محمد بن عبد الوهاب : اصنام قريش رجال صالحون

سامي جواد كاظم

كثيرا ما اقرأ ردود علمائنا الاجلاء على اتهامات الوهابية لعقائد الشيعة واشهرها واكثرها ردا هي مسالة زيارة القبور والشفاعة والتقية وزواج المتعة وهذه الفتاوى الوهابية جاءت نتيجة لارضية اسسها محمد عبد الوهاب لهم.

 ولو قمنا بدراسة افكاره لوجدنا فيها الكثير من المزالق والماخذ التي تفصح عن كنه هوية وافكار هذا الرجل وانه قصد تأجيج الكراهية بين البشر وتحديدا الاسلام لغايات في نفسه وفي نفس من يقف ورائه وعليه سيكون المقال هذا وما يعقبه من مقالات هو الرد على ما كتبه هذا الدعي في كتابه (كشف الشبهات) من افكار كانت الاساس لفتاوى التكفير التي انهالت على العالم الاسلامي دون غيره وسابحث بين ثنايا كلامه لاكشف لكم مقصوده وردها رد قراني منطقي.

في ص5ـ6 من كتاب كشف الشبهات تاليف محمد عبد الوهاب يقول (واخر الرسل محمد (ص) وهو الذي كسر صور هؤلاء الصالحين ارسله الى قوم يتعبدون ويحجون ويتصدقون ويذكرون الله...) ويذكر كذلك (لكنهم ـ أي المشركون ـ يجعلون بعض المخلوقات وسائط بينهم وبين الله..).

لاحظوا عبارة ـ كسر صور هؤلاء الصالحين ـ ولو عدنا الى كتب التاريخ بخصوص هذا الامر الذي كان اول ما نادى به سيد الكونين محمد صلى الله عليه واله وسلم في بعثته لقريش وهو تكسير اصنام الجاهلية معلنين فيها عقيدة التوحيد وعبادة الله الواحد الاحد الفرد الصمد وبقي هبل لم تصل اليه أياديهم الشريفة فقد كان كبيرا في بناءه المزيف فطلب الامام عليه السلام من الرسول الاكرم ان يصعد على كتفه الشريف فأجابه النبي أنه ثقل النبوة ياعلي اصعد انت على كتفي وكسر هبل فوقف الامام لايقوى على الامر ليس امتناعا عن الامتثال انما هو مقام النبي عنده عندها قال له النبي ان الله امر بذلك ياعلي.

وكان أول صنم وضع حول الكعبة - كما يذكر اليعقوبي في تاريخه - هو هُبل ويقول ابن هشام: إن عمرو بن لُحَى خرج من مكة إلى الشام في بعض أموره? فلما قدِم مآب من أرض البلقاء? وبها يومئذ العماليق - وهم أولاد عملاق, ويُقال: عمليق? بن لاوذ? بن سام? بن نوح - رآهم يعبدون الأصنام? فقال لهم: ما هذه الأصنام التي أراكم تعبدون? قالوا له: هذه أصنام نعبدها? فنستمطرها فتمطرنا? ونستنصرها فتنصرنا, فقال لهم: أفلا تعطوني منها صنماً فأسير به إلى أرض العرب? فيعبدونه? فأعطوه صنماً يُقال له: هُبل? فقدم به مكة? فنصبه? وأمر الناس بعبادته وتعظيمه (ابن هشام ج 1 ص 75)، أما إساف ونائلة فكانا من أشهر أصنام العرب? وقد زعموا أنهما رجل وامرأة من جرهم? زنيا في الكعبة? فمُسخا حجرين? ووضعا على الصفا والمروة, فعن عائشة قالت: ما زلنا نسمع أن إسافاً ونائلة كانا رجلاً وامرأة من جرهم? أحدثا في الكعبة? فمسخهما الله تعالى حجرين (ابن هشام ج 1 ص 80),

ومن أصنامهم أيضاً اللات: وهي صخرة بيضاء مربعة? بنت ثقيف عليها بيتاً يحجّون له? وكانت سِدانته لآل العاص ابن أبي يسار? وكان جميع العرب تعظمه وتقدم له الهدايا والذبائح? وكانت تحت الصخرة حفرة يُقال لها غبغب تحفظ فيها الهدايا والنذور والأموال التي كانت تقدم للصنم, فلما هدم المغيرة الصنم أخذ تلك الأموال وسلمها إلى أبي سفيان امتثالاً لأمر الرسول(المفصل في تاريخ العرب - جواد علي - ج 6 ص 228), أما العزى: فكانت نخلات في الطريق بين مكة والعراق? وكانوا قد بنوا عليها بيتاً يطوفون حوله ويسمعون الصوت (هواتف الجان) وقد عبد العرب العزى وتسمّوا باسمها مثل عبد العزى بن عبد المطلب , وقد أقسم العرب بالعزى.

من هذا كله اين الصالحون الذين ذكرهم ابن عبد الوهاب ؟ ولماذا استخدم هذه العبارة ؟ لها تعليل واحد لا غير حتى يستطيع هو ومن يتبعه ان يكفر ويقذف كل من يكن في قلبه حب وتقدير لمن يتحدث التاريخ عن صلاحهم بل والايمان بافكارهم ومعتقداتهم، فجاء تعبيره هذا بجعل الاصنام صالحين حتى يمزج الصورة، وحتى يحاول سد باب الرد عليه فانه استخدم عبارة في الشطر الثاني من قوله حاول ان يحقق امرين الاول مدح المشركين والثاني رد من يقول له ان الذين عنيتهم يعبدون الله. فقال ان هؤلاء المشركين يعبدون الله ويحجون ويتصدقون ويذكرون الله فهل هذه حقيقة ام زندقة ؟

 القران يجيب على ذلك، في سورة النحل الاية 86 (قالوا ربنا هؤلاء شركاؤنا الذين كنا ندعوا من دونك)، وفي سورة الاعراف اية 194 (ان الذين تدعون من دون الله عباد امثالكم)، وقوله تعالى (أجعل الألهة الها واحدا ان هذا لشئ عجاب) اين مشركي قريش من عبادة الله في هذه الايات ؟

ان افكار هذا الرجل جاءت لغاية واحدة لا اكثر الا وهي نسف المنظمة البشرية مع ابتداع مذاهب واديان يمكن لها ان تحدث شرخا في الجدار الاسلامي كما كانت تعمل عليه يهود الجزيرة في زمن الرسول فاستخدم هذا الرجل عبارات الاطناب للمشركين بحجة انه يقارنهم بالمسلمين اليوم بل جعلهم الافضل وهذه الافكار لايمكن لها ان تنتشر الا بقوة المال والسلاح وهذان يتوفران في الحكم فكان التكفير والقتل بحركات صعلوكية على المسلمين وكان لكربلاء حصة منها بل للنجدينيين والحجازين الحصة الاكبر من اجرام هذه الفتاوي.

وافعال المشركين في قريش فان اساسيات التشريع الاسلامي في نبذ الحرام والافعال القبيحة كانت مترجمة على ارض نجد والحجاز منها شرب الخمر ووأد البنات والربا والزنا وعبادة الاصنام بل وحاربوا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عندما يشاهدوه يصلي فاذا كانوا يعبدون الله لماذا منعوا الرسول من عبادة الله ؟ بل وزادوا عندما يركع الرسول صلى الله عليه واله في صلاته كانوا يقوم البعض منهم برمي الاوساخ على رسول الله، واذا كانوا يحجون البيت الحرام لماذا منعوا رسول الله من الحج قبل صلح الحديبية ؟

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 25/آيار/2009 - 27/جمادى الآولى/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م