الانترنت وتكنولوجيا الاتصالات.. آفاق واعدة في العراق

تعزيز انتشار تقنية المعلومات الهدف الجديد لكبرى شركات العالم

شبكة النبأ: دعا ممثلو شركات التكنولوجيا والانترنت الامريكية، الذين قاموا بزيارة الى العراق، الحكومة العراقية الى أن تضع ضمن اولويات أهتماماتها صناعة الانترنيت وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لخلق مجتمع مدني متطور وتجاوز التحديات التي تواجهها من خلال بناء مجتمع المدينة الواحدة عبر هذه الوسائل.

وتعد زيارة الوفد الأمريكي للعراق الأحدث ضمن مساعي وزارة الخارجية الأمريكية لاستخدام وسائل الإعلام الحديثة والمدونات والشبكات الاجتماعية لزيادة وتوسيع أهدافها الدبلوماسية...

رئيس "تويتر": امكانات هائلة لتطوير تكنولوجيا المعلومات في العراق

وقال مدير واحدة من كبريات شركات المعلوماتية الاميركية خلال زيارة الى بغداد ان العراق يتمتع بامكانات هائلة لتطوير تكنولوجيا المعلومات.

وقال جاك دوسري رئيس ومؤسس موقع التدوين تويتر بعد مناقشات مع الشركات المحلية للهواتف النقالة انه "مصمم على وضع نظام تويتر بين ايدي العراقيين". بحسب فرانس برس.

ونظمت وزارة الخارجية الاميركية زيارة لوفد يضم ممثلين عن عدد من شركات المعلوماتية لاعطاء صورة للمسؤولين في القطاعين الرسمي والخاص في العراق عن الطريقة المثلى لاستخدام وسائط الاعلام الحديثة في بلدهم.

وقال دوسري "اننا بالتأكيد لدينا النية على تشغيل تويتر هنا في العراق". وتابع "تحدثت مع احد افراد شركتي المسؤول عن التنمية التجارية مساء البارحة وقال لي يمكن ان نعمل مع هؤلاء الناس... ونحن نعتزم القيام به". واكد ان "شركات الهواتف النقالة كان لديها 300 الف مشترك وارتفع العدد الى عشرة ملايين خلال عامين". وتابع انها "نسبة (ارتفاع) هائلة".

وتؤمن تويتر التي تأسست في اب/اغسطس 2006، لحوالى ستة ملايين شخص من المشتركين فيها ارسال رسائل مجانية لحد 140 كلمة.

جوجل وتويتر تدعمان نشر تقنية المعلومات في العراق

وكان 10 من المسؤولين التنفيذيين في كبرى شركات الانترنت في العالم قد وصلوا الى العاصمة العراقية بغداد لتعزيز انتشار استخدام تقنية المعلومات في العراق.

واعلنت وزارة الخارجية الامريكية ان الوفد الذي ضم كبار المسؤولين في كبريات شركات الاعلام الجديد شمل محرك البحث الشهري جوجل، وموقع بث لقطات الفيديو ويوتيوب ورئيس شركة التدوين الموجز تويتر.

العراق الذي يقدر عدد مستخدمي اجهزة الهاتف النقال فيه بــ17.5 مليون مستخدم، لا يزال يعاني من تدني معدل انتشار خدمة الانترنت.

يقول جاك دورسي، مؤسس ورئيس مجلس ادارة شركة تويتر على صفحته على الانترنت ان نسبة انتشار الانترنت في العراق تقل عن 1% من السكان.

ويقول وزير التخطيط والتنمية الانمائية العراقي علي بابان ان بالامكان عقد شراكات مع بعض هذه الشركات الكبيرة والحصول على بعض التقنيات، وتقديم تسهيلات لاقامة مشاريعهم في العراق.

واضاف في اتصال هاتفي لبي بي سي ان العراق مقبل على ثورة استثمارية، وستفتح الابواب للاستثمار الاجنبي الاستفادة من الفرص.

ويقول خبراء ان استخدام الانترنت لانجاز الاعمال الحكومية وخدمة عملاء الشركات الخاصة يقلص النفقات ويرفع مستوى كفاءة التشغيل.

