أوجه الغلو والمغالاة عند إبن باز وابن جبرين

دراسة لعقلية نماذج كبار رجال الدين في السعودية

محمود الربيعي

أود أن اشير الى أن هذا المقال فيه قسمين، فالقسم الأول يتعلق بشخصية إبن باز وقد قدمت له، وذكرت المصادر المتعلقة به، ومن ثم ناقشته معلقا على الاشسئلة الموجهة الى إبن باز وأجوبته عليها.

 وياتي بعده القسم الثاني المتعلق بشخصية إبن جبرين ولقد قدمت له أيضا وذكرت المصادر التي اعتمدت عليها وناقشته فأرجو من القارئ الانتباه الى ذلك التسلسل.

المقدمة العامة

بينما يتطلع الناس الى حوار الحضارات ولقاء الاديان والمذاهب في قرننا هذا الذي نعيش فيه مع هذا العالم الكبير تقف جماعة جاهلة جهلاء وبإصرار موقف العزلة والانعزال وعزل الاتباع عن المحيط الانساني الواسع تلجأ الى أساليب التكفير والدعوة الى القتل وهدم القبور وآلآثار ضد مذهب معين هو المذهب الشيعي وبالأخص الشيعة الامامية الجعفرية الاثني عشرية الذين يؤلفون غالبية الشيعة في العالم.

وليس مستغربا ان تجد عقولا مغلقة ومنغلقة في هذا العصر بسبب السياسات والأرتباطات المشبوهة التي يتبناها بعض الحكام في العالمين العربي والاسلامي والتي تهدف الى زرع الفتن والعداوات داخل المنظومات الاسلامية والتي كان من نتيجتها تمزيق الصف العربي والاسلامي الذي يبحث عن نفسه وسط العالم المتحضر وهو يتلقى الضربات تلو الضربات من المجموعات التكفيرية التي توجهها سياسات علماء الوهابية التي زرعت وسط العالم السني الطاهر لتتفجر كقنبلة إرهابية وسط التجمعات البشرية كانت ضحيتها كوارث إنسانية في كل مكان.

إن عقول رجال الدين التي لها حق الفتوى داخل السعودية وهي أكبر دولة اسلامية من حيث التاثير والتي أعطت الحرية الكاملة لأهل الفتوى دون رقابة وحدود لما تصدره من الفتاوى والقرارات المصيرية التي تتعلق بحياة الناس وأمن شعوبها ودولها وهي تدعو الى التكفير والقتل والتدمير والتخريب والإساءة الى العلاقات الانسانية والمعتقدات الدينية والمذهبية ضمن سياسات طائفية وعنصرية وبالخصوص تجاه المذاهب والدول والتجمعات الشيعية دون احترام للمقدسات والمساجد ودون تمييز في القتل بين الطفل والشيخ والمراة او الرجل.

وفي هذا المقال القصير وبدراسة لملفات بعض رجال الدين ممن يقف في قمة هرم الفتوى نريد أن نفهم مايدور في عقلية من يتصدى الى هذا الدور الخطير الذي يتعلق بعقائد الناس وسياسات الحكام ومصائر شعوبهم لعلنا نساهم في توعية المثقفين في تلك البلدان ليقفوا في صفوف الاصلاحيين وطبقات المثقفين موقف الواجب لإيقاف هذه التيارات والنداءات الهدامة وإستبدال هذه المواقف بالوحدة الشاملة بين بني آدم وفق دعوات الخالق ودعوات الانبياء والمصلحين.

القسم الأول

مع رجل الدين السعودي ابن باز

إطلعت على بعض فتاوى رجل الدين الوهابي السعودي إبن باز ورأيت أن من المناسب أن القي الضوء على مدى تفكير هذه الطبقة من رجال الدين الوهابيين في السعودية فوجدت أن هؤلاء يفكرون بطريقة غريبة يندر أن يكون لها مثيل في عالم العقائد والسياسة.

