جوجل.. وحش المعلوماتية المتعاظِم الأهمية

برنامج كروم الأسرع من ويندوز وتوسيع خدمة Streetview

 

شبكة النبأ: في تطوّر جديد لمنتجاتها، أعلنت كبرى محركات البحث (غوغل) أنها تنوي إطلاق نظام تشغيلي باسم "كروم" Chrome، والذي تعتبر أنه سيغير طريقة عمل الكمبيوترات كما نعرفها، وهو الأمر الذي يشكل تهديدا لمنافستها مايكروسوفت ونظامها التشغيلي ويندوز.

وبالنسبة لخدماتها في افريقيا اعلنت غوغل انها اطلقت خدمة جديدة للرسائل القصيرة (اس ام اس) في افريقيا، بهدف استغلال وسائل الاتصال عبر الهاتف النقال في المناطق غير المجهزة بشكل كاف بالحواسيب.

وفي المنطقة العربية نجح (غوغل) في الهيمنة على سوق محركات البحث حيث بيّنَت دراسة مسحيّة لمستخدمي الإنترنت في السعودية والإمارات أن 97.5% من مستخدمي إنترنت، الذين يستخدمون محركات البحث، يستخدمون غوغل، بينما يأتي محرك البحث (ياهو) في المرتبة الثانية بعد جوجل وبنسبة استخدام 43.7% أما استخدام محركات البحث الإقليمية فهو قليل جداً حسب نتائج الدراسة.

فضلاً عن آخر ما طرحه وحش المعلوماتية (غوغل) من الخدمات والبرامج نستعرضها خلال تقرير (شبكة النبأ) التالي:

غوغل تتحدى مايكروسوفت بـ كروم الأسرع من ويندوز

ففي تطور جديد لمنتجاتها، أعلنت كبرى محركات البحث "غوغل" أنها تنوي إطلاق نظام تشغيلي باسم "كروم" Chrome، والذي تعتبر أنه سيغير طريقة عمل الكمبيوترات كما نعرفها، وهو الأمر الذي يشكل تهديدا لمنافستها مايكروسوفت ونظامها التشغيلي "ويندوز."

وذكرت الشركة على موقعها الإلكتروني أن "كروم" سيحدث "ثورة" في طريقة تشغيل الكمبيوترات، إذ إنه أسرع من سابقيه وقادر على التعامل مع المواقع الإلكترونية بمرونة أكثر.

وبينت "غوغل" أن برنامجها الجديد يمثل نقلة في عالم أنظمة التشغيل، خصوصا وأن نظم التشغيل السابقة كانت قد صممت قبل ربط الكمبيوترات بالشبكة العنكبوتية.

ومن مزايا "كروم"، بحسب الشركة أنه يعتمد على تقنية "المصادر المفتوحة" التي تتيح للمبرمجين أن يعدلوا في شيفرته بالطريقة التي تلائمهم، بحيث يتمكنون من إضافة أي برمجيات تطبيقية تناسبهم عليه، وهو الأمر غير المتاح على نظام "ويندوز" برأي الخبراء.

ومن خصائص البرنامج الجديد أنه يمّكن المستخدمين من استعمال التقنية المعروفة باسم "الحوسبة السحابية" Cloud Computing، وهي تقنية تتيح المجال أمام عشاق البرمجة بتخزين المعلومات التي يبرمجوها على الإنترنت بدلا من أن يضعوها على كمبيوتراتهم الخاص، مما قد يعرضها إلى الفيروسات وأضرار عديدة، بحسب الخبراء.

غوغل تطلق خدمة جديدة للرسائل القصيرة (اس ام اس) في افريقيا

واعلنت غوغل انها اطلقت خدمة جديدة للرسائل القصيرة (اس ام اس) في افريقيا بهدف استغلال وسائل الاتصال عبر الهاتف النقال في المناطق غير المجهزة بشكل كاف بالحواسيب. وستتوافر الخدمة اولا في اوغندا.

وقالت المسؤولة عن غوغل في اوغندا رايتشل باين على مدونة الشركة الالكترونية "نسعى الى توفير خدمات لاكبر عدد من الاشخاص وليس فقط الذين يمكنهم الوصول الى خدمات الانترنت من مكان عملهم او من منزلهم".

واضافت "نعتبر انه من المهم الوصول الى المستخدمين اينما تواجدوا وان نعرض عليهم المعلومات التي يحتجونها والقيام بذلك في مناطق تفتقر اليها بشكل كبير".

وافريقيا هي اكثر مناطق العالم تشهد ارتفاعا في مبيعات الهواتف النقالة بزيادة ستة مرات عن استخدام الانترنت.

