الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 
عاشورء الحسين 1434 هـ
عاشورء الحسين 1433 هـ
عاشورء الحسين 1432 هـ
عاشوراء الحسين 1431هـ
عاشوراء الحسين 1430هـ
عاشوراء الحسين 1430هـ
 عاشوراء الحسين 1429هـ

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 صور عاشوراء

اتصل بنا

 

 

كيف نرسم ثورة الحسين سينمائيا؟

عبدالكريم ابراهيم

 

ثورة الامام الحسين (ع) من العالمية والانسانية بحيث لايمكن ان نجعلها حكرا على فئة معينة دون غيرها. امام هذه الثيمة العظيمة لابد لمن يتصدى لهذا الامر الكبير ان يضع هذه الحقيقة امامه ونقل هذه التجربة الفريدة في نماذجها. ولعل من اخطر وسائل الايصال الى المتلقي في هذا العصر الصورة سواء كانت ثابتة كالصورة الفوتوغرافية ام متحركة كالمسرح والسينما. التفكير في تجسيد ملحمة الطف سينمائيا موضوع في حد ذاته تحتاج الى دقة الاختيار ومراعاة الافكار الانسانية، حيث ان اغلب الاعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية لم تستطع ان تعطي الصورة الحقيقية لما قدمه الامام الحسين (ع) من نماذج ثرة عظيمة انارت واتحفت الانسانية بالكثير من قيم العدالة وزرعت فيها روح الثورية وعدم الخنوع للطغاة.

الاعمال السابقة يبدو انها كانت قاصرة على ان تحتضن او تلامس معاني ثورة الحسينية وتغور في اعماقها، فجاءت فاترة- مع الاحترام لبعضها - رغم الجهد الاعلامي والمالي اللذين رافقا هذه الاعمال.

العلة في هذه الملامسة البسيطة هي عظمة واقعة الطف وعدم قدرة الكتاب على استيعابها من جميع النواحي. لذا حاول البعض الى عدم الدخول بشكل مباشر من خلال نماذجها المتعددة منها : الحر بن زيد الرياحي، وهب الكلبي،جون الخ. قد تكون هذه النماذج الحية اقتربت في بعض الاحيان من معالم عالمية ثورة الحسين (ع) ولكنها لم تنقلها الى مديات اعمق من حدود المذهب الواحد، وهو الامر الذي ولد هذا الالتباس في جعل الكثير من الكتاب في تناول الملحمة الطف بصورة مباشرة.

ولعل الاعتماد على نصوص الشعرية كما في تجربة (الحسين ثائرا وشهيدا) للشرقاوي و(الحر بن زيد الرياحي) لعبد الرزاق عبد الواحد، التركيز على عنصر العاطفة كما في اغلب النصوص المسرحية التي اعتمدت على السرد الواقعة من خلال الموروث العاشورائي حيث تقترب من (الشبيه) من اكثر من المسرح اسباب مشخصة لأهل الخبرة في هذا المجال. هذان الموضوعان قيدا البعض من تناول كربلاء الحسين (ع) وجعل الاعمال تتحول سواء كانت الدرامية او المسرحية الى الاستماع الى مقتل العاشر من المحرم.

هنا على المتصدي لمثل هذا الموضوع الخطيران ينأى بنفسه عن تكرار التجارب السابقة ولا بأس من الاستفادة منها كنقطة انطلاق جديدة ولكن باسلوب مغاير يمكن ان يلج الى مفهوم المتلقي العالمي الذي يفهم من الامام الحسين (ع) بانه ثائر وصاحب ارادة قوية في تحدي الموت. اذا لابد للكتاب من رسم ملامح جديدة معاصرة تجعل من كربلاء تحاكي العقلية الانسانية حيث هي مهما تعددت اشكالها والوانها وعدم اختصارها في نطاق مذهبي معين ومناطقية جغرافية محدودة.

هذا الامر يحتاج نوعا من جرأة الطرح بشرط عدم الخروج عن الاطار العام،وايضا يحتاج الى اعطاء مفهوم انساني يتفاعل معه المشاهد وينشد اليه مهما كان نوعه او جنسه الانساني ومذهبه الفكري. التركيز على عمل سينمائي عالمي واحد توفر له الامكانيات المادية وحرية الحركة يكمن ان يكون حدثا مهما في تجسيد ثورة الحسين (ع) سينمائيا بدل التجارب السابقة التي لم تعمر طويلا.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 3/كانون الأول/2013 - 29/محرم الحرام/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2013م

[email protected]