تصوروا ان الاتباع يسألون عن كيفية التعامل مع الرافضة وكيفية مخالطتهم! ويتسائلون كيف يجب أن تكون علاقتهم بالطبقة الراقية والمثقفة منهم كالمدرسين والاطباء والطلبة، وحتى مع المرضى من الشيعة وزملاء العمل، والأعجب من ذلك إجابة إبن باز وإبن جبرين وأمثالهم التي تدل على مدى جهلهم بالدين والسنة والجماعة، فهم ومن خلال طروحاتهم أثبتوا أن لاعلاقة لهم بالقرآن ولابالدين الاسلامي ولابالنبي وسنت، ولا علاقة لهم بالمجتمع المسلم بعد ان عزلوا أنفسهم تلك العزلة، ولم يستوعبوا الاسلام ولا أخلاق الاسلام، ولم يفهموا منهج الاسلام ولا فهموا السنة المطهرة الشريفة رغم وضوحها الشديد.

فلنَطلع أولا على الاسئلة الموجهة اليه، ولننظر الى طبيعة أجوبة هؤلاء الرجال من (رجال الدين علماء الامة؟!) وليحكم العقل والضمير على نوع كل من عقلية السائل وعقلية المجيب!

فأطلع عزيزي القارئ أولا الى تلك الفتاوى، ثم ارجو التفضل بالاطلاع على تعليقنا على الموضوع وتشاركنا في تحليل هذه العقول...............................

المصدر : الممتاز في دروس وفتاوى ابن باز \ ابو سهل خالد رمضان \ دار المجد طنطا.

وكذلك ورد في شريط بعنوان : (بيان عقيدة أهل السنة والجماعة) نشر وتوزيع " تسجيلات التقوى الإسلامية " ورقم الشريط هو (11167) الوجه (الثاني).

 وهي أسئلة ثلاثة موجهة الى إبن باز مع أجوبتها الثلاث.

السؤال الأول الموجه الى ابن باز: كيف يكون التعامل مع الرافضة الذين خالطونا في البلاد في مثل هذه الحالات : إذا كانوا طلاباً، أو مدرسين، وإذا كانوا أطباء أو مرضى، وإذا كانوا زملاء في العمل ؟

الجواب ": من أعلن بدعته وجب هجره، من أعلن بدعته من الغلو في أهل البيت، في علي، وفاطمة، وأهل البيت، وبغض الصحابة، هذا يهجر؛ لأن عبادة أهل البيت وبغض الصحابة كفر وردة عن الإسلام، فمن أظهر بدعته يهجر، ولا يوالى، ولا يسلم عليه، ولا يستحق أن يكون معلماً، ولاغيره، لا يأمن في الوظائف ومن لم يظهر بدعته ولم يبين شيئاً وأظهر الإسلام مع المسلمين يعامل معاملة المسلمين؛ كما قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح لما سئل أي الإسلام أفضل؟ قال : " أن تطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف ". من أظهر الإسلام فهو أخونا، نسلم عليه، ونرد عليه السلام. ومن أظهر الشرك والبدعة، فليس أخانا، إن كان شركاً فليس أخانا أصلاً، وإن كان بدعة يستحق الهجر عليها حتى يدعها، حتى ينقاد إلى الحق، وهكذا من أظهر المعاصي كالزنا، وشرب الخمر، يستحق أن يهجر، وإن كان مسلم، يستحق أن يهجر حتى يتوب إلى الله من شرب الخمر، من إظهار ما أظهر من المنكرات ". أنتهى كلام ابن باز.

السؤال الثاني: وهل يمكن التعامل معهم لضرب العدو الخارجي كالشيوعية وغيرها؟

الجواب : لا أرى ذلك ممكنا، بل يجب على أهل السنة أن يتحدوا وأن يكونوا أمة واحدة وجسدا واحدا وأن يدعوا الرافضة أن يلتزموا بما دل عليه كتاب الله وسنة الرسول من الحق، فإذا التزموا بذلك صاروا إخواننا وعلينا أن نتعاون معهم، أما ما داموا مصرين على ما هم عليه من بغض الصحابة وسب الصحابة إلا نفرا قليلا، وسب الصديق وعمر، وعبادة أهل البيت كعلي - رضي الله عنه - وفاطمة والحسن والحسين، واعتقادهم في الأئمة الإثني عشرة أنهم معصومون وأنهم يعلمون الغيب؛ كل هذا من أبطل الباطل وكل هذا يخالف ما عليه أهل السنة والجماعة.

