هل الخليج بحاجة الى شرطي؟

سامي جواد كاظم

امر معلوم لمن يتابع الاحوال السياسية في الخليج حيث كان هنالك شرطي في الخليج قبل انتصار الثورة الايرانية وسقوط الشاه، فالشاه هو شرطي الخليج وكان الحارس الامين ولكن لمن ؟ المعلوم ان الشرطي هو الرادع لمن خالف القانون واللصوص هم شريحة من مخالفي القانون،فاين اللصوص في الخليج حتى يكون بحاجة لشرطي ومن نصب الشاه شرطي ؟اعتقد بات الامر واضح حيث عمالة الشاه الواضحة لامريكا، وبدقة اخرى اغلب دول الخليج واختصارا دول مجلس التعاون الخليجي هم ايضا عملاء لامريكا ولكن حسابات امريكا للابعد فقد يتجاوز عميل ويسرق النفط او ينسلت من عمالته لامريكا او ينهض شعب بثورة فلابد من شرطي يحمي المصالح الامريكية فكان الشاه.

وحدث ما لم يخطر ببال البيت الابيض وسقط الشاه وعمت الفوضى في الخليج وباتت مصالح امريكا مهددة فمن يقوم بالدور بدلا عنه فكان صدام الذي شن حرب على ايران فتاملت امريكا اربعة مشاهد من هذه الحرب،الاول هو اسقاط الخميني والثاني اضعاف العراق والثالث تهديد بقية الدول الخليجية والرابع ايجاد المسوغ لتواجد الاسطول الامريكي في الخليج مع طائرة الايواكس للانذار المبكر في السعودية.

وعصفت حرب خليجية ثانية وثالثة ومآرب امريكا لم تتحقق في ايجاد البديل للشاه فكانت الحروب التي شنتها حتى تحتم وجودها في الخليج، حيث ان الوجود الامريكي في الخليج بات واضحا في كل دول مجلس التعاون اضافة لارض الازمات وهي العراق، وعلى امريكا ايجاد سيناريو لجعل الوضع قانوني من جهة ومن جهة اخرى يحمي مصالحها في الخليج.

هنا انتقلت الى حرب ايديولوجيات اداتها الميدانية الارهاب مع ابقاء الجو العام في الخليج مضطرب، واقوى ايديولوجيتين في الخليج الشيعة والوهابية فكيف تكون الموازنة بينهم ومن هو الاجدر بالثقة ؟

الملابسات بين شيعة العراق وايران ووهابية السعودية هي التي جعلت المواجهة محصورة بين الثلاث اما بقية دول الخليج كيف تتعامل مع هذه الافكار خصوصا بعد احداث سبتمبر في امريكا واثبات تورط 19 سعودي من اصل 24 ارهابي نفذ الجريمة مع تغلغل السعودية في الشان الداخلي لبقية دول الخليج وبدأت تظهر ازمات واضطرابات داخلية لها تكون الوهابية لها اليد في اشعالها.

الكويت لاتحتاج الى توضيح لما تعانيه من ازمات سياسية بسبب اعضاء مجلس الامة وما يقومون به من ارباك للعملية السياسية في الكويت فما كان من الامير الا حل مجلس الامة ومجلس الوزراء وبدأ الحال يتراوح بين الشيعة والوهابية، الامارات كذلك لم تحسم امرها وهي بين الامرين اما الميول المطلق للسعودية واكمال درب التمويل الارهابي لارهابي الوهابية وما اقدموا عليه في العراق او التعاطف مع شيعة المنطقة ؟ اما البحرين فانها حسمت امرها مع السعودية بسبب المعاهدات الخفية مع ال سعود والاستعمار البريطاني في حينها.

الحديث الاهم هو السياسة القطرية والعمانية، هاتان الدولتان بداتا النظر الى أبعد ولعل رؤية عُمان لمصالحها باتت واضحة اكثر من قطر الا ان قطر لا تريد ان تخلق عداء مع أي كان سواء كانت اسرائيل او ايران او السعودية، والسبب في ذلك الملف النووي الايراني مع الصناعة التسليحية التي تقوم بها ايران يضاف الى ذلك الخلاف الامريكي مع ايران بسبب ملفها النووي والذي بات يقلق المنطقة باسرها.

قطر الامارة الاكثر تناقضا في سياستها الخارجية والتي رسم بعض ملامحها قناة الجزيرة التي تبث برامج سياسية في بعض الاحيان بل في احاين كثيرة لا تتفق مع الوهابية والشيعة ـ قناة العربية التي اسستها السعودية والامارات جاءت رد على قناة الجزيرة لتظهر حجم العلاقة المتازمة بينهما ـ وتعتبر قاعدة السليلة اكبر قاعدة امريكية في الخليج حيث مقر قيادة العمليات للحرب في العراق تكون منها وهي في نفس الوقت تحتضن الملحق التجاري الاسرائيلي وفي نفس الوقت تشيد بحماس وحزب الله مع تقاربها القوي من ايران على حساب نفورها من السعودية.

عُمان قد تكون مدينة لرد الجميل لايران في دورها للقضاء على تمرد ظفار في بداية السبعينات وتثبيت سلطان قابوس الذي ينظر الى تحقيق المساواة بين افراد سلطنته في ممارسة عقائدهم وهو الذي حذا حذو قطر مؤخرا في التقرب من ايران وخلق صداقة بدلا من خلق ازمة مع ايران وهذا اثار غضب السعودية، حتى ان سلطنة عمان اعلنت العيد في رمضان العام الماضي مع ايران وشيعة العراق وحصلت اشتباكات بين بعض المصلين في الجوامع لصلاة العيد كان سببها الوهابية التابعين للسعودية واصبح سلطان قابوس على يقين بان الوهابية سبب المشاكل في سلطنته.

