخل تلك المساجد المعظمة أم يجوز لنفسه الفتوى بهدمها؟!

كيف يدعو رجل دين الى هدم مسجد تقام فيه الصلاة؟!  الآن فيه قبر؟!  وماعلاقة القبر بالصلاة؟! أيصلي المصلي متجها للقبلة أم للقبر؟! وهل يصلي المصلي لله أم لصاحب القبر؟! فمرة يدعو رجل الدين الى القتل بالسيف ومرة يدعو الى هدم المساجد والقبور،  فهل هذه دعوة الى الإصلاح والأمر بالمعروف أم إنها دعوة الى المنكر؟!

الملاحظة الخامسة: وأنت تقرأ وتتطلع الى الأسئلة والأجوبة والفتاوى تحس بمدى الخصومة المذهبية عند بعض رجال الدين و شدة مواقفهم العدائية، يكفّرون فرقة كبيرة من المسلمين كالفرقة الجعفرية ويحرّمون ذبائحهم ويدعون الى عزلهم وإلغائهم وإقصائهم من الحياة الاجتماعية والسياسية.

الملاحظة السادسة: يلاحظ تعميم تكفير الشيعة الأثني عشرية، علماءهم وعوامهم فلمصلحة من هذا التكفير؟! ألمصلحة سياسية أم لمصلحة إقتصادية أم ماذا؟!

الملاحظة السابعة: هناك تلاعب من قبل رجال الدين في معاني الأحاديث الشريفة وطريقة تفسير تلك الاحاديث وهي مبنيّة على أحكام سطحية وتصورات بعيدة كل البعد عن حقيقة مايفكر فيه الآخرون من الشيعة.

الملاحظة الثامنة: إصرار رجال الدين السعوديين على مهاجمة أفكار الشيعة الإمامية الإثني عشرية الجعفرية أصولا وفروعا وأعتبارهم مبتدعين خارجين عن الملة وهم كفار مشركين.

الملاحظة التاسعة: من خلال نظرة هؤلاء الرجال من اصحاب الفتاوى التكفيرية يوضح أبعاد الكره والعداء والتشديد في إظهار الخلاف معهم وعليهم بأي شكل من الاشكال حتى لو كان ذلك الأمر متعلق بالصلاة والدعاء وغيرهما من المظاهر العبادية الأخرى.

إن هذه الدعوات الجاهلية لابد لها أن تتوقف لكي يتوقف معها نزيف الدم وتتوقف أعمال التفجير والتخريب في العراق وغيرالعراق،  ولابد لحكام الدولة السعودية أن يسارعوا الى إلغاء كل ماصدرعن اللجنة الدائمة من الفتاوى التي تدعو الى التكفير والقتل والى إستباحة أموال إخوانهم المسلمين الشيعة، وأن تستبدل هذه المجموعات بعلماء أبرار أتقياء يخافون الله ويخافون حسابه،  ويحسبون الف حساب لأرواح الناس وممتلكاتهم وأمنهم وحياتهم ومعايشهم فإن في ذلك صلاحا لحكمهم، وصلاح لأمر المسلمين جميعا.

المصدر

" مسائل في العقيدة "  لأاصحاب الفضيلة! كل من:  الشيخ \ عبد العزيز بن باز -  الشيخ \ عبد الرزاق عفيفي -  الشيخ \ محمد ناصر الدين الالباني -  الشيخ \ محمد بن صالح العثيمين -  الشيخ \ عبد بن جبرين -  الشيخ \ صالح الفوزان. الصادر عن اللجنة الدائمة لمجموعة رجال الدين في السعودية..   جمع وترتيب أبي مالك محمد بن حامد بن عبد الوهاب. الناشر مكتبة عباد الرحمن ومكتبة العلوم والحكم! – مصر.

ج \ س 26 من استغاث باصحاب القبور دفعا للضرر او كشفا للكرب بين له ان ذلك شرك...

س 300 أختلف أهل العلم في القبوريين الذين يعتقدون في الموتى ويطلبون منهم فهل هم كفار أصليون أم مرتدون؟

ج –  هم مرتدون عن الاسلام اذا اقيمت عليهم الحجة، والا فهم معذورون بجهلهم، اما من انتسب الى الاسلام ثم بدت منه افعال كفرية واقيمت عليه الحجة فهو مرتد يقتل بالسيف.

(اللجنة الدائمة)

س 306 ماحكم الذبح لغير الله؟

ج - إن مايفعله بعض الناس من الذبح للقبور –  قبور الذين يزعمون أنهم أولياء –  شرك مخرج عن الملة.

س 325 ماحكم الصلاة في المسجد الذي فيه قبر؟

(اللجنة الدائمة)

ج –  اذا كان المسجد مبنيا على القبر فان الصلاة فيه محرمة، ويجب هدمه.

س 357 هل يجوز الاكل من ذبائح بعض الفرق كالجعفرية علما بانهم يدعون عليا والحسن والحسين وسائر ساداتهم في الشدة والرخاء؟

ج –  اذا كان الامر من ان الجماعة هم الجعفرية الذين يدعون عليا والحسن وساداتهم فهم مشركون مرتدون عن الاسلام – والعياذ بالله، ولايحل الاكل من ذبائحهم، لانها ميتة ولو ذكروا عليها اسم الله.

(اللجنة الدائمة)

س 358 ماحكم عوام الروافض الامامية الاثني عشرية؟ وهل هناك فرق بين علماء اي فرقة من الخارجة عن الملة وبين اتباعها من حيث التكفير او التفسيق.

ج –  من شايع من العوام اماما من ائمة الكفر والضلال وانتصر لسادتهم وكبرائهم بغيا وعدوا حكم له بحكمهم كفرا وفسقا.

(اللجنة الدائمة)

س 359 ماحكم الشيعة وخاصة الذين قالوا: ان عليا في مرتبة النبوة.

ج –  من قال منهم ان عليا رضي الله عنه في مرتبة النبوة فهو كافر.

(اللجنة الدائمة)

س 362 هل مذهب الشيعة الامامية من الاسلام؟

ج –  مذهب الشيعة الامامية مذهب مبتدع في الاسلام، اصوله وفروعه، واوصي بمراجعة كتاب: الخطوط العريضة ومختصر التحفة الاثني شرية، ومنهاج السنة لشيخ الاسلام، ففيه بيان الكثير من بدعهم.

(اللجنة الدائمة)

س 363

ج –  ماألحكم فيمن يأمرّون أحدهم أو بعضهم يوميا صباحا ومساءا بقراءة ورد الصباح والمساء الوارد الرسول صلى الله عليه وسلم وبقية الجماعة يستمعون اليه؟

ج –  الاجتماع لذلك واتخاذه طريقة وعادة من البدع المحدثة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 20/تشرين الثاني/2009 - 30/شوال/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م