السؤال الثالث: أنا أعمل مدرسـاً ولدينا مدرسون من الشيعة وأنا أعمل معهم أريد منك النصيحة في المعاملة معهم؟

الجواب : تنصحهم وتوجههم إلى الخير وتعلمهم أن الـرفض لا يجوز وأن الواجب محبة علي والترضي عنه لكن من دون غلو، لا يقال: إنه يعلم الغيب ولا إنه معصوم ولا يُدعى مع الله ولا يُستغاث به، وهكـذا فاطمة وهكذا الحسن وهكذا الحسين وهكذا جعفر الصادق وغيرهم، تعلّمهم أن هذا هو الواجب، تنصحهم فإذا أصروا على البدعة فعليك أن تهجرهم ولو أنهم معك في العمل تهجرهم ولا ترد عليهم السلام ولا تبدأهم بالسلام.

إنتهى

التعليقات

التعليق الاول: من الطريف أنك تسمع وتقرأ أن شعار هذه الجماعات هو انهم يمثلون عقيدة أهل السنة والجماعة ولاندري أي سنة هذه التي يتكلمون عنها فهل السنة هي صندوق أثري وقع بين أيديهم ولم يقع في ايدي غيرهم؟! ولاندري أية جماعة يقصدون؟! فهؤلاء وبعد أربعة عشر قرنا أعلنوا أنهم أهل السنة والجماعة وأن كنز السنة قد وقع بأيديهم ,ان كل الصحيح عندهم، فمن أعطاهم هذا التاييد، احصولا عليه من الخالق أم من المخلوق؟!.

التعليق الثاني: ان هذه الفئة قد أطلقت على الشيعة تسمية الرافضة ويبدو أنهم متخصصين في إختيار الالفاظ لاعلان الحرب عليهم فيسمون أنفسهم بأهل السنة والجماعة ويسمون غيرهم بالرافضة ولاندري هل أنهم نواب الله سبحانه وتعالى على الارض؟!

التعليق الثالث: من خلال الاسئلة التي يطرحها اتباع المذهب الوهابي على إبن باز وغيره من رجال الدين الوهابيين يتضح مدى خطورة الثقافة الوهابية والمناهج التربوية والتعليمية التي يتبنونها في توجيه الاتباع.

التعليق الرابع: تصوروا ان رجال الدين الاسلاميين من الوهابيين في السعودية يدعون الى عزلة أتباعهم عن الناس فهل هذا هو الاسلام في نظرهم؟!.

التعليق الخامس: اختار هؤلاء المحسوبين على العلم والاسلام والسنة ألفاظا والقابا لاجل إعلان حربهم الإعلامية على منافسيهم في الساحة الإسلامية فأتهموا الشيعة بالغلو، والغريب في هؤلاء شدة إهتمامهم بإختيار تلك الالفاظ والألقاب العدائية المؤثرة في الأتباع، والتي تنتج جيلا من الحاقدين فلمصلحة من كل هذا؟! أفيسعون الى رضا المخلوق بسخط الخالق؟!

التعليق السادس: ان رجال الدين الوهابيين لايمكن ان نطلق عليهم لفظة علماء لانهم لايستحقون هذه المنزلة التي لاتليق الا بمن فهم الاسلام وكان أمينا عليه وهم على خلاف ذلك بالنظر والعمل.. فهؤلاء أستخدموا المتضادات اللفظية بشكل عجيب فهم يصفون الشيعة بانهم أهل بدع ويبغضون الصحابة، ولاندري من أين أتوا بهذه الصفات والنعوت التي الصقوها بالشيعة ؟ فهل الشيعة حقيقة أهل بدع وهم أول طبقة في الاسلام كانت الى جانب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولاتزال الى جانبه.. وهل حقيقة أن الشيعة يبغضون الصحابة ؟! إذن من الذي أحب عمار بن ياسر وأباذر الغفاري والمقداد وجابر بن عبد الله الانصاري ومصعب بن عمير وبلال الحبشي ووووووو.... الخ. أليس هؤلاء كلهم صحابة بل هم أقرب الصحابة الى رسول الله في حياته؟!

التعليق السابع: باي حق وباي صفة يتهم إبن باز الشيعة انهم يعبدون أهل البيت فمن أين أتوا بهذه المعلومات وهم الذين يعيشون بعيدا عنهم ولم يختلطوا بهم؟! وهل حقيقة انهم لم يسمعوا ولم يقرؤا آراء علماءهم الذين يملئون الخافقين وينتشرون في المشرق والمغرب فلماذا كل هذا التجني؟!

