ليبيا: تكريس سلطة النظام الشمولي تحت غطاء الاصلاح

شبكة النبأ: فيما استقبلت ليبيا اول سفير امريكي بعد ثلاث عقود من القطيعة جددَ زعيمها العقيد معمر القذافي نيّته حل الادارات الحكومية وتوزيع عائدات النفط على الشعب الليبي بما يعتبره كحل لمشكلة الفساد والبيروقراطية التي تعاني منها الدولة منذ مايقرب من اربعة عقود، شكلت الفترة التي اعتلى فيها القذافي عرش هذه الدولة النفطية دون ان يسمح بتعددية الاحزاب او اجراء اية انتخابات وطنية او محلية...

أول سفير أمريكي الى ليبيا في 36 عاما يصل طرابلس

ووصل طرابلس أول سفير أمريكي الى ليبيا في ثلاثة عقود وذلك في بادرة جديدة على تحسن العلاقات بين البلدين.

وقال جين جريتز وهو دبلوماسي أمريكي مُخضرم عمل من قبل في تل أبيب ودمشق والقاهرة وإسلام أباد ونيودلهي وبكين انه سيبذل قصارى جهده لتوسيع نطاق العلاقات بين طرابلس وواشنطن.

وأبلغ الصحفيين لدى وصوله مطار طرابلس "يسعدني أن أكون في ليبيا" مُضيفا أن التجارة والسياحة ضمن أولوياته لتوسيع نطاق التعاون. بحسب فرانس برس.

وشهدت العلاقات الامريكية الليبية تحسنا كبيرا منذ قرار ليبيا في ديسمبر كانون الاول 2003 التخلي عن سعيها لتملك أسلحة دمار شامل وما تبع ذلك من تسوية خلافات بشأن تفجيرات تلقي واشنطن باللوم فيها على ليبيا.

وقال مسؤولون أمريكيون ان آخر عقبة كبيرة كانت تعرقل إقامة علاقات طبيعية قد أُزيلت عندما دفعت ليبيا في أكتوبر تشرين الاول 1.5 مليار دولار في صندوق لتعويض عائلات المواطنين الأمريكيين الذين قتلوا في تفجير رحلة شركة بان ام رقم 103 فوق لوكربي باسكتلندا عام 1988 وهجوم وقع عام 1986 على ملهى ليلي في برلين الغربية وحوادث أُخرى مماثلة.

وفي أعقاب استيلاء الزعيم الليبي معمر القذافي على السلطة في انقلاب عسكري عام 1969 توترت العلاقات الامريكية الليبية كثيرا بسبب دعمه لما تعتبره الولايات المتحدة إرهابا دوليا.

ليبيا تحذر سويسرا بشأن تحقيق مع ابن القذافي

وقالت وزارة الخارجية الليبية إن ليبيا ابلغت سويسرا انه يتعين عليها اغلاق التحقيقات في اعتقال ابن الزعيم الليبي معمر القذافي في وقت سابق هذا العام والا واجهت عقوبات أخرى لم تحددها.

وكانت الشرطة في جنيف قد احتجزت هنيبال القذافي يوم 15 يوليو تموز الماضي واتهمته باساءة معاملة اثنين من العاملين المحليين هما امرأة تونسية ورجل مغربي لكنهما سحبا شكواهما الرسمية فيما بعد.

ونفى نجل القذافي الاتهامات وتم أطلاق سراحه بكفالة لكن القضية أثارت موجة من الغضب في طرابلس أدت الى اعتقال مواطنين سويسريين أطلق سراحهما فيما بعد. وقالت وزارة الخارجية الليبية ان البلدين اتفقتا على تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في الواقعة. بحسب سي ان ان.

وقالت الوزارة ان اللجنة استكملت تقريبا تحقيقاتها التي أظهرت أن الاحتجاز غير قانوني لكن الجانب السويسري يسعى لاخفاء الحقيقة.

وأضافت الوزارة ان الحقائق واضحة وتظهر سوء استغلال السلطة وتجاوز حدود الاجراءات القانونية من جانب شرطة جنيف لكن الجانب السويسري يسعى لاصدار تقرير نهائي يحفظ ماء وجه السلطات السويسرية.

القذافي يحث اوباما على اعطاء ابن لادن فرصة للاصلاح!؟

ونصح معمر القذافي الرئيس الامريكي باراك اوباما باعطاء اسامة بن لادن فرصة للاصلاح قائلا للرئيس الجديد ان الرجل الذي تجد أمريكا في طلبه يسعى الى "الحوار".