وفي الوقت ذاته لا تسمح غالبية الهواتف النقالة المستخدمة في هذه القارة بالوصول الى خدمات الانترنت لذا اهمية توفير خدمة الرسائل القصيرة لتوفير معلومات حول الصحة والزراعة واخبار الساعة والاحوال الجوية او النتائج الرياضة.

غوغل توسّع خدمة Streetview لتشمل ممرات المشاة

من جهة اخرى بدأت "غوغل" بتوسيع خدمتها المتعلقة بعرض صور لطرق السيارات streetview، لتشمل الشوارع الجانبية التي يرتادها المشاة وسائقو الدراجات.

فبرنامجها الجديد الذي سيلتقط هذه الصور ويعرضها عبر الشبكة العنكبوتية، لا يزال في طوره الأول، حيث أنها وضعت صوراً لطريق للدراجات بمدينة مونتري في ولاية كاليفورنيا.

وكانت هذه الخطوة، بحسب التقارير، من بنات أفكار مهندسي الكمبيوتر العاملين "بغوغل"، الذين رأوا أنه يجب توسيع نطاق خدمات عرض صور الشوارع لتشمل ممرات المشاة والشوارع الخاصة بالدراجين.

ولتنفيذ هذه المهمة قام المهندسون بتصميم دراجة ثلاثية العجلات، ووضعوا عليها كاميرا تصور بزاوية كاملة (360 درجة)، مطابقة لنظيرتها التي تستخدم في تصوير شوارع السيارات.

والجدير ذكره أن غوغل كانت قد قامت بإرسال فرق لتصوير هذه الطرقات في كاليفورنيا والمملكة المتحدة وإيطاليا، لإطلاق مشروعها الجديد، حيث ستعرض الصور على الانترنت أثناء الصيف القادم، بحسب إدارة الشركة.

غوغل كروم.. متصفح انترنت "جبار" بمحرك 8 اسطوانات

وأعلنت غوغل، عن بعض التحديثات على متصفح "كروم" الخاص بها، والذي كانت قد أطلقته قبل ثمانية أشهر.

ويبدو أن غوغل بدأت تستعير بعض اصطلاحات صناعة السيارات في تحديثاتها الجديدة، إذ تقول إن تطويراتها الجديدة تتركز على تحسين وزيادة السرعة في المحرك، الأمر الذي جعلها تطلق على محركها الجديد بعد التعديل V8، وكأنه محرك سيارة بثماني اسطوانات. بحسب سي ان ان.

وتقول غوغل، إن "كروم" جعل المحرك يتعامل بشكل أسرع مع الصفحات الأكثر تعقيداً على الشبكة، والتي تحتوي على الكثير من تطبيقات جافا، الأمر الذي جعل غوغل "كروم" في قمة متصفحات الإنترنت.

وتزداد تطبيقات الويب على الشبكة تعقيداً، ومع زيادة هذا التعقيد، يزداد استخدام نصوص جافا، بالإضافة لبرامج أخرى، وهذه الزيادة تزيد الجهد على ذاكرة محركات البحث التي تتعامل مع جافا، والتي يجب عليها ان ترفع من كفائتها للحفاط على مستوي خدماتها.

غوغل يستعد لبيع منتجات ادبية جديدة في نسخ الكترونية

وأعلن عملاق الانترنت غوغل انه سيبيع اعتبارا من هذا العام منتجات ادبية في نسخ الكترونية، ويمكن هذا الامر ان يؤثر سلبا على الموزع عبر الانترنت "امازون" الرائد في هذه السوق بفضل كتابه الالكتروني "كيندل".

واعلن المتحدث باسم "غوغل" غابريل سترايكر في بيان "نأمل ان نقدم لشركائناالعاملين في قطاع النشر قبل نهاية العام، وسيلة اضافية لبيع كتبهم".واضاف "نرغب في تمكينهم من جعل شراء كتبهم سهل المنال انطلاقا من اي جهاز موصول الى الانترنت". بحسب فرانس برس.

ولم يضف المتحدث باسم "غوغل"اي تفاصيل في شأن هذا المشروع، غير ان صحيفة "نيويورك تايمز" قالت انه غير مرتبط ببرنامج مثير للجدل كان اطلقه "غوغل" ويتعلق بانتاج نسخ رقمية من الكتب.

وبحسب الصحيفة، يسمح هذاالمشروع لدور النشر بان تبيع كتبها مباشرة عبر الانترنت، على ان يتمكن المستخدمون من الوصول اليها عبر اي جهاز ومن بينها الهواتف المحمولة، على عكس ما يجري مع الوسيلة الوحيدة المستخدمة في اطار الكتاب الالكتروني "كيندل".