واوضح المتحدث باسم الوزارة روبرت وود على موقع الوزارة على الانترنت ان الوفد يهدف لتقديم رؤية هذه الشركات للقطاعين الرسمي والخاص في العراق عن الطريقة المثلى لاستخدام وسائط الاعلام الحديثة في بلدهم.

الوزير بابان يقول انه لا يمكن احداث نقله معرفية واجتماعية واقتصادية في المجتمع العراقي من غير ان نلحق بالركب العالمي في مجال تقنية العملومات.الا انه قال ان تطوير البنية التحتية الخاصة بتقنية المعلومات سيتطلب وقتا.

وأشار "العراق كما هو معلوم خرج من مشكلة داخلية واحتلال وعقود من الحصار والحروب، كل ذلك كان له استحقاقاته وثمنه الباهض على مجمل الواقع العراقي".الا ان الوزير العراقي رفض اعتبار تطوير تقنية المعلومات امرا هامشيا في ظل وجود اوليات مثل الامن والخدمات الحياتية اليومية.وأضاف "الحكومة لديها خططها لحل مشكلة الكهرباء بشكل جذري خلال ثلاث سنوات".

يشار الى ان اعباء تطوير قطاع تقنية المعلومات تتوزع على عدة وزارات بينها وزارة التخطيط المسؤولة عن نشر الثورة المعرفية وتوسيع استخداماتها في القطاع الحكومي، ووزارة الاتصالات التي تركز على البعد التقني، ووزارة العلوم والتكنولوجيا التي تركز على البعد البحثي، فيما تركز وزارة التعليم العالمي على البعد التعليمي.

عبر جاك دورسي عن سعادته لقبول محلات تجارية في العاصمة العراقية لبطاقته الائتمانية مشيرا الى ان ذلك كان مستبعدا قبل اشهر.وأضاف في اشارة الى اهتمام شركات الانترنت العالمية باللغة العربية الى انها "لغة جميلة جدا".ويعتبر الحاجز اللغوي احد العوائق الرئيسية امام انتشار الانترنت وسط القطاعات التي لا تجيد اللغات الاجنبية.

دعوة الحكومة للاهتمام بصناعة الانترنيت وتكنولوجيا المعلومات

ودعا ممثلو شركات التكنولوجيا والانتريت الامريكية، الحكومة العراقية الى أن تضع ضمن اولويات أهتماماتها صناعة الانترنيت وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لخلق مجتمع مدني متطور وتجاوز التحديات التي تواجهها من خلال بناء مجتمع المدينة الواحدة عبر هذه الوسائل.

ويقوم وفد شركات التكنولوجيا الحديثة الامريكي، الذي يضم عشرة من مسؤولي شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العالمية منها شركات (غوغل) و ( يوتيوب) و(أي تي آند تي ) و (تويتر) وعدد من الشركات الاخرى، برئاسة مسؤول من وزارة الخارجية الامريكية، بزيارة الى العراق ضمن أتفاقية الاطار الستراتيجي التي تتضمنها أتفاقية سحب القوات الامريكية من العراق التي وقعتها الحكومتين العراقية والامريكية.

وقال رئيس الوفد جيرد كوهين لوكالة أصوات العراق أن “وفد التكنولوجيا الحديثة المتكون من عشرة أشخاص يمثلون كبرى شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التقى خلال زيارته بغداد عدة مؤسسات ووزارات حكومية ومنظمات مجتمع مدني”، مشيرا الى أن الوفد “وجد رغبة لدى هذه الاطراف للعمل المشترك بين الشركات العراقية والامريكية”.

وأضاف “الاهم من ذلك هو ان تضع الحكومة العراقية في أولوياتها الاهتمام بصناعة خدمات الانترنيت والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتكون بيد المواطن العادي وبالتالي خلق مجتمع مدني متطور”.

وتابع كوهين قائلا “رغم وجود التحديات خاصة وعدم توفر الطاقة الكهربائية، الا أن الحكومة العراقية مطالبة بمواجهة هذه التحديات ببناء مجتمع المدينة الواحدة عبر وسائل الاتصالات الحديثة التي تمكنت دول كثيرة تجاوز أزماتها من خلال توفيرها لمواطنيها”.