وأشاد القذافي بما سماه "اشارات ايجابية" حتى الآن من حكومة اوباما الجديدة ومن ذلك عزمه اغلاق السجن الامريكي في خليج جوانتانامو في كوبا. بحسب رويترز.

وكان القذافي يتحدث الى طلبة في جامعة جورجتاون في اتصال عبر الاقمار الصناعية من ليبيا وقال انه يجب على واشنطن ان تراجع موقفها من ابن لادن. وتلقي واشنطن اللوم على ابن لادن في هجمات 11 من سبتمبر ايلول عام 2001 على مدن امريكية وهو على رأس القائمة الامريكية للمطلوب القبض عليهم.

وقال القذافي ان الارهاب قزم وليس عملاقا واسامة بن لادن شخص يمكن اعطاؤه فرصة للاصلاح. ولم تصدر عن القذافي اى اشارة الى انه اجرى اي اتصال مع ابن لادن او انه يريد القيام بدور وسيط.واضاف قوله انه قد يمكن اجراء حوار معه والتعرف على السبب الذي دفعه في هذا الاتجاه.

وقال القذافي ان حركة طالبان التي ساعدت الولايات المتحدة في الاطاحة بها في افغانستان "ليست كما تم تصويرها" وانه يجب على واشنطن ان تراجع وجهات نظرها بشأن تلك الجماعة ايضا.

وفي كلمة تحدد وجهات نظره في كيفية حل الصراع الاسرائيلي الفلسطيني دعا القذافي الى اقامة دولة واحدة لا دولتين تعيشان جنبا الى جنب. وقال "يمكننا تسميتها اسراطين."

واضاف قوله انه اذا لم يقبل اليهود حل الدولة الواحدة فانه يمكنهم الانتقال الى هاواي او الاسكا او جزيرة في المحيط الهادي. وقال انه يمكنهم العيش في سلام في بيئة معزولة.

القذافي  يُنتخب رئيسا للاتحاد الافريقي

انتخب الزعيم الليبي معمر القذافي الذي سبق ان لقب "ملك ملوك افريقيا" رئيسا للاتحاد الافريقي لمدة عام وذلك خلال قمة الاتحاد في اديس ابابا.

ورغم ان سعي القذافي الى اقامة "حكومة اتحاد" تؤدي الى قيام "الولايات المتحدة الافريقية" يخيف عددا من قادة القارة فقد اضطر هؤلاء الى اختياره لتولي رئاسة الاتحاد الافريقي في اطار التوازن السياسي بين مختلف المناطق الافريقية.

فبحسب قواعد الاتحاد الافريقي فان رئاسة الاتحاد تعود هذا العام لشمال افريقيا وذلك بعد ان كانت لشرق افريقيا. والقذافي كان الزعيم الوحيد من منطقة شمال افريقيا الحاضر في قمة اديس ابابا.

ولا ينظر عدد من الافارقة بعين الرضى الى تولي القذافي رئاسة الاتحاد الافريقي بحسب تصريحات لمشاركين في القمة الافريقية.

كما ان البعض سعى بلا جدوى الى حشد الدعم لرئيس من منطقة افريقيا الجنوبية خاصة وان قمة الاتحاد الافريقي المقبلة ستعقد في تموز/يوليو بمدغشقر.

وبحسب مصادر متطابقة فان الزعيم الليبي مرر لنظرائه رسالة يطلب فيها رسميا ان يدعى "ملك ملوك افريقيا" وذلك بعد ان تمت "مبايعته" من قبل زعماء قبائل افارقة قبل اسابيع في ليبيا ملك ملوك افريقيا.

وقد رافق القذافي في القمة سبعة "ملوك" باللباس التقليدي المزركش المزين احيانا بمعدن لماع غير انهم لم يتمكنوا من البقاء في محيط الزعيم الليبي بسبب الاجراءات الامنية الاثيوبية. بحسب سي ان ان.

وفي كلمته الوداعية دعا سلفه التنزاني جاكاوا كيكويتي الى التركيز اكثر على التنمية في القارة. ووضعت القمة الافريقية تحت شعار "تنمية البنى التحتية" في افريقيا التي تشكل "اولوية" بحسب رئيس المفوضية الافريقية جان بينغ غير انه لن يتم التطرق الى هذا الموضوع الا بعد ظهر الاثنين.