هذا الامر لايروق للسعودية بالرغم من انها وجدت البديل في اليمن بعد ما كانت تعمل على زعزعة امن اليمن قبل الاتحاد على اعتبار اليمن الديمقراطية شيوعية وهذا لايتفق والوهابية ولكن بعد التوحيد بين اليمنين لغرض القضاء على الشيعة والشيوعية بالاداة العسكرية المسنودة من السعودية برضا امريكا وبقيادة علي عبد الله صالح وحتى تواجد المدمرة كول بالقرب من المياه اليمنية هي لهذا الغرض وان دفعت ثمن غالي بتعرضها لعملية ارهابية من قبل عصابة بن لادن الا انها لازالت لم تنتهي المسرحية.

السعودية ضمنت البحرين بل حكومة البحرين فقط وقد تتغير سياسة الحكومة في أي لحظة اذا ما ثار الاكثرية في البحرين مع اسناد ايراني باعتبار الاكثرية الشيعية ولهذا نجد البحرين توترت بحدة من تصريح غير مسؤول من مسؤول ايراني ان البحرين قبل سنة 1970م كانت ضمن ايران.

الامارات تتارجح مرة بدعم سعودي تثير قضية الجزر الثلاثة التي هي منحتها بارادتها وتنازلت عنها لشرطي الخليج القوي في وقتها وهو الشاه حيث بين الحين والاخر تطالب بها مع علمها بصعوبة تحقيق المطلب ولكن على اقل تقدير يمكن ان تحصل على امتيازات سياسية من ايران التي باتت تظهر كقوة خليجية استفادت من حربها مع العراق على عكس صدام العراق الذي اوصل العراق الى الهاوية، الامارات الان ترغب بتسوية بين السعودية والعراق وبحماية امريكية حتى تبقي على الكفة متوازنة مع ايران الا ان هذا صعب التحقيق بسبب الاغلبية الشيعية في العراق ولو الغيت الديمقراطية والانتخابات في العراق وتقاسم السلطة السنة والشيعة في العراق قد تكون هنالك بوادر لانفراج الازمة مع السعودية، وهذا امر بعيد المنال.

فاذا مالت الكفة الكويتية والاماراتية بعض الشيء الى الحيادية وليس الى ايران فيعد هذا مكسب لايران وخسارة للسعودية التي تترقب نتائج انتخابات مجلس الامة الكويتية الذي بدأ يظهر الوجود الشيعي في الكويت وهذا يؤثر على التزامات الكويت للسعودية التي الزم اميرهم الراحل الكويت بها بعد وقفة السعودية للكويت خلال غزوها من قبل العراق.

اعتقد ان الكرة الان في ملعب ايران فهل تستطيع التحكم بها من خلال اتخاذ خطوات سياسية ترسم الطمانينة للدول المتذبذبة الولاء للسعودية واهمهم البحرين حتى تجعل السعودية وامريكا يغيرا سياستهما اتجاه المنطقة، وفي نفس الوقت فان البحرين والامارات وحتى الكويت يضعون في حساباتهم دور القاعدة في رسم علاقاتهم مع دول المنطقة وما للوهابية من تاثير عليها، واما اذا بقيت ايران على ماهي عليه من اطلاق التصريحات النارية التي تاجج نار السياسة ضدها فستكون السبب في الهاب الخليج في كل انواع الازمات سياسية اقتصادية دينية واخرها الذي ياكل الاخضر واليابس وان كان مستبعد الان هو الخيار العسكري.

من هذا كله لايمكن لنا ان نستبعد الدول الاقليمية المتمثلة بمصر والاردن وسوريا والاجندة المتصارعة في لبنان مع الدور الاسرائيلي لما لها من تاثير على تحديد الاجواء السياسية في الخليج وان كانت الى الان لم ترتسم بشكل نهائي ملامح شرطي الخليج البديل للشاه الا ان بقاء القوات الامريكية في المنطقة اعتقد سيناط بها دور الشرطي هذا اذا لم تحدث سياسة اوباما شرخ في الخطط التي رسمها بوش.

علامة استغراب

مهندس يعمل في قصر الرئاسة لسلطان قابوس من الطائفة الشيعية يقول في عاشوراء واثناء دخول سلطان قابوس للقصر انتبه لملابسي السوداء فتوقف لكي يستفسر عن السبب فقلت له نحن الشيعة نحزن على الحسين عليه السلام في عاشوراء فبدأ يسالني لكي يستوضح الامر فقلت له نحزن على الحسين العشرة الاولى من محرم زائدا ثلاثة ايام بعد مقتله فاظهر علامات استغراب او تاثر لا اعلم الا اني ندمت على ما قلت له وما هي الا ساعات حتى اصدر مرسوم يمنح فيه الشيعة اجازة ثلاثة عشر يوم في محرم من كل سنة حتى تحي احتفالات عاشوراء. المهندس كان احد زوار الحسين عليه السلام في كربلاء نقل لنا هذه القصة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاحد 25/نيسان/2009 - 29/ربيع الثاني/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م