التعليق الثامن: بإسم جميع الشيعة في العالم أدعوا إخواننا من أهل السنة أن يطلعوا على عقول رجال الدين الوهابيين حين يدعونهم الى هجر الشيعة وعدم الابتداء بالسلام عليهم، وبعدم إجابتهم السلام، والى عدم تعيينهم في الوظائف، ولاندري بأي حق يصف إبن باز الشيعة بالمشركين أهو نائب الله في الارض؟! وهل هذا هو خلق الاسلام؟!

التعليق التاسع: إعتاد رجال الدين الوهابيين على اسطوانة أن الشيعة يبغضون الصحابة ويسبون الصحابة فهل الصحابة انحصروا في ثلاثة اشخاص أو عشرة؟! وأن عشرات اللآلآف من غيرهم ليسوا صحابة؟! وهل الإعتراض على صحابي يعني بغضه وسبه، فالكثير من الآيات الكريمة بخت بعض الصحابة وانتقدت مواقفهم وكان هذا في حياة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فلماذا يتغاضى رجال الدين الوهابيين عن بغض علي وبنيه ويترضون على معاوية أهو كيل بمكيالين؟! أو دين أم طين؟!

التعليق العاشر: إن رجال الدين الوهابيين يستكثرون على أهل البيت عليهم السلام عصمتهم ويتنكرون لآيات القرآن الكريم وهي كثيرة نزلت بحقهم تثني عليهم وتصفهم بما يليق بهم.. ولكن أنّى لهؤلاء ان يعوا ويفهموا؟!

القسم الثاني

مع رجل الدين ابن جبرين

 سؤال (1) موجه اليه من احد اتباعه مع إجابته ثم التعليق عليهما

ونورد فيما يلي المصادر التي اعتمدنا عليها

المصدر: سؤال ألقي على العلامة عبد الله بن جبرين حفظه الله في درس العدة شرح العمدة بتاريخ 23/8/1421 هـ عن الرافضة

فلنطلع على السؤال الموجه اليه وننظر الى إجابته ثم بعد ذلك نناقش ثلاثة (3) ملفات أخرى بعد ذلك

سؤال عن الرافضة: وهو السؤال الذي وجهه احد اتباع ابن جبرين له ومعه إجابته.

س: أحسن الله إليكم أنا موظف في إحدى الأجهزة الحكومية ويوجد في القسم الذي أعمل فيه حوالي خمسة أشخاص من الرافضة فكيف يمكنني التعامل معهم بصفتي مشرف عليهم. ومن صفاتهم التودد إلى الشخص والمبادرة بالسلام ونحو ذلك. فيا فضيلة الشيخ أنا بحاجة إلى توجيهكم في هذه المسألة كيف أتعامل معهم وخاصة في مناسبة الأعياد وبعد السفر وهل من الواجب علي مناقشتهم ودعوتهم،مع إن تجربة بعض الأخوان معهم لم تأتي بنتيجة إيجابية أفيدوني وغيري ممن لهم إحتكاك مباشر بأمثال هؤلاء ؟

الجواب :يكثر الإبتلاء بهم في كثير من الدوائر من مدارس وجامعات ودوائر حكومية،في هذه الحال نرى إذا كانت الأغلبية لأهل السنة أن يظهروا إهانتهم وإذلالهم وتحقيرهم وكذلك أن يظهروا شعائر أهل السنة فيذكرون دائم فضائل الصحابة ويذكرون الترضي عنهم ومدائحهم وتشتمل مجالسهم على ذكر فضل القرآن وعلى ذكر _ تكفير من حرفه أو ما أشبه ذلك_ لعلهم أن ينقمعوا بذلك وأن يذلوا ويهانوا وتضيق بذلك صدورهم ويبتعدوا،أما معاملتهم فيعاملهم الإنسان بالشدة فيظهرفي وجوههم الكراهية ويظهر البغض والتحقيروالمقت لهم ولايبدأهم بالسلام ولايقوم لهم ولايصافحهم،لكن يمكن إذا أبتدؤا بالسلام أن يرد عليهم بقوله وعليكم أو ما أشبه ذلك. أـ هـ

كذلك بين يدي ثلاثة ملفات (3)

ملف رقم (1) ص 1 من الملف

سؤال من ابن عثيمين (هل يعتبر الشيعة في حكم الكفار)

http://islamway.com/?iw s=Fatawa_&iw a=view&fatawa id=13964

الجواب: التقريب بين الرافضة وبين اهل السنة غير ممكن، لأن العقيدة مختلفة.