وأشار كوهين الى أن الوفد “نقل الى الحكومة العراقية رغبة الشركات العالمية المتخصصة بالعمل المشترك مع الشركات العراقية ، خاصة بعد ملاحظة النماذج الناجحة والمتطورة والبناء الاقتصادي الذي وجده الوفد لدى الشركات”.

من جهته أوضح مدير شركة ( أي تي آند تي) ان “سبب قيام وفد التكنولوجيا الحديثة بزيارة الى العراق،  وهي الاولى، هو لاجراء مسح وحوارات للفرص الاستثمارية الكبيرة المتوفرة وما يمكن ان نعمله في المستقبل مع الشركات العراقية”.

وقال رتشارد روبنز“أجرينا عدة حوارات مع الشركات والجامعات العراقية، الى جانب عدة منظمات مجتمع مدني والحكومة العراقية، وسنعود الى الولايات المتحدة لوضع خطط مستقبلية للعمل المشترك بعد ان نجد الطريقة المثلى لها”.

وتابع روبنز ” التحديات أمام خدمات الاتصالات تتمثل بضعف خدمات الانترنيت وعدم وجود طاقة كهربائية في البلاد”، الا انه دعا الحكومة العراقية الى “توفير هذه الخدمات قبل غيرها من الخدمات الاخرى للنهوض بالمجتمع العراقي، خاصة وان الاخير يمتلك عقلية ناجحة له رغبة عارمة في الحصول على خدمات أنترنيتية واتصالات وتكنولوجيا معلومات حديثة”.

ولفت روبنز الى ان الوفد “يغادر العراق اليوم الخميس منهيا زيارته التي بدأها الاحد الماضي (19\4)”.

وكشف مسؤول ادارة الانتاج في شركة (يو تيوب) العالمية عن “نية الوفد ترغيب الشركات العالمية للمجيء الى العراق والعمل المشترك مع الشركات العراقية”.

وقال هنتر ووك“سنعود الى الولايات المتحدة بعد جولتنا في بغداد وسنعمل على ترغيب شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العالمية الاخرى للمجيء والدخول الى السوق العراقية والعمل المشترك مع الشركات العراقية المتخصصة”، مضيفا “على الحكومة تغيير الأفكار الموجودة واعتماد نماذج الاستثمار الموجودة الناجحة”.

وأعرب ووك عن “إعجابه بالمجتمع العراقي الذي حرم من أستخدام الهواتف النقالة والستلايت وخدمات الانترنيت قبل عام 2003، والان يعتمد عليها في مختلف نشاطات حياته”.

الطالباني يبحث مع (غوغل) و(يو تيوب) تطوير التكنولوجيا في العراق

وفي نفس السياق قال بيان رئاسي عراقي ان الرئيس جلال الطالباني بحث مع ممثلي شركات (غوغل) و (يو تيوب) و(تويتر) و (أي تي اند تي) سبل تطوير الواقع العلمي و التكنولوجي في العراق.

وقال البيان الذي تلقت وكالة أصوات العراق نسخة منه ان ذلك جاء خلال لقاء الطالباني،  في بغداد وفدا ضم المدراء التنفيذيين لعدد من شركات التكنولوجيا الامريكية العملاقة وهي شركة غوغول و شركة يو تيوب و شركة تويتر و شركة أي تي اند تي و غيرها من الشركات.

وأضاف البيان ان الطالباني “بحث خلال اللقاء، الذي حضرته من السفارة الأمريكية السفيرة باتريشيا بيوتينس سبل تطوير الواقع العلمي و التكنولوجي في العراق وسبل استخدام التقنيات التكنولوجية المتطورة في تطوير البنية التحتية المعلوماتية في العراق و اهميتها بما يخدم مجال الاعمال و التعليم و المجتمع المدني و الاعلام”.

وشدد الطالباني ، بحسب البيان، على “أهمية توسيع العلاقات بين العراق و الولايات المتحدة الامريكية في جميع المجالات و خاصة في المجالات العلمية و الاقتصادية”، مشيرا الى ان “حكومة و شعب العراق يرحبان بقدوم الشركات الامريكية المختصة في مجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات، للمساهمة في توسيع نظرة المجتمع العراقي تجاه استخدام الأساليب الحديثة لتكنولوجيا المعلومات في كل ميادين الحياة العلمية و السياسية والاجتماعية.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 30/نيسان/2009 - 3/جمادى الآولى/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م