معاوية بن ابي سفيان يسب ولا يُسب

سامي جواد كاظم

نلبية لطلب احد الاخوة المعقبين على مقالاتي بالكتابة عن معاوية بن ابي سفيان بعد ما تناولت صحيفة الوطن الكويتية خبر مبهم لمصدر مجهول لا يدل على المهنية الاعلامية للصحيفة حيث ان الخبر غير مستوفي للشقيقات الستة، الخبر يقول حكمت محكمة بالكويت على صحفي غرامة مالية مع سجن لمدة عام مع وقف التنفيذ ووقف اصدار الصحيفة حيث كتب مقالا يتطاول فيه على الصحابة وتحديدا معاوية..

 فمن هو معاوية ؟

الحديث يطول ويتشعب عن هذه الشخصية الاموية ولانني لا احبذ الكلام الانشائي او التكرار لهذا ساكتفي بما اعتقد لم يتطرق الى هذا الجانب غيري.

قصص من حياة معاوية تفصح لنا عن شخصيته واشهر صفة تقال عنه انه من دهاة العرب ولو تاملنا جيدا في هذا اللقب لوجدناه من اغبياء العرب.

فالعلم ومعاوية نقيضان لا يلتقيان والدليل كان عندما يساله الروم او اي طالب معرفة عن الدين الاسلامي كان يرسل جنوده متنكرين الى الامام علي عليه السلام للاستفهام.

جاء سائل الى الامام علي (ع) يساله عن ارث الخنثى هل هو سهم ام سهمان ؟ فقال له عليه السلام من اي مدينة انت قال من الكوفة قال كلا قال من الشام قال وبعثك معاوية ويطلب الجواب فقل له لينظر الى بوله وسيعلم الاجابة.

مداخلة : حقيقة هنالك شرح لدى الشيخ الانصاري قدس سره في كتابه كفاية الاصول حول الاحكام الشرعية للخنثى وانها تتحجب ام لا او تلتقي بالرجال او لا وتجهر بالصلاة او لا وما الى ذلك من الاحكام الشرعية التي تخص الرجل والمراة، ولا اعلم الا يمكن الاعتماد على هذه الرواية ومعرفة الخنثى هل هي رجل ام امراة ؟

نعود واما شجاعة معاوية فانهما يكره احدهم الاخر فلا الشجاعة ترغب بمعاوية ولا معاوية يرغب بالشجاعة.

في احد مواقف صفين دعى الامام علي (ع) معاوية للمبارزة بدل اقتتال القوم والغالب له الامر فقال ابن العاص لمعاوية قد انصفك الرجل فقال معاوية لابن العاص او طمعت فيها اي يعلم انه لا محالة مقتول ان بارز علي (ع).

واما الدهاء هذه الكلمة لنجيب عليها من خلال الروايات.

اختصم اثنان في جمل وادعى كل واحد فيهما ملكيته فحكم معاوية لاحدهم وكان الحكم باطل فقال صاحب الجمل كيف تحكم وانت لا تعلم انها ناقة ؟ فاعطاه معاوية ثمن الجمل مقابل السكوت ـ بالله عليكم هل هذا دهاء ؟!!

اختصم الى معاوية في غلام في نسبه فحكم معاوية بان اعطى للرجل حجرا وقال قال رسول الله (ص) للولد الفراش وللعاهر الحجر فقال الرجل انشدك بالله هلا قضيت بقضائك في زياد ؟ فلجم فاه معاوية ـ هل هذا دهاء ؟!!

اجتمع عمرو بن العاص مع معاوية في غرفة فقال معاوية ما هي بديهتك فقال عمرو اخرج من حولك وساجيبك فامر معاوية بخروج من حواليه فقال ابن العاص يا امير المؤمنين أسرّك !فادنى معاوية راسه وجعل اذنه في فم ابن العاص فقال له ابن العاص من معنا في البيت حتى أُسّارك ؟ ـ اي دهاء هذا عند معاوية ؟

ظفر معاوية باحد اصحاب علي عليه السلام وامر بضرب عنقه فقال : اللهم اشهد ان معاوية لم يقتلني فيك ولا لانك ترضى قتلي ولكن قتلني في الغلبة على حطام الدنيا فان فعل فافعل به ما هو اهله وان لم يفعل فافعل به ما انت اهله فقال معاوية قاتلك الله لقد سببت فاوجعت في السب ودعوت فابلغت في الدعاء ـ اين دها معاوية في ذلك ؟

دخل خُريم بن فاتك على معاوية وهو مؤتزر وكان حسن الساقين فقال معاوية : لو كانت هاتان الساقان لامرأة فقال خريم في مثل عجيزتك ! ـ هل هذا دهاء معاوية ؟، على ان هنالك ابعاد اكثر تظهر سوء خلق خليفة المسلمين !!!.

ولااحد ينكر او يجهل سُنة معاوية في سب علي عليه السلام من على المنابر وجعلها سُنة وقد خاصمه سعد بن ابي وقاص عندما نال من علي عليه السلام من على المنبر فقال سعد لو كان لي خصلة من ثلاث خصال لعلي عليه السلام افضل لي من حمر النعم وذكر راية خيبر وتزويج فاطمة واحاديث الرسول فيه فقال معاوية : لو تعلم هذا لِمَ لم تبايعه ؟ ـ ظلمة اختصموا بينهم فظهر حق علي عليه السلام الا يدل هذا على اللطف الالهي لعلي عليه السلام؟.

واما قتل وتشريد شيعة علي عليه السلام ابتداءً من حجر ونزولا الى النساء والاطفال فحدث ولا حرج.

سؤال ايهما اشد عذابا عند الله عز وجل الخوارج ام معاوية ؟

الخوارج كانوا مع علي عليه السلام واختلفوا معه بعد صفين على انهم يرون الحق لهم دون علي عليه السلام اما معاوية فهذه الرواية تجيب.

نال محقن بن ابي محقن الضبيّ من الامام علي عليه السلام ونعته بنعوت سيئة فرده معاوية بالقول انى يكون ابخل العرب ؟ فوالله لو كان له بيتان بيت تبن وبيت تبر لانفذ تبره قبل تبنه، وانى يكون اجبن العرب ؟ فوالله ما التقت فئتان قط الا كان فارسهم غير منازع، وانى يكون اعيا العرب ؟ فوالله ماسن البلاغة لقريش غيره.

اذن معاوية يعلم حق علي عليه السلام الا انه طغى اما الخوارج اختلفوا في مسالة معينة فانقلبوا على اعقابهم، وهذا يدلنا على ابعاد حكمة امير المؤمنين عليه السلام بملاحقة وقتل المدبر في معركة صفين دون معركة الجمل لان المدبر في صفين يلوذ الى وكر الشر معاوية ويعاود الكرة اذا ما استمكن عكس المدبر في معركة الجمل.

واخيرا ما اقدمت عليه المحكمة في الكويت ان صح الخبر وحتى لو كذب فالنشر في جريدة رسمية يدل على ابعاد غير سليمة لناشر الخبر فلو صح هذا مع الاعمال الوهابية والتبجيل لمعاوية فانهم يكونون قد غلبوا اهل الشام في ولائهم لمعاوية.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 19/آذار/2009 - 21/ربيع الاول/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م