.....................................................

السؤال: سماحة الشيخ نحن بحاجة ماسة لمعرفة أوجه الخلاف مع الشيعة نرجو توضيح عقائدهم نور الله بصائر الجميع؟ ص 2 من الملف.

http//:ibnbaz.org/index.php?pg=mat&type=fatawa&id=1980

الجواب: الشيعة فرق كثيرة منهم الامامية – وهم الرافضة الاثنا عشرية – عبّاد علي ويقولون: إن أئمتهم افضل من الملائكة والأنبياء.

وكذلك يقول في نفس الجواب

والشيعة اقسام كثيرة من أخبثهم الإمامية الاثنا عشرية والنصيرية ويقال لهم الرافضة.

.........................................................

السؤال: مالفرق بين أهل السنة والجماعة والشيعة؟ ص 3.

من اسئلة حج عام 1415 هجرية شريط 49\6.

http//:ibnbaz.org/index.php?pg=mat&type=fatawa&id=4170

الجواب: الشيعة مبتدعة وهم اقسام كثيرة: فيهم الرافضي وفيهم النصيري وفيهم الاسماعيلي، وفيهم اصناف اخرى وهم طبقات واقسام، منهم عبدة اهل البيت يعبدون اهل البيت يدعونهم من دون الله يستغيثون بهم كالرافضة والنصيرية واشباههم، هؤلاء كفار. نسال الله العافية.

................................................................................

السؤل: أنا أعمل مدرسا ولدينا مدرسون من الشيعة وأنا اعمل معهم اريد منك النصيحة في المعاملة معهم؟ ص 3 من الملف.

من اسئلة حج عام 1407 هجرية شريط رقم 60.

http//:ibnbaz.org/index.php?pg=mat&type=fatawa&id=4172

تنصحهم وتوجههم..............الخ، فغذا اصروا على البدعة فعليك أن تهجرهم ولو أنهم معك في العمل تهجرهم ولاترد عليهم السلام ولاتبداهم بالسلام.

اما إذا لم يظهروا بدعتهم ووافقك على الظاهر فحكمهم حكم المنافقين تعاملهم معاملة المنافقين لاحرج، مثل ماعامل النبي صلى الله عليه وسلم المنافقين في المدينة من أظهر الاسلام وكف عن الشر يعامل معاملة المسلمين وامره الى الله في الباطن.

.............................................................................................

ومن أسئلة حج عام 1415 هجرية شيط 49 \ 6.

http//:ibnbaz.org/index.php?pg=mat&type=fatawa&id=4173

بيان 38 من علمائهم بعنوان

نداء لأهل السنة في العراق ومايجب على الامة من نصرتهم

يوم الخميس 16 ذو القعدة 1427 هجرية

الحمد لله رب العالمين، أوجب نصرة المظلومين،.............. فأن ماتعرض له العراق من تآمر صليبي صفوي رافضي، سبقه حكم بعثي.................

أولا: بعد قرابة اربع سنوات....... شراكة بين الصليبيين والرافضة الصفويين، تمكينا لمطامعهم في المنطقة، وحماية لليهود المحتلين، وإقصاء للنفوذ السني فيها، ومحاصرة للسنة في المنطقة كلها، لتشكيل هلال شيعي لاتخفى اطماعه ومخططاته، واصبح العراق باسلامه وعروبته، وبجغرافيته وتاريخه وثرواته، يراد له ان يتبدد وينهب، واصبح اعلان التقسيم رسميا يتوقع في اية لحظة، فللرافضة الجنوب واهم محافظات الوسط، وللاكراد الشمال، وللسنة مابقي من ارض الوسط.

رابعا: لاشك ان جهاد الاعداء ركن ركين، ومن اهم شعائر الدين، وماخذ بالقوة لايسترد الابالقوة، وقد وجد في المجاهدين في العراق بحمد الله من ضربوا الامثلة في التضحية وبذل الانفس في سبيل الله مما ارعب الاعداء وكسر شوكتهم، ونحن نقدر لهم ذلك وفقهم الله،........، ونناشد جميع المجاهدين ان يضعوا ايديهم بايدي علمائهم.