وتطمح المجموعة الى جعل كل المؤلفات الموجودة في العالم متوافرة على شبكة الانترنت. وسبق ان انتجت نسخا رقمية من ملايين الكتب لمصلحة "غوغل بوكس" بفضل الشراكة القائمة مع المكتبات.

غير ان المشروع اثار الجدل لانه لا يتعلق بالنصوص التي صارت ملكا عاما فحسب ولكن ايضا بالمؤلفات التي تخضع لحقوق المؤلف.

97.5% من متصفحي الإنترنت في السعودية والإمارات يعتمدون على جوجل

ونجح جوجل في الهيمنة على سوق محركات البحث في المنطقة العربية حيث بيّنَت دراسة مسحيّة لمستخدمي إنترنت في السعودية والإمارات أن 97.5 من مستخدمي إنترنت، الذين يستخدمون محركات البحث، يستخدمون "جوجل" بينما يأتي محرك البحث "ياهو" في المرتبة الثانية بعد جوجل وبنسبة استخدام 43.7% أما استخدام محركات البحث الإقليمية فهو قليل جداً حسب نتائج الدراسة.

وقالت مجموعة المرشدين العرب في بيان وصل لأريبيان بزنس نسخة منه أنها أجرت مسحًا جديدًا انتهى في مارس/آذار 2009 عن أنماط استخدام إنترنت لمستخدمي إنترنت في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وبينت هذه الدراسة المسحية أن 90.8% من مستخدمي إنترنت يستخدمون محركات البحث عبر إنترنت للبحث عن المعلومات.

وكشفت محللة الأبحاث في مجموعة المرشدين العرب "نورا عبد الهادي" أن نتائج الدراسة بينت أن "استخدام المنتديات الإلكترونية شائع بين 60% من مستخدمي إنترنت ما بين مستخدمين أو قراء لهذه المنتديات. كما أوضحت الدراسة أن 79.2% من مستخدمي إنترنت قي المملكة العربية السعودية هم أعضاء في واحد من المنتديات على الأقل، بينما 37.3% فقط من مستخدمي إنترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة هم أعضاء في واحد من المنتديات على الأقل".

ضبط لصَّين صورتهما خدمة جوجل للخرائط في هولندا

وفي اطار تسهيل مهام المراقبة والتحري التي يقدمها غوغل، قالت الشرطة انها ألقت القبض على توأمين هولنديين، سرقا مراهقاً بالإكراه ببلدة جرونينجن الشمالية، بعد ان صوَّرتهما كاميرا مثبّتة على سيارة تجمع صورا لخدمة جوجل للخرائط على الانترنت.

وكان التوأمان سرقا هاتفا محمولاً ومبلغ 165 يورو من المراهق البالغ من العمر 14 عاما في سبتمبر ايلول الماضي. وقال متحدث باسم الشرطة "التقطت الصورة قبل لحظات من الجريمة."

وفي مارس اذار الماضي تعرف الضحية على نفسه وعلى اللصين خلال تصفحه لخدمة خرائط جوجل التي تعرض "منظرا عاما للشوارع" يتيح للمستخدمين مشاهدة صور الابنية. وتلتقط مثل هذه الصور في الغالب بكاميرا مثبتة على سيارة. بحسب رويترز.

وتعتقد الشرطة الهولندية أنها المرة الأولى التي يُستخدم فيها البرنامج بغرض "مكافحة الجريمة" في هولندا.

وبدأت القضية أواخر السنة الماضية بعدما زعم الفتى وعمره 14 عاما أنه تعرض لهجوم سُلب خلاله ما قيمته 230 دولارا.

وبعد أشهر من الحادثة المزعومة اتصل مرة ثانية بالشرطة وقال إنه رأى صورته وهو يتعرض للاعتداء على موقع جوجل.

وقال الناطق باسم شرطة جروننجن شمالي هولندا: "إن هذه الحالة فريدة من نوعها، لقد التقطت الصورة هنيهات قبل وقوع الجريمة".

وقد اتصلت الشرطة بالمشرفين على البرنامج الخرائطي للحصول على الصورة الأصلية لأن الصور المعروضة على الموقع تخضع لعملية طمس المعالم. واستجاب البرنامج وتم التعرف على المعتديين -وهما توأم- ثم ألقي القبض عليهما. واتسع نطاق تغطية جوجل ستريت فيو منذ انطلاقه عام 2007 ليشمل عددا أكبر من المدن عبر العالم. لكنه تلقى عدة شكاوى من بعض الأفراد و المؤسسات ممن التقت صورهم في إطار هذا البرنامج. ففي الولايات المتحدة مثلا منعت وزارة الدفاع جوجل من تغطية القواعد الأمريكية.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 21/تموز/2009 - 28/رجب/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م