وقال الرئيس التنزاني "نحن نخصص وقتا اكثر من اللازم لتسوية النزاعات او لتقاسم السلطة بين سياسيينا. وعلينا ان نعيد تحديد اولوياتنا للتركيز على تنمية اقتصاداتنا (..) لنتخلص من عار كوننا افقر قارة في العالم".

بعد حرب غزة .. القذافي يدعو مُجددا الى قيام دولة "إسراطين"

من جهة ثانية قال القذافي ان حرب غزة ستخلف المزيد من أعمال العنف ما لم يقم الاسرائيليون والفلسطينيون دولة يطلق عليها اسم "إسراطين" يمكنهم العيش فيها سويا في سلام.

وعَبَر القذافي -الذي دعا في يوم ما الى إلقاء اليهود في البحر- عن تأييده لحق اليهود في أن يكون لهم وطن على الرغم من الغضب الشديد في ليبيا وغيرها من الدول بسبب أحداث العنف في غزة. لكنه أضاف أن السبيل الوحيد لخروج الاسرائيليين من دائرة الكراهية هو أن يعيشوا مع الفلسطينيين في دولة واحدة.

وكرر القذافي اقتراحا طرحه أول مرة قبل ست سنوات على الأقل لانهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي. ويقوم الاقتراح على ما يصفه الزعيم الليبي بأنه عدم جدوى حل الدولتين لفض النزاع.

وكتب القذافي مقالا في صحيفة نيويورك تايمز قال فيه "بينما لا تزال غزة تستشيط فان الدعوات لحل الدولتين أو التقسيم لا تزال قائمة. غير أن أيا من الخيارين لن يكون مُجديا."بحسب فرانس برس.

وأضاف أنه يجب التوصل لتسوية تتمثل في وجود "دولة واحدة للجميع.. إسراطين التي ستجعل كل من الشعبين يشعر بأنه يعيش في كل الأرض المتنازع عليها وأنه ليس محروما من أي جزء منها."

ويقول القذافي ان من المستحيل إقامة دولة فلسطينية مستقلة بجانب اسرائيل لان الاسرائيليين لن يقبلوا العيش في مرمى الاسلحة الفلسطينية.

وجاءت النبرة المعتدلة لمقال القذافي الذي تزامن مع تولي الرئيس الامريكي باراك أوباما منصبه لتتعارض مع مطالبة وجهها الزعيم الليبي للقادة العرب هذا الشهر بالسماح للمتطوعين بالانضمام الى مقاتلي حماس للتصدي للهجوم الاسرائيلي الذي استمر 22 يوما في قطاع غزة وانتهى الأسبوع الحالي بعدما أعلنت كل من اسرائيل وحماس عن هدنة من جانبها.

وقال القذافي في مقاله "من الضروري ألا نكتفي بكسر دائرة الدمار والظلم هذه بل وألا نعطي المتعصبين الدينيين الذين يتغذون على الصراع ذريعة تدعم قضاياهم" مرددا أصداء مخاوف لدى زعماء عرب من التهديد الذي قد تمثله حركات اسلامية أُصولية مثل حماس.

وأضاف "من المُمكن تحقيق سلام عادل ودائم بين اسرائيل والفلسطينيين لكنه يكمن في تاريخ شعب هذه الأرض المتنازع عليها وليس في الخطابة المبتذلة التي تدعو الى التقسيم وحل الدولتين."

الليبيون يتجمعون لمناقشة اقتراح القذافي لتوزيع عائدات النفط

وتجمع مئات الألوف من الليبيين لمناقشة اقتراح للزعيم الليبي معمر القذافي بحل الحكومة والسماح بتدفق الثروة النفطية للبلاد الى الشعب بصورة مباشرة.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية الرسمية (جانا) عن القذافي قوله قبل بدء الاجتماعات التي تستمر خمسة أيام "هذه فرصتكم التاريخية أيها الليبيون.. هذه فرصتكم التاريخية.. بلدكم ونفطكم والسلطة بيدكم والحرية تامة.. لماذا تفرطون فيها؟.."

وكررت محطات الراديو والتلفزيون الحكومية رسالة القذافي مع تدفق الليبيين الى الأماكن العامة في القرى والمدن للمشاركة في اجتماعات مؤتمرات الشعب الاساسية.