فنناشد جميع المجاهدين ان يضعوا ايديهم بايدي علمائهم،....... واليكم – معاشر المسلمين – بعضا مما يجب فعله، على سبيل الايجاز:

العمل على توعية عموم المسلمين بخطر الرافضة، وعلى وسائل الاعلام ان تقوم بواجبها تجاه ذلك.

وقد هاجم فيه ثلاثة شخصيات شيعية هم حسن نصر الله، ومقتدى الصدر، وعبد العزيز الحكيم.

على اهل العلم والفكر، الايقفوا مكتوفي الايدي تجاه مايجري على اخوانهم اهل السنة في العراق،..........، واقامة لقاءات خاصة بهذه القضية، ومحاصرة العابثين بالعراق وشعبه اعلاميا وقانونيا، واستنهاض همم الشعوب الاسلامية لتقوم بواجباتها تجاههم.

الوقوف المباشر مع اخواننا اهل السنة في العراق، ودعمهم بكل اساليب الدعم المدروسة المناسبة،....، وايران من ورائهم.

وانتم يااهل العراق، كان الله في عونكم،.... وذريعة لكم الى ربكم ان يتولى هزيمة الاحزاب فان هؤلاء الطواغيت من الامريكان والرافضة واعوانهم واحلافهم خلق من خلق الله يديلهم ويديل عليهم.........

الموقعون

38 موقعا

والعجيب في الامر تجد من بينهم

3 ممن يدعون بالعلماء وهم اساتذة في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية واحدهم رئيس قسم الدراسات العليا في هذه الجامعة.

34 شيخ رؤساء جامعات، واستذة في الجامعات، ورؤساء اقسام فيها ومدراء معاهد، ورؤساء لجان المصحف وعمداء كليات للقرىن، ومعلمينوباحثيين شرعيين، ومفتشين قضائيين وقضاة وكتاب عدل وائمة مساجد وخطباء ودعاة ومفكرين وكتاب اسلاميين؟! واعضاء في مراكز الدعوة ومشرفي مواقع الكترونية وموجهين في سلك التعليم ومشرفين تربويين.

انتهى

..........................................

ملف رقم (2) ص 1 من الملف فتوى الشيخ عبد الله بن جبرين في الجهاد ضد الشيعة ووجوب البصق في وجوههم، والله المستعان!

http://ummanas.netfirms.com/english.htm

.............................................................................

فتوى الشيخ علي الخضير في جواز الكذب وشهادة الزور على المخالف لنصرة الدين وأهله، وهي خاصة بالمطاوعة فقط، والله المستعان.

http://ummanas.netfirms.com/ig.htm

.........................................................................

فتوى الشيخ عائض الدوسري في جواز الدسيسة ضد الشيعة وأصحاب الافكار المنحرفة لابعادهم عن التاثير على المسلمين، والله المستعان!

http://ummanas.netfirms.com/police.htm

.......................................................................

فتوى الشيخ عبد العزيز آل الشيخ في جواز اختراق المواقع وتخريبها والتجسس على الايملات وذلك لنصرة منهج السلف الصالح، الله اكبر! ص 2 من الملف

http://ummanas.netfirms.com/viros.htm

..................................................................

