عودة إلى صفحة مكتبة النبأ

إتصلوا بنا

شارك في الكتابة

الأعداد السابقة

الصفحة الرئيسية

 
 

اللاعنف في الإسلام

المقدمة  -

الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على محمّد وآله الطاهرين.

أمّا بعد: فـ (اللاعنف) سمة الأنبياء والأئمّة (ع) والعقلاء الذين يقدّمون الأهمّ على المهم في شتّى حيثيات حياتهم.

وفي التاريخ: إنّ من أبرز صفات الرسول الأعظم(ص) انّه كان لا عنفاً إلى أبعد حدّ(1)، وقد دعا القرآن الكريم المسلمين قاطبة أن يدخلوا تحت ظلّ هذا القانون، فقال عزّ من قائل: (ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً) (2)، ولا يخفى أنّ السلم أقوى وأكثر دلالة من اللاعنف.

وبالتأكيد، فإنّ كلّ من يلتزم بقانون السلم واللاعنف

لا مندوحة له إلاّ وينتصر في الحياة، وإن استلزمت الظروف أن يحفظ نفسه ومبادءه عبر التكتّم والتخفّي أحياناً، كما اختفى الإمام الحجّة (عجّل الله فرجه الشريف)، أو أن يرفعه الله إلى السماء كما فعل بعيسى بن مريم(ع) فانّه لو بقي لقتلوه وأحرقوا جثّته، ولكن الله تعالى حال دون ذلك فرفعه إليه، وقد أخبر القرآن الكريم عن نيّتهم هذه فقال: (فلمَ تَقْتُلُونَ أَنْبِيَاءَ اللهِ) (3)، أو أن تُحفظ نفسه عبر الإعجاز وغيره كما حفظ موسى (ع) نفسه عن فرعون بالليل والعصا، أو بالدفاع عن النفس كما فعله رسول الله(ص)، فإنّ حروبه(ص) كانت دفاعية وبأقلّ قدر ممكن، ومن هنا فإنّ عدد القتلى من الطرفين وفي عشرات الحروب لم يتجاوز الألف أو أكثر بقليل، مع إنّه (ص) أقام حكماً وكوّن اُمّة وبيّن شرائع وتقدّم ذلك التقدّم الهائل الذي لم يشهد العالم مثله حتّى عصرنا الراهن .

والجدير بالذكر إنّ من منهجية الرسول(ص) في اللاعنف تعلّم منها الكثير من شخصيات التاريخ، غرار (غاندي) و (ماندلا) وغيرهما.

ومن جانب آخر فقد جنح الأئمّة الأطهار(ع) إلى السلم واللاعنف في جميع أحوالهم إلى أن آلت النوبة إلى الإمام المهدي (عجّل الله فرجه الشريف) فغاب عن الظالمين، وأمّا البقية منهم(ع) فقد بقوا حتّى قتّلوا إمّا بالسيف قسراً أو بالسمّ.

ولقائل أن يقول هنا: ماذا تقولون في حربي أمير المؤمنين علي(ع) والإمام الحسن(ع)؟

فالجواب: إنّهما (ع) حاربا دفاعاً وبقدر ضئيل، وقد حاربا بعد أن فشلت كلّ المحاولات وسدّت جميع الأبواب من أجل حلّ المشاكل سلميّاً.

وهكذا كان الأمر بالنسبة إلى الإمام الحسين (ع) حيث فرضوا عليه الحرب وقتلوه مظلوماً عندما لم يرض بمبايعة الظالمين، كما قال(ع): (ألا ترون الحق لا يُعمل به، والباطل لا يُتناهى عنه، ليرغب المؤمن في لقاء الله، وإني لا أرى الموت إلا سعادة والحياة مع الظالمين إلا برماً)(4).

ولا شكّ أنّ الإسلام لم يقم بالسيف كما هرّج له الذين داسوا على ضمائرهم، ولعلّ خير شاهد على ذلك ما أقرّه عقلاؤهم أنفسهم كما تجده في كتبهم، ومنها: (الدعوة إلى الإسلام) وغيره، كما ذكرناه في كتاب: (كيف انتشر الإسلام) .

وفي الختام يبقى القول بأنّ البشر اليوم هم نفس البشر، وزماننا الراهن هو نفس الزمان بالنسبة إلى ضرورة تطبيق القوانين الإسلامية، فإذا أردنا إنهاض المسلمين وهداية غيرهم احتجنا إلى نفس منهج اللاعنف الذي ورد في بعض الروايات نصّاً، تارةً واُخرى بلفظ السلم والرفق واللين ونحوها في جملة من الروايات الاُخر، ناهيك عن ذكره في الآيات القرآنية الكريمة كالآية المتقدّمة، والله الموفق المستعان .

قم المقدسة         

ذي الحجّة / 1420هـ ق

محمد الشيرازي      

 

 


الهوامش:

(1) سيأتي في بحث (اللاّعنف في الحديث) وصف أبي سعيد الخدري لرسول الله (ص) حيث قال عنه (ص): (شديداً من غير عنف) .

(2) سورة البقرة: 208.

(3) سورة البقرة: 91.

(4) بحار الأنوار: ج44 ص192 ب26 ح4.

الرجوع  إلى قائمة محتويات الكتاب >>