وقالت وكالة الانباء الليبية ان دعوات القذافي لليبيين لتحرير أنفسهم من الفساد السياسي وتقاسم الثروة النفطية بدون تدخل حكومي ترددت أصداؤها في أنحاء التجمعات. بحسب فرانس برس.

ومؤتمرات الشعب الأساسية هي العمود الفقري لنظام الجماهيرية في ليبيا حيث تمثل بصورة فعلية الهيئات التشريعية والتنفيذية العليا في البلاد وتصوت على القوانين وسياسة الحكومة.لكن من الناحية العملية يبقى القذافي صاحب القرار بشأن السياسات الاساسية وخاصة النفط.

ومن المقرر ان يجمع مؤتمر الشعب العام قرارات المؤتمرات الشعبية الاساسية في ختام المناقشات وان يعلن ما اذا كان اقتراح القذافي حصل على تأييد الاغلبية وهي نتيجة مفروغ منها حيث يسيطر مؤيدوه على كل مستويات السلطة.

وقال صحفي استمع للمناقشات في اجتماعات في طرابلس ان الناس يبدون مؤيدين لاقتراح القذافي لكنهم يبدون أيضا على خلاف بشأن كيفية تنفيذ البرنامج.

وقال ابراهيم السلامي وهو يستعد لحضور النقاش في مسرح قرب مدينة القصبة القديمة بطرابلس "انا فقير. اريد المال الان لمساعدة اسرتي على حياة أفضل."

وطالب عضو بمؤتمرات الشعب الاساسية في وسط طرابلس اجتماعا بالتفكير في تعقيدات إدارة الثروة النفطية بدون حكومة.

وتساءل الرجل قائلا "انه امر قوله اسهل من عمله. يجب ان نفكر في كيفية استيراد السلع من الخارج وكيفية حماية السوق من المهربين. هل يكون علينا ان نضع المال في البنوك ومتى نسحب الاموال بالضبط ومن سيسحبها..."

وقال مسؤولون للقذافي في نوفمبر تشرين الثاني ان هذا التحرك يمكن ان يحدث ضررا على المدى الطويل لاقتصاد البلد عضو اوبك باشعال التضخم وتشجيع هروب رأس المال من ليبيا.

ويصر القذافي على ان الطريقة الوحيدة لتخليص البلاد مما يعتبره فسادا متأصلا وواسعا هي التخلص من كل الهيكل الحكومي.

القذافي يفكر في تأميم شركات نفطية اجنبية اذا لم يرتفع سعر النفط

من جهة ثانية قال القذافي ان بلاده تعتزم تأميم شركات النفط الاجنبية العاملة في ليبيا في حال لم يرتفع سعر برميل النفط الى مئة دولار، على ما اوردت وكالة الانباء الليبية.

ونقلت الوكالة عن القذافي الذي كان يتحدث اثناء مأدبة عشاء على شرف العاهل الاسباني خوان كارلوس الذي زار ليبيا تطرقه "الى الدعوات التي اثيرت في الاعلام الليبي لتأميم صناعة النفط والغاز بسبب التهديد الذي يتعرض له الاقتصاد الوطني نتيجة التدني الحاد في سعر النفط مع استمرار ارتفاع بقية السلع". واعرب "عن الامل في ان يرتفع سعر النفط الى سعر معقول". بحسب رويترز.

وكان القذافي يشير بذلك الى دعوات تأميم اطلقتها طوال الاسبوع وسائل الاعلام الرسمية بهدف السيطرة بشكل افضل على الانتاج والرد على انخفاض الاسعار.

واشار القذافي بحسب الوكالة الليبية الى الامل في ان يستقر السعر المعقول "حول مئة دولار حتى لا تكون هناك حاجة للتفكير في سياسة السيطرة على صناعة النفط وطنيا بدون مشاركة اجنبية".

ومع تأكيده ان قرار التأميم "حق مشروع للدولة الوطنية" فقد سعى الزعيم الليبي الى طمأنة الشركات النفطية العاملة في ليبيا واكد ان مثل هذا القرار لن يتم اتخاذه بشكل مفاجىء.

واوضح "لقد كانت قرارات التأميم تصدر في الماضي من طرف واحد وفجائية .. الآن لا اعتقد ان الجهات التنفيذية (الليبية) المختصة ستصدر قرارات تأميم أو قوانين تأميم فجائية مثلما كانت في الماضي".

شبكة النبأ المعلوماتية- الاربعاء 4/آذار/2009 - 6/ربيع الاول/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م