ملف رقم (3) ص 1 من الملف

فتوى ابن جبرين في الذكرى الاولى لتفجير سامراء

فقد جاء الإسلام بتحريم البناء على القبور، وتحريم تجصيصها، والأمر بهدم البناء عليها، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبراً مشرفاً إلا سويته"، والنهي عن البناء على القبور يقتضي تحريمها، وذلك لأنه ذريعة إلى عبادة الأموات، كما هو الواقع في كثير من البلاد الإسلامية التي وقع فيها الغلو في أصحاب القبور بسبب رفع تلك القبور والبناء عليها، وتجصيص تلك المباني وتلوينها، وكثرة الكتابة عليها وزخرفتها فيعتقد الجاهل أن أولئك الأموات لهم خصوصيات، ولهم فضل وشرف، مما يحمل الجهال على الطواف بتلك القبور والمتمسح بتلك الأبنية، واعتقاد أن أصحاب هذه الأضرحة من الأولياء والشهداء الذين لهم جاه عند الله، والذين ينفعون من تعلق بهم، ويشفعون لمن دعاهم، ويجيبونه ويعطونه سُؤلَه، وذلك بلا شك شرك في العبادة، وتعظيم لهؤلاء الأموات، فالواجب هدم تلك الأبنية، حيث يقر أهلها بأن البناء محرم، ولا يسوغ بقاءها الناحية الفنية والجمالية في البناء، ولا أنها تراث إسلامي وعمارة إسلامية، ولا أن بقاءها مما يكسب الإنسان عبرة وموعظة بقوة الأوائل وقدرتهم على هذا التلوين وهذا الجمال، فإن ذلك وإن دل على ما أوتوه من قوة وإمكانيات، لا يدل على إباحة المحرمات وإقرار وسائل الشركيات، وهناك عبرة وموعظة غير هذه الأبنية على الأضرحة والقبور، وأما وصفها بأنها عمارة إسلامية فليس بصحيح، وإن كانت في بلاد المسلمين، ولا تسمى تراثاً إسلامياً، فإن الشرع لا يقرها، والإسلام يأمر بإزالتها، وأما تدريسها بعد إزالتها فلا مانع من ذلك، ويكون على وجه التحذير منها، وبيان ما يترتب على بقائها وعلى تعظيمها من المحاذير وذرائع الشرك وعبادة الأموات، فيكون تدريسها يشتمل على ذكر صفتها قبل هدمها وزمان بنائها، وكذلك سبب هدمها وإزالتها، ليكون الطلاب على معرفة بتأريخها ولسبب المنع من بقائها. والله أعلم.

 قاله وأملاه

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

 http://www.ibn-jebreen.com/article2.php?id=9

...........................................

المقدمة الموضوعية الثانية

مع رجل الدين السعودي إبن جبرين (أحد علماء الوهابية البارزين!)

نحتاج اليوم الى دراسة وتحليل لافكار وطروحات شخصيات يسمّون (بالعلماء) أو (علماء المسلمين) وهم يدعون الى إتخاذ مواقف عدئية بين مواطني البلد الواحد كما هو الحال في السعودية التي تعتبر من كبرى بلدان العالم العربي والاسلامي، وهنا سنسلط الضوء على شخصية إبن جبرين أحد هؤلاء (العلماء!) ولنرى ماذا يوجه هذا الرجل أتباعه ولتقرأ أو نستقرئ عقلية هذا الرجل وكيف يفكر؟

فحرب العقائد ومايجري بين المتحاربين في الفكر المحارب ليس همنا لانه سيظل في دائرة هذه العقول الغريبة وسوف لن تنتهي حروبهم التي بدأت منذ عدة قرون ولاتزال تعشش في عقول الاجيال المتعاقبة من المتحجرين والمتكلسين الذي صمّوا آذانهم وعمّوا عيونهم وغير مستعدين لسماع الرأي الآخر، وهنا تظهر أهمية التحليل النفسي وضرورته في القاء الضوء على طبيعة هذه الشخصيات التي لابد للبشرية أن تعزلها وتتخلص من مناهجها العقيمة.

لقب (علاّمة) أصبح عطاءاً بالمجّان.

عبد الله بن جبرين.. من الذي منحه لقب (علاّمة)؟! أكل من قرأ بعض الكتب دعي (علاّمة)؟! فالعلاّمة يجب ان يكون مترجما لكتاب الله، ولايخوض فيما لايفهمه ولايستوعبه! فإن البسيط البسيط من الناس يستطيع أن يفهم معالم القرآن وعلو مبادئه السامية التي تدعو الى السلم والمحبة والتفاهم واحترام الناس بينما تجد في عقلية إبن جبرين غير ذلك فهو يدعو الى العزلة والى الظلم والى إعلان الحرب على مايسمى بمخالفيه.

تعليق (كاتب المقال)

التعليق (أ): تحليل لما يجري في المجتمع المدني والأندية الرسمية في السعودية.

تصوروا أن موظفا ومشرفا في دائرة حكومية يسأل إبن جبرين باعتباره المثل الاعلى له، كيف يتصرف مع زملاء شيعة في دائرته وهو على يقين برقي خلقهم وتعاملهم مع الناس ويصفهم بصفات تدل على انهم نماذج مترجمة لخلق النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم ومترجمين لمبادئ القرآن الكريم، وهذا السائل حائر كيف يتصرف معهم؟! أليس ذلك غريبا وألا يدل ذلك على هيمنة رجال الدين على تلك العقول؟!

نموذج الموظف الوهابي في الدوائر السعودية

إن هذا النموذج من الموظفين يدل دلالة واضحة على ضعف عقلية المواطن السعودي المتأثر بمنهج رجال الدين السعوديين الوهابيين الذين منع الحرية الفكرية ومنعوا الانفتاح على الآخرين ولم يسعفهم المجال للتعرف على عقائدهم من خلال الحوار الحر المفتوح من قريب والوصول الى حقيقة ماعليه الشيعة (الرافضة)؟!

التعليق (ب): أعتبر ابن جبرين ان وجود الشيعة في الدوائر والمدارس والجامعات (إبتلاء) فأنظر كيف يوجه (العلاّمة رجل الدين السعودي هذا!) أتباعه تجاه مواطني البلد من غير مذهبه وكأن الاسلام يقتصر عليه فقط دون غيره من الرجال وهو فقط الذي يفهم الاسلام وهو نائب الله على الارض!

دعوة ابن جبرين الى التفرقة الوطنية بين المسلمين

لاحظ هذا الرجل كيف يدعو الى الكراهية تجاه المواطنين من الشيعة وكأنه يملك البلاد دونهم.

أنحرافات خطيرة في تفكير طبقة رجال الدين السعوديين

كما يدعو هذا الرجل الى إذلالهم وتحقيرهم، أهذه هي حقيقة الاسلام وتعاليمه وآدابه؟! فماذا بقي من الاسلام إذن ؟!

والعجيب ان هذا الرجل (العلاّمة) أنه يدعو الى التضييق على هؤلاء المواطنين ويقهرهم على فكره وعقليته التي قل لها نظير! أهكذا يدعى الى الاسلام؟! وتجاه المسلمين؟!

دعوة إبن جبرين الناس الى اختيار أفكاره بالإكراه والإجبار داخل السعودية

والأعجب من ذلك أنهم يريدون من الشيعة أن يترضوا على معاوية بن أبي سفيان (قاتل الخليفة الرابع علي بن ابي طالب) فما أوقح الطلب، وماأشد جرأته على الله ورسوله. فلو طلب منا هذا الرجل أن نترضى على الآف من الصحابة غيره لفعلنا، ولكن كيف نترضى على معاوية الا يعد ذلك قبحا ومخالفة لله ورسوله؟! فما أغرب السؤال وماأقبح الجواب؟!

أنظروا كيف يدعو إبن جبرين الى تمزيق النسيج الاجتماعي في السعودية.

انظروا أخوتي ايها الناس كيف يدعو إبن جبرين الى التعامل مع الشيعة بشدة وبغض ومقت وإعلان المقاطعة الاجتماعية بعدم السلام عليهم والرد عليهم بل يدعوهم الى قول وعليكم ويعني ذلك اللعنة عليكم لاالسلام عليكم فكم هي نسبة الضغينة في قلوب هؤلاء المحسوبين على العلم والاسلام والله سبحانه وتعالى يقول في محكم كتابه "إذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها او ردوها".........؟!

إنتهى.

خاتمة المقال

إن القتل اليومي وعمليات التخريب والهدم وكثير من أعمال الإرهاب التي تحدث في دول العالم وبالخصوص داخل العراق والباكستان وغيرهما من الدول التي فيها كثافة سكانية شيعية كلها تحدث بسبب الفتاوى التي أشرنا اليها والتي تصدر من كبار رجال الدين المتصدين للفتيا في السعودية ويتطلب ذلك جهدا إسلاميا وعربيا ودوليا لإيقاف مثل هذه التوجهات التي لاتتلائم وتعاليم الاسلام وشريعته السمحة السهلة، كما لاتتلائم مع منهاج السنة الطاهرة المطهرة الشريفة، وإن مايجري من القتل والدمار تتحمله حكومات الدول التي تدعم مثل هذه الشخصيات الدينية المتطرفة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاربعاء 7/تشرين الثاني/2009 - 17/شوال/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م