القناع

الكيبورد وما كتب

حسن آل حمادة

الإنسان بطبيعته ميال إلى أن يظهر بصورة جيدة وجميلة أمام أعين الناس. فعندما يريد الواحد منا الخروج من بيته -مثلاً- وبمجرد أن يرى بعض الأوساخ الخفيفة على ثوبه، يرد القهقرى على أعقابه، من أجل إبدال ثوبه بآخر نظيف، أو عندما يريد التحدث مع الآخرين فإنه يختار اللفظ المناسب من بين عدة كلمات، وهذا أمر حسن ولا ضير فيه؛ خصوصاً إذا كان هذا الإنسان يسعى للارتقاء بشخصه في أوساطه الاجتماعية.

وإنسان كهذا مطلوب وليس حديثنا معه الآن، بل حديثنا مع ذلك الإنسان الذي يعيش مع نفسه بصورة، ويظهر لمجتمعه بصورة أخرى؛ فيرتكب المعاصي والموبقات، إذا كان بعيداً عن أنظار الناس، وفي نفس الوقت وعلى الضفة الأخرى، يظهر بجلباب الأتقياء عندما يكون في مسجد أو محل عام.

وهذا ما قصدناه عندما عنونا المقال بـ(القناع؟!)، فكأن هذا الإنسان قد وضع على وجهه قناعاً ليخفي حقيقته وجوهره.

ولا أدري لماذا يعيش الواحد منا هذه الازدواجية في شخصيته، فهو حيناً حمامة الحرم! وحيناً آخر راقص الباليه؟!

ففي النهار يتمثل على هيئة إنسان عادي.. وما أن يأتي الليل ويكتمل القمر حتى يتحول إلى وحش كاسر!

ترى هل يكمن السبب في عدم اقتناع الإنسان بالمبادئ والقيم التي يعمل بها في وسطه الاجتماعي، لذلك فهو يخالفها بمجرد أن يكسر طوق المجتمع وينجو من مراقبة العيون، وسماع الآذان؟ أم يكمن السبب في عدم سيطرة الإنسان على شهواته وأهوائه، وكما يقول الشاعر:

نفسي وشيطاني ودنياً والهوى

كيف الخلاص وكلهم أعدائي

أم لأسباب أخرى؟

فهما يكن الأمر فالأجدى للإنسان أن يعيش ويتصرف من خلال عقل وقناعة، ولا يعيش مرتدياً للأقنعة.. التي يقوم بإبدالها حسب الظروف والأمكنة.

* كاتب وإعلامي

[email protected]

شبكة النبأ المعلوماتية- الاحد 25/نيسان/2009 - 29/ربيع